أبحاث وموضوعات تعبير

بحث عن الوحدة في مواجهة التحديات



تعتبر الآونة الأخيرة خير شاهد على التغيير السريع في أحداث ومجريات العالم مما تسبب  في زيادة التحديات التي تقع على عاتق البشرية، وتتعدد أشكال وجوانب تلك التحديات فالبعض منها ينشأ نتيجة زيادة ضغط العمل وتطور التقنيات الحديثة وتغيير طبيعة التعامل بين الدول وبعضها وأيضًا النظم الحديثة المتطورة التي نعاصرها في وقتنا الحالي، لذا فإن هناك ضرورة قصوى من الاتحاد والترابط بين أبناء الشعب الواحد وبين الشعوب وبعضهم البعض حتى تتفادي الأمة العربية والإسلامية التحديات التي تمثل ناقوس خطر يهدد وحدتها.

الوحدة هى أحد الأسرار الذكية لمواجهة التحديات والصعوبات

مما لاشك فيه أن الوحدة الوطنية هى البنية الأساسية للمجتمعات الناجحة ودعامة صلبة تعزز من قوة وثبات تلك المجتمعات  في وجه العقبات والتحديات، تنهض الوحدة الوطنية بشكل أساسي على شعار واحد وهو حب الوطن والتصدي لصور العدوان المختلفة والتي تتمثل في أي قوة خارجية تحاول إيذاء الوطن أو احتلاله ولو حتى جزء بسيط من أرضه، وبالتالي فإنه من المؤكد فشل أي دولة تحاول مواجهة التحديات التي تقع على عاتقها من دون تضامن أبنائها واتحادهم معاً يد بيد، فالاتحاد قوة، وبالطبع فإن  وحدة أبناء الوطن تُشكل حصن منيع يتصدى لكافة الهجمات والصعوبات الداخلية والخارجية الحالية والمستقبلية لاسيما أن ذك الحصن المنيع قد تم بنائه بفضل روح الانتماء وحب الوطن والتماسك والترابط بين أبناء الوطن الواحد.

شاهد أيضا  بحث عن السياحة ودورها في غرس الولاء والانتماء

دور الوحدة الوطنية في مواجهة التحديات المستقبلية

تمر الدول العربية والإسلامية بالعديد من العقبات والتحديات التي تكون بمثابة فيصل يحدد مصير هذه الدول، لذا فإن هناك ضرورة قصوى من الترابط والاتحاد و التعاون حتى لا تحدث أي مخاطر جسيمة تهدد الكيان، لذا فإننا في النقاط التالية نوضح دور الوحدة الوطنية في مواجهة التحديات المستقبلية:

  1. الوحدة الوطنية هى ضرورة شرعية لتوحيد العادات وصفوف الأمة ولتوحيد المبادئ والقيم الإنسانية والأخلاقية لجميع الأشخاص اللذين يعيشون فوق بقعة أرض واحدة وبالتالي فإن الوحدة الوطنية هى دعامة أساسية لبناء مجتمع قوى ومتكاتف له نفس العادات والتقاليد والمفاهيم والقيم ويفاديها بروحه.
  2. الوحدة الوطنية تمنح أبناء الوطن قوة كبيرة للتصدي لأي متطرف أو متمرد والسعي وراء حماية الوطن من شتى أشكال العنف.
  3. الوحدة الوطنية هى وسيلة لنشر الحب والمودة والتعاون بين أبناء الوطن الواحد وتعزيز روح الانتماء والتكاتف والتآخي والتسامح مما يحد من التحديات التي تتمثل في صورة جرائم وسرقات وأعمال تخريب بين أبناء الوطن.
  4. الوحدة الوطنية تُشكل قوة وعصب الحياة فلا يستطيع شخص بمفرده أن يتصدى لمجموعة ما تهدد بقائه ولكن تستطيع مجموعة متحدة ومتكاتفة أن تتصدى لمجموعة أخرى بل وتهزمها وتنهي وجودها.
  5. الوحدة الوطنية صورة من صور إبادة المشاكل الداخلية للمجتمع والتي تؤدي في النهاية إلى التفرق والتشتت والتراجع.
  6. بالوحدة الوطنية نتصدى لكافة الهجمات التي تقتحم القطاعات المختلفة أي أن للوحدة الوطنية دور في نهضة المجتمع وتحقيق الرخاء والازدهار حيث أنها تحيل كل من يعارض تحقيق النمو في مختلف القطاعات.
  7. بالوحدة الوطنية نقضي على كافة التحديات المتمثلة في العنصرية والعنف والحقد.
  8. تضيف
  9. تقضي الوحدة الوطنية على التحديات المتمثلة في نشر الفتن والنزاعات التي تخص العقائد المختلفة.
شاهد أيضا  ما هي المجموعة الشمسية؟

الوحدة الوطنية في الاسلام

هناك العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة التي تنص على الوحدة الوطنية ودورها السامي في مواجهة الصعاب:

  1. سورة الروم الآية ٣١ -٣٢ ” منيبين اليه وأقيموا الصلاة ولا تكونوا مه المشركين من اللذين فرقوا دينهم وكانوا شيعاً كل حرب بما لديهم فرحون.
  2. سورة آل عمران ” واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا”.
  3. عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ما من ثلاثةٍ في قريةٍ، ولا بدوٍ لا تقام فيهم الصلاة إلا قد استحوذ عليهم الشيطان، فعليك بالجماعة؛ فإنما يأكل الذئب القاصيةَ من الغنم (رواه أبو داود وغيره وهو حديث صحيح).
  4. عن ابن عباس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يد الله مع الجماعة. رواه الترمذي
شاهد أيضا  موضوع تعبير عن جدتي



هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *