البوابة التعليمية

أقسام المعهد الفني الصحي والوظائف المتاحة لخريجي كل قسم



يعد المعهد الفني الصحي الخيار الأمثل لخريجي الثانوية العامة من الشعبة العلمية ممن لم يستطيعون اللحاق بقطار كليات القمة لإيجاد فرصة مناسبة للعمل بعد التخرج والذي يتيح أيضاً لطلاب الدبلوم الصناعي والتجاري من إمكانية التقديم مع توافر بعض الشروط وأهمها الحصول على درجات مرتفعة تتوافق مع تنسيق المعهد.

معلومات عن المعهد الفني الصحي

المهد الفني الصحي هو من أكثر المعاهد فوق المتوسط المتميزة حيث يتيح للخريجين مجال كبير للعمل في العديد من المؤسسات الخاصة والعامة أيضاً وإليكم أبرز المعلومات عنه:

  • بعد التخرج من المعهد يتم الحصول على شهادة دبلوم المعهد الفني الصحي والتي تؤهله للعمل في المستشفيات بمختلف أنواعها الخاصة والحكومية أيضاً.
  • يشترط المعهد قبول الطلاب من أصحاب الشعبة العلمية سواء علمي علوم أو علمي رياضة بالثانوية العامة كما يقبل من بعض تخصصات التعليم الفني من أقسام الكهرباء والالكترونيات فقط والتجاري بأقسامه.
  • مدة الدراسة بالمعهد عامات فقط مع فترة التكليف والتي تكون تقريباً نصف العام من بعدها يمكن للطالب استكمال الدراسة لعامان للحصول على درجة البكالوريوس.
  • يتواجد بالكثير من الأماكن بالمحافظات المختلفة ومنها الإسماعيلية وأسوان وسوهاج وأسيوط و بورسعيد وبني سويف والشرقية و بنها والإسكندرية و إمبابة والمنصورة وطنطا.
شاهد أيضا  موعد إعلان نتيجة الثانوية العامة 2022 وزارة التربية والتعليم

أقسام المعهد الفني الصحي

هنالك مجموعة من الأقسام بالمعهد الفني الصحي والتي تتنوع بشكل كبير بحيث تخدم الكثير من المجالات وتساعد في الحصول على خبرات تساعد الخريجين في الدخول لسوق العمل وتتمثل في:

  1. قسم التمريض: ويمكن الدخول له من قبل خريجي مدرسة التمريض ويتم دراسة علم التشريح والأعضاء الجسدية والتي تؤهل للعمل في المستشفيات.
  2. القسم الفني الصحي: وتتمثل مواد الدراسة في التعرف على الميكروبيولوجي ومقدمة عن التشريح والإسعافات الأولية والعمل في أقسام الطوارئ.
  3. قسم التغذية العلاجية: ويتم دراسة الهندسة الغذائية وسلامة الأغدية بشكل تفصيلي ومن خلال هذا القسم يمكن العمل في مراقبة جودة الطعام المقدم في المستشفيات.
  4. قسم أسنان: ويعتمد أسلوب الدراسة في الأساس على تكوين الضرس والفك والأطقم الصناعية وغيرها ليؤهل الخريج للعمل كمساعد لطبيب الأسنان.
  5. قسم العظام: وتهتم أساليب الدراسة في هذا القسم في التعرف على كل ما يخص جراحة العظام والجبيرة والجبس والتعرف على درجات الكسور للعظام.
  6. قسم البصريات: من خلاله يتم التعرف على العين وقياس النظر ومعرفة أحدث التقنيات في تحسين النظر بالليزر وغيرها.
  7. قسم الأشعة: وهو أحد أهم الأقسام الهامة في المعهد الفني الصحي لمعرفة أنواع الاشعة والتعرف على كل جديد للعمل بمراكز الأشعة المختلفة.
  8. قسم الرعاية المركزة والتخدير: ومنها يمكن التعرف على أحدث تقنيات التخدير وأنواع العقاقير المستخدمة خلال العمليات الجراحية وغيرها للتأهيل بالعمل داخل غرف العمليات.
  9. قسم المختبرات الطبية: وتهتم بشكل مباشر أنواع التحاليل ويتم دراسة مادة الطفيليات والكيمياء الحيوية والعمل في معامل التحاليل الطبية وسحب العينات.
  10. قسم تصنيع الدواء: له علاقة مباشرة بمراقبة الجودة والتعرف على مراحل التصنيع للأدوية العلاجية لتؤهل الخريجين للعمل بشركات صناعة الأدوية.
  11. قسم الأطراف الصناعية: دراسة مراحل التصنيع للأجهزة التعويضية والعمل بمجال صناعة المستلزمات الطبية.
  12. قسم صيانة الأجهزة الطبية: يؤهل دراسة هذا القسم الدخول لكلية الهندسة مع وجود تقدير عام يفوق جيد جداً.
  13. قسم مراقب صحي: ويتم العمل بها في مجال المراقبة لجودة الغذاء والأطعمة بالمستشفيات وغيرها.
  14. قسم رعاية الطوارئ: ومنها يتم التعرف على الرعاية الحرجة و مقدمة عن الرعاية المركزة ومهارات التوثيق وتتيح إمكانية العمل بالطوارئ وكتابة التقارير الطبية المختلفة.
  15. قسم التسجيل الطبي والإحصاء: يعتمد في دراسته في التعرف على طبيعة السجلات الطبية والطرق الإحصائية والعمل ضمن فرق ألإحصاء المختلفة.
  16. قسم فني تمريض: تهتم بدراسة طرق البحث والتثقيف الصحي والنساء والتوليد والتمريض للأطفال ومجال النساء والتوليد ويتيح تخريج ممرض أو ممرضة مدربين بشكل جيد في الكثير من المجالات.
  17. قسم التثقيف الصحي والإرشاد: ويتعلق نظام الدراسة فيه بالتثقيف الصحي والمشكلات الصحية ويعمل الخريجين منه مع القافلات التوعوية بالمدارس والشوارع وغيرها.
شاهد أيضا  مدرسة السكة الحديد والطرق بعد الإعدادية: المميزات والمصروفات والشروط والتقديم

مجالات العمل لخريج معهد فني صحي

يتفوق المعهد عن غيره من المعاهد والكليات المختلفة في انه يوفر فرصة عمل مضمونة من خلال التكليف الذي يتم الحصول عليه بعد الانتهاء من فترة الدراسة والتي تتيح إمكانيه العمل فني معمل أو فني  أشعة أو فني مراقبة أغذية وغيرها في احد الأماكن الآتية:

  • العمل بالإدارات الصحية والوحدات بالمراكز والقرى.
  • شركات الكيماويات والعمل كفنى معمل.
  • معامل التحاليل الطبية ومراكز الأشعة.
  • مستشفيات وزارة الصحة ومستشفيات الجامعة.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.