البوابة التعليمية

إذاعة مدرسية عن الانضباط المدرسي وعدم الغياب



تقديم إذاعة مدرسية عن الانضباط المدرسي وعدم الغياب أمر بالغ الأهمية بات البعض في كثير من المدارس لا يلقي له بالًا ولا يكترث له، وهذا شيء خطير يؤدي إهماله إلى فقدان الطالب التوجيه والإرشاد الذي يحتاج إليه حتى يكون عضوًا إيجابيًا وعنصرًا فعالًا في مجتمعه فيما بعد، لذا سنقدم من خلال موقعنا برنامجًا إذاعيًا مميزًا مناسبًا لهذا الغرض.

إذاعة مدرسية عن الانضباط المدرسي وعدم الغياب

كثير من الطلاب في أي صف يعتادون على الغياب من المدرسة أو التأخر عن المواعيد المحددة للحضور، لذا يجب أن تنظم المدرسة فقرة إذاعية صباحية تتناول كلها هذه المسألة، وفيما يلي سوف نعرض برنامجًا إذاعيًا منظمًا بالكامل لهذا الغرض:

1- مقدمة الإذاعة

أساتذتي الكرام.. زملائي الأعزاء صباح الخير وأرجوا لكم يومًا جميلًا، قررنا اليوم أن يكون موضوع حديث برنامجنا الإذاعي عن الانضباط في المواعيد والتأكيد على عدم الغياب وإهمال الحضور، فعلى جميع إخواني وزملائي وحتى السادة المعلمين أن ينتبهوا إلى أهمية وخطورة هذه المشكلة والتي تعد سببًا في تراجع وتأخر الكثير من المجتمعات.

2- الفقرة الأولى: القرآن الكريم

إن خير ما نستهل به برنامجنا لليوم هو قوله الحق سبحانه وتعالى، وسوف يتفضل زميلنا (………….) بتلاوة آيات من الذكر الحكيم وما تيسر من سورة البقرة.

شاهد أيضا  تظلمات الشهادة الإعدادية محافظة البحيرة الترم الثاني 2022

(لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ)



3- الفقرة الثانية: الحديث النبوي

قال الله تعالى في سورة النجم (ما ضل صاحبكم وما غوى وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى علمه شديد القوى)، وما كلام النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم الرحمة المهداة إلا كلام من الله تعالى، ولقد حرص النبي على أن تشمل أحاديثه شتى مناحي حياتنا لكيلا نضل بعده أبدا، ولقد قال عليه أفضل الصلاة والسلام عن أهمية كل دقيقة من وقتنا واحترامها كلام كثير، سيلقيه على مسامعنا الزميل (………….):

“لا تَزولُ قَدَمَا عَبْدٍ يومَ القيامةِ، حتَّى يُسأَلَ عن عُمُرِه؛ فيمَ أفناه؟ وعن عِلْمِه؛ فيم فعَلَ فيه؟ وعن مالِه؛ من أين اكتسَبَه؟ وفيم أنفَقَه؟ وعن جِسمِه؛ فيمَ أبلاه؟”

رواه أبو برزة الأسلمي نضلة بن عبيد، حكم الحديث: صحيح.

4- الفقرة الرابعة: كلمة اليوم

شاهد أيضا  مصروفات أكاديمية الشروق

إن فقرة كلمة اليوم ستوضح لنا مدى أهمية الانضباط المدرسي وترك عادة تكرار التغيب عن المدرسة، وأهميتها تخص الفرد ومنه المجتمع بالكامل وسوف يلقيها لنا الزميل العزيز (……….):

إن الوقت الذي نهدره في الغياب من المدرسة والتأخر عن الحضور يهدر من عمرنا ولا يمكننا استرداده، فما يضيع من وقت في التأخير والكسل والتقاعس يضيع منا الكثير من المهارات والأخلاقيات والصفات والمبادئ القيمة التي يتوجب علينا جميعًا التحلي بها، فمن لم يتعلم الانضباط والالتزام والمثابرة مهما كلفه الأمر سوف يبقى هشًا وضعيفًا ولينًا طيلة الوقت، وهذه الصفات لن تجدي نفعًا لا للفرد ولا للمجتمع، فبلادنا بحاجة ماسّة إلى من يقدر قيمة الوقت ويدركه جيدًا ويحرص كل الحرص على كل دقيقة منه لكي يغتنم العديد من الفرص ويتعلم الكثير من الأشياء التي ستفيده في حياته في المدى البعيد.

5- الفقرة الخامسة: هل تعلم



والآن مع فقرة هل تعلم والتي سنتعرف فيها إلى العديد من الأمور الهامة المتعلقة بقيمة الوقت وضرورة الالتزام وعد التغيب عن المدرسة سواءً للطلاب أو للمعلمين والموظفين، وسوف يقدمها لحضراتكم الطالب (…………………..):

  • هل تعلم أن الانضباط في المواعيد والحضور سلوك مكتسب وليس فطري، يعلمه الإنسان لنفسه ويعززه الوالدين منذ الصغر!
  • هل تعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يلتزم بمواعيده ووعوده وحضوره دومًا!
  • هل تعلم أن تعمد الغياب والتأخير أكثر من مرة يصبح عادة وطبعًا سيئًا يصعب تغييره!
شاهد أيضا  تظلمات الشهادة الإعدادية محافظة بني سويف الترم الثاني 2022

6- الفقرة السادسة: معلومات هامة

في فقرة معلومات هامة سنتعرف إلى مجموعة من المعلومات التي تهم كل فرد في المجتمع فيما يخص الانضباط في المجتمع، وسيتفضل الزميل (……………) بإلقائها لنا:

  • الانضباط والالتزام في الحضور للمدرسة أو للعمل يخلق لغة حوار وتفاهم بين الطالب وأستاذه وبين الطلاب وبعضهم البعض.
  • المدرسة ومكان العمل بيئة اجتماعية بحتة تعمل على تنمية المهارات وتعزيز القدرة على اكتساب الأساليب الإيجابية في التحدث والتفاهم.
  • الالتزام والانضباط يعزز من قيمة احترام الذات واحترام الآخرين واحترام المجتمع.

7- خاتمة البرنامج الإذاعي

في ختام برنامجنا الإذاعي نرجو أن يكون البرنامج اليوم قد نال استحسانكم، ونتمنى أن تكون المعلومات والفقرات مجدية وذات فائدة للجميع كان معكم الطالب (……………..) من أسرة الإذاعة المدرسية.

يتوجب على المدارس من حين لآخر أن تقوم بترتيب وتقديم إذاعة مدرسية عن الانضباط المدرسي وعدم الغياب، لكي تعزز من قيمة الوقت وأهميته في نفس الطلاب من أساسهم الأول.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.