بوابة الجامعة

اختار محاسبة ولا ادارة أعمال



اختار محاسبة ولا ادارة أعمال بالتأكيد إنه سؤال محير جميع الطلبة الملتحقين بكلية التجارة خاصة أن لكل قسم منهما مزاياه وكوادره الوظيفية لذلك وجدنا أن أفضل طريقة لمساعدة الطلاب على اختيار القسم الأفضل لهم هو عرض آراء الآخرين وتجاربهم في هذه الأقسام خلال السطور القادمة.

اختار محاسبة ولا ادارة أعمال

لقد كنت مثلكم في حيرة من أمري اختار محاسبة ولا ادارة أعمال خاصة أنني أهوى الرياضيات لذلك بعد جلوسي مع نفسي لمدة بسيطة كنت فيها صادقًا مع نفسي اقتنعت بأن ألتحق بقسم المحاسبة وبخاصة أن قسم إدارة الأعمال يحتاج لتمتع الطالب بالمهارات الإدارية كفن الإقناع والتواصل والشراء والتحفيز والبيع كما يجب أن يكون محبًا للابتكار والإبداع.

وقد أفاد بعض الناس أن المحاسبة مجالها أوسع من مجال إدارة الأعمال وأشمل خاصة أن بعض الشركات وأصحاب المحلات تلجأ لمكاتب محاسبية لضبط الدفاتر الحسابية والميزانية الخاصة بشركاتهم، ولذلك نصحني بعض أقاربي باختيار القسم الذي أحبه وألا أنجرف وراء آراء الآخرين.

نصيحتي لكل فتاة أو شاب مقبل على خوض تجربتي أن يحدد أهدافه أولا؛ أي أنه هل يحب لغة الأرقام والعمليات الحسابية أم أنه يحب إعطاء الأوامر والقيادة وعليك دراسة الأمر جيدًا وعدم التعجل في اتخاذ القرار.

كيفية التحويل من قسم المحاسبة إلى إدارة الأعمال

إذا كنت ترغب في التحويل من قسم المحاسبة لقسم إدارة الأعمال لأنك اكتشفت أنه الأفضل بالنسبة لك توجه لمكتب شئون الطلبة في الكلية وذلك خلال الأسبوع الأول من الدراسة مع ضرورة وجود صورة من بطاقتك الشخصية مع ضرورة أن تكون الصورة على ورقة بيضاء لأن الموظف المسئول عن شئون الطلبة سيطلب منك كتابة إقرار يفيد برغبتك في النقل من قسم المحاسبة إلى قسم إدارة الأعمال، بعد الانتظار أسبوعين توجه لمكتب شئون الطلبة للتأكد من نقلك بالفعل واطلب أن ترى اسمك في كشوف طلبة قسم إدارة الأعمال حتى لا تفاجأ في الامتحان أنك تابع لقسم المحاسبة.

شاهد أيضا  الكليات والمعاهد المتاحة للمرحلة الثانية بالتنسيق 2022 علمي

عادة التخصص يكون في السنة النهائية من الكلية وقد يساعدك تقديراتك في المواد التي تدرس في القسمين لاختيار القسم الأفضل والذي يمكنك التفوق فيه وهذه نقطة هامة جدًا، فربما أبديت رغبتك في الالتحاق بقسم المحاسبة واكتشفت في تقديرات السنة الثالثة أنك حاصل على تقديرات أعلى في إدارة الأعمال والمواد التابعة فهذا يعني أن اختيارك لقسم المحاسبة سيكون اختيار خاطئ، لذلك عليك التأني في التفكير ووضع جميع المعطيات أمامك وستجد أنك لن تكون بحاجة للسؤال اختار محاسبة ولا ادارة أعمال.



تجربتي في قسم إدارة الأعمال

لقد كنت أتساءل طوال الثلاث سنوات الأولى من دراستي في كلية التجارة اختار محاسبة ولا ادارة أعمال وحصلت على إجابة السؤال من خلال نتيجتي في السنة الثالثة وجدت أن تقديراتي في المواد المتعلقة بإدارة الأعمال أعلى من تقديراتي في المواد المحاسبية وبعد أدائي لصلاة الاستخارة كثيرًا اكتشفت أنني أحب المواد الإدارية، كما لاحظت أثناء متابعتي لإعلانات فرص العمل أن مجال إدارة الأعمال مفتوح.

شاهد أيضا  مصروفات الجامعة العمالية

لاحظت أن الأهم من اختيار القسم الذي أتخرج منه لمجرد تقديراتي فيه المرتفعة هو حصولي على كورسات ودورات تدريبية تؤهلني فيما بعد لإيجاد فرصة عمل جيدة وبالمرتب الذي أتمنى أن أحصل عليه.

بسؤال صديق لي علمت أنه حصل على فرصة عمل جيدة جدًا بعد حصوله على دورات في مجال إدارة الموارد البشرية بالرغم من أنه خريج قسم محاسبة، ووجدت أن الأهم أن أعرف الموقع الذي أستطيع من خلاله أن أكون مفيدًا لنفسي هل سأستفيد من عملي كمحاسب أم أنني سأجد هواياتي في القيادة وإعطاء الأوامر والابتكار في مجال إدارة الأعمال؟

ازاي أعرف القسم اللي بقيت فيه

ممكن تعرف القسم الذي كتب اسمك فيه من خلال توجهك لمكتب شئون الطلبة الخاص بالقسم الذي سجلت رغبتك في الالتحاق به لسداد المصروفات الدراسية فإذا وجدت اسمك فيه فهذا يعني أنك دخلت القسم الذي رشحته لنفسك، أما إذا لم تجد اسمك فيه توجه إلى شئون الطلبة الخاصة بالقسم الآخر.

ما هي أسباب عدم قبولي في القسم الذي سجلته في بطاقة الرغبات

السبب الوحيد لعدم قبولك في القسم الذي رشحته لنفسك وتحويلك لقسم آخر هو رسوبك في إحدى المواد الخاصة بالتخصص؛ فلا يجوز أن تطلب دخول قسم محاسبة وأنت راسب في محاسبة الشركات- على سبيل المثال- بل يتم قبولك في القسم الذي حصلت في جميع مواده على تقديرات عالية.



شاهد أيضا  كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية

معايير اختيار قسم محاسبة ولا ادارة اعمال

لاختيارك الالتحاق بأي قسم خاصة قسم المحاسبة أو قسم إدارة الأعمال انتبه للمعايير الآتية:

  • هل أنت من محبي الجلوس على المكاتب؟
  • هل تحب عمليات الجمع والطرح والعمليات المحاسبية؟
  • هل تمتلك الخصائص التي يجب توفرها في أي مدير؟
  • لا تنظر إلى أي القسمين فرص العمل لخريجيه أكثر لأن القسمين يحتاجان منك مجهود في تطوير ذاتك وتعلم بعض العناصر الهامة التي توفر لك الوظيفة الملائمة لإمكانياتك والتي تعلي من سيرتك الذاتية المقدمة لأي شركة من الشركات أو حتى من البنوك.
  • هل أنت دقيق وتحب الروتين أم أنك متجدد ولا تستطيع الاستمرار على وتيرة واحدة في العمل؟
  • إذا كنت لبقًا في حديثك يفضل التحاقك بقسم إدارة الأعمال، وإن كنت ترى أنك ستصبح رجل أعمال ناجح أو رائد أعمال ناجح فعليك باختيار قسم إدارة الأعمال.
  • هذه الاختيارات والمعايير غير مخصصة لجنس معين من الطلبة أي أن الفتيات يستطعن اختيار أي قسم من القسمين كما أوضحنا.

هذا يعني أن إجابة سؤال اختار محاسبة ولا ادارة أعمال أنت الوحيد الذي يستطيع الإجابة عليه لأنك أكثر شخص يعرف قدراتك وطموحاتك وكيف ترى نفسك، هل ترى نفسك محاسبًا أم رجل أعمال؟

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *