أبحاث وموضوعات تعبير

المشروعات القومية التي ترعاها الدولة انجازات وطن



خاطب الرئيس عبد الفتاح السيسي جموع المصريين والأيدي العاملة في الدولة وحثهم على التضافر والاتحاد وتوحيد المجهودات نحو بناء نهضة شاملة وبالفعل قد تم  إنجاز بضع مشاريع قومية ضخمة والبعض الآخر لا زال تحت الإنشاء و لا زالت هناك نية ومثابرة نحو تحقيق المزيد من التنمية والازدهار في كافة القطاعات لينعم المصريين بدولة الرخاء الذي طال السعي وراء تحقيقها.

مدينة العلمين الجديدة New Alamein City

مدينة العلمين الجديدة
مدينة العلمين الجديدة

يعتبر مشروع مدينة العلمين الجديدة من أبرز المشاريع التي تبرز جهود الدولة في تشييد مشاريع ضخمة تناظر المشاريع العالمية، وقد شهدت مدينة العلمين الجديدة على تحويل أكبر حقل ألغام بداخل مصر إلى مدينة ذكية، حيث شهدت أرض العلمين على واحدة من أكبر الحروب العالمية الثانية والتي خلفت ورائها حقل ألغام يعد الأكبر عالميًا ويذكر أن عدد الألغام بأرض العلمين حينذاك كانت ما يقارب ٢٠ مليون لغم، وبفضل جهود وعزم أبناء مصر تم تحويل أرض الألغام إلى واحدة من أضخم المدن الذكية التي تضم كافة مقومات الحياة والازدهار من حيث الزراعة والصناعة والسياحة والنمو الاقتصادي، وأصبحت مدينة العلمين الجديدة واحدة من مدن الجيل الرابع وأول مدينة مليونيه في الساحل الشمالي وتضم العديد من المراكز التجارية العالمية والأبراج شاهقة الارتفاع علاوة على استقبال السياح طوال أيام السنة.

تمتد مدينة العلمين الجديدة في الجزء الشمالي الغربي من محافظة مرسى مطروح والصحراء الغربية، وقد تم تشييد المدينة على مساحة ٤٨٩١٧ متر مربع، وقد تم تصميم المدينة بناءً على ثلاثة أقسام ( القسم الساحلي الشرقي – القسم الغربي- القسم الصحراوي).

انجازات مشروع مدينة العلمين الجديدة

تم انشاء مدينة العلمين الجديدة على مساحة ٤٨٠٠٠ فدان لكي تستوعب ٣ مليون نسمة، وقد شهدت المدينة على انجاز العديد من المشروعات العمرانية والتكنولوجية، وقد بلغت تكلفة تلك المشروعات عشرات الملايين، وفيما يلي نذكر الانجازات والتطورات داخل مدينة العلمين الجديدة الواعدة:

  • انشاء محطة لإنتاج مياه الشرب، وتعد الأولى من نوعها حيث تعمل المحطة بنظام تكنولوجيا التكثيف ويبلغ عدد الوحدات المنتجة يوميًا مائة ألف لتر مياه.
  • تشييد أبراج شاهقة الارتفاع وناطحات سحاب سكنية وسياحية وأبراج فندقية مجهزة لإقامه الحفلات.
  • تضم مدينة العلمين الجديدة ممشى سياحي طوله ١٨ كيلو متر ويمتد الممشى بين البحر والحدائق الخضراء وبه مخطط مخصص للمشي والجري وركوب الدراجات مع الاستمتاع بنسيم البحر والهدوء الذي يتغلله صوت تراطم موجات البحر مع وجود بضع مطاعم ومحلات للتسالي وأماكن للاستراحة وينتهي الممشى عند مجمع اليخوت.
  • انشاء محطة للصرف والتحلية ” محطة أوراسكوليا”.
  • تشييد مشروع مخصص لحجز الأمواج  وقد بلغ عدد الحواجز ١٨ حاجز.
  • تضم مدينة العلمين الجديدة مشروع زراعي خاص بالنخل وبمحصول الرمان والزيتون.
  • تخصيص مساحة ٢٩٦ فدان كمساحة مخصصة لمنطقة الفنادق، وتوفير المتطلبات الأساسية والوحدات الصحية والمراكز الترفيهية والخدمية لتوفير الراحة للزائرين.
  • تخصيص ٥٠٠٠ آلاف فدان لانشاء المشاريع الصغيرة وللقطاع الصناعي بشكل عام.
  • تخصيص ٣٠٠٠ آلاف فدان من مساحة مدينة العلمين الجديدة لإقامة المرافق العامة والمراكز الترفيهية التي استغلت مساحة ١٠٠٠ متر وتتمثل تلك المرافق والمراكز الترفيهية فيما يلي ( بحيرة العلمين – المعارض المفتوحة الموسمية والدائمة – ملاهي للأطفال – منافذ بيع متعددة – مركز ثقافي – دار للأوبرا – مكتبة ضخمة تضم ملايين الكتب والمجلدات وتناظر مكتبة الإسكندرية في المحتوى – منتزه دولي – مسجد وكنسية على مساحة كبيرة تتيع ما يقارب ٥٠٠٠ مصلي – مقابر ضحايا الحرب العالمية الثانية – عدد من النوادي الرياضية  المطاعم – المقاهي – النوادي – صالات الألعاب – مجمع للسينما به عدد من قاعات السينما مجهزة بأحدث أجهزة العرض – عدد من المراكز التجارية – عدد من المدارس – جامعة العلمين الدولية والجامعات الخاصة المكملة لها – مدينة تراثية أثرية على مساحة ٢٥٩ فدان).
  • تخصيص ١٠٠٠ فدان لإقامة الجامعات والمدارس ومراكز البحوث العلمية.
  • تخصيص ٥٠٠٠ آلاف فدان للمكاتب الإدارية والتجارية داخل مدينة العلمين الجديدة وهى مخصصة للمباني التجارية الخاصة بالمستثمرين داخل مدينة العلمين الجديدة لتسهيل التواصل مع المواطنين.
  • تشييد مركز طبي عالمي على مساحة ٤٤ فدان ويقدم ذاك المركز الخدمات على مدار ٢٤ ساعة في كافة التخصصات، لاسيما أن المركز الطبي قد تم تصميمه وتجهيزه بأعلى معايير الجودة والدقة العالمية وباستخدام أحدث المعدات الطبية، هذا بالإضافة إلى وجود عدد من الوحدات الطبية الموزعة في أرجاء مدينة العلمين الجديدة في المولات التجارية والمجمعات السكنية لتقديم الخدمات الصحية والاسعافات الأولية.
  • تشييد مركز عالمي لإقامة الندوات والمؤتمرات الدولية.
  • تشييد مسرح روماني ومتحف عسكري يبرز حضارة وعراقة المدينة.
  • بناء ١٠ آلاف وحدة سكنية في القطاع الخاص بالسكان و١٤ حي سكني تم تصنيفهم من بين وحدات سكنية متوسطة ووحدات سكنية فاخرة ووحدات سكنية متميزة
  • اصلاح الطريق الساحلي الذي يمتد بين سيدي جابر ووادي النطرون.
  • تصميم عدد من المسطحات المائية والبحيرات وحمامات السباحة تتفاعل مع المساحات الخضراء لتضفي الجمال على تصميم مدينة العلمين الجديدة.
  • تضم مدينة العلمين الجديدة أكاديمية العلوم التكنولوجية والنقل البحري وتعد تلك الأكاديمية واحدة من أبرز المؤسسات التعليمية داخل الشرق الأوسط حيث توفر الأكاديمية العديد من المنح الدراسية للطلاب وتتبع منهج علمي متطور يواكب التطور الذي يشهده الواقع الذي نعيشه.
  • تشييد أبراج شاطئية تطل على شاطيء البحر بارتفاع ١٧٠ متر عن سطح الأرض، وعددهم ثمانية أبراج تم تصميمهم على أحدث التصاميم المعمارية بحيث يتكون البرج من ٧٤ طابق مقسمين إلى وحدات صالحة للسكن وللإدارة والتجارة ويتوسط الطابق حمام سباحة ومساحات خضراء وحدائق معلقة.
  • تشييد ١٥ برج مخصصين لأعمال الإدارة والتجارة على مساحة ١٠٠ متر مربع وقد تم تجهيزهم على حسب التخصص وبتشطيب متكامل.
  • تشييد مجمع الداون تاون الذي يتكون من ٤٠ عمارة للسكن، قد تم تقسيمهم إلى ١٣٢٠ وحكة سكنية ذات تشطيب فاخر، ويوجد مجمع الداون تاون في مقابل الابراج الشاطئية الموجودة على امتداد الشريط الساحل.
  • تشييد كمبوند مزارين العلمين الجديدة على مساحة ٧٠٠ متر مربع وهو كمبوند خاص بالفيلات والشاليهات ويوجد على امتداد الشريط الساحلي بجانب الأبراج الشاطئية ومبتعدًا عن ضوضاء المدينة.
  • تشييد المرحلة الأولى من مشروع سكن مصر وهو عبارة عن وحدات سكنية مخصصة للفئة المتوسطة، وتضم المرحلة الأولى ١٢٨ عمارة تم تقسيمهم إلى ٨ طوابق في كل عمارة وعدد ٤٠٩٦ وحدة صالحة للسكن، بحيث تتشارك كل عمارتين متجاورتين في المدخل والحديقة التي تم تصميمها على مساحة ٨٠ متر مربع.
  • تشييد المرحلة الأولى من مشروع الاسكان المتميز الذي يضم ٤٥ عمارة بإجمالي ١٠٨٠ وحدة سكنية وهناك نية للبدء في المرحلة الثانية من المشروع ذاته والتي تضم ٣٥ عمارة بإجمالي ٨٤٠ وحدة سكنية ويتسم مشروع الاسكان المتميز بالعزلة عن الضوضاء وعن المدينة بما يقارب ١٤ متر، كما أن هناك مساحات خضراء شاسعة تحيط بعمائر الاسكان المتميز من جميع الجهات.
  • إعادة إحياء الحي اللاتيني بداخل مدينة العلمين الجديدة.
شاهد أيضا  بحث عن علماء الرياضيات

الرمال السوداء

مشروع الرمال السوداء
مشروع الرمال السوداء

تذخر مصر بعدة مناطق غنية بالرمال السوداء  على طول الساحل الشمالي الذي يصل بين  رشيد و العريش، وقد بلغ  طوله ٤٠٠ كيلو متر بما يقارب ٢٢ موقع غني  بتلك الرمال السوداء مع اختلاف التركيز والأحجام والكمية من منطقة لأخرى، وتعرف الرمال السوداء على أنها رواسب سوداء ثقيلة تأتي من منابع نهر النيل وتتراكم تلك الرواسب عند مصب النيل أي عند دمياط ورشيد، ويتم تجميع تلك الرواسب في مصانع الفصل  لإنتاج عناصر استراتيجية أكثر قيمة وفائدة، حيث تحتوى الرمال السوداء على نسبة كبيرة من المعادن الثقيلة التي تدخل في الصناعات المختلفة، وتعتبر  الرمال السوداء هى كنز ضخم وثروة معدنية لا تقدر بثمن لذا فإن مشروع فصل الرمال السوداء هو مشروع قومي وهو الحل الأمثل لاستغلال تلك الرمال بالطريقة الصحيحة دون هدر أي بطريقة الفصل والتكريك.

انجازات وتطورات مشروع الرمال السوداء

تم تنفيذ كافة التصاميم والأعمال الإنشائية والهندسية الخاصة بمشروع الرمال السوداء في بلطيم بواسطة شركة حسن علام للإنشاءات والمقاولات وقد تعهدت الشركة بإنجاز كافة المهام المطلوبة لتحقيق أقصى استفادة من الرمال السوداء الموجودة في بلطيم – البرلس – ساحل البحر المتوسط، وفيما يلي نوضح أهم انجازات وتطورات مشروع فصل واستخدام المعادن الناجمة من الرمال السوداء:



  1. حقق مشروع الرمال السوداء القدرة على استخلاص المعادن ذات الأهمية الاقتصادية الكبرى من الرمال السوداء مثل استخلاص مثل المونازيت واليورانيوم والزريكون المستخدم في صناعة السيراميك والعوازل والأسنان التعويضية والخزف و العديد من الصناعات التكنولوجية والاستراتيجية.
  2. انشاء محطة تركيز عائمة وبها يتم استخدام الكراكة في تكريك رمال الشاطيء لتنجيم الركاز وتجميعه.
  3. انشاء محطة تابعة لمصانع الفصل حيث يتم بها استقبال كافة شحنات الركاز الواردة من مصنع التنجيم حيث تعمل المحطة على فصل الركاز وتحليل العناصر التالية إلى عناصر منفردة (الإلمينايت، الزركون، الروتايل، الجارنيت، الماجناتيت، والمونازيت.).
  4. من بعض صور انجازات مشروع الرمال السوداء في مصر تجهيز وفرش ٢٠ منزل للأسر الفقيرة بداخل قرية الشهابية الموجودة في البرلس كمرحلة أولى وهناك نية لاستئناف تقديم تلك الخدمات للمواطنين المستحقين.
  5. استخدام أحدث تقنيات التكنولوجيا لتحقيق أقصى استفادة من تلك الموارد الاقتصادية والمعادن التي تم استخلاصها من الرمال السوداء وذلك بواسطة نخبة من العمالة المدربة على أداء تلك المهام بدقة.
  6. القدرة على استخلاص كافة العناصر المشعة من الرمال السوداء.
  7. استخلاص المواد الخام التي تستخدم كمواد أساسية في أغلب الصناعات الحديثة.
  8. استخدام الرمال السوداء في استخلاص ما يقارب ٤١ معدن من المعادن الأساسية التي تستخدم في صناعة الطائرات والصواريخ وهياكل السيارات وأنابيب البترول وصناعة الورق وأسلاك اللحام وتغطية احتياجات مصر من تلك المعادن الثقيلة وتصدير الفائض إلى الخارج.
  9. استخلاص العناصر الأساسية التي تستخدم في  صناعة البلاستيك  ومواد الاشعاع النووي والسيراميك البويات والدهانات مثل عنصري الروتيل والألمنيت.
  10. يدعم مشروع الرمال السوداء تنظيف شواطيء من المواد الضارة والمواد قابلة الاشتعال بشكل مستمر لذا فإن مشروع الرمال السوداء هو أحد المشاريع التي تحافظ على نظافة البيئة.
  11. طرح ١٠٠ وظيفة شاغرة تتطلب عمال حرفيين وأصحاب المؤهلات العليا والمتوسطة للعمل في فرع شركة الرمال السوداء في منطقة ملاحة منيسي – الشهابية.
  12. يلتزم مشروع الرمال السوداء معايير أمن وسلامة البيئة المنصوص عليها عالميًا.
  13. يحقق مشروع الرمال السوداء دخل يعادل ثلث دخل قناة السويس من خلال خلق استثمارات جديدة.
  14. تشييد القسم الأول من مصنع الرمال السوداء على مساحة ٨٠ فدان في شرق البرلس بمحافظة كفر الشيخ حيث يعمل المصنع من خلال اتباع تكنولوجيا استرالية حديثة تم ابتكارها من أجل فصل المعادن من الرمال بطريقة دقيقة دون هدر مع الحفاظ على الاتزان البيئي.
  15. تشييد القسم الثاني من مصنع الرمال السوداء على مساحة ٣٥ فدان في شمال الطريق الدولي – غرب محطة توليد الكهرباء العملاقة – البرلس، ويؤدي المصنع عمله وفقًا لتكنولوجيا صينية حديثة.
  16. يعزز مصنع الرمال السوداء من توفير فرص العمل للشباب وبالتالي تحد معدلات الهجرة والبطالة.
  17. يدعم مشروع الرمال السوداء زيادة الدخل القومي والازدهار وتحقيق التنمية الشاملة.
  18. استخدام كراكة عائمة تؤدي مهام فصل الرمال السوداء عن المعادن الثقيلة في مصنع بمنطقة التركيز ثم ارسال الركائز إلى مصنع الفصل في الشهابية.
شاهد أيضا  بحث عن السياحة والمقومات السياحية في مصر

العاصمة الإدارية الجديدة New capital Egypt

العاصمة الإدارية الجديدة
العاصمة الإدارية الجديدة

تم تشييد العاصمة الإدارية الجديدة لتخفيف أعباء الضغط والتكدس بداخل القاهرة، وقد تم التشييد على مساحة ٧١٤ كيلو متر مربع أي على مساحة ١٧٠ ألف فدان، تم ذلك على حدود مدينة بدر، بحيث تقع العاصمة الإدارية الجديدة في الطريق بين القاهرة السويس والقاهرة العين السخنة أي بعد مدينتي ومدينة المستقبل، وتضم العاصمة الإدارية الجديدة العديد من المميزات التي تضفي جمال وروعة التصميم والتي تتمثل في  تعدد البحيرات الصناعية وانتشار الحدائق والأزهار واتساع الشوارع وسهولة التنقل داخل المدينة ووجود نظام احتياطي لتوليد الكهرباء من مصدر آخر في حال توقف المصدر الرئيسي عن العمل، وعلاوة على ذلك فإن هناك سهولة في إنهاء الإجراءات الحكومية نظراً لاستحواذ العاصمة على العديد من مباني الهيئات الحكومية.

تطورات وإنجازات مشروع العاصمة الإدارية الجديدة

تستحوذ العاصمة الإدارية الجديدة على العديد من المراكز الخدمية والمرافق العامة وقد تم توزيعهم جغرافيا داخل العاصمة الإدارية الجديدة لتلبية احتياجات السكان، وفيما يلي نوضح أبرز انجازات وتطورات مشروع العاصمة الإدارية الجديدة:

  1. تشييد عدة مدارس حكومية ومدارس دولية ولغات مثل المدرسة البريطانية الدولية.
  2. تشييد عدة جامعات دولية مثل الجامعة الكندية الجديدة والجامعة الأمريكية وجامعة لفيربول والجامعة البريطانية Coventry.
  3. تصميم كابيتال بارك على مساحة ألف فدان وبطول تخطى ١٠ كيلو متر.
  4. توزيع عدد ٦٠٠٠ آلاف كاميرا آمان ومراقبة داخل العاصمة الإدارية الجديدة لكي يتم فرض السيطرة على أمن المدينة بالكامل.
  5. تخصيص ١٢٧ فدان للمراكز الثقافية ومدينة الفنون ولدار الاوبرا والمسرح الثقافي في العاصمة.
  6. تأسيس حي المال والأعمال الذي يضم المحال التجارية والمتنزهات الترفيهية والبنوك والمصارف والمؤسسات المالية مثل البنك المركزي.
  7. تصميم أعلى برج في افريقيا وهو برج العاصمة الإدارية الجديدة الذي بلغ طوله ٣٨٥ متر.
  8. مشروع النهر الأخضر ويقصد به تخصيص ما يقارب ألف فدان على طول ١٠ كيلو متر مربع لزراعة الأشجار والنباتات وتصميم الحدائق المتعددة، وقد تم تصنيف مشروع النهر الأخضر على أنه الأول عالميًا لأنه يضم أطول سلسلة حدائق على مستوى العالم، ويعتبر المشروع مقسم إلى مرحلتين بعضهم تم الانتهاء منه والبعض الآخر لازال قيد الانتهاء.
  9. تشييد مشروع معالجة المياه بحيث يتم إعادة استخدامها مرة أخرى في تزويد البحيرات الصناعية في العاصمة الإدارية الجديدة، وبالطبع فإن لذلك المشروع أهمية قصوى في زيادة انتاج غاز الأكسجين.
  10. تصميم عدة حدائق ومساحات خضراء شاسعة تدور في جميع أرجاء العاصمة الإدارية الجديدة وهم ( الحديقة الدولية وحديقة العلوم وحديقة النباتات والحديقة التاريخية وحديقة الصحة والسكان والحديقة الاسلامية والحديقة المغطاة والحديقة الرياضية).
  11. بناء مسجد الفتاح العليم الذي يعد تحفة معمارية وهو أكبر مسجد علة مستوى الشرق الأوسط كافة، فقد تم بناء المسجد على مساحة ٢٥٠ ألف متر مربع لكي يسع ١٧٠٠٠ مصلي، ويوجد بداخل المسجد قاعتين للندوات ولإقامة المناسبات وقاعتين استضافة للزائرين.
  12. تشييد ستاد بداخل المدينة الأولمبية يناظر أشهر ملاعب الكرة على مستوى العلم ويتسع الاستاد لما يقارب ٩٠٠٠٠ألف فرد من الجمهور وقد تم ترتيبه على أنه أكبر استاد في مصر وثاني أكبر استاد على مستوى قارة افريقيا.
  13. مشروع القطار الكهربائي الذي يسهل التنقل من وإلى القاهرة الكبرى وكافة المجتمعات العمرانية الجديدة، حيث يبدأ خط سير القطار من السلام مرورً بمحطة عدلي منصور ومدينة العبور والمستقبل ومدينة الشروق وبدر مرورًا بالعاصمة الإدارية والعاشر من رمضان، ويجدر بالإشارة إلى حرص المهندسين على تخصيص جزء من المحطات كمواقف انتظار للسيارات.
  14. تشييد الحي السكني والحي الحكومي وحي الأعمال وتلك هى أهم الأحياء التي تتكون منها العاصمة الإدارية الجديدة.
  15. هناك بعض المشاريع داخل العاصمة الإدارية الجديدة تحت الإنشاء وهم دايموند تاور وبرج امازون الاماراتي ومشروع برج العاصمة C03 ومشروع برج أويا تاورز ومشروع برج بوديا تاورز ومشروع برج بيراميدز بيزنس تاور ومشروع برج  Oblisco Tower أوبليسكو تاور.
  16. تضم العاصمة الإدارية الجديدة العديد من المولات التجارية ذات التصميم المعماري الفريد والمميز، ومن أبرز وأشهر المولات داخل العاصمة الإدارية الجديدة مايلي:
  • مول فرونت جيت العاصمة الإدارية
  • مول افنترا العاصمة الإدارية
  • باريس مول العاصمة الإدارية
  • بيراميدز مول العاصمة الادارية
  • مول زاها بارك العاصمة الإدارية
  • ذا ووك مول العاصمة الإدارية
  • مول إنيزيو العاصمة الإدارية
  • ذا بير مول العاصمة الإدارية
شاهد أيضا  بحث عن الأمن والسلامة في المنزل

١٧. شهدت العاصمة الإدارية الجديدة على تشييد العديد من الكمبوندات الفريدة ذات التصميم المعماري المبهر الذي نال إعجاب فئة كبيرة من المواطنين، وفيما يلي نذكر أبرز مشاريع الكمبوندات داخل العاصمة الإدارية:

  • كمبوند أورورا العاصمة الإدارية الجديدة
  • كمبوند سيليا العاصمة الادارية الجديدة
  • كمبوند سيناريو العاصمة الادارية الجديدة
  • كمبوند سكاى كابيتال العاصمة الجديدة
  • سكارتا العاصمة الإدارية
  • تاون جيت العاصمة الإدارية
  • ذا لوفت العاصمة الجديدة
  • كمبوند روزس العاصمة الجديدة
  • كمبوند جرين أفينيو العاصمة الإدارية
  • كمبوند بوكا العاصمة الادارية الجديدة
  • كمبوند ذا سيتي العاصمة الإدارية

١٨. انشاء البرج الأيقوني الذي يعد الأطول من بين عشرين برج داخل العاصمة الإدارية الجديدة وافريقيا بأكملها، حيث يتكون البرج من ٧٩ طابق ليصبح على ارتفاع ٣٨٥ متر عن سطح الأرض.

١٩. من أهم انجازات مشروع العاصمة الإدارية الجديدة تشييد متحف عواصم مصر الذي يضم عدد من الآثار الخاصة بعواصم مصر القديمة مثل منف وطيبة والفسطاط والقاهرة الفاطمية بالإضافة إلى جناح المومياوات وتمثال الملك رمسيس الثاني وقاعة عرض لعرض أفلام تاريخية تسرد قصص عواصم مصر على مر العصور.

٢٠. تضم العاصمة الإدارية الجديدة مشروع خاص بالحيوانات تحت مسمى حديقة الحيوان.

٢١. تندرج مدينة ديزني لاند العاصمة الإدارية ضمن خطط العاصمة الترفيهية للسكان.



٢٢. من ضمن انجازات مشروع العاصمة الإدارية الجديدة تطبيق النظام الذكي لجمع المخلفات.

٢٣. تشييد مطار دولي بداخل العاصمة الجديدة.

تطوير الطرق والكباري

الطرق والكباري

وضعت الدولة ميزانية ضخمة للعمل على تطوير الطرق والكباري وانشاء شبكة ضخمة تتيح التنقل الداخلي من وإلى المدن الجديدة داخل مصر، ويهدف ذلك المشروع إلى حل مشكلة المرور والازدحام الذي يعاني منه شوارع مصر وأيضًا لتحقيق خطط التنمية الشاملة المأمولة.

خطط وانجازات مشروع تطوير الطرق والكباري

خصصت الدولة ميزانية ٣٧٧ مليار جنيه مصري لتطوير الطرق والكباري وتحقيق الانجازات التالية:

  1. مشروع تشييد جسر يربط بين مركز بني مزار الموجود في المنيا و قرية البويطي والواحات البحرية الموجود في الجيزة، لاسيما أن ذلك الطريق مصمم باتجاهين كل اتجاه يتكون من ثلاث حارات لمرور السيارات ويبلغ طول الطريق ١٩٦ كيلو متر.
  2. مشروع تشييد محور تبادلي يربط بين الدلتا وسيناء لتسهيل الوصول إلى العاصمة الإدارية الجديدة والمطرية والجمالية وجبل الجلالة.
  3. مشروع تشييد محور يربط بين الفرافرة في محافظة الوادي الجديد وديروط في محافظة أسيوط حيث يربط ذلك الطريق بين الواحات في الوادي الجديد وبين وادي النيل.
  4. مشروع تشييد طريق يربط بين سيوة الموجودة في محافظة مرسى مطروح والواحات البحرية الموجودة في محافظة الجيزة وقد بلغ طول الطريق ٣٦٠ كيلومتر.
  5. تشييد طريق يربط بين مدينة شبين الكوم وبين طريق مدينة السادات  عند قرية طملاى والهدف من ذلك المشروع هو تمهيد حركة المرور وتوفير الوقت، حيث يربط الطريق بين طريق القاهرة والاسكندرية الزراعي أي عند مدينة قويسنا والقاهرة والاسكندرية الصحراوي أي عند مدينة السادات، وقد بلغت تكلفة ذلك المشروع الضخم ٨٣٣ مليون جنيه.
  6. مشروع تشييد طريق يربط بين مدينة أسيوط ومدينة ناصر الجديدة وبين الطريق الصحراوي الغربي وأسيوط والطريق الزراعي، ويبلغ طول ذلك الطريق ٢٢،٦ كيلو متر، ويعتبر ذلك الطريق هو الرئيسي بداخل مدينة ناصر الجديدة، وقد بلغت تكلفة ذلك المشروع ١٢٦٥ مليون جنيه.
  7. مشروع تشييد الكوبري الرابط بين شارع النزهة وبين طريق كوبري الميرغني (تقاطع الميرغني) وطريق عمر بن الخطاب وصولاً إلى صلاح سالم.
  8. مشروع تشييد كوبري يربط بين كوبري الميرغني مع شارع أبوبكر الصديق.
  9. مشروع تشييد كوبري مدينة المحكمة الذي يربط بين طريق الحجاز مع تقاطع طريق أبو بكر الصديق  وهما أهم منطقتين في مصر الجديدة وأكثرهم ازدحام، وقد بلغ طول ذلك الكوبري ٧٠٠ كيلو متر.
  10. تشييد العديد من مشاريع الخطة العاجلة التي تم تخصيص ميزانية لها بقدر ٨٢ مليون جنيه، ومن أمثلة تلك المشروعات طريق ممهد يربط بين شارع مصطفى النحاس مع تقاطعه على امتداد رمسيس ويمتد أيضًا وصولاً إلى مدينة نصر وبالتحديد التقاطع مع شارع محمد متولي الشعراوي، هذا بالإضافة إلى تطوير وتمهيد شارع عبد العزيز الشناوي وتطبيق خطة رصف وتمهيد محور الشهيد.

١١. تشييد المرحلة الأولى من الطريق الذي يربط بين رافد أبو الروس  و مطوبس وفوة ويضم ذلك الطريق سبع كباري مسطحة وكوبري واحد فقط علوي.



هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *