البوابة التعليمية

المعهد الفني التجاري طريقك لكلية التجارة .. نظام الدراسة وشروط دخول كلية تجارة من معهد فني تجاري



في حال لم يحالفك الحظ في الحصول على مجموع في الثانوية العامة و فرصه الدخول لكليه التجارة او الحقوق، يوفر المعهد الفني التجاري تلك الفرصة بحيث يقبل من مجموع بسيط ويمكن من خلال التفوق في السنة الثانية من الدراسة التحويل بكل سهولة لكلتا الكليتين حيث أن الدراسة في هذا المعهد تكون لمدة عامين فقط يوجد بها اربع فصول دراسية والتي تتكون من مجموعة من الشعب والتخصصات التي سوف نتعرف عليها  وسوف نشرح كل ما تحاول معرفته عن نظام التحويل و تنسيق القبول وطريقة التقديم وغيرها.

تنسيق المعهد الفني التجاري

يتبع المعهد وزارة التعليم العالي حيث يتم حصول المتخرج او المتخرجة على شهادة فوق المتوسطة بعد اتمام مدة الدراسة والتي تصل إلى عامان كما يشترط في القبول وصول الطالب للحد الادنى من الدرجات التي تساعده في الالتحاق بالمعهد حيث يقبل من 61% للثانوية العامة و70% تقريباً من دبلوم التجارة على ان يكون في نفس عام التقديم.

يختلف تنسيق القبول في معهد فني تجاري على حسب المحافظة والذي يقبل من حاملي شهادة الدبلوم الفني والثانوية العامة ومدارس مبارك كول والذي يتراوح بين 233 درجة و 257.5 درجة بين المعاهد المختلفة بالمحافظات سوهاج وقويسنا و طنطا ودمياط وقنا وبورسعيد وبني سويف والروضة والزقازيق والمطرية والإسكندرية وأسيوط وشبرا واسوان والعريش والمنصورة.

شاهد أيضا  مدرسة عمار للتكنولوجيا التطبيقية

نظام الدراسة بالمعهد الفني التجاري

  • تقوم الدراسة في المعهد على النظام التراكمي للمجموع بحيث يتم احتساب الدرجات خلال عامان الدراسة كاملة وفي حال الرسوب في أحد المواد بالعام الاول يتم إعادة امتحانها في دور إبريل من العام الثاني أما عن الرسوب بمادتين أو أقل في العام الثاني فيتم إعادة امتحانها مرة اخرى في اكتوبر.
  • يتم إعطاء الطالب فرصة للرسوب في العام الاول مرتين فقط بعدها يتم فصل الطالب وكذلك هو الحال في العام الثاني ففي حال الرسوب لعامين متتالين يتم الفصل ايضاً مع وجود بعض اللوائح والقوانين والتي تتيح للطالب المفصول امكانية التقدم للامتحان من الخارج حيث ينص على وجوب أن يكون ناجحاً في نصف المواد على الأقل.
  • يلزم الالتزام في الحضور خلال فترة الدراسة وفي حالة التغيب بدون عذر يتم فصل الطالب أيضاً كما يتم الحصول على درجات إضافية من الحضور المستمر.
  • أما عن المصروفات فالمعهد حكومي فيتم دفع 99.75 جنية فقط للعام الاول و50 جنية للعام الثاني بالإضافة إلى مصروفات الكتب.
شاهد أيضا  المدارس الثانوية الفندقية.. المميزات والشروط والمصروفات وفرص العمل بعد التخرج

دخول كلية تجارة من معهد فني تجاري

يتساءل البعض عن الشروط  التي لابد من القيام بها لدخول كلية التجارة من المعهد والتي يشترط فيها:

  1. الحصول على تقدير عام خلال عامان الدراسة لا يقل عن جيد جدا لكي يتم الدخول بشكل مباشر للسنة الثانية بكلية تجارة.
  2. أما في حالة الحصول على تقدير اقل من جيد جداً يتم عمل معادلة للدخول ايضاً للسنة الثانية لكلية تجارة.

شروط الالتحاق بالمعهد الفني التجاري

  • لا يوجد اشتراطات كثيرة لدخول المعهد حيث يعد الاقل من حيث الدرجات وعلى الطالب تجاوز الحد الادنى من الدرجات سواء من الفني التجاري أو الثانوية العامة و الدبلومات الثلاث والخمس سنوات كونها مرحلة تأهيلية تتيح من خلالها الالتحاق بالجامعة.
  • يقبل كل من العلمي والادبي كما يقبل من الجنسين البنين والبنات على ان يتم التقديم في نفس عام التخرج.
  • يتم القبول في المعهد على حسب الدرجات والتنسيق كما أنه يتم توزيع الطلاب على حسب الموقع الجغرافي والأقرب للطالب المتقدم كما يمكن التحويل من المعاهد الاخرى وذلك على ان يتم تقديم الأوراق المطلوبة.
شاهد أيضا  تنسيق الشهادة الإعدادية لدخول الصف الأول الثانوي 2021 لجميع المحافظات

الأقسام والمواد الدراسية بالمعهد الفني التجاري:

  • يوجد قسمان أساسيان في المعهد الفني التجاري وهم قسم الإدارة والمحاسبة ففي العام الأول يتم دراسة شعبة عامة وفي العام الثاني دراسة أريع شعب مختلفة وهي علوم الحاسب و محاسبة الضرائب ومدخل الاعمال والتأمينات.
  • أما عن المواد الدراسية فيتم دراسة خلال العامان مبادئ الاقتصاد والأعمال المكتبية والمراسلات ومبادئ الإحصاء والقانون التجاري والسلوك التنظيمي والضرائب وأساسيات المالية العامة والتي تؤهل الطالب للالتحاق بكلية التجارة في حال الرغبة في ذلك.

أماكن المعاهد الفنية التجارية بالمحافظات

المعاهد موزعه على 18 محافظة ولكنها لا تتواجد في كل المحافظات لذا يتم التوزيع على حسب موقع الطالب والتي تتواجد في الأماكن الآتية:

  1. المعهد الفني التجاري بالمطرية.
  2. المعهد الفني التجاري بالزقازيق.
  3. المعهد الفني التجاري بسوهاج.
  4. المعهد الفني التجاري بدمنهور.
  5. المعهد الفني التجاري ببنها.
  6. المعهد الفني التجاري بالمنصورة.
  7. المعهد الفني التجاري ببورسعيد.
  8. المعهد الفني التجاري بدمياط.
  9. المعهد الفني التجاري بأسيوط.
  10. المعهد الفني التجاري بالعريش.
  11. المعهد الفني التجاري بقويسنا.
  12. المعهد الفني التجاري بشبرا.
  13. المعهد الفني التجاري بالروضة.
  14. المعهد الفني التجاري بالإسكندرية.
  15. المعهد الفني التجاري بالمحلة.
  16. المعهد الفني التجاري بأسوان.
  17. المعهد الفني التجاري بقنا.
  18. المعهد الفني التجاري بطنطا.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.