الانضمام للامتحان التعليمي علي واتساب

من هنا


البوابة التعليمية

الفرق بين الجامعات الأهلية والخاصة 

شيماء صدقي

ما هو الفرق بين الجامعات الأهلية والخاصة هذا ما سوف نجيبك عنه من خلال هذا المقال، لا سيما في ظل زيادة عدد الجامعات الأهلية بصورة كبيرة خلال السنوات الماضية، مما جعل الكثيرين يتساءلون عن الفرق بينها وبين الجامعة الخاصة سواء من الناحية الأكاديمية أو المادية والتنسيق وكيفية الالتحاق بها وأماكن وجودها في مصر.

ما هي الجامعات الأهلية

يتم إطلاق مصطلح الجامعات الأهلية على الجامعات شبه الحكومية، وهي الجامعات التي تهدف إلى وضع برامج تعليمية متميزة ولا تهدف إلى الحصول على الربح، وتخضع لقوانين وأحكام وزارة التعليم العالي، عادة ما يتم القبول بتنسيق أقل ب 5% من الحد الأدنى للجامعات الحكومية.

ما الفرق بين الجامعات الأهلية والخاصة 

الجامعات الأهلية تدخل في نطاق الجامعات الحكومية لكنها بمصروفات مرتفعة بعض الشيء وفي نفس الوقت أقل من الجامعات الخاصة، لا تهدف إلى الربح في الأساس حيث يتم إعادة إدخال باقي الدخل بصورة سنوية في ميزانية الجامعة للعام التالي.

شاهد أيضا  أقسام المعهد الفني الصحي والوظائف المتاحة لخريجي كل قسم

تتميز الجامعات الأهلية بأنها تقدم مجموعة من البرامج التعليمية المتميزة التي تواكب التطورات العصرية، بالإضافة إلى وجود بنية أساسية حديثة تساعد في القيام بالأبحاث والتجارب العلمية تضاهي وتتفوق على الجامعات الخاصة.

تهدف هذه الجامعات في الأساس على الوصول إلى التميز والجودة العالمية في التعليم، بالإضافة إلى خدمة المجتمعات العربية والبيئة المحيطة بالجامعة في مصر.

ما هي أهم الجامعات الأهلية في مصر

تم افتتاح أربعة جامعات أهلية في مصر وذلك في المرحلة الأولى من مشروع إنشاء 14 جامعة أهلية على مستوى الدولة وهم:

جامعة الملك سلمان الدولية

تعد جامعة الملك سلمان من أول الجامعات الأهلية التي تم إنشاؤها في مصر ضمن المبادرة، وتم إنشاء 3 أفرع بجنوب سيناء بالإضافة إلى فرع الجامعة بمدينة الطور ويحتوي على 7 كليات فرع رأس سدر يضم 4 كليات أما فرع شرم الشيخ بحي النور يضم 5 كليات.



أما عن أبرز التخصصات بها: 

  • الهندسة المعمارية
  • علوم الحاسب
  • الطب
  • طب الأسنان
  • اللغات والترجمة
  • العلوم الإدارية
شاهد أيضا  تظلمات الشهادة الإعدادية محافظة القليوبية الترم الثاني 2022

جامعة العلمين الجديد

تعد من أكثر الجامعات الأهلية تميزًا وتضم 16 مجال أكاديمي، وتم إنشاء ساحات ترفيهية وملاعب وسكن طلابي و فتحت الجامعة أبوابها أمام الطلاب للتقديم والالتحاق منذ عام 2020.

أبرز التخصصات

  1. إدارة الأعمال
  2. القانون الدولي
  3. الفنون والتصميم
  4. هندسة الحاسب
  5. طب الأسنان
  6. علوم الصيدلة
  7. العلوم الاجتماعية.

جامعة الجلالة الأهلية

قد تم تأسيس الجامعة في عام 2020 كأول جامعة ذكية تفتح في مصر، تعد واحدة من أهم جامعات الجيل الرابع في العالم وتسع الجامعة نحو 25 ألف طالب بكافة التخصصات تقع الجامعة بمدينة عتاقة بمحافظة السويس تحديدًا على هضبة الجلالة.

أبرز التخصصات:

  1. الطب
  2. التمريض
  3. الإعلام
  4. الفنون
  5. علوم الحاسب
  6. الهندسة المعمارية
  7. العلوم الإجتماعية والإنسانية

جامعة المنصورة الجديدة

تم إنشاء الجامعة على مساحة نحو 128 فدان، شيد بها 14 كلية متخصصة وذلك لمنحك درجتي البكالوريوس والدراسات العليا، تقع على الطريق الساحلي الدولي بمدينة المنصورة الجديدة.

أبرز التخصصات:

  1. الطب
  2. طب الأسنان
  3. علوم الصيدلة
  4. الأعمال الإدارية
  5. الهندسة المعمارية
  6. الدراسات القانونية الدولية
  7. العلوم وهندسة الحاسب

شروط الالتحاق بالجامعات الأهلية

  1. يجب التسجيل على الموقع الرسمي للجامعات الأهلية باستخدام بريدك الإلكتروني والرقم القومي.
  2. إدخال جميع الرغبات وذلك وفقًا لتنسيق العام الدراسي.
  3. اجتياز الاختبارات المقررة من أجل القبول في الموعد المحدد له من قبل الكلية.
  4. دفع الرسوم المقررة من أجل إداء الاختبار الإلكتروني وتبلغ نحو 1250 جنيه مصري.
  5. يتم تقييم درجات القبول بعد حساب المجموع وفقًا للتخصص الذي يرغب فيه الطالب، ثم يضاف إليه 25% للاختبار العام و5% للاختبار النقدي.
  6. إرسال بريد إلكتروني إلى مكتب التنسيق ويحتوي على الاسم الرباعي، الرقم القومي، الرقم التعريفي، الجامعة التي ترغب في الالتحاق بها.
شاهد أيضا  إلغاء اختبارات القدرات لكليات الإعلام والتمريض  

نظام الدراسة بالجامعات الأهلية

تم تحديد نظام الدراسة داخل الجامعات وفقًا لنظام الساعات المعتمدة، أما عن المواد فقد وضعت بصورة مختلفة وحديثة من أجل أن تتوافق مع تطورات العصر ومواكبة سوق العمل، بعض الجامعات الأهلية تقوم بتقديم العديد من البرامج الدراسية المتكاملة غير التي يتم تدريسها في الجامعات الأخرى ومنها جامعة الجلالة التي تقدم 66 برنامج، جامعة المنصورة تقدم 28 برنامج.



قد تعرفنا من خلال هذا المقال على الفرق بين الجامعات الأهلية والخاصة وكذلك تناولنا بعض المعلومات عن الجامعات الأهلية وشروط الالتحاق بها، وأهم الجامعات الأهلية التي تم افتتاحها في مصر.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  1. X
X