البوابة التعليمية

ماهي المهارات الشخصية الناعمة soft skills



ماهي المهارات الشخصية soft skills، المهارات الشخصية الناعمة أو سوفت سكيلز من المهارات الهامة التي يجب أن تتوفر في المتقدم لأي وظيفة، وهي من ترفع فرصه في القبول لدى صاحب العمل لأنها تساعد على إنجاز العمل على أفضل مستوى ممكن والرفع من الكفاءة الإنتاجية بشكل عام.

ماهي المهارات الشخصية soft skills

المقصود بالمهارات الشخصية الناعمة أنها مجموعة من المهارات المرتبطة بشخصية الفرد أو التي يمكن اكتسابها عبر الممارسة والتدريب حتى تُصبح جزء أساسي من شخصيته وأن يتعامل بها كسمة خاصة به، وهي في النهاية تعزز من فرص الفوز بوظيفة أو عمل محدد، ولها دور كبير في تحقيق النجاح والتطور في العديد من المجالات.

أنواع المهارات الناعمة

تتعدد أنواع المهارات الناعمة التي يجب أن يتحلى بها الفرد الراغب في الحصول على فرصة وظيفية جيدة، ومن أهمها ما يلي:

الذكاء العاطفي

وهي القدرة على التفاعل البناء مع الأشخاص المحيطين والمقدرة على التكيف معهم والبيئة المتواجدين بها، وهي هامة لأنها تساعد على الانسجام بين العاملين في مجال ما، وتساهم في الرفع من كفاءاتهم الوظيفية وقدرتهم على الإنتاج.

مهارة التواصل

تعتبر مهارة التواصل من المتطلبات الهامة لأنها تعمل على إيصال الأفكار بشكل أسرع والحصول على نتائج مًرضية في النهاية، فمن لا يمتلك هذه المهارة لن يتمكن من ايصال أفكاره بالشكل المطلوب حتى ولو كانت أفكار جيدة وهائلة، وبالتالي يجب العمل على رفع هذه المهارة بصفة مستمرة.



مهارة صناعة القرار

شاهد أيضا  الكليات المتاحة لطلاب التعليم الفني الصناعي

يجب أن يتحلى الشخص بمهارة صناعة القرار فقد يضطر أن يتخذ قرار في موقف ما، وقد يكون هذا القرار هام جداً أو مصيري ، وبالتالي فمن لديه هذه المهارة هو من يتمكن من الوصول بشكل سريع لأعلى الدرجات الوظيفية لقدرته على اتخاذ القرار الصحيح في الوقت المناسب.

الاستقامة

وهي التحلي بالخلق الحسن واحترام قوانين العمل والتراجع عند الخطأ، والالتزام بالوعود، فمن تتوفر لديه هذه الصفات هو الشخص الأكثر كفاءة للعمل ومن ينال تقدير ومرتبة أعلى لدى صاحب العمل، وبالتالي يجب العمل على اكتساب هذه المهارة أو التعزيز منها.

مهارة القيادة

ويُقصد بها القدرة الذاتية على تولي زمام الأمور والقدرة على توجيه المهام للموظفين لمساعدتهم على إنجاز العمل على النحو المطلوب، وهي من سمات الشخصية القيادية التي تقوم بمهام العمل على أفضل وجه ممكن، فهي تمتلك القدرة على تحقيق الأهداف بشكل مباشر.

مهارة إدارة الوقت

يعتبر عامل الوقت من العوامل الهامة التي يجب وضعها في الاعتبار، لأن الالتزام بالوقت المحدد يساعد على إنجاز المسؤوليات والمهام على نحو أسرع، ويتم ذلك عبر تخصيص جدول زمني لإدارة الخطط الواجب تنفيذها في الوقت المحدد.



مهارة التركيز

وتعني القدرة العالية على الانتباه عند القيام بمسؤولية ما، وعدم ترك أي مساحة للتشتت أو مضيعة الوقت، وأن يكون التركيز منصب على كيفية أداء العمل بالشكل المطلوب، وملاقاة استحسان جميع القائمين على العمل.

مهارة بناء الفريق

والمقصود بها إمكانية جمع الأشخاص المشاركين في عمل ما من خلال معرفة إمكانياتهم الذاتية وقدرتهم على إنجاز العمل بأفضل شكل ممكن، وإمكانية العمل ضمن هذا الفريق واحترام وحدته بدون النظر للاعتبارات والخلافات الشخصية وتجنبها قدر الإمكان.

شاهد أيضا  مدرسة فولكس فاجن فوكس بعد الإعدادية

مهارة التوازن

وهو من أهم المتطلبات الرئيسية للوصول للنجاح المنشود، حيث لا يجب أن يُغلب الشخص حياته الشخصية على عمله، ولا يجعل عمله يؤثر على حياته الشخصية، فيجب أن يوازن بين كلا الأمرين لتحقيق النجاح في كلاً منهما.

القدرة على حل المشاكل

وهي من المهارات الشخصية الناعمة الهامة والتي ترتبط بقدرة الشخص على فهم وتحليل المشكلة وجمع معلومات عنها حتى يتمكن من حلها، وألا يجعل هذه المشكلة تؤثر على أداء العمل عبر العمل على حلها في أسرع وقت ممكن.



فوائد المهارات الشخصية الناعمة

هناك الكثير من الفوائد التي تعود على الموظف وصاحب العمل عند تطبيق مجموعة المهارات الشخصية الناعمة على بيئة العمل بشكل عام، ومنها ما يلي:

  • ترفع من قدرة الشخص على إدارة ذاته وتنمية مهاراته بحيث يحظى بنسبة أكبر من القبول في مجال العمل.
  • تُحسن من قدرة الشخص على التكيف وحل المشاكل عند مواجهته بعض المواقف التي تتطلب منه إحسان التصرف.
  • ترفع من ثقة الشخص بنفسه وتجعله فعالاً بشكل أكبر في بيئة العمل، وتمنحه المرونة في قبول الآراء المختلفة والتحسين من قدراته الشخصية.
  • تساعد على الرفع من مهارة التفكير النقدي والآراء المعارضة.

كيف يمكن تعزيز المهارات الشخصية الناعمة

هناك بعض التعليمات والنصائح التي تعزز من المهارات الشخصية الناعمة التي نراها عند الشخصيات القيادية والتي تمكنت من الوصول لأعلى الدرجات والمناصب الوظيفية، وهذه التعليمات والتوجيهات تساهم في تطورها بشكل كبير، ومنها ما يلي:

القدرة على تقبل النقد

عادة ما يوجه القادة والمشرفين على العمل بعض الآراء والتوجيهات للموظف، وهي آراء بناءة يجب ألا يستاء منها الموظف لأن هدفها هو الارتقاء بالعمل والرفع من كفاءة الموظف، بما يصب في صالح في النهاية، ومن هنا يجب تلقي هذه الانتقادات لبناءة بصدر رحب والعمل على تنمية مهارات العمل والعمل في فريق جماعي.

شاهد أيضا  ألوان الزي المدرسي لجميع الصفوف الدراسية بمحافظة الجيزة

بل على العكس بدلاً من الشعور بالاستياء والتأفف يجب شكر جميع من يوجه لك النصح والإرشاد لأنه يستهدف التحسين من مهاراتك وقدرتك على التعلم.

الاهتمام بالقدرة على التفاعل الاجتماعي

العمل هو مكان لالتقاء العديد من المهارات والكفاءات الشخصية ويجب تعلم التفاعل مع هذه الكفاءات بشكل أفضل عبر الوسائل التكنولوجية الحديثة أو من خلال العمل معهم بشكل مباشر، وتساعد طرق التواصل هذه على الرفع من الكفاءة ومعدل الإنتاجية في العمل بوجه عام.

تقبل التجديد والتغير



بيئة العمل من البيئات المنفتحة على الكثير من التقنيات والتغيرات الحديثة، لذلك يجب التطوير من المهارات الشخصية لمواكبة هذه التغيرات، والاستفادة منها لحل مشاكل العمل أو إنجاز المهام بأفضل مستوى ممكن، وذلك من خلال رفع القدرة على التدريب على هذه التغيرات.

ترك منطقة الراحة

الروتين في العمل من الأشياء التي يجب تجنبها لأن الرتابة لا تحقق شيء جديد، ولا تعمل من على التطوير والارتقاء بالعمل، لذلك يجب ترك هذه المنطقة تماماً وتدريب النفس على الاستفادة من الاتجاهات الحديثة في العمل، أو أخذ أدواراً جديدة فربما يساعد ذلك على تحسين المهارات بشكل أفضل، وهي من المتطلبات الهامة في جميع مجالات العمل.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *