البوابة التعليمية

أقسام الثانوي الصناعي 3 سنوات



يعتبر دبلوم الصنايع من أهم الفئات التعليمية الثانوية التي يقبل عليها عدد كبير من الطلاب، فهو يأتي في المركز الثاني من حيث الأهمية بعد الثانوية العامة، وينقسم التعليم الصناعي إلى نظاميين رئيسيين، النظام الأول ٣ سنوات، والنظام الثاني ٥ سنوات، وكلاهما يتيح للطالب فرصة الالتحاق بالتعليم الجامعي، ويتم تحديد نسبة القبول في تنسيق الصنايع وفقًا للمديريات التعليمية التابعة لمختلف المحافظات.

أقسام دبلوم الصنايع ٣ سنوات

يشتمل دبلوم الصنايع نظام الـ ٣ سنوات على عشرة أقسام وهي:

  • قسم الميكانيكية: يتم التدريب فيه علي تشغيل المعادن، تشكيل اللحام والمعادن، السباكة، القوالب والاسطمبات، البلاستيك، أجهزة التحكم الدقيقة.
  • قسم البحرية: يتم التدريب على المحركات البحرية، بناء السفن، الفنون البحرية.
  • قسم المركبات: وهو قسم خاص بكافة أنواع السيارات، المعدات الثقيلة، الجرارات، المعدات الزراعية.
  • قسم الكهربية: يتم دراسة جميع التركيبات والمعدات الكهربية بالإضافة إلى الالكترونيات والحاسبات.
  • قسم التكييف والتبريد: دراسة ما يتعلق بتبريد وتكييف الهواء.
  • قسم المعمارية: دراسة ما يتعلق بالبناء والتشطيبات، المنشآت المعمارية، النحت المعماري، شبكات المياه وكافة الأعمال الصحية.
  • قسم الزخرفية: ويشمل على الزخرفة، التنسيق، الإعلان، التجميل، التكنولوجيا الطباعية، الجلود والبدائل المتعلقة بها، السيراميك.
  • قسم المعدنية: دراسة كل ما يتعلق بالإنشاءات المعدنية، الحديد المشغول، صياغة وتشكيل المعادن، تشكيل الصاج والأثاث المعدني.
  • قسم النسيج: وتشتمل الدراسة في هذا القسم على الغزل والنسيج، السجاد، الكليم، الملابس الجاهزة، الطباعة، التريكو.
  • قسم الخشب: ويشتمل على كل ما يتعلق بنجارة الأثاث والحفر على الأخشاب وخرطها، بالإضافة إلى التطعيم الماركتري.
شاهد أيضا  اختبار تحديد مستوي مجانا من British council

تنسيق دبلوم صنايع نظام ٣ سنوات

لا يزيد تنسيق دبلوم صنايع نظام ٣ سنوات عن ٢٠٠ درجة بشكل عام وقد يختلف من محافظة لأخري بحسب كثافة الطلاب ونسبة النجاح والأماكن المتاحة بكل مدرسة، ولكن قد يرتفع في بعض الأقسام المميزة مثل قسم التكييف والتبريد وقسم المركبات وغيرهم، وهي الأقسام التي تتيح للطلاب فرصة الحصول على شهادات في أهم المجالات التي يحتاج إليها سوق العمل بشكل كبير.

الكليات المتاحة لدبلوم الصنايع نظام الـ ٣ سنوات

يستطيع المتعلم الالتحاق بالجامعات والمعاهد العليا بسهولة ولكن في حال كان في أعلى أقسام الصنايع مثل قسم المركبات، قسم الكهربية، قسم التكييف والتبريد وقسم المعمارية، حيث تسهل هذه الأقسام من فرصة الالتحاق بالعديد من الكليات مثل كلية الهندسة وكلية الآثار والاقتصاد المنزلي بالإضافة إلى السياحة والفنادق، ولكن كما ذكرنا يتوقف ذلك على نوع القسم أو التخصص الذي التحق به الطالب في التعليم الصناعي.



هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.