أبحاث وموضوعات تعبير

بحث عن الجمهورية الجديدة والمبادرات القومية



تعتبر الجمهورية الجديدة من المصطلحات التي ترددت في الفترة الأخيرة بشكل كبير وأصبحت شعار ودليل على التحول الشامل التي تشهده مصر في مختلف الجوانب الحياتية، فقد كانت انطلاقة جديدة أحدثت تحول جذري في النواحي الاقتصادية والاجتماعية خلال السنوات السبعة الماضية، حيث بدأت مصر منذ عام 2015 في وضع رؤية تنمية مستدامة لتطوير جمهورية مصر العربية في شتى المجالات والقطاعات.

مقدمة بحث عن الجمهورية الجديدة والمبادرات القومية

عندما أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي عن مصطلح الجمهورية الجديدة، فقد ذهب تفكير الكثيرين إلى العاصمة الإدارية الجديدة وربطوا بين هذا الحدث الهام وبين الجمهورية التي تم الإعلان عنها، ولكن الأمر ليس متعلق بذلك فقط، وإنما يشتمل على تنمية المواطنين، فالجمهورية الجديدة هي الدولة التي يحيا فيها المواطن ويعيش حياة كريمة، لذلك تم إطلاق العديد من المبادرات التي تمس حياة المواطنين، وهو ما سنتطرق إليه خلال السطور المقبلة.

ما هي الجمهورية الجديدة

تعتبر الجمهورية الجديدة بمثابة تحول كبير وجذري في مصر خلال السبع سنوات الماضية، حيث تم البدء في هذا المشروع عام 2015 من أجل مواكبة تحديات العصر ومواجهة حروب الجيل الرابع والخامس، فكان على الدولة أن تتصدى للتحديات والأزمات التي تتواجها، وخاصة بعد الدراسات التي أشارت إلى أن عدد سكان مصر سيتجاوز الـ 160 مليون نسمة بحلول عام 2050 وأمام هذا العدد سيحتاج السوق المصري إلى مليون وحدة سكنية سنويًا، لذلك قام الرئيس عبد الفتاح السيسي باتخاذ قرار ببناء عاصمة جديدة شرق القاهرة لتحقيق طفرة في تقديم الخدمات الحكومية للمواطنين، وبناء مشروعات جديدة لاستيعاب الزيادة السكانية المستقبلية.

العاصمة الإدارية الجديدة

تعد العاصمة الإدارية الجديدة من أجدد المشروعات الاستثمارية المتعلقة بالتطوير العقاري في مصر، فقد تم إطلاقها بقرار من الرئيس عبد الفتاح السيسي للتخفيف من حدة الازدحام بمدينة القاهرة، ولتكون عاصمة جديدة ومقر حكم مصر، حيث سيتم نقل مقرات رئاسة الجمهورية وسفارات وقنصليات الدول الأجنبية فيها، بالإضافة إلى أنها ستكون المركز المالي لمصر، ومن المتوقع أن ينمو هذا المشروع الضخم إلى 40 مليون نسمة من 18 مليون نسمة بحلول عام 2050، فهو مشروع هائل من شأنه إدخال مفهوم جديد لطبيعة الحياة السكنية في مصر.

شاهد أيضا  موضوع تعبير عن ظاهرة الاحتباس الحراري

مميزات العاصمة الإدارية الجديدة

  1. يتميز تنفيذ العاصمة الإدارية الجديدة بأنها مدينة خضراء مليئة بالحدائق والأشجار، وذلك تلبية لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.
  2. تصميمها المعماري الفخم والمستوحى من التصميمات الأوروبية العالمية.
  3. تمتاز العاصمة بشوارعها الواسعة وسهولة التنقل منها وإليها.
  4. تشتمل على بحيرات صناعية.
  5. تتيح للمواطنين إمكانية إتمام المعاملات الحكومية بكل سهولة ويسر نظرًا لنظام الهيئات الحكومية الجديدة بالعاصمة.
  6. عدم مواجهة مشكلة أثناء انقطاع الكهرباء، وذلك لاشتمالها على نظام لتوليد الكهرباء.

أهداف الجمهورية الجديدة

كما ذكرنا أن الجمهورية الجديدة هي خطة استراتيجية تهدف إلى تحقيق العديد من المبادئ والأهداف في شتى المجالات بناءً على رؤية مصر 2030، ومن ضمن هذه الأهداف:

  1. تحسين المستوى المعيشي للمواطنين والارتقاء بحياتهم: ويتحقق ذلك من خلال القضاء على جميع أشكال الجوع والفقر، وتوفير منظومة كاملة للحياة الاجتماعية، وتقديم الخدمات الصحية والأساسية وتحسين البنية التحتية.
  2. العدالة والمشاركة الاجتماعية: تتحقق العدالة من خلال تحقيق المساواة في الفرص والحقوق وتوفير الموارد في جميع المناطق، وكذلك إتاحة الفرص للشباب والسيدات والفئات الأكثر استحقاقًا، وتشجيع مشاركة جميع الفئات في التنمية والتعزيز من روح الانتماء للهوية الوطنية.
  3. تحقيق النمو الاقتصادي: تجهد مصر دائمًا لتحقيق النمو اقتصادي معتمدة على المعرفة، كما تحاول تحقيق التحول الرقمي ورفع درجة المرونة والتنافسية الاقتصادية، كما تسعى أيضًا إلى تحقيق الشمول المالي وإدراج البعد الاجتماعي والبيئي في التنمية الاقتصادية.
  4. الابتكار والبحث العلمي والمعرفة: تعتبر هذه الأمور من الركائز الأساسية التي تعتمد عليها مصر في تحقيق التنمية، وذلك عن طريق الاستثمار في البشر وبناء قدراتهم الإبداعية ونشر ثقافتهم.
  5. حوكمة مؤسسات الدولة والمجتمع: تساعد حوكمة مؤسسات الدولة والمجتمع على تحقيق الكفاءة والفاعلية لأجهزة الدولة الرسمية، لذلك فأن رؤية مصر للمستقبل تضع الحوكمة في مقدمة سيادة القانون وتحقيق الشفافية ومحاربة الفساد.
  6. الأمن والسلام المصري: تضع الدولة الأمن المصري بمفهومه الشامل كضرورة حتمية لتحقيق التنمية المستدامة والمحافظة عليها، و تشتمل على الأمن المائي والغذائي وأمن الطاقة بالإضافة إلى الاستقرار الاقتصادي والسياسي والاجتماعي، وتأمين الحدود المصرية ومكافحة الإرهاب.
شاهد أيضا  موضوع تعبير عن الكرم

المبادرات القومية

مبادرة 100 مليون صحة



التعريف بها:

هي حملة قومية تم إطلاقها بتوجيه من الرئيس عبد الفتاح السيسي للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض الغير سارية، وتشترك في تلك المبادرة مختلف قطاعات الدولة وفي مقدمتها وزارة الصحة والسكان.

أهدافها:

تهدف المبادرة إلى تحسين صحة المواطنين عبر إجراء مسح طبي لاكتشاف مرض فيروس سي وكذلك الأمراض الغير سارية مثل السكر وارتفاع ضغط الدم والسمنة، وذلك من أجل تجنب حدوث مضاعفات مستقبلية لأصحاب تلك الأمراض.

الفئات المستهدفة:

تستهدف هذه الحملة المواطنين الأكبر من 18 عام من جميع المحافظات، ممن لم يسبق لهم الفحص أو العلاج.

مبادرة نور حياة

التعريف بالمبادرة:



قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بإطلاق مبادرة نور حياة في يناير عام 2019، وقد تم تحديد مليار جنيه كتكاليف لتنفيذ المبادرة خلال ثلاثة أعوام، ويتم تنفيذ المبادرة من قٍبل صندوق تحيا مصر بالتعاون مع إدارة الخدمات الطبية بالقوات المسلحة، والتي حرصت على توفير جميع تجهيزات المستشفيات التابعة لها من أجل إجراء العمليات الجراحية وتقديم كوادر طبية متخصصة.

أهدافها:

  • الكشف المبكر عن أسباب ضعف البصر لطلاب المرحلة الابتدائية.
  • العلاج المجاني للحالات المكتشفة.
  • الكشف على 660 ألف تلميذ في المرحلة الأولى.
  • تسليم حوالي 132 ألف نظارة طبية.
  • التدخل الجراحي للتلاميذ الذي يتوقع اكتشاف إصابتهم بشكل مجاني.
  • زيادة الوعي لدى المواطنين لتصبح مصر خالية من الإعاقة البصرية.
  • توفير فرق طبية متخصصة في الرمد من المديريات الصحية المختلفة، وذلك بالتنسيق مع وزارة الصحة والسكان.
  • تذليل الصعوبات التي تواجه الفرق الطبية أثناء الكشف الطبي بالمدارس، وذلك بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم.
  • تقديم الخدمات الطبية للفئات الأكثر احتياجًا بالتعاون مع مؤسسات الأورمان وبنك الشفاء و الجمعية الشرعية.

مبادرة حياة كريمة

التعريف بالمبادرة:

في أوائل عام 2019 دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي لإطلاق مبادرة وطنية من أجل توفير حياة كريمة لفئات المجتمع الأكثر احتياجًا، وذلك بالتعاون بين أجهزة الدولة ومؤسسات المجتمع المدني، وبعد إطلاق المبادرة تم تحريك كافة أجهزة الدولة لتنفيذ أهداف المبادرة وإعانة الفئات المستحقة في جميع المجالات مثل التعليم والصحة والسكن، وقامت الحكومة بتخصيص 103 مليار جنيه للمبادرة لتوفير كافة المرافق والخدمات.

شاهد أيضا  بحث عن البطالة

أهدافها:

  • الارتقاء بحياة المواطنين الأكثر احتياجًا للمساعدة.
  • المساهمة في زواج اليتيمات.
  • الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.
  • تقديم الدعم للنجوع والقرى.
  • الحد من معاناة الأسر الفقيرة.

الفئات المستهدفة:

  • ذوي الإعاقة.
  • العاطلين عن العمل.
  • الأيتام.
  • السيدات المعيلات والأطفال.
  • الأسر الفقيرة في القرى المستهدفة.

مبادرة كن متطوعًا



تهدف تلك المبادرة إلى تطوير جميع الأعمال التطوعية، وذلك عبر بوابة إلكترونية خاصة بالتطوع تساعد على تيسير العمل التطوعي في مصر، وتعتبر مبادرة كن متطوعًا بمثابة إعلان عن تأسيس شبكة التطوع المصرية التي تضم جميع الكيانات التطوعية في مصر.

مبادرة تطوير مؤسسات الرعاية الاجتماعية

التعريف بالمبادرة:

قامت وزارة التضامن الاجتماعي بتقديم منحة للجمعيات والمؤسسات الأهلية لرفع كفاءة تلك المؤسسات من حيث البنية التحتية، بالإضافة إلى دعم المهارات المتعلقة بمقدمي الإدارة التنفيذية وذلك لتنفيذ التدخلات التي تهدف إلى توفير بيئة آمنة لكبار السن.

أهدافها:

  • عمل تقييم شامل وإعداد قاعدة بيانات لدور الرعاية الموجودة على مستوى الجمهورية.
  • تحديد آلية لدعم العمليات التطويرية عبر مشاركة القطاع الخاص للتحسين من جودة وكفاءة مؤسسات الرعاية الاجتماعية.
  • التخطيط لتطوير ورفع كفاءة دور الرعاية بناءً على نتائج تقييم معايير الجودة في الممارسات المهنية وبرامج الرعاية المقدمة.

خاتمة بحث عن الجمهورية الجديدة والمبادرات القومية

أن الجمهورية الجديدة والمبادرات القومية التي تم إطلاقها كانت بمثابة نقلة نوعية في حياة مصر والمصريين بعد فترة من الصعوبات والتحديات التي شهدتها خلال الأعوام السابقة، فلولا جهود الدولة في مجال الإصلاح الاقتصادي والمشروعات التنموية التي تم تقديمها لما كانت مصر تتمكن من الصمود أمام هذه الأزمات التي اجتاحت العالم خلال الثلاث سنوات الأخيرة.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *