البوابة التعليمية

التحويل من الأزهر إلى التربية والتعليم .. الشروط وخطوات التحويل

مروة جمال



ننشر لكم شروط وقواعد وضوابط النقل والتحويل من المعاهد الأزهرية إلي مدارس التربية والتعليم، لذا ومن خلال السطور التالية، سوف نتعرف على كل ما يخص التحويل من الأزهر إلى التربية والتعليم، حتى تكون الصورة واضحة أمام أولياء الأمور.

على الرغم من أن قرار التحويل من الأزهر إلى التربية والتعليم يعد قرارًا مصيريًا، إلا أنه في بعض الأحيان يكون الحل الأمثل إن كان الطالب لا تسعفه مهاراته في المدارس الأزهرية، لذا أصبح الآن من الممكن القيام بالتحويل، تبعًا لما أقرته وزارة التربية والتعليم، إلا أن الأمر من شأنه أن يكون له العديد من الشروط والخطوات، لذا من خلال السطور القادمة سنستفيض في التحدث عن الأمر بشكل أكثر تفصيلًا.

شروط التحويل من الأزهر إلى التربية والتعليم

بالنسبة إلى شروط التحويل، فإنها قد جاءت على النحو التالي:

  1. يقتصر تحويل الطالب بالمراحل الدراسية للتعليم الأساسي, أي الطالب المنقول إلي الصف الثاني الابتدائي أو الثالث الابتدائي أو الرابع الابتدائي أو الخامس الابتدائي أو السادس الابتدائي أو الأول الإعدادي أو الثاني الإعدادي أو الثالث الإعدادي، أما المرحلة الثانوية لا يجوز التحويل إلي التربية والتعليم لأي من صفوفها (أولي وتانية وثالثة ثانوي أزهري)
  2. يجب أن يتوافق سن الطالب مع سن القبول بالمدرسة المحول إليها بالتعليم العام حال قبوله ببداية المرحلة الابتدائية التي تقدم بها إلي الأزهر الشريف.
  3. عند الرغبة في التحويل من المعاهد الأزهرية النموذجية أو المعاهد الخاصة إلي المدارس الرسمية لغات أو المدارس الرسمية المتميزة لغات أو المدارس الخاصة لغات يشترط علي الطالب النجاح في مادة اللغة الأجنبية الأولي ذات المستوي الرفيع بجانب دراسة مادتي العلوم والرياضيات باللغة الأجنبية الأولي.
  4. يمكن لولي الأمر إجراء التحويل بدء من 1 أغسطس علي أن يتم إغلاق باب التحويل من وإلي الأزهر الشريف 31 أغسطس .
  5. يجدر بالطالب الحصول على بيان إلكتروني يفيد تدرج الطالب بالمرحلة المقيد بها وموضح حالة الطالب (ناجح/راسب).
  6. إن كان الطالب قد رسب عامين في المدارس الأزهرية(استنفذ سنوات الرسوب)، فله حق التقدم للاختبار في العام على أن يكون ذلك عن طريق نظام المنازل، وذلك بعد استلام الملف من مدرسة الأزهر.
  7. أن يكون المعهد الأزهري موافق على التحويل بداية، و لا يعتد بهذا التحويل إلا بموافقة الجهة التي سوف يحول إليها الطالب .
  8. تحرير نماذج التحويل من الأزهر إلى التربية والتعليم من قبل المسئولين عن الأمر وتوضيح تاريخ النموذج، حيث لا يعتد بالطلب الذي يخول من تلك النماذج في حالة عدم وضوح تاريخ النموذج.
شاهد أيضا  محافظ البحيرة يعتمد تنسيق القبول بالثانوي العام للعام الدراسي 2022 - 2023

طريقة التحويل من الأزهر إلى التربية والتعليم

أما عن طريقة التحويل، فقد أتت خطواتها على النحو التالي:

  1. يتوجه ولي أمر الطالب إلى المدرسة الأزهرية من أجل تفعيل حساب على الموقع التالي: https://azhar.gov.eg/login.aspx
  2. حيث يحصل على كلمة المرور، فيقوم بالتسجيل ورفع طلب التحويل.
  3. على أن يتأكد من إدخال البيانات على النحو الصحيح، وإلا سيضطر إلى العودة للمدرسة مرة أخرى من أجل الحصول على رقم مرور جديد.
  4. الانتهاء من رفع الطلب وتصويره أربعة نسخ، ثم استكمال الإجراءات تبعًا للمستجدات.

تطرقنا عبر السطور الماضية إلى كل ما كان له علاقة بالتحويل من الأزهر إلى التربية والتعليم، كي لا يكون هناك تخوفًا من الأمر من قبل أولياء الأمور، داعين المولى عز وجل أن يسدد خطى أبناءنا الطلاب، ويوفقهم لما يحبه ويرضاه.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

  1. عندك سؤال مش عارف إجابته؟ اسأل مدرسة اون لاين