البوابة التعليمية

الفرق بين كلية تجارة خارجية وتجارة انجليزي



بعد ظهور النتيجة وإعلان النتائج يبحث الكثير من الطلبة عن الكليات ويرغبون في معرفة المزيد من المعلومات عنها حتى يتسنى لهم اختيار الكلية المناسبة لميولهم وقدراتهم العلمية، لذلك تعرف معنا من خلال هذا المقال عن ما الفرق بين كلية تجارة خارجية وكلية تجارة انجليزي بالتفصيل.

ما الفرق بين كلية تجارة خارجية وتجارة انجليزى

التجارة الخارجية ليست كلية ولكنها شعبه داخل قسم الاقتصاد في  كلية التجارة، وهذا القسم موجود فقط في جامعة حلوان، ويبدأ التخصص فيه بداية من السنة الثالثة من الدراسة، يتاح لخريجي هذا القسم العمل في العديد من المجالات، ومن بينها:

وزارة التجارة الخارجية، والغرف التجارية، ونقاط التجارة الدولية، والمكاتب والشركات الخاصة بالاستيراد والتصدير، بالإضافة إلى مصلحة الجمارك، ومكاتب التمثيل التجاري في السفارات المصرية، وكذلك الموانئ والمطارات، وشركات الشحن والتفريغ، والمنظمات الاقتصادية الدولية وفروعها في مصر ( البنك الدولي IB – صندوق النقد الدولي IMF – منظمة التجارة العالمية ITO – منظمة العمل الدولية ILO – منظمة الأغذية والزراعة FAO)، وأيضًا الشركات متعددة الجنسية وفروعها المختلفة في مصر، كما يمكن لخريج هذا القسم أن يعمل لحساب نفسه (توظيف ذاتي)، أو مخلص جمركي، أو خبير دراسات جدوى اقتصادية للمشروعات، أو مضارب في سوق الأوراق المالية، أو محلل وخبير اقتصادي.

شاهد أيضا  الفرق بين صنايع 3 سنوات وصنايع 5 سنوات

أما تجارة انجليزي فهي أحد أقسام الكلية وتختص بدراسة اللغة الإنجليزية، وتوفر العديد من فرص العمل المرموقة بعد التخرج سواء في الشركات الكبيرة أو البنوع أو قطاعات العمل الأخرى.

مصاريف كلية تجارة انجليزي

  • مصاريف كلية تجارة انجليزي في جامعة القاهرة تبدأ من 15 ألف جنيه في السنة.
  • مصاريف كلية تجارة انجلش 2022 جامعة عين شمس: 17 ألف جنيه آلاف جنيه.
  • مصاريف كلية تجارة انجلش في جامعة حلوان تبدأ من 9 آلاف جنيه في السنة لطلاب انتظام، بينما مصروفات طلاب انتساب 12 ألف جنيه في السنة.
  • مصاريف كلية تجارة انجلش في جامعة الإسكندرية تبدأ من 12 ألف جنيه في السنة.
  • أما عن مصروفات تجارة انجليزي في جامعة المنصورة فهي تبدأ من 8200 جنيه.
  • مصاريف كلية تجارة انجلش 2022 جامعة دمياط 11 ألف جنيه.
  • مصروفات كلية تجارة انجلش في جامعة كفر الشيخ 2022 تبلغ 7 آلاف جنيه.
  • مصاريف كلية تجارة انجليزي جامعة سوهاج تبدأ من 15 ألف جنيه.
  • مصروفات كلية تجارة انجلش جامعة أسوان 2022-2023 تبدأ من 6 آلاف جنيه في السنة.
شاهد أيضا  الأوراق المطلوبة للتقديم بالصف الأول الإعدادي

معلومات حول كلية التجارة

  • عادة ما يطلق على كلية التجارة إنها كلية الشعب نظرًا إلى إقبال العديد من الطلبة على الالتحاق بها، فمجموعها يناسب العديد من الطلاب كما أن لها مستقبل مشرق إذا أحسن الطالب تنمية وتدريب نفسه خلال فترة الدراسة ولم يكتفي بدراسة مواد الكلية فقط، كما أن تنوع واختلاف تخصصاتها أمر جعل الطلاب يقبلون عليها.
  • الدراسة بكلية التجارة عبارة عن 4 سنوات يقضيها الطالب بين المواد العامة ومواد التخصص، ففي أول عامين لا يكون هناك تخصص، ولكن مع بداية السنة الثالثة يبدأ الطلاب في اختيار التخصص الذي يميلون إلى إكمال دراستهم به، كالمحاسبة أو الاقتصاد أو الإدارة.
  • تتمتع كلية التجارة بميزة مهمة للغاية وهي إمكانية أن يحصل الطالب الدارس بها على شهادتين وذلك من خلال تخرجه في قسم وحصوله على درجة البكالوريوس فيه، يمكنه أن يلتحق بالكلية مرة أخرى ويتخصص في قسم آخر.
شاهد أيضا  كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة

وإلى هنا نكون قد تعرفنا على الفرق بين كلية تجارة خارجية وكلية تجارة انجليزي، وقد علمنا أن تجارة خارجية هي أحد شعب قسم الاقتصاد في كلية التجارة وإنها ليست كلية مستقلة بذاتها، نتمنى في النهاية أن تكونوا قد استفدتم وإلى اللقاء في الموضوعات القادمة.



هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.