البوابة التعليمية

ازاي ابدأ الثانوية العامة صح



يعتبر الطلاب أن الثانوية العامة هي أصعب مراحل التعليم، ولذلك يصاحبهم الكثير من الخوف والقلق مع اقتراب بدأ تلك السنة، ولكن الثانوية العامة ليست معقدة كما يظن الطلاب هي سنة دراسية بسيطة تحتاج فقط إلى التنظيم والجد في المذاكرة كأي مرحلة تعليمية أخرى، ولذلك سوف نجيب في مقالنا اليوم عن سؤال ازاي ابدأ الثانوية العامة صح ليتمكن الطلاب من الحصول على أعلى الدرجات.

ازاي ابدأ الثانوية العامة صح

لا تعتبر الثانوية العامة مرحلة تعجيزية فيمكن أن ينجح الطالب بسهولة ويتمكن من تحصيل قدر كبير من الدرجات عندما يبدأ العام الدراسي بطريقة صحيحة ويساعد في ذلك النصائح التالية:

  • اختيار المعلمين: بجانب الدور الذي يجب على الطالب القيام به فهناك دور كبير يقع على عاتق المعلم، ولذلك يجب على الطالب من البداية أن يحسن اختيار معلميه ليتمكن من فهم المنهج الدراسي بشكل صحيح ويجتاز الاختبارات بسهولة، فكلما كانت خبرة المعلم كبيرة في مجال التدريس كلما يسر على الطالب.
  • الهدف: من البداية يجب وضع هدف واضح يرغب الطالب في الوصول له وتحقيقه، قم بتحديد هدفك وكتابته وذكر نفسك به دائمًا، فذلك له دور فعال في تحفيزك لأن كل جهد يبذله الإنسان نتيجة الرغبة في تحقيق أمرًا ما.
  • الصحبة: اختيار الصحبة من الأمور الأساسية التي يجب أن يهتم بها الطالب من بداية الثانوية العامة، فكلما كان الصاحب ذو عزيمة كبيرة ولديه رغبة في النجاح كلما أثر ذلك عليك وزاد من معدل إنتاجك وتحفيزك، وإذا لم تتمكن من اختيار صحبة صالحة، فيجب على الأقل أن تبتعد عن صحبة السوء وتركز على أهدافك.
  • تنظيم الوقت: من بداية الثانوية العامة يجب أن يقوم الطالب بتنظيم وقته بطريقة صحيحة، لا يشترط إعداد الجداول المعقدة، ولكن يحرص الطالب على مذاكرة دروسه بانتظام ولا يراكم الدروس دون مذاكرة.
  • اختيار مكان المذاكرة: مكان المذاكرة له دور مؤثر جدًا، فكلما كان المكان مرتب كلما قل التشتيت أثناء المذاكرة، فيفضل اختيار مكان هادئ ويكون به مصدر إضاءة مناسب لا يتسبب في إجهاد العين، ويفضل المذاكرة على مكتب او طاولة مريحة حتى لا يشعر الطالب بآلام في الظهر تقلل مدة مذاكرته.
شاهد أيضا  التقديم لمدارس التمريض بعد الإعدادية بالمنوفية

المذاكرة في الثانوية العامة بطريقة صحيحة

لا يعتمد النجاح في الثانوية العامة على الكم في المذاكرة وقضاء وقت كبير أمام الكتب، ولكن يعتمد على المذاكرة بطريقة صحيحة وفعالة من خلال ما يلي:

  • تنظيم المذاكرة: يجب أن يقوم الطالب بمذاكرة دروسه أول بأول دون يراكم مواد دراسية أو دروس دون أن يفهمها.
  • عدم التشتيت: في الثانوية العامة يعتقد بعض الطلاب إنه من الأفضل أن يعتمدوا على أكثر من معلم في المادة الدراسية الواحدة، ويقومون بشراء الكثير من الكتب، ولكن على النقيض تمامًا فهذا يتسبب في التشتيت وفي إهدار الوقت والمال، يكفي الاعتماد على معلم موثوق ومصادر الوزارة في المذاكرة.
  • اتباع نظام الساعة: نظام الساعة في المذاكرة من الأنظمة الفاعلة التي تيسر على الطلاب وتساعدهم في تنظيم وقتهم بطريقة صحيحة، ويعتمد النظام على المذاكرة لمدة خمسة وأربعين دقيقة ومن ثم أخذ خمس عشرة دقيقة للراحة، يساعد هذا النظام على إنهاء المهام المطلوبة كما إنه يتيح فرصة للعقل حتى يخزن المعلومات بشكل سليم فيسهل تذكرها بعد ذلك.
  • اختيار طريقة المذاكرة: يوجد عدة طرق للمذاكرة سواء شفاهيًا أو بالكتابة أو من خلال الاستماع والمشاهدة وكلها طرق فعالة وناجحة ولكن ليس مع الجميع فطريقة المذاكرة المناسبة تختلف من شخص لآخر ولذلك من الضروري أن يعرف الطلاب الطريقة المناسبة له، ويعتمد عليها بشكل أساسي.
  • الترفيه: يعتبر طلاب الثانوية العامة أن الترفيه أمر غير مسموح به إطلاقًا طوال هذه السنة على وجه التحديد، ولكن هذا التصور الخاطئ يستنفذ طاقة الطلاب ويفقدهم القدرة على المذاكرة والتحصيل، فلا بد من جعل وقت محدد للترفيه والترويح على النفس، فذلك بدوره يساعد على تحسين الحالة النفسية والمزاجية ويزيد من الاستيعاب.
شاهد أيضا  أقسام المعهد الفني الصحي والوظائف المتاحة لخريجي كل قسم

أزاي أكمل في الثانوية العامة صح

من مشكلات الثانوية العامة طول المدة الدراسية الخاصة بها، وهو ما يجعل الكثير من الطلاب يفقدون شغفهم بالدراسة ويتخلون عن أحلامهم بسهولة، ولذلك سوف نجيب في النقاط التالية عن سؤال أزاي أكمل في الثانوية العامة صح:

  • الأهداف الصغيرة: بجانب الهدف الكبير الذي تسعى إليه يجب أن تضع أهداف صغيرة خاصة باليوم والتي تتمثل في مذاكرة مادة محددة أو استيعاب درسًا ما، ويجب أن تكون الأهداف الصغيرة منطقية وغير مبالغ بها ولها وقت محدد لتتمكن من الانتهاء منها دون إحباط، فذلك يساعد على وضع أهداف جديدة ويزيد من ثقتك بنفسك.
  • التحفيز: يجب أن يعمل الطالب على تحفيز نفسه كلما شعر بفقدان الأمل، وذلك من خلال مشاهدة الفيديوهات التحفيزية أو قراءة كتب التنمية البشرية، أو من خلال التحدث مع شخص مقرب وذو ثقة.
  • تسجيل اليوميات: تسجيل اليوميات من عادات الناجحين، فينبغي أن يقوم الطالب بكتابة يومياته ليس كقصة يومية ولكن يقوم بكتابة إجمالي الأحداث خلال يومه، الظروف التي مر بها والمهام التي تمكن من إنجازها وحتى السلبيات يجب أن يتم تسجيلها، فذلك يساعد على معرفة نقاط القوة والضعف لدى الطالب ويمكنه من إنجاز قدر أكبر من المهام من خلال معرفة نقاط التقصير والعمل على إصلاحها وتفاديها.
  • الاهتمام بالصحة: جملة العقل السليم في الجسم السليم ليست مجرد جملة يتم ترديدها لتحفيزك على الاهتمام بصحتك، ولكنها واقع حقيقي كلما تمتع الإنسان بصحة جيدة كلما تمكن العقل من استيعاب المعلومات وكانت ذاكرته قوية، ولذلك فيجب الحرص على تناول الأطعمة الصحية التي تمد الجسم بالفيتامينات اللازمة والطاقة، والبعد عن الوجبات السريعة التي تزيد من السمنة فقط ولا تقدم أي قيمة غذائية.
شاهد أيضا  كيف احصل على مجموع كبير في الثانوية العامة

الأسئلة الشائعة عن الثانوية العامة والنظام الجديد



  1. أذاكر كام ساعة في الثانوية العامة؟

لا يمكن تحديد عدد ساعات ثابته للمذاكرة لكل طالب، وذلك بسبب اختلاف القدرات العقلية والبدنية لكل إنسان، فيجب فقط أن يلتزم الطالب بإنهاء المهام الدراسية المطلوبة منه بشكل صحيح دون التقيد بعدد ساعات محددة.

  1. هل النظام الجديد صعب؟

يواجه الطلاب بعض الصعوبة في النظام الجديد لعدم الاعتياد عليه، ولكن بعد مرور فترة على تطبيقه وتعامل الطلاب معه فهو ليس معقد بالشكل الذي يتصوره الطلاب، ولكنه نظام يعتمد على الفهم وليس على الحفظ فقط.

  1. ازاي اقفل امتحانات الثانوية العامة؟

الحصول على الدرجات النهائية في الثانوية العامة ليس أمر مستحيل، يمكن حدوث ذلك عند اتباع الطالب لطريقة المذاكرة الصحيحة والاعتماد على الفهم بشكل أساسي من ثم حفظ المعلومات الهامة، بجانب حل الكثير من الأسئلة والاهتمام بمصادر الوزارة بشكل خاص.

وفي الختام فالثانوية العامة ليست نهاية الدنيا وليست سنة تعجيزية يستحيل النجاح بها، ولكنها سنة دراسية عادية تحتاج فقط إلى التنظيم نظرًا لطول مدتها ولكثرة المواد الدراسية الموجودة بها وتنوعها، فعند اتباع النصائح الأساسية التي اوضحناها في الإجابة على سؤال سوف يتمكن الطالب من النجاح بها بسهولة ويسر.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *