أبحاث وموضوعات تعبير

بحث عن المشروعات القومية في مجال النقل والمواصلات



أولت الحكومة في الفترة الأخيرة الكثير من الاهتمام بمختلف قطاعات النقل والمواصلات باعتباره أهم وسائل تحقيق خطط التنمية والإصلاح في البلاد، حيث تم البدء في تطبيق منظومة النقل ذو الوسائط المتعددة من خلال ربط وسائل النقل المختلفة ببعضها والاهتمام بتطوير وتوسيع شبكة الطرق والكباري والأنفاق وتطوير شبكات السكك الحديدية.

القطار الكهربي

طبقًا لرؤية ٢٠٣٠ فإن هذا المشروع يعد من أهم المشروعات المستحدثة في مجال النقل حيث يربط بين جميع وسائل النقل والمواصلات وكان الهدف من هذا المشروع هو الربط بين المدن القديمة والمدن الجديدة من خلال مايسمى بالمحطات التبادلية تلك التي تضم( مترو الأنفاق، والمونوريل، والقطار الكهربي الخفيف، القطار الكهربي السريع، الترام).

يتميز القطار المكهرب بتقديم عدة امتيازات لراكبيه منها:

  • سعة تحميل مرتفعة للركاب في الاتجاهين.
  • تصل سرعة القطار إلى ٢٠كم/ ساعة.

تبلغ تكلفة هذا المشروع حوالي ٣٥ مليار جنيه وتم عقد الاتفاقيات بتشغيل هذا المشروع بين مصر والصين وفرنسا لتطبيق هذا المشروع على النسق الأوروبي، وتم تكليف ٧ شركات للمقاولات المصرية بإعداد الأعمال المدنية الخاصة بالقطار.

يضم خط سير القطار ١٦ محطة موزعة على ٣ مراحل، وتم تقدير أسعار التذاكر للقطار الكهربائي كالآتي:

  • يبلغ سعر تذكرة اجتياز ٣ محطات ١٥ جنيه.
  • يبلغ سعر تذكرة اجتياز ٦ محطات ٢٠ جنيه.
  • يبلغ سعر تذكرة اجتياز ١٢ محطة ٣٥جنيه.
شاهد أيضا  بحث مدرسي عن بنك المعرفة المصري

على عكس مترو الأنفاق فإنه لم يتم إدراج هذا المشروع تحت مشاريع الدعم الحكومي لذا لم يتم دعم أسعار التذاكر الخاصة بالقطار الكهربائي، ويربط هذا القطار مدن القاهرة والقليوبية والشرقية مع المدن الجدة في شرق مدينة القاهرة( السلام، العبور، المستقبل، الشروق، هليوبوليس الجديدة، بدر، العاشر من رمضان، الروبيكي، حدائق العاصمة، العاصمة الإدارية) ثم يتقاطع في منطقة عدلي منصور مع الخط الثالث لمترو الانفاق، ومع المونوريل في العاصمة الإدارية في محطة  الفنون والثقافة، ويتقاطع مع القطاع الكهربائي السريع في المحطة المركزية الموجودة في العاصمة الإدارية.

مترو الأنفاق

يعد مترو الأنفاق واحدا من مشروعات السكك الحديدية للنقل السريع للأشخاص في مناطق( الجيزة والقاهرة والقليوبية) علي ثلاث خطوط نفقية وسطحية بالإضافة إلى العمل على إنشاء الخط الرابع.

تعاونت الحكومة المصرية مع وكالة اليابان والوكالة الفرنسية للتنمية عن طريق تقديم التسهيلات الائتمانية والقروض الميسرة، ويعد مترو الأنفاق أحد مشاريع النقل النظيف في مصر، حيث أن مشروع مترو الأنفاق هو الأول من نوعه في أفريقيا والشرق الأوسط والأكثر تقدما فيما يخص تكنولوجيا وسائل النقل الجماعي.



تستكمل وزارة النقل التوسع في مشروع المترو عن طريق إنشاء ثلاث خطوط جديدة وهي:

  • الخط الأول: والذي يربط مدن شمال القاهرة مع مدن جنوب القاهرة بطول ٤٤ كم ويبدأ خط سيره من مدينة المرج الجديدة حتى مدينة حلوان وسيتم استكمال هذا الخط بإضافة ١٩ كم حتى يصل إلى مدينة شبين القناطر.
  • الخط الثاني: يبدأ من مدينة شبرا الخيمة حتى منطقة المنيب بطول ٢١,٦ كم ويربط أيضًا بين مدن شمال القاهرة ومدن جنوبها.
  • الخط الثالث: يمتد هذا الخط بطول ٤١,٢ كم حيث يبدأ خط سيره من محطة عدلي منصور حتى يصل إلى جامعة القاهرة.
  • الخط الرابع: يربط هذا الخط غرب القاهرة بشرقها بخط طول ٤٢ كم.
  • الخط الخامس: تم وضع خطة إنشاؤه بحيث يبدأ من شمالا من منطقة الخصوص إلى أن يصل إلى منطقة المعادي الجديدة بخط طول ٣٥ كم.
شاهد أيضا  موضوع تعبير عن التردد

أما مترو الإسكندرية فيتم على ثلاث مراحل بخط طول ٤٣,٢ كم وتبدأ المرحلة الأولى من محطة أبو قير حتى تصل إلى محطة مصر في الإسكندرية بخط طول ٢١,٧ كم، أما المرحلة الثانية: تبدأ بخط طول ٨ كم تبدأ من محطة مصر وحتى محطة المكس، والمرحلة الثالثة: تبدأ بخط طول ١٣,٥ كم بداية من محطة المكس حتى الكيلو٢١.

هيكلة هيئة السكة الحديد

قامت وزارة النقل بوضع مشروع هيكلة السكة الحديد بهدف تحسين وتطوير كفاءة وفعالية خدمات السكة الحديد وتقوم الهيئة بالاستثمار في تطوير الإشارات وتجديد خطوط السكة الحديد والقيام بتحديث ممارسات التشغيل والإدارة من أجل تغطية الاحتياجات الاجتماعية والاقتصادية.

ويتكون هذا المشروع من ثلاثة أقسام هم:

شاهد أيضا  كيفية كتابة موضوع تعبير مميز

القسم الأول: من خلال هذا القسم يتم تطوير نظم الإشارات بداية من خط عرب الرمل – الإسكندرية، واستخدام نظام آلي لمراقبة الحركة بإضافة إلى خط القاهرة – بنها.

القسم الثاني:  يختص هذا القسم بتجديد خطوط السكك الحديدية وخاصة الخطوط ذات الأولوية مثل خط القاهرة – أسوان، وخط بنها_ بورسعيد والإشراف على تنفيذ تلك الأعمال.

القسم الثالث: يختص هذا القسم بتحديث نظم الإدارة والتشغيل وترسيخ التغييرات والتطورات الخاصة بالممارسات الإدارية وممارسات الموظفين في ظل المحاولات الخاصة بإعادة التشغيل والهيكلة المالية للهيئة.

كما تقوم وزارة النقل في سأم إعادة هيكلة السكة الحديد بتنفيذ تعاقدات الاستثمار التي بلغ حجمها٦٣ مليار جنيه في مجال توريد وتصليح وتأهيل الجرارات والقطارات والمزلقانات وتحديث القطارات  وأنظمة الإشارات كما تم التفاوض مع بنك الاستثمار القومي وذلك بهدف استثمار أراضي السكك الحديدية.



الخاتمة

من أهم مشروعات الإصلاح القومية التي تبنتها الدولة هي تلك المشروعات الخاصة بقطاع النقل والمواصلات والتي تمثلها شبكات الطرق القومية التي هي بمثابة التمهيد لتطوير وتحديث منظومة النقل، وتهدف الوزارة من هذا المشروع هي ربط عناصر التنمية في المجتمع وبالأخص في المدن الجديدة و والمناطق الصناعية والزراعية الحديثة.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *