بوابة الجامعة

الفرق بين انتظام وانتساب بالجامعات



يبحث الكثير من الطلبة والطالبات عن الفرق بين نظامي انتظام وانتساب بالجامعات، فهما أنظمة دراسية ولكن نظام انتساب يتوافر في بعض الكليات وليس جميعها، فعلى سبيل المثال كليات الطب لا يتوافر بها نظام انتساب بالإضافة إلى بعض الكليات الطبية والعلمية الأخرى، وخلال السطور التالية سنوضح الفرق بين النظامين.

الفرق بين انتظام وانتساب

المجموع

  • طالب انتظام: يستطيع طالب الثانوية العامة الحاصل على مجموع تقبل به الكلية التي يرغب بها أن يلتحق بالكلية من خلال تسجيل الرغبات عبر موقع التنسيق، على سبيل المثال كلية التربية.
  • طالب انتساب: إذا كان المجموع الكلي للطالب أقل من الحدد الأدنى للمجموع المحدد للكلية (كلية التربية)، فأنه يستطيع الالتحاق بها عن طريق نظام الانتساب مقابل دفع رسوم أعلى من رسوم الانتظام، فعلى سبيل المثال إذا كانت كلية التربية تقبل من ٣٠٠ درجة وكان الطالب حاصلًا على ٢٩٠ فقط فيمكنه اختيار كلية التربية “انتساب” ودفع الرسوم الإضافية.
شاهد أيضا  مصروفات الجامعة الكندية

المصروفات الدراسية

تختلف المصروفات الدراسية الخاصة بانتظام عن نظام الانتساب، فإذا بلغت قيمة المصروفات المقررة للانتظام ١٥٠ جنيه، فالمصروفات المقررة لنظام الانتساب تكون حوالي ٣٥٠ أو ٤٥٠ جنيه تقريبًا، حيث تختلف الرسوم الدراسية من جامعة لأخرى وأيضًا على حسب الفرقة الملتحق بها الطالب، ويمكن سداد الرسوم المستحقة أما على دفعة واحدة أو على دفعتين.

نظام الدراسة

يدرس طلاب الانتظام والانتساب نفس المناهج الدراسية المقررة، ولكن مع اختلاف عدد المحاضرات، فطلاب الانتساب لا يتلقون محاضرات يومية مثل طلاب الانتظام.

ممارسة الأنشطة



يستطيع طلاب الانتساب ممارسة كافة الانشطة المختلفة مثل طلاب الانتظام، ولكن لا يحق لهم الترشح لتمثيل الطلاب في الانتخابات المتعلقة باتحاد الطلاب، فمن حقهم الانتخاب والإدلاء بالأصوات فقط.

شاهد أيضا  معهد النيل العالي بالمنصورة للهندسة و التكنولوجيا

إمكانية التحويل من انتساب لانتظام

يستطيع طالب الانتساب التحويل إلى انتظام في حال حصوله على تقدير عام “جيد”، ففي هذه الحالة يمكن تحويله إلى انتظام في العام الدراسي التالي، وفي حال رغبة الطالب في التحويل إلى كلية أو معهد أخر، يمكن التحويل بشرط الحصول على الحد الأدنى للمجموع الخاص بالكلية أو المعهد الذي يريد الالتحاق به.

شهادة التخرج

لا تتضمن شهادة التخرج إذا كان الطالب انتظام أو انتساب، حيث يستطيع طالب انتساب الحصول على نفس فرص العمل المتاحة لطالب انتظام، فقد تتوقف فرص الحصول على وظيفة على مهارات الطالب وكفاءته في التخصص الذي تلقاه.

السكن الجامعي

لا يستطيع طالب انتساب الحصول على مكان في السكن الجامعي، حتى ولو كان من الطلاب المغتربين، وذلك بخلاف طالب انتظام الذي يستطيع الحصول على مكان في المدينة الجامعية التابعة للجامعة التي يدرس بها.

شاهد أيضا  ننشر نتيجة تنسيق المرحلة الثانية 2022 - 2023

الكليات التي تتضمن نظام الانتساب



هناك بعض الجامعات التي تتضمن نظام الانتساب، وهي:

  • جامعة القاهرة: تقوم الجامعة بتطبيق نظام الانتساب في كليات التجارة، الحقوق باستثناء قسمي (اللغة الفرنسية، اللغة الإنجليزية)، دار العلوم والآداب بأقسامها التالية (اللغة العربية، التاريخ، الفلسفة، الاجتماع).
  • جامعة عين شمس: تطبق الجامعة نظام الانتساب في كليات (آداب، حقوق، تجارة).
  • جامعة دمنهور: تطبق الجامعة نظام الانتساب في كلية الآداب والتجارة.
  • جامعة الاسكندرية: يطبق نظام الانتساب في كلًا من كليات الآداب والحقوق والتجارة.
  • جامعة حلوان: يطبق نظام الانتساب في كليات الحقوق، الخدمة الاجتماعية، التجارة، الآداب (قسمي التاريخ وعلم النفس).

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.