أبحاث وموضوعات تعبير

دور الاقتصاد الأخضر في تحقيق التنمية المستدامة من خلال مدن الجيل الرابع في مصر



من المصطلحات التي كثر سماعها في الآونة الأخيرة مصطلح الاقتصاد الاخضر، وهذا المصطلح ليس بالجديد إذ أنه يرتبط بالحركة البيئية، ومصطلح خضرنة الاقتصاد ظهر استجابة للأزمات العالمية المتلاحقة بهدف تحقيق النمو الاقتصادي وتخفيف وطأة القلق نحو توفير الأمن في عدة مجالات منها الغذاء والطاقة والمياه.

نشأة مصطلح الاقتصاد الأخضر

مع حلول عام ١٩٦٨ تفاقمت المخاطر البيئية مما استدعي الجمعية العامة بالأمم المتحدة إلى عقد مؤتمر دولي عاجل في ستوكهولم بالسويد لدراسة المخاطر المحيطة بالبيئة الإنسانية.

هذا المؤتمر كان يهدف في المقام الأول إلى إرشاد شعوب العالم إلى ضرورة المحافظة على البيئة وكيفية تنميتها عن طريق بحث السبل المختلفة لحث الحكومات والمنظمات الدولية على بذل الجهود المختلفة لحماية البيئة.

وقد تضمن إعلان ستوكهولم عدة مبادئ من بينها مبدأ رقم ٢١ الذي نص على أنه:

( الدول وفقًا لميثاق الامم المتحدة ومبادئ القانون الدولي حق السيادة في استثمار كافة مواردها بما يتوافق مع سياستها البيئية على أن تضمن ألا تؤثر أنشطتها على الدول المجاورة).

ويعد هذا أهم المبادئ التي تم الاتفاق عليها في مؤتمر ستوكهولم حيث أنه تضمن موضوعين غاية في الأهمية الأول يتمثل في حرية الدول في استثمار مواردها وممارسة كافة الأنشطة على أراضيها، والثاني يتمثل في عدم التسبب في أضرار للدول المجاورة.

تعريف الاقتصاد الاخضر



تطور مفهوم الاقتصاد الاخضر ولم يعد يقتصر على حماية الغابات من التعدي والقطع الجاير للأشجار والنباتات ليصبح مفهوم أكثر عمقًا واتساعًا ليشمل حماية البيئة الطبيعية.

وهناك عدة تعريفات للاقتصاد الاخضر منها:

  • تعريف برنامج الأمم المتحدة: الذي عرفه بأنه ذلك النوع من الاقتصاد الذي يهدف إلى تحقيق المساواة والرفاهية وتحسين حياة الإنسان مع محاولة الحد من المخاطر البيئية والاقتصاد الاخضر يحتاج إلى عدد من اللوائح والسياسات والحوافز والموارد والبروتوكولات الدولية.
  • مؤتمر الأمم المتحدة للتنمية المستدامة: تم عقد هذا المؤتمر في البرازيل بمدينة ريو دي جانيرو في منتصف عام ٢٠١٢ وفي الوثيقة الختامية لهذا المؤتمر تم تعريف الاقتصاد الاخضر بأنه طريق هام يهدف إلى تحقيق مايسمى بالتنمية المستدامة.
  • أما من منظور تشابل فإن الاقتصاد الاخضر يتمثل في القدرة على توفير الطاقة النظيفة وتحسين الجودة البيئية عن طريق تقليل الانبعاثات الضارة المتسببة في ظاهرة الاحتباس الحراري وتحسين التعامل مع الموارد البيئية.

أهم القطاعات والإدارات التي تساهم في الوصول إلى الاقتصاد الاخضر

تبعًا لقمة ريو دي جانيرو التي عقدت عام ١٩٩٢ فإن القطاعات التي من شأنها المساهمة في التحول إلى الاقتصاد الاخضر هي:

شاهد أيضا  بحث عن الوحدة في مواجهة التحديات

الطاقة المتجددة: وتضم الطاقة التي يمكن الحصول عليها من خلال مصادر الطاقة المتجددة والنظيفة مثل طاقة الرياح والشلالات والطاقة الشمسية والتي يمكن من خلالها الحصول على الطاقة الكهربائية.

عملية إدارة المخلفات: وتتلخص في إعادة تصنيع المخلفات واستخدامها مرة أخرى ومعالجة المخالفات من السموم.

إدارة المياه: وتتمثل في معالجة المياه واستخدامها وكيفية الاستفادة من مياه الأمطار والسيول.

إدارة الأراضي: عن طريق زيادة التوسع في الزراعة العضوية وتركيز الاهتمام بالغابات والمراعي الطبيعية.



السياحة: عن طريق زيادة إنشاء المنتجعات السياحية والتوسع في زيادة الرقعة الخضراء والمسطحات المائية.

وسائل النقل والمواصلات: ويتمثل ذلك في محاولة تصنيع وسائل النقل تعتمد على الطاقة النظيفة وغير ملوثة للبيئة مثل السيارات التي تعمل بالكهرباء.

المباني الخضراء: وتهدف إلى التوسع في عمليات البناء بالمواد  الغير ضارة بالبيئة.

أهداف الاقتصاد الاخضر

اتفق خبراء الاقتصاد على أن جميع القرارات الاقتصادية لابد أن ترتبط بالنظام البيئي بطريقة ما، ومن أهداف الاقتصاد الاخضر:

  • تحقيق التنمية المستدامة في الاستهلاك والإنتاج.
  • القضاء على الفقر.
  • تسريع التحول الاقتصادي.
  • النمو الوظيفي.

مدن الجيل الرابع

تستكمل الحكومة المصرية مساعيها لحل مشكلة التكدس السكاني وإيجاد الحلول لمشكلة الزيادة السكانية المتمركزة في الوادي والدلتا والقاهرة، وتأتي مدن الجيل الرابع استكمالًا لتلك الحلول بعد نجاح الدولة في إنشاء مدن الجيل الأول واستقطابها العديد من المواطنين، وبذلك تكون قد قذفت عصفورين بحجر واحد يتمثل في حل مشكلة الإسكان والتكدس العمراني وأيضًا قامت لتعمير الصحراء.

وكانت وزارة الإسكان قد شرعت في تنفيذ خطة الجيل الرابع في عام ٢٠١٨ وتشمل ١٤ مدينة جديدة ليست بغرض الرفاهية ولكن بهدف حل مشكلة التكدس السكاني.



أهم مدن الجيل الرابع

  • العاصمة الإدارية

هي إحدى المدن الذكية التي تم العمل فيها من ضمن مدن الجيل الرابع، وتقع العاصمة الإدارية الجديدة شرق مدينة القاهرة ويهدف بناء تلك المدينة إلى تحويل مصر إلى دور الريادة في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية في شمال أفريقيا ودول الشرق الأوسط عن طريق دعم جميع الأنشطة الاقتصادية مع تحقيق التنمية المستدامة للمحافظة على معالم مصر العريقة.

تتميز العاصمة الإدارية الجديدة بعدة مميزات أهمها موقعها المتميز بالقرب من قناة السويس والمحاور الرئيسية والطرق الإقليمية، ويتم العمل على إنشاء عدة مشروعات في العاصمة الجديدة من أهمها:

  • شبكة رئيسيه للطرق تبلغ ٦٥٠ كيلو متر.
  • مشروع القطار فائق السرعة ويكون خط سيره بعرض المدينة عكس الخطوط الموجودة حالياً من الشمال إلى الجنوب.
  • إنشاء منطقة للمال والأعمال وتحتوي على مجموعة من الأبراج تم تصميمها على أعلى مستوى.
  • شبكة أنفاق لاستيعاب مواسير البنية التحتية الأساسية بداخلها.
  • تشييد أعلى برج في القارة السمراء حيث أعلنت إحدى الشركات الصينية عن قيامها بإنشاء أكبر ناطحة سحاب داخل العاصمة الجديدة بارتفاع ٣٤٥ كيلو متر يتوسط حي المال والأعمال ويضم بجانبه ١٢ مجمع تجاري وفندقين وخمسة مباني سكنية.
  • مدينة العلمين الجديدة
شاهد أيضا  بحث عن العنف المدرسي

هي إحدى النماذج الحضارية لمدن الجيل الرابع وأبلغ مساحتها حوال ٤٨١٣٠,٨٢فدان ويقدر حجم استيعابها من السكان حوالي ٢ مليون نسمة، وتقع المدينة عند الكيلو ٣٤ على الساحل الشمالي غرب مدينة الإسكندرية وتعتبر ملاصقة لمدينة العلمين الحالية.

تعتبر العلمين الجديدة اول مدينة تم تأسيسها على أن تكون صديقة للبيئة وبهدف تخفيف الضغط السكاني على المدن المصرية.

تم إنشاء العديد من المنشآت الخاصة بإدارة الدولة بجانب العديد من الفنادق السياحية على أعلى مستوى، تم إقامة ثلاث مشروعات بالمدينة هم:

  • المنطقة السياحية.
  • جنوب الطريق الساحلي بخط السكة الحديد.
  • القطاع الحضري.

كما أنه من المقرر إنشاء منطقة ثقافية وتاريخية تحتوي على مكتبة كبرى تضاهي مكتبة الإسكندرية.

مدينة العلمين الجديدة أفضل نموذج للمدن الحديثة وموقعها المتميز يعطي لها أهمية كبرى حيث أنه يوجد بها مقابر العلمين الشهيرة والتي شهدت الحرب العالمية الثانية مما سوف يجعلها منطقة جذب سياحي وذلك بجانب اعتماد إنشائها على مبدأ الاستمرارية.



  • منطقة شرق بور سعيد

هى أولى المدن الساحلية في شرق قناة السويس، والهدف منها خدمة التنمية في تلك المنطقة وتم إنشاء المرحلة الأولى منها على مساحة ٣٠٠٠ فدان ومن المفترض عند اكتمالها أنها تستوعب نصف مليون نسمة.

تمر ترعة السلام بداخل المدينة وفي الجنوب يقع نطاق زراعي يضم ٥٠ ألف فدان تم اعتماد أسس الطاقة النظيفة والتنمية المستدامة، كما يهدف إنشاؤها إلى تخفيف الضغط السكاني عن محافظة بورسعيد وهي تمثل حلقة الوصل بين الإقليم الغربي والشرقي لقناة السويس عن طريق شبكة أنفاق وطرق كبيرة ويتم الآن بحث إدخال المترو فيها.

تتيح المدينة فرص كثيرة للعمل حيث يتوافر بها حوالي ١٨٥ ألف فرصة عمل دائم، ومن المخطط لتلك المدينة أن تكون مدينة عالمية تنافس مدن المنطقة المناظرة لها أن

تتكون المدينة من عدد كبير من الفنادق العالمية والجزر الصناعية، وإسكان سياحي، وشاطئ مفتوح، وجامعة، محطة تحلية لمياه البحر وهي الأكبر في قارة إفريقيا، مركز للطائرات الهليكوبتر، ومركز للمؤتمرات والمعارض وغيرها من المشروعات القومية التي تهدف إلى رفع الاقتصاد الوطني.

  • مدينة الجلالة
شاهد أيضا  موضوع تعبير عن دور الوالدين في تربية الأبناء

هي مدينة يتم إنشاؤها عند جبل الجلالة أحد جبال سلاسل البحر الاحمر ويمتد من أقصى شمال العين السخنة حتى الجنوب، وهى إحدى مشروعات الجلالة.

تقام تلك المدينة أعلى هضبة الجلالة على مساحة ١٧ ألف فدان وتتميز مدينة الجلالة بعدة مميزات هي:

  • تتميز بانخفاض حرارتها ١٠ درجات عن المناطق المحيطة بها وذلك نتيجة لارتفاعها عن مستوى سطح البحر.
  • تتمتع المدينة بشواطئ غاية في السحر والجمال.
  • نتيجة لموقعها فإنها اجتذبت حوالي ١٠٠مليون دولار أمريكي وهو حجم الاستثمارات بها.
  • تتمتع بطبيعة جبلية وساحلية فريدة.

مدينة الجلالة واحدة من المشروعات الكبرى التنموية المصرية تهدف إلى الجذب السياحي، ويشمل تخيط تلك المدينة مشفى صحي، ومنتجع سياحي، وكورنيش عام، عمارات سكنية متوسطة ومتميزة، جامعة، مجموعة من المدارس، محال تجارية، حي متميز للمال والأعمال، سلسلة مطاعم، ملاهي ومنشآت أخرى.

يهدف مشروع الجلالة إلى وضع أسس لمجتمع حضاري تنموي يشمل جميع الخدمات السياحية والسكنية والتعليمية، ويوفر هذا المشروع حوالي ١٥٠ ألف فرصة للعمل المباشر والغير مباشر.



الجيل الرابع والتنمية المستدامة والاقتصاد الاخضر

تهدف الدولة من خلال هذا المشروع إلي تطبيق عدة معايير منها إعادة تدوير المخلفات واستدامة الطاقة لتكون مدن خضراء لكل فرد فيها نصيب من المساحة الخضراء يتعدى ١٥ مترًا مربعًا.

كما تهدف الدولة إلى إنشاء تلك المدن وتجهيزها بأحدث الوسائل التكنولوجية وجعلها مدن ذكية خضراء بما يتوافق مع استراتيجيات الدولة في التنمية المستدامة ٢٠٥٢ ورؤية مصر ٢٠٣٠.

ومن المقرر أن تكون تلك المدن لها الدور الريادي في مجال الأعمال على المستويين المحلي والإقليمي وتقديم كافة الخدمات لقاطنيها بصورة حضارية.

الخاتمة

إن الاستراتيجية التي وضعتها مصر وفقًا لرؤية ٢٠٣٠ تعتمد على تطبيق التنمية المستدامة وذلك بغرض تحسين حياة المواطن المصري في الوقت الحاضر مع الحفاظ على حقوق الأجيال القادمة وعدم الإخلال بها، وتندرج تحت هذه الرؤية عدة محاور أساسية من أهمها التنمية العمرانية لذلك قامت بمشاريع التوسع العمراني في الصحراء وإنشاء المدن الجديدة بما يتوافق مع كافة معايير السلامة البيئية وزيادة المساحات الخضراء بها ومحاولة الحفاظ  على المناخ البيئي من الأضرار. 

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *