البوابة التعليمية

المدرسة الفنية للغزل والنسيج



أصبحت صناعة الغزل والنسيج في مصر قليلة جداً وكفائتها منخفضة كثيراً مقارنة بالماضي، وذلك لما تعانيه البلد من قلة الأيدي العاملة ذات الكفاءة بهذا المجال، وقلة الخبراء المتمرسين وأصحاب المهارة، وأيضا بسبب عزوف الكثيرين عن امتهان تلك المهنة لعدم وجود تعليم كاف لهم يمكنهم من الإجادة بتلك الصناعة بشكل كاف، وعلى ذلك اتجه مسئولي التعليم الفني بوزارة التربية والتعليم إلى التفكير لحل تلك المعضلة التي قد تقضي على تلك الحرفة في مصر، وعليه فقد أقروا بإنشاء مدرسة فنية متخصصة لتعليم صناعة الغزل والنسيج للطلاب الذين أتموا الشهادة الإعدادية، فتلك المدرسة لها العديد من المميزات التي تجعل الجميع يتهافت للالتحاق بها، فهي مدرسة متخصصة في مجال مهم من مجالات الصناعة، حيث تقدم الكثير من الكفاءات لسوق العمل، وأيضا توفير العمل المناسب لتلك الكفاءات، وهذا ما يساعد على ازدهار صناعة الغزل والنسيج في مصر على أعلى مستوى، وهذا ما سيتم التحدث عنه فيما يلي.

مميزات المدرسة الفنية للغزل والنسيج

  • المدرسة تم إنشاؤها حديثا، ويوجد بها فصلان كمرحلة أولى، والفصل الواحد يحتوي على 25 فرد ذكورا وإناثا.
  • المدرسة تم إنشائها بداخل مصنع شركة النيل للغزل والنسيج الرفيع المتواجد بمدينة السادات بالقاهرة، ويعد المصنع من أكبر مصانع الغزل والنسيج الموجودة بمصر، وهذا من المميزات المهمة فعند تواجد العلم النافع والمكان المناسب لتقديم والعمل بهذا العلم، يكون هذا من أهم أساسيات النجاح والكفاءة العالية.
  • يتم تقديم محتوى نظري متميز للطلاب، عن طريق معلمين خبراء، مما يقوى من خبرة الطلاب ومعلوماتهم بالصناعة ويزيد من حصيلتهم المعرفية بالحرفة، وبالتالي يساعدهم في التدريبات العملية ويساعدهم مستقبلا في سوق العمل.
  • يمكن لمدرسة الغزل والنسيج تقديم الكثير لطلابها وخريجيها، فهي توفر لهم تعليم على أعلى مستوى من الدقة والحرفية لتأهيلهم للعمل بعد التخرج مباشرة، وتقدم كفاءات متنوعة لسوق العمل.
  • يتم تدريب الطلاب عملياً في المصانع والشركات المتخصصة بالغزل والنسيج، وبذلك تسمح المدرسة لطلابها الاختلاط بسوق العمل والتعرف عليه، مما يزيد من معرفة الطلاب بطبيعة العمل فيتم تأهيلهم جيداً للعمل في المستقبل.
  • توفير فرصة عمل ملائمة للطلاب المتخرجين في المدرسة، وبذلك توفر عليهم الوقت والجهد المبذولين للبحث عن فرصة عمل كريمة، وهذه من أهم المميزات التي تجعل الجميع يرغب في الالتحاق بتلك المدرسة.
  • توفر المدرسة لطلابها مكافأة شهرية يتراوح بين 300 جنيه مصري إلى 500 جنيه مصري وذلك حسب مهارة كل طالب في التدريب العملي بالمصنع الملحق بالمدرسة، وهذا الدعم المادي للطلاب بالتأكيد لا يتم في غيرها من المدارس الفنية الأخرى.
شاهد أيضا  مدرسة الفنون للتكنولوجيا التطبيقية

شروط الالتحاق بالمدرسة الفنية للغزل والنسيج

  • أن يكون الطالب قد أتم دراسته بالشهادة الإعدادية بنجاح تام.
  • أن لا يقل مجموع الطالب المتقدم للمدرسة عن 240 درجة، وهو الحد الأدنى للالتحاق بتلك المدرسة الذي أقرته اللجنة المسئولة عن التعليم الفني بوزارة التربية والتعليم
  • يسمح للذكور والإناث الالتحاق بتلك المدرسة فليست مقتصرة على أحدهما دون الآخر
  • أن يجتاز الطالب امتحان اختبار القدرات المقدم من شركة مصنع النيل للغزل والنسيج بأعلى الدرجات.

اختبار القدرات الخاص للالتحاق بالمدرسة الفنية للغزل والنسيج

كما تم ذكره سابقا أن المدرسة قد تم إنشاؤها حديثا، وبالتالي يرغب الكثيرون للالتحاق بها، فلذلك تم عمل اختبار قدرات للطلاب المتقدمين وذلك للمفاضلة بينهم واختيار الأنسب منهم والطلاب الأعلى في الدرجات هم الذين يتم اختيارهم للقبول، فالاختبار مقدم من شركة مصنع النيل للغزل والنسيج.

شاهد أيضا  مدرسة مصر للتامين الدولية

فالاختبار عبارة عن أسئلة في اللغة العربية واللغة الإنجليزية ومادة الفيزياء ومادة الكيمياء، كما أنه يوجد أسئلة تقيس مستوى الطالب في المعلومات العامة، ويقوم الطالب بالإجابة عن جميع الأسئلة من خلال جهاز كمبيوتر  موجود بداخل المدرسة، وتظهر نتيجة الاختبار للطالب بعد أداء الامتحان مباشرة.

أقسام المدرسة الفنية للغزل والنسيج

دراسة صناعة الغزل والنسيج ليست هينة أو ذات اتجاه موحد كما يعتقد البعض، حيث يوجد بها الكثير من التفاصيل المهمة التي يجب على الممتهنين لتلك المهنة معرفتها، وبذلك تعددت أقسامها ودراساتها التي من أهمها:

  • قسم الغزل، ويتم تعليم الطلاب به كيفية استخلاص الخيوط والتعامل معها وكيفية استخدامها لصنع الأقمشة المختلفة
  • قسم النسيج، ويتعلم به الطلاب كيفية التفريق بين أنواع أنسجة الأقمشة المختلفة وكيفية استخدام المناسب منها لصنع أشكال الثياب المختلفة.
  • قسم الملابس الجاهزة، وفي هذا القسم يتعلم الطلاب كيفية اختيار الملابس وحسن تنسيقها وكيفية عرضها في المحلات لجذب الزبون المناسب.
  • قسم التريكو الآلى، كما نعلم أن التريكو حرفة يدوية دقيقة، وباستخدام الآلات تم تسهيل تلك الحرفة كثيراً، فيقوم هذا القسم بتعليم الطلاب طريقة التعامل مع ألات التريكو المختلفة لصنع وتحضير أقمشة مناسبة.
  • قسم تجهيز المنسوجات وطباعتها، وفي هذا القسم يتعلم الطلاب خطوات وآليات الطباعة على الأقمشة ليزيد من رونقها وجمالها
  • قسم الزخرفة والتنسيق والإعلان، يتعلم الطلاب في هذا القسم، كيفية زخرفة الأقمشة وتنسيق الألوان المختلفة على قطعة القماش الواحدة لتعطيها جاذبية وجمال يناسب كل الأذواق والفئات.

أماكن تواجد المدرسة الفنية للغزل والنسيج

كما ذكرنا فالمدرسة الفنية للغزل والنسيج مدرسة جديدة تم إنشائها منذ فترة قصيرة، ولذلك فهي لها فرع واحد فقط، وهو المتواجد بالقاهرة ولم يتم إنشاء فروع أخرى حتى الآن.

شاهد أيضا  محافظ أسيوط يعتمد تنسيق القبول بالثانوي العام للعام الدراسي 2022 - 2023

تتواجد المدرسة أمام مستشفى الساحل بشارع دنشاي، شبرا مصر، ساحل الغلال، الجزيرة الجديدة، بمحافظة القاهرة.

موعد التقديم لمدرسة الغزل والنسيج

يتم التقديم لمدرسة الغزل والنسيج بعد انتهاء الطلاب من أداء امتحانات الشهادة الإعدادية وظهور نتائجهم ويتم ذلك في خلال شهر 7 (يوليو) من العام.

الأوراق المطلوبة للتقديم للمدرسة

  • استمارة تؤكد اجتياز الشهادة الإعدادية بنجاح وعدة صور منها
  • موافقة مكتوبة وموقعة من ولى أمر الطالب
  • شهادة حسن السير والسلوك للطالب المتقدم، فالمدرسة لا ترحب بالطلاب المشاغبين
  • ملف تقديم يحتوي على استمارة تقديم للمدرسة وبه موافقة ولي الأمر
  • أصل شهادة ميلاد إلكترونية حديثة
  • صورة لشهادة الميلاد الإلكترونية الحديثة
  • عدد 4 صور شخصية مقاس 4×6 ذات خلفية بيضاء

مصروفات المدرسة

أقرت الإدارة الخاصة بالتعليم الفني بوزارة التربية والتعليم أن مصروفات جميع المدارس الفنية للسنة الدراسة الواحدة هي 200 فقط لا غير.

المدارس الفنية للغزل والنسيج اختيار ممتاز للكثيرين، فهي مدارس متخصصة في نوع واحد من الصناعات ألا وهو صناعة الغزل والنسيج، فالعلم الذي توفره المدرسة لخريجيها يجعلهم أيدي عمل كفء وذات مهارة ومطلوبين في سوق العمل الخارجي والداخلي، كما أنها تقوم بتوفير فرص كثيرة للتدرب داخل مصانع الغزل والنسيج، مما يعطيهم فرصة التدريب الجيد للعمل فيما بعد، ولا يمكن أن ننسى المكافأة المادية التي توفرها لطلابها كل شهر حسب إنتاجيتهم ومهارتهم أثناء التدريب في المصنع.

فالمدرسة تقوم بتوفير فرصة التدريب وفرصة العمل بعد التخرج في مصانع الغزل والنسيج كما تقدم لطلابها مكافآت مادية للإشادة بمهاراتهم وكفائتهم، وهذا ما لا تستطيع الكثير من المدارس فعله.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

  1. عندك سؤال مش عارف إجابته؟ اسأل مدرسة اون لاين