البوابة التعليمية

اذاعة مدرسية عن الصداقة



ربما يكون الصديق أخ لم تلده الأم، من فرط صدق حبه لصديقه، فالصداقة الحقيقية نعمة ينبغي أن نشكر الله عليها، فالصديق هو الكتف الذي نميل عليه عندما تميل علينا الدنيا، وتضيق علينا الأرض بما رحبت، لذا دعونا نقدم لكم إذاعة مدرسية شاملة حول الصداقة، تتناول الكثير من الفقرات الممتعة، وذلك من خلال السطور التالية.

اذاعة مدرسية عن الصداقة

الإذاعة المدرسية هي البرنامج الذي يتم تقديمه في طابور الصباح من قبل الطلبة، ويحتوي على الكثير من الفقرات الهامة والمفيدة التي يسعد بها كل من في الحرم المدرسي، لذا ينبغي أن تكون على أفضل نحو.

وبما أن موضوع الصداقة من الموضوعات التي يجب تسليط الضوء عليها في مختلف المراحل الدراسية، نقدم لكم اليوم إذاعة شاملة عن الصداقة عبر ما يلي:

مقدمة الإذاعة

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، يسر أسرة المرحلة …. أن تقدم لكم اليوم برنامجها الإذاعي، حيث نستهله بخير الكلام، وهو الذكر الحكيم الذي يتلوه عليكم الطالب…

فقرة القرآن الكريم

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم:” لْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ* يَاعِبَادِ لَا خَوْفٌ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ وَلَا أَنْتُمْ تَحْزَنُونَ* الَّذِينَ آمَنُوا بِآيَاتِنَا وَكَانُوا مُسْلِمِينَ* ادْخُلُوا الْجَنَّةَ أَنْتُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ تُحْبَرُونَ* يُطَافُ عَلَيْهِمْ بِصِحَافٍ مِنْ ذَهَبٍ وَأَكْوَابٍ وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الْأَنْفُسُ وَتَلَذُّ الْأَعْيُنُ وَأَنْتُمْ فِيهَا خَالِدُونَ* وَتِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ * لَكُمْ فِيهَا فَاكِهَةٌ كَثِيرَةٌ مِنْهَا تَأْكُلُونَ” سورة الزخرف، الآيات من رقم 67 إلى الرقم 73.



فقرة الحديث الشريف

صدق الله العظيم وصدق رسوله الكريم، كنا مع آيات الذكر الحكيم، والآن مع قول رسول الله صلى الله عليه وسلم وفقرة الحديث الشريف التي يلقيها عليكم الطالب….

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” مثل الجليس الصالح، والسوء، كحامل المسك، ونافخ الكِير، فحامل المسك إما أن يَحْذِيَك، وإما أن تبتاع منه، وإما أن تجد منه ريحًا طيبة، ونافخ الكير إما أن يحرق ثيابك، وإما أن تجد منه ريحًا خبيثة” صحيح رواه أبي موسى الأشعري.

شاهد أيضا  طريقة عمل سلايم دون صمغ

فقرة هل تعلم؟

خذوا الحكمة من الحكماء واطلبوا العلم من العلماء، لذا هيا بنا إلى فقرة هل تعلم، والتي يلقيها علينا الطالب….

  • هل تعلم أن مشاركة صديقك الأحزان قبل أن تشاركه في الأفراح دلالة على أن تلك الصداقة حقيقية.
  • هل تعلم أنه من الممكن أن يدوم وفائك إلى صديقك بعد وفاته، وذلك من خلال وصل رحمه.
  • هل تعلم أن الصداقة الحقيقية لا يمكن شرائها بأي مبلغ من المال.
  • هل تعلم أن الصديق الحقيقي هو الذي يسعد لسعادتك ويحزن لتألمك، ويحب أن يراك في أحسن حال دومًا.

فقرة الصباح عن الصداقة

ننتقل الآن إلى فقرة الصباح التي تتحدث عن الصداقة، والتي يلقيها علينا الطالب……

إن أعظم مثال للصداقة هو أبو بكر الصديق خل رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو أول من آمن به من الرجال، وقد ذكره الله عز وجل في كتابه العزيز حين قال تعالى:” إِلَّا تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا ۖ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَىٰ ۗ وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ” سورة التوبة الآية رقم 40



لذا على الفرد دائمًا أن يتعرف على الصديق بشكل جيد وأن يبني الصداقة الحقيقية التي تدفعه نحو النجاح، وأن يعلم أن الصداقة تأتي من الصدق، فيجب أن يكون هو أيضًا صديقًا جيدًا للآخرين، يسعد لرؤيتهم في حالة سعادة، ويحزن من أجلهم، ويوفهم كافة حقوق الصداقة.

شاهد أيضا  أنواع المثلثات حسب الزوايا

فقرة يعجبني ولا يعجبني

والآن مع فقرة يعجبني ولا يعجبني التي يلقيها عليكم الطالب…..

  • يعجبني الطالب الذي لا يكون سببًا في إثارة غضب زملائه.
  • يعجبني الطالب الذي لا يكذب على أصدقائه.
  • يعجبني الطالب الذي يسامح زملائه.
  • يعجبني الطالب الذي يحفظ سر أصحابه.
  • يعجبني الطالب الذي يصادق الصالحين.
  • يعجبني الطالب الذي يحترم الآخرين.
  • ولا يعجبني الطالب الذي يكون سببًا في غضب زملائه.
  • لا يعجبني الطالب الكذوب الذي يكذب على أصحابه.
  • لا يعجبني الطالب الذي لا يسامح أبدًا أصدقائه.
  • لا يعجبني الطالب الذي لا يحفظ سر أصحابه.
  • لا يعجبني الطالب الذي لا يحترم أبدًا زملائه.
  • لا يعجبني الطالب الذي يصاحب الطالحين.
  • لا يعجبني الطالب الذي لا يحترم أبدًا الآخرين.

أقوال مأثورة عن الصداقة

والآن مع فقرة الأقوال المأثورة عن الصداقة والتي يسردها لنا الطالب…..

  • الثقة ليست مجرد مسألة صدق أو حتى ثبات، إنها أيضًا مسألة صداقة وحسن نية، نحن نثق بأولئك الذين لديهم مصالحنا الفضلى في قلوبنا، ولا نثق في أولئك الذين يبدو أنهم لا يسمعون اهتماماتنا.
  • تتطلب الصداقة الفكرية أن تفكر في أفكارك حتى تصل إلى المكان الذي يمكنك فيه جعل العقدة تبدو بسيطة ، والغموض واضح تمامًا.
  • لا يمكن لأي مسافة من المكان أو تضييع الوقت أن تقلل من صداقة أولئك الذين يقتنعون تمامًا بقيمة بعضهم البعض.
  • يومًا ما بعد سنوات عديدة من الآن سنجلس بجانب الشموع المتوهجة نتبادل الحكايات عن ماضينا ونضحك بينما تتدفق الذكريات وعندما يأتي ذلك اليوم البعيد أعلم أنه سيتم فهم أن الصداقة هي مفتاح الحياة وكنا أصدقاء وكان ذلك جيد.
  • الصداقة كلمة ثمينة جدًا، لا تقال لكل إنسان

فقرة الشعر

أما الآن فسوف نستمع إلى أجمل الأبيات الشعرية التي تتحدث عن الصداقة بلسان الطالب……

يا صاحبي، وهواك يجذبُني حتّى لأحسب بيننا رحما



شاهد أيضا  PDF تحميل كتب الوزارة في جميع مواد كى جي KG 2 الترم الأول

ما ضرّنا والودّ ملتئمٌ ألّا يكونَ الشّملُ ملتئما النّاس تقرأ

ما تسطّره حبرًا، ويقرأه أخوكَ دما فاستبقْ نفسًا غير مرجعها

عضّ الأناسلِ بعدَما ندما ما أنت مُبدلُهم خلائقَهم

حتّى تكونَ الأرضُ وهيَ سَما زارتْكَ لم تهتك مَعانيها

غرّاء يهتك نورُها الظّلَما

يا مَن قَربتَ من الفؤادِ وأنتَ عن عيني بعيدْ

شوقي إليكَ أشدُّ مِن شوقِ السليمِ إلى الهُجودْ أهوى

لقاءَكَ مثلَما يَهوى أخو الظمأِ الورودْ وتصدُّني عنكَ النّوى



أصدُّ عن هذا الصدودْ وردت نَميقَتك التي جمعتْ من الدُّرِّ النضيدْ فكأنّ لفظَكَ لؤلؤٌ وكأنّما القرطاسُ جيدْ.

فقرة الدعاء

والآن نختتم برنامجنا الإذاعي من خلال فقرة الدعاء، والذي يردده لنا الطالب……

اللهم أكتب لصديقي سعادة الدنيا والآخرة، واصرف عنه هموم الدنيا ولا تُعلّق قلبه بشيءٍ من مفاتنها وزخارفها الفانية. اللهم أسعد قلب صديقي وأغمره بالطمأنينة، واجعله من عبادك الصالحين الناصحين الذين أينما حلّوا تحلّ البركة والسرور، اللهم اجعل صديقي من الأتقياء الأنقياء البسطاء السعداء الذين لا تؤثر فيهم هموم الدنيا ومتاعبها. اللهم ارزق صديقي الرضوان واجعل قلبه عامرًا بالإيمان والتقوى والعرفان، وأكرمه براحة الدنيا وسعادة الآخرة، إلهي أسألك أن تُقنع صديقي بما رزقته وأن تُسعده بما منحته، وأن تجعل له نفسًا راضية وقلبًا مؤمنًا.

الخاتمة

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام برنامجنا الإذاعي، سعدنا بكم ونرجوا أن نكون قد أسعدناكم، كان معكم الطالب…. ونشكركم على حسن استماعكم مع وعد بلقاء جديد، ونتقدم بخالص الشكر إلى إدارة المدرسة ومعلمنا رائد الفصل الأستاذ….

من خلال ما سبق تناولنا كافة الفقرات التي من الممكن أن تكون سببًا في أن يكون البرنامج الإذاعي المتحدث عن الصداقة ناجحًا بشكل كبير، كما تعرفنا على العديد من المعلومات من خلاله، آملين أن يعود الأمر بالنفع على أبنائنا الطلاب.



هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *