قم برفع أعمالك ومذكراتك للموقع

من هنا


أبحاث وموضوعات تعبير

العوامل التي تؤدي إلي إحداث تغيرات في البيئة

الاستعلام عن نتيجة الشهادة الإعدادية

ما هي العوامل التي تؤدي إلي إحداث تغيرات في البيئة؟ وما هو العنصر الأهم المؤثر في البيئة؟ البيئة هي المكان الذي يضمنا جميعًا وهي الأم التي تحتضن كل أبنائها الذين تمثلهم العناصر الموجودة فيها واقعيًا، ولكن توجد عوامل متعددة أدت إلى حدوث تغييرات كثيرة ومتعددة وكان تأثيرها مباشرًا، وسوف نتعرف إلى هذه العوامل عبر موقعنا.

العوامل التي تؤدي إلي إحداث تغيرات في البيئة

تتعرض البيئة من حولنا يوميًا إلى العديد من التغيرات نتيجة لوجود الكثير من العوامل المؤثرة، وفيما يلي نتعرف إلى أهم هذه العوامل:

1- الزحف العمراني

الزحف العمراني هو تحرك البشر لأماكن أخرى غير التي يقطنونها بهدف إعمارها والعيش فيها، ولكي يتمكن الإنسان من السكن في هذه الأماكن يبدأ في تغيير طبيعتها لكي تكون مناسبة لاحتياجاته وراحته أكثر مما يؤثر على البيئة بشكل واضح.

2- تجريف الأراضي الزراعية

المساحات الخضراء لها تأثر على اتزان ونقاء البيئة لأنها تمتص ثاني أكسيد الكربون وتنتج بدلًا منه الأكسجين مما يجعل المناخ والجو أكثر نقاءً، وعندما يتوسع الإنسان في إبداعاته وإعماره يبدأ في تجريف المساحات الخضراء، مما يؤدي إلى زيادة نسبة التلوث البيئي وبالتالي انتشار الأمراض أكثر.

شاهد أيضا  موضوع تعبير عن مفتاح النجاح

3- كمية الأمطار



الماء هو سر الحياة والأمطار من أهم مصادر المياه ولكن تختلف كميتها من مكان لآخر، ولأن الماء من المؤثرات الأولى في طبيعة البيئة فزيادتها وقلتها تؤثر تأثيرًا مباشرًا في حالتها، فمثلًا ندرة الأمطار تؤدي إلى جفاف وتشقق وتصحر الأراضي الزراعية وبالتالي نقص مساحة الأراضي المزروعة.

4- التغير السكاني

يقصد بالتغير السكاني زيادة الكثافة السكانية، فكلما زاد عدد السكان زاد استهلاك الإنسان للبيئة وإهداره لمواردها وتشويه جمالها بغرض تحقيق مصالحه الشخصية، وهذا العامل بالذات يعد من أكثر العوامل التي تؤدي إلي إحداث تغيرات في البيئة.

5- تغير النشاط الاقتصادي

تأخذ كل دولة منحى مختلف في تطوير نشاطها الاقتصادي وكذلك السكان، فهناك العديد من الأشخاص يعتمدون في أنشطتهم الاقتصادية على مصادر من البيئة مثل الأخشاب التي تعد الأشجار هي أهم مصادرها، فيبدئون بقطع الأشجار واقتلاعها من جذورها دون التفكير في غرس غيرها، بالإضافة إلى حرق الأخشاب مثلًا الذي يعد من أخطر عوامل تلوث البيئة دون نقاش، واقتصاد دول كثيرة يعتمد على مصادر أخرى ثابتة وكثرة استهلاكها يؤدي إلى فنائها أو لِأن تصبح غاية في الندرة.

شاهد أيضا  موضوع تعبير عن ضياع الوقت

6- العوامل الثقافية

العامل الثقافي من أهم العوامل التي تؤثر في البيئة، فمثلًا مستوى الثقافة لدى الشعوب يتحكم في تصرفاتهم وتعاملهم مع البيئة ومن بين العوامل الهامة التي تؤثر في البيئة إلى حد كبير، فعندما يكون مستوى الثقافة لدى الشعوب متدني يكون اهتمامه بالبيئة شبه معدوم تقريبًا وحرصه عليها يكون أقل بكثير مما هو معتاد.

بينما الشعوب المتحضرة يكون اهتمامها ووعيها البيئي أكثر وبالتالي يكون الحرص أكثر واحترام البيئة ومعرفة ما تمثله من أهمية أكبر، بالإضافة إلى ثقافة الدولة والحكومة نفسها والتي تجعل اهتمامها بالبيئة مضاعفًا وتفرض قوانين مشددة وأحكام رادعة على من يخالفون القواعد والنظم الموضوعة للحفاظ على البيئة.

تأثير الإنسان على البيئة

من العوامل السالف ذكرها في التأثير على البيئة نستنتج أن الإنسان هو المؤثر المباشر على كل ما يحدث في البيئة وما يستجد فيها من إيجابيات وسلبيات، فالإنسان هو المسؤول عن التطور التكنولوجي وهو المسؤول عما يستجد من تقدم إيجابي أو سلبي مما يؤدي إلى تطور البيئة أو تدهورها.

يجب أن يراعي كل إنسان أنه لا يعيش في هذه البيئة بمفرده، وليس لأن الله سخرها له يحلل لنفسه التعدي عليها وإهدار مواردها فهي أمانة في يد الإنسان وسيحاسب عليها أمام الله إذا ما أهدرها فيما لا ينفع.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  1. X
X