البوابة التعليمية

المدارس الثانوية الجوية بعد الإعدادية 2022 تعرف على المزايا والشروط والأوراق المطلوبة



لربما تكون المدرسة الثانوية الجوية خيارًا جيدًا لمن لا يود اللحاق بأي من مدارس الثانوية العامة، ذلك إن لم تكن من أفضل الخيارات على الإطلاق، لما لها من مزايا متعددة، حيث تؤهل الطالب إلى الالتحاق بالقوات المسلحة، ذلك بعد أن يقضي فترة الدراسة كاملة، لذا دعونا نتعرف على تلك المدرسة المميزة بشكل تفصيلي من خلال السطور القادمة.

المدرسة الثانوية الجوية

هي إحدى أهم وأفضل البدائل التي من الممكن أن يتجه إليها الطالب بعد أن ينتهي من المرحلة الإعدادية، إلا أنها تتلف كثيرًا عن المدارس الفنية، وكذلك التجارية، حيث يكون لها الشروط المتعددة بعض الشيء، والتي تؤهب الطالب لمرحلة الدخول للقوات المسلحة بعد أن ينتهي من الدراسة داخلها.

معلومات عن المدرسة الثانوية الجوية

هي مدارس من شأنها أن تتبع القطاع الحكومي، حيث تشرف عليها وزارة التربية والتعليم، على أن تبلغ مدة الدراسة داخلها ثلاث سنوات، يحصل بعدها الطالب على شهادة معتمدة، من شأنها أن تتساوى بشهادة الثانوية العامة، إلا أنها تؤهله إلى دخول الكليات العسكرية، وكذلك المعاهد.

تهدف المدرسة إلى أن يكون الطالب شخصية قادرة على الاعتماد على نفسها في كافة الأمور الحياتية، كما يمكنها أن تتحمل كافة الصعاب، وأن تواجه تحديات العصر، ولا تقبل إلا الطلاب التي ترى أن فيهم روح المغامرة، حتى تكون رحلة الدراسة مكللة بالنجاح.

يوجد للمدرسة الثانوية الجوية خمسة فروع، دعونا نتعرف عليها من خلال ما يلي:

  • المدرسة الثانوية الجوية التي تقع بمدينة نصر.
  • المدرسة الثانوية الجوية بمساكن الشروق.
  • المدرسة الثانوية الجوية التي تقع بحلوان.
  • المدرسة الثانوية الجوية بمحافظة الإسكندرية
  • المدرسة الثانوية الجوية بمنطقة ألماظة.

جدير بالذكر أن نعلم أن المدارس المذكورة معني بها البنين فقط، إلا أن مدرسة ألماظة هي أول مدرسة عسكرية للفتيات، حيث يتم تدريبهن على بعض الأمور التي تتماشى مع طبيعة أجسادهن، على أن يتم إخضاعن إلى العديد من الاختبارات قبل القبول.

بالنسبة إلى شروط الالتحاق وأوراق التقديم، فإنها لا تختلف عن البنين كثيرًا.



مزايا المدرسة الثانوية الجوية

ها بنا الآن نسلط الضوء على أهم مزايا مدرسة الثانوية الجوية، والتي تجعل عددًا كبيرًا من الطلبة يود اللحاق بها، حيث أتت المزايا على هذا النحو:

الحصول على الشهادة المعادلة للثانوية العامة

تعتبر الشهادة التي يحصل عليها الطالب بعد الدراسة في المدرسة الثانوية الجوية شهادة مزدوجة، حيث تعادل شهادة الثانوية العامة مما يخول له اللحاق بأي من الكليات، وكذلك تجعله مؤهلًا للانضمام إلى فرق القوات المسلحة أو دخول الكليات أو المعاهد العسكرية التي تتبعها، دون الحاجة إلى الشهادات المعادلة.

شاهد أيضا  كلية الخدمة الاجتماعية.. معلومات عن الكلية وأقسامها ومجالات العمل

لكن من الضروري أن نعلم أنه في تلك الحالة يتم إخضاع الطالب إلى عدة اختبارات يجب عليه أن يقوم بتجاوزها في البداية حتى يلحق بالكلية أو المعهد المرجو التقديم به.

تهذيب النفس وتعليم الانضباط

تهدف المدرسة الثانوية الجوية إلى تعليم الطالب الكثير من الأمور مثل كيفية التعامل بشكل حسن مع أصدقائه، وكذلك حسن التصرف والتحلي بروح الفريق، ذلك بالإضافة إلى تعلم كيفية الاستيقاظ باكرًا في وقت محدد، ليس ذلك فقط، بل كافة الأمور داخل المدرسة من شأنها أن تتم بميقات.

مما يجعل الطالب منضبط المواعيد بصورة لا يمكن أن يصدقها عندما يتخرج من المدرسة، سواء قرر الاستمرار على ذلك النظام العسكري أم لا، فسوف يجد أن شخصيته قد أصبحت على أفضل نحو لها.

تجهيز الطلبة للحاق بالكليات العسكرية



عندما يدخل الطالب المدرسة الثانوية الجوية، فإنه يتعلم الكثير من الأمور التي تعد شروطًا داخل الكليات العسكرية، لذا تكون فرصة قبوله أعلى من غيره، ذلك بالإضافة إلى أنه سيكون قد كون خلفية جيدة من شأنها أن تساعده على تخطي اختبارات الكلية بسهولة ويسر.

خضوع المدرسة للإشراف المستمر

من أهم مزايا المدرسة الثانوية الجوية أنها تخضع إلى الإشراف الداخلي والخارجي من قبل المسئولين، مما يساعد على سير العملية التعليمية على ما يرام بشكل دائم، ذلك الإشراف ليس على الجانب التعليمي فقط، ولكن أيضًا بالنسبة إلى الجانب الطبي الخاص بالطلبة أيضًا، مما يضمن نجاح المنظومة التعليمية داخلها.

حصول الطالب على مكافآت مالية

تهدف المدرسة إلى أن يخرج الطالب أفضل ما لديه أثناء القيام بالتدريب، لذا فإنها تقوم بتحفيزه من خلال تقديم المكافآت المالية التي تساعده على الاستمرار على تفوقه، كما أنها تحفز الآخرين.

الطلاب شاهدوا أيضا

عيوب المدرسة الثانوية الجوية

على الرغم من كثرة مزايا المدرسة الثانوية الجوية إلا أنه أيضًا لها الكثير من العيوب التي حري بنا أن نتعرف عليها من خلال ما يلي:

صعوبة التمرينات داخل المدرسة



يخضع الطالب إلى الكثير من التمرينات الشاقة التي تؤهله ليكون من حماة الوطن في المستقبل، إلا أنه هناك بعضًا من أولياء الأمور قد يرفضون ذلك خوفًا على أنجالهم، وذلك بعد التعرف على طبيعة تلك التمرينات، والتي تكون مؤمنة للطالب وغير ضارة له، إلا أنه كثيرًا من الأشخاص يرون أن ذلك عيبًا في المدرسة.

كثرة الشروط اللازمة للقبول

سنتعرف فيما بعد على الشروط التي من الواجب توافرها من أجل أن يقبل الطالب داخل المدرسة، وسنجد أنها كثيرة، وقد يجد البعض أنه مبالغ فيها، إلا أنها لازمة حتى يكون الطالب قادرًا على التدريبات التي سيقوم بها داخل المدرسة، والتي تساعده على تكوين شخصية عسكرية من شأنها أن تختلف عن غيرها في التعليم التربوي والدراسي، فهي من المدارس التي تسلط الضوء على تربية الطالب وليس فقط تعليمه.

المناهج التي تعتمد عليها المدرسة الثانوية الجوية

كما ذكرنا سلفًا فإن المدرسة الثانوية الجوية تتبع القطاع الحكومي، لذا فإنها تقوم بتدريس المنهج الرسمي للمرحلة الثانوية، علاوة على بعض المواد الأخرى التي تتماشى مع الدراسة داخل المدارس الجوية، لذا دعونا نتعرف على المواد النظرية التي يتلقاها الطالب من خلال ما يلي:

  • مادة الرياضيات.
  • مادة الأحياء.
  • مادة الفيزياء.
  • مادة الكيمياء.
  • مادة الحاسب الآلي.
  • مادة التربية الدينية.
  • اللغة العربية.
  • وأيضًا اللغة الإنجليزية.
شاهد أيضا  كيف تتكون المياه الجوفية

ذلك بالإضافة إلى الكثير من الأمور التي تخص القوات المسلحة، والتي يتعلمها الطالب، مثل الرماية وطريقة حمل السلاح واستخدامه، وكذلك ركوب الخيل، على أن يقوم بتعليمهم أبناء الجيش الوطني ممن لهم باع في تلك الأمور.

تلك المهارات من شأنها أن تجعل من الطالب مؤهلًا لحمل الكثير من المسئوليات على عاتقه، وتعلمه كيفية الاعتماد على النفس وتهذيبها واكتسابها الكثير من المهارات التي لا يمكن أن يحصل عليها من خلال أي من المدارس الأخرى مهما علا صيتها.

شروط الالتحاق بالمدرسة الثانوية الجوية

بالنسبة إلى الشروط التي من الواجب أن تتوفر في الطالب، كي يتم قبوله في المدرسة الثانوية الجوية، فقد تشكلت على النحو التالي:

حصول الطالب على الجنسية المصرية



ينبغي على الطالب المتقدم للمدرسة الثانوية الجوية أن يكون مصري الجنسية، حيث لا يقبل أي من أبناء الدول الأخرى، وأثناء التقديم يتم طلب إثبات أن أبوي الطالب مصريين الجنسية.

عمر الطالب يكون بين 14 إلى 17 عام

حيث لا يقبل من كان أقل من عمر الرابعة عشر عند حلول اليوم الأول من شهر أكتوبر للعام الدراسي الذي يقدم فيه الطالب، كذلك لا يقبل من كان أزيد من السابعة عشر، حيث يكون غير قادرًا على استكمال التدريبات في الكليات العسكرية بعد ذك نظرًا لكبر عمره، وعدم تماشيه مع التدريبات الممنهجة.

إتمام المرحلة الإعدادية

ينبغي على الطالب أن يكون حاصلًا على المجموع الذي يتناسب مع تنسيق المدرسة في المرحلة الإعدادية، كما يجب ألا يكون لديه أي من الملاحق، وفي تلك الحالة إن كان حاصلًا على بطولة رياضية، فإنه يتم استثناء ذلك الشرط، ومن الممكن قبوله، أما إن كان غير ذلك، فيرفض طلب التقديم.

عدم زواج الطالب

لا ينبغي أن يكون الطالب متزوجًا في وقت التقديم أو سبق له الزواج على أي حال من الأحوال.

اللياقة الطبية



شاهد أيضا  جدول الضرب من ١ إلى ١٢

لا يقبل الطالب إن لم يكن لائقًا من الناحية البدنية، بحيث يكون وزنه متناسبًا مع طوله، والذي لا يجب أن يقل عن 165 سم، وكذلك اللياقة الرياضية، يث يخضع إلى العديد من الاختبارات التي يجب عليها أن يتجاوزها بنجاح قبل إعلان نتيجة القبول.

جدير بالذكر أن نعلم أن الطالب يخضع أيضًا إلى كشف الهيئة الكامل، والذي يقام داخل المدرسة، ومن شأنه أن يوضح أن ذلك الطالب لائقًا أم لا.

اجتياز اختبار القدرات

بعد الانتهاء من بعض الشروط، يتم إخضاع الطالب إلى اختبار القدارت، والذي تحدده وزارة التربية والتعليم، حيث يكون اختبارًا نظريَا في العديد من المواد، وحري بالطالب أن يتجاوزه.

الموافقة الكتابية من ولي الأمر

يجب على والد الطالب أو ولي أمره، أن يقوم بكتابة إقرار يشير إلى أنه موافق الموافقة التامة على أن يتلحق الطالب بالمدرسة الثانوية الجوية، كما أنه على علم بالتدريبات التي يخضع إليها وكافة الأمور الخاصة بالمدرسة، ذلك حتى يتم قبول الطلب.

حسن سير وسلوك الطالب

يتم الكشف على سيرة الطالب المتقدم إلى المدرسة، لذا ينبغي أن يكون متمتعًا بحسن السير والسلوك هو وولي أمره، وتقوم المدرسة بالتأكد من الأمر بكافة الطرق.

الأوراق المطلوبة للتقديم في المدرسة الجوية

بالنسبة إلى المستندات التي تطلب من أجل استكمال التقديم في المدرسة الثانوية الجوية، فقد أتت على النحو التالي:

  • بيان نجاح الطالب في المرحلة الإعدادية، على أن يكون معتمدًا من الإدارة التعليمية التي يتبع لها.
  • عدد 8 صور شخصية للطالب على أن تكون حديثة.
  • شهادة طبية مختومة من التأمين الصحي تفيد خلو الطالب المتقدم للمدرسة من أي من الأمراض.
  • الصحيفة الجنائية، والتي يحصل عليها من قبل قسم الشرطة التابع له.
  • بيان القيد العائلي.
  • صورة من بطاقة الأب، وصورة من بطاقة الأم.
  • وثيقة تفيد بالوظيفة التي يعمل بها ولي أمر الطالب.
  • نموذج رقم 9 جند، وهو الذي يكون مختومًا من مندوب التعبئة، والتجنيد.
  • نموذج رقم 1 جند، وهو الذي يكون فئة متطوع.
  • شهادة الميلاد الكمبيوتر الخاصة بالطالب.
  • حافظة مستندات.

مع العلم أنه بعد استيفاء كافة الشروط، ينبغي على ولي الأمر معرفة موعد تقديم الأوراق من أجل استكمال التحاق الطالب بالمدرسة.

مصروفات المدرسة الثانوية الجوية

من شأن المصروفات أن تختلف من عام إلى آخر تبعًا لما تقرره وزارة التربية والتعليم، لكن على كلٍ، فإن الحد الأدنى لمصروفات المدرسة الثانوية الجوية هو 450 جنيهًا للعام الواحد، بينما الحد الأقصى هو 1000 جنيهًا مصريًا.

من خلال ما سبق تناولنا كل ما له علاقة بالمدرسة الثانوية الجوية حتى تكون الرؤية واضحة أمام الطالب الذي أنهى المرحلة الإعدادية، متمنين له النجاح الدائم والتوفيق المستمر.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *