الانضمام للمسابقة الرمضانية

من هنا


اخبار التعليم

وزير التعليم يجيب على الاسئلة الشائعة حول نظام التعليم الجديد 2018 – 2019

اعلن الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم صباح اليوم فى منشور له على موقع التواصل الاجتماعى فيسبوك اهم الاسئلة الشائعة حول نظام التعليم الجديد الذى سوف ينطلق للعام الدراسى المقبل 2018 – 2019 . وكانت الاسئلة واجوبتها كالتالي :

إجابات لأسئلة تتردد كثيراً:

١) جميع الطلاب في الصفوف من [الصف الثانى الإبتدائي حتى الصف التاسع] لا علاقة لهم في جميع أنواع المدارس بنظام التعليم الجديد أو المعدل وكذلك طلاب [الصفين الحادي عشر والثانى عشر] في العام الدراسى ٢٠١٨-٢٠١٩.

2) تعمل المدارس التجريبية كما هي الأن لجميع الطلاب داخلها حتى تخرجهم بدون أي تغيير في أي شيء.

٣) يطبق نظام التقييم الجديد والإمتحانات الإلكترونية ويتم توزيع التابلت بالمحتوى الرقمي المتنوع على الطلاب الملتحقين بالصف الاول الثانوى عام ٢٠١٨-٢٠١٩. سوف يحصل الطلاب على الكتاب المدرسي الورقي بالإضافة إلى التابلت المحملة بمناهج اثرائية رقمية ضخمة.

٤) لن يعتمد تصفح المادة التعليمية الرقمية على شبكة الإنترنت داخل المدارس حيث يتم ذلك عن طريق شبكات داخلية مع جهاز كمبيوتر خادم داخل كل مدرسة من مدارس اولى ثانوى.

٥) الإمتحانات الرقمية على التابلت سوف تتم عن طريق الشبكات الداخلية بالمدارس ويتم تشفير الإجابات وإرسالها إلى السحابة الإلكترونية مركزياً من المدرسة إلى الوزارة.

٦) لا يوجد أي تغيير في نظام التنسيق بالجامعات ولا يوجد إمتحان قدرات للجامعات الحكومية ولا يوجد أي تغيير في فرص الإلتحاق العادل بالجامعات بعد تطبيق نظام التقييم التراكمي في المرحلة الثانوىة. وكذلك لا توجد خطة سرية بين الوزارات لهذا التغيير!

٧) لا علاقة لقرض البنك الدولي بأي قرارات مصرية تتعلق بالتعليم ولا يوجد أي مبالغ من هذا القرض لتمويل التابلت أو أي بنية أساسية كما يظن البعض!

٨) لا وجود لموضوع التابلت في أي سنة دراسية أخرى سوى الصف الاول الثانوى في عام ٢٠١٨-٢٠١٩.

٩) يطبق نظام التعليم المصري الجديد تماماً على الطلاب الملتحقين برياض الأطفال والصف الاول الإبتدائي في كافة المدارس التي تمنح شهادة ثانوىة عامة بدءًا من العام الدراسى ٢٠١٨-٢٠١٩.

١٠) يطبق نظام التعليم المصري الجديد كذلك على الطلاب الملتحقين بالمدارس اليابانية ،كما يطبق في المدارس الحكومية، بالإضافة إلى الأنشطة المستمدة من نظام التعليم الياباني ويتم التدريس بمعلمين تم تدريبهم على هذا النظام التعليمي.

١١) يتكون نظام التعليم قبل الجامعي المصري من حوالي ٥٧٠٠٠ مدرسة منهم ٤٩٠٠٠ مدرسة حكومية عربية + ٧٠٠٠ مدرسة خاصة لغات + ٧٥٠ مدرسة تجريبية لغات + ٢٥٠ مدرسة دولية (تمنح شهادة أجنبية). أنظر إلى الشكل المرفق.

شاهد أيضا  امتحان الأحياء الرسمى للصف الاول الثانوى دور مايو 2019

١٢) يختلف نظام التعليم الجديد تماماً عن النظام التعليمي الحالي في الفلسفة والأهداف والمهارات المستهدفة وكذلك في طرق التدريس والتقييم. سوف يتم ادماج (العلوم والرياضيات والتاريخ والجغرافيا والدراسات واللغة العربية) داخل باقة متعددة التخصصات في المرحلة الإبتدائية بجانب ٣ مواد منفصلة: اللغة الإنجليزية + التربية الدينية + التربية الرياضية. سوف يتم تدرس اللغة الإنجليزية من KG1 في هذا النظام الجديد لكل مدارس الجمهورية وحتى الصف الثانى عشر. سوف يتم إضافة لغة أجنبية ثانية كمادة منفصلة بدءًا من الصف الاول الاعدادى. سوف تنفصل الباقات من الصف الاول الاعدادى إلى مواد منفصلة ويتم تدريس العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية حتى الصف الثالث الثانوى.

١٣) إن تدريس اللغة الإنجليزية في النظام الجديد متوازي مع تدريس الباقة بحيث يتعلم الطفل المصطلحات نفسها باللغتين العربية والإنجليزية ليسهل عليه الإنتقال في الصف الاول الاعدادى إلى العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية.



١٤) تهدف الدولة إلى توفير تعليم عصري عالي الجودة مجاناً عن طريق نظام التعليم الجديد إلى كافة ابنائها في المدارس الحكومية وأن يحصلوا على تعليم متميز ينتهي بمهارات القرن الحادي والعشرين + لغة عربية رصينة + هوية مصرية عربية أفريقية + شعور بالإنتماء للوطن + لغة إنجليزية + لغة أجنبية أخرى + تمكن من العلوم والرياضيات بالإنجليزية + مهارات حياتية + بناء لشخصية متكاملة.

شاهد أيضا  موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف بالعناصر والمقدمة والخاتمة

١٥) لا يوجد شيئاً يسمى “تعريب اللغة” ولا يوجد شيئاً يسمى “ثانوىة التابلت”!

اتمنى أن أكون أوضحت بعد النقاط الهامة وسوف تتولى الإجابات تباعاً.

أرجو من الجميع نقل المعلومات بدقة وعدم إستنتاج الإجابات بلا سند. تتواتر في مواقع التواصل وبعض المنابر الإعلامية معلومات مغلوطة بشكل هائل بعضها حسن النية والبعض يستهدف إجهاض الإرادة المصرية لبناء الأجيال المصرية القادرة أن تعيش حياه كريمة وأن تنافس عالميا. نحن نتعرض لتشكيك متواصل منذ اليوم الاول ومضينا في الطريق حتى قاربنا أن نطلق الحلم. سوف يزال التشكيك يلاحقنا ومحاولات إثارة البلبلة بلا هوادة وحرب المصالح المستتبة منذ عقود ولكننا في وزارة التربية والتعليم نثق أن أطفال مصر يستحقون الأفضل وبإذن الله نقدمه لهم بتعاوننا جميعاً.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  1. X
X