البوابة التعليمية

الفرق بين الانتظام و الانتساب في الجامعات

سمر الحديدي



يراود أذهان طلاب وطالبات الثانوية العامة الراغبين في الالتحاق بالتعليم الجامعي عدة أسئلة عن التعليم الجامعي وما هو الفرق بين الانتظام والانتساب وهل هناك اختلاف في تقدير شهادة التخرج لكلا منهما أم هناك اختلاف في المواد الدراسية وعدد سنوات الدراسة، وأكثر ما يشغل بالهم هى فرص العمل لكل من النظامين هل هى واحدة أم هناك تمييز لنظام دون عن الآخر.

نظام الانتظام في الدراسة الجامعية

هو النظام الأساسي الذي يلتحق به الطالب عند حصوله على درجات القبول للالتحاق بالجامعة، أي يزيد مجموعه الكلي عن الحد الأدنى للقبول في الجامعة، وهو يخضع لكافة قوانين الجامعة، وتمتد الدراسة به لمدة أربع سنوات وتكون الرسوم الدراسية بسيطة، ويجدر بالإشارة إلى أن الانتظام يقبل الطلاب المتقدمين للالتحاق بالدراسة من الشعبتين الأدبي والعلمي دون تفرقة وعادة ما ينحصر التنسيق الخاص بذلك النظام بين المرحلة الأولى والثانية فقط .

ما هو نظام الانتساب الجامعي

هو نظام جامعي لا يلزم الطلاب بحضور نفس عدد المحاضرات التي تُفرض على طلاب الانتظام، ولكن يُفرض عليهم دراسة نفس المواد المقررة دراسيًا، كما أن نظام الانتساب لا يسمح للطلاب بالانضمام إلى فريق اتحاد الطلبة لذلك يعتبر نظام مناسب للطلاب التي تعمل وتدرس في آن واحد، وهناك كليات محددة تفتح أبوابها لاستقبال الطلاب من الشعبتين العلمي والأدبي للالتحاق بنظام التعليم المنتظم أو الانتساب مثل كلية الحقوق وكلية التجارة وكلية الآداب في جميع الجامعات المصرية الحكومية، وتمتد الدراسة لمدة أربع سنوات يحصل الطالب في نهايتهم على شهادة التخرج وهى تعادل نفس شهادة التخرج من نظام الانتظام دون اختلاف بينهم.

شاهد أيضا  المدرسة الفنية للغزل والنسيج

يمكنك أيضا الإطلاع علي : الفرق بين كلية آداب انتظام وآداب انتساب

شروط التحويل من نظام انتساب إلى انتظام في المرحلة الجامعية

حددت إدارة الجامعات المصرية شروط أساسية حتى يتم قبول طلب تحويل الطالب من نظام الانتساب إلى نظام انتظام أثناء الدراسة الجامعية، وتلك الشروط هى:



  • يشترط حصول الطالب على تقدير عام لا يقل عن جيد.
  • أو حصول الطالب على الحد الأدنى من مجموع القبول في الكلية المراد الانتقال إليها.

ما هو الفرق بين انتساب وانتساب موجه ؟

يعرف النظام الدراسي الذي يبحث عنه طلاب الثانوية العامة في المرحلة الثانية من التنسيق والذي يشمل الانضمام إلى إحدى الكليات التالية( كلية التجارة – كلية الحقوق –  كلية التربية  – كلية الآداب )بأنه انتساب موجه، كما يتسم ذلك النوع من الانتساب بأن الطالب الملتحقين به عادةً ما يكون مجموعهم التحصيلي أقل من تنسيق الكلية، لذلك يتم دفع رسوم مالية لكي يتم قبول طلب الالتحاق.

شاهد أيضا  كيفية حساب مساحة المستطيل

وعند ذكر الانتساب العادي يجب الإحاطة ببعض المعلومات الخاصة به من حيث أنه صورة من صور التعليم المفتوح الذي يسمح لكافة الطلاب بتحسين المستوى العلمي والمعرفي من خلال الالتحاق بالدراسة في احدى الكليات والحصول على شهادة عُليا ولكن بشرط دفع رسوم محددة من قِبل إدارة الكلية وتختلف من عام لعام آخر.

ما هى أهم الفروق بين نظامي الانتساب والانتظام للالتحاق بالجامعات الحكومية المصرية؟

الفرق في المجموع الحاصل عليه الطالب في الثانوية العامة:

ويعنى ذلك السماح لطلاب وطالبات الثانوية العامة الحاصلين على مجموع كلي أقل من الحد الأدنى للقبول في الكلية بالالتحاق للدراسة في نفس العام الدراسي من خلال نظام الانتساب الموجه وذلك مقابل دفع رسوم إدارية تزيد عن الرسوم المقررة من قِبل إدارة الكلية لطلاب الانتظام.

الفرق في الرسوم الدراسية الواجبة السداد:

تبلغ تكلفة الرسوم الدراسية المفروضة على طلاب الانتساب الموجه أضعاف الرسوم المقرر فرضها على طلاب الانتظام، ويجدر بالإشارة إلى أنه يمكن السماح بتقسيط المبلغ.



شاهد أيضا  تظلمات الشهادة الإعدادية محافظة الجيزة الترم الثاني 2022

المواد الدراسية:

تعتبر المواد الدراسية والمواد العملية المفروضة على طلاب الانتظام هى نفس المواد المفروضة على طلاب الانتساب الموجه، ولكن هناك اختلاف بين اجبار طالب الانتظام في حضور جميع المحاضرات طوال الأسبوع مع حضور فصول العملي ويتم التعامل بنظام الحضور والغياب، في حين أن طالب الانتساب الموجه لا يُجبر على حضور أي من المحاضرات طوال الأسبوع أي لا يتم التعامل بنظام الغياب والحضور.

أنشطة الكلية:

يحق لطالب الانتساب الموجه الاشتراك في كافة أنواع الأنشطة داخل الحرم الجامعي مثله كمثل طالب الانتظام.

التقدير الدراسي:

يحق لطالب الانتساب الموجه التحويل إلى نظام الانتظام بشرط حصوله على تقدير جيد كحد أدنى، ويمكن تحويله لجامعة أخرى بشرط حصول الطالب على الحد الأدنى لمجموع القبول في تلك الجامعة الذي يرغب في الالتحاق بها.

فرص العمل وشهادة التخرج:

تتطابق شهادة تخرج الطلاب في كلا من النظامين الانتظام والانتساب، فلا يوجد أي اختلاف بينهما لذلك تُمنح فرص العمل إليهم على حد السواء دون تفرقة.



هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *