اخبار التعليم

بحث عن البيئة لأولي وتانية وثالثة إعدادي



نقدم لكم مرجع كامل عن البيئة يمكنك الاستعانه به عند اجراء البحث المدرسي الخاص بطلاب الصف الأول الإعدادي والصف الثاني الإعدادي والصف الثالث الإعدادي ولا ننصحك أبدا بنقل البحث مثل ماهو مباشرة حيث يتوجب عليك أولا الإطلاع على موضوع البيئة كاملا ومعرفة المطلوب منك في البحث الخاص بك والبدء فى استخراج المعلومات التى تحتاجها ويمكنك أيضا الاستعانه بمصادر أخري عند اجرائك بحث البيئة لأولي اعدادي او تانية اعدادى او ثالثة اعدادى .

آثار التفاعلات الكيميائية على البيئة وعناصر المناخ المختلفة

قد تتسبب التفاعلات الكيميائية في الكثير من الآثار السلبية على البيئة ونذكر منها بعض الآثار وهي:

تلويث المحيط المائي: قد تتسبب التفاعلات الكيميائية في تلويث المياه التي يعتمد عليها الإنسان والحيوان بشكل رئيسي كأحد أهم مصادر الحياة.

تلويث الجو: كما يمكن أن تتسبب التفاعلات الكيميائية في تلويث الجو مثل التفعالات التي تقوم بها المصانع والانفجارات الذرية الناتجة عن التجارب العلمية وغير ذلك.

تلويث التربة: أيضا من الآثار السلبية التي قد تنتج عن التفاعلات الكيميائية هي تلويث التربة وما ينعكس على ذلك في حياة الإنسان بشكل عام.

أثآر التفاعلات الكيميائية على عناصر المناخ

البيئة تتكون من أربعة عناصر رئيسية وهي الهواء والماء والتربة والكائنات الحية الهواء هو خليط من الغازات التي تكون الغلاف الجوي للأرض وهي ۷۸% نيتروجين ، ۲۱% أكسجين ، % 0،93 أرجون ، % 003 غاز ثاني أكسيد الكربون، بالإضافة إلى كميات ضئيلة من عدد من اصل المكونات الأخرى. الماء يتكون من ذرتين هيدروجين وذرة أكسجين H0 . الغلاف الأرضي يتكون من الأرض الصلبة وتشمل القشرة الأرضية

الكثير من النشاطات الحياتية اليومية زاخرة بالتفاعلات الكيميائية فاحتراق الوقود وتعفن الطعام وتنظيف الملابس وما يجري في المصانع كل ذلك يدل على التفاعلات الكيميائية وكل هذه التفاعلات تؤثر في عناصر المناخ قد تؤثر في رفع درجة حرارة الأرض فيحدث ظاهرة الاحتباس الحراري وقد تؤدي إلى سقوط الأمطار الحمضية.

آثار التفاعلات الكيمائية على البيئة وعناصر المناخ المختلفة

وسائل ومقترحات للحفاظ على البيئة

  • قلّل من استعمال السيارة قدر الإمكان، فلا داعي لاستخدام السيارة للرحلات القصيرة التي يُمكنك المشي لها أو استخدام الدرّاجة على سبيل المثال، كما أنّه بالإمكان أن يستخدم عدة أشخاصٍ السيارة ذاتها للانتقال إلى المكان نفسه؛ كالذهاب للعمل على سبيل المثال بدلاً من أن يستخدم كلّ شخصٍ سيارته الخاصة لذلك.
  • حاول الانتقال إلى استخدام الطاقة النظيفة شيئاً فشيئاً بدلاً من الوقود الأحفوري، فبالإمكان في حال شراء سيارةٍ جديدةٍ أن تفكر في اقتناء إحدى السيارات الهجينة أو الكهربائية، أو أن تحاول تركيب نظام تسخين الماء باستخدام الطاقة الشمسيّة وتركيب خلايا الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء في حال القدرة على ذلك.
  • قلّل من استخدام الأجهزة الكهربائية قدر الإمكان وأطفئ جميع الأجهزة في حال عدم استخدامها؛ حيث إنّ توليد معظم الطاقة الكهربائية في الوقت الحالي يتم عن طريق حرق الوقود الأحفوري أو الطاقة النووية وغيرها من الوسائل التي تبعث مواد وأشعّةً ضارّةً بالبيئة وتُسبّب تلوثها.
  • تفحّص جميع الأجهزة والأدوات الكهربائية وغيرها وأجرِ صيانةً دوريةً لها، وفي حال شراء أجهزة جديدة فمن المهم شراء الأجهزة الموفّرة للطاقة الكهربائية والتي تعمل بنفس الكفاءة أو بكفاءةٍ أعلى في كثير من الأحيان وذلك للحفاظ على الطاقة وبالتالي الحفاظ على البيئة.
  • ركّب قطع توفير المياه وأجرِ صيانةً دوريةً لتمديدات المياه للتأكد من عدم وجود أيّ تسريبٍ فيها، كما أنّه من المهم إجراء صيانةٍ لخطوط الصرف الصحي للتأكد من عدم تسريبها إلى التربة أو إلى جوف الأرض.
  • اشترِ البضائع الطبيعيّة وابتعد عن شراء المنتجات الضارة بالبيئة والتي على رأسها المواد البلاستيكية.
  • حاول إعادة استخدام جميع البضائع التي تشتريها، وفي حال عدم التمكّن من ذلك فمن المهم إلقاؤها في الأماكن المُناسبة أو إعطاؤها لبعض المصانع أو الجمعيات أو المصانع التي تقوم بإعادة تدويرها.
  • الإهتمام بنظافة المكان من حولنا، سواء المنزل أو المدرسة أو أي مكان عام.
  • عدم إلقاء القمامة بأسلوب عشوائي، ونضعها في المكان المخصص لها.
  • تربية أبناءنا على كيفية الحفاظ على البيئة من حولهم.
  • قيام الدولة بوضع قوانين صارمة للحفاظ على البيئة، والغرامات والمعاقبات في حالة تلويثها.
  • أن تحدد الدول إجراءات منظمة للتخلص من النفايات، وإعادة تدويرها بما يفيد البيئة.
  • الإهتمام بزراعة الأشجار ووجود مساحات خضراء كبيرة من حولنا.
  • تجنب إستخدام ملوثات البيئة بقدر المستطاع، مثل المبيدات الحشرية وغيرها.
  • الحفاظ على المياه وترشيد إستخدامها.
  • التوعية بين الناس حول أهمية الحفاظ على البيئة.
  • عدم قطع الأشجار وقطف الزهور ووضع قوانين تمنع ذلك
شاهد أيضا  الشروط والأعداد المقترحة للقبول بكلية التربية جامعة حلوان

تباين الموجات الصوتية وآثرها السلبية والإيجابية على البيئة

البيئة الطبيعية تعتمد على ثلاث عناصر رئيسة هي الهواء والماء والأرض وتعتبر من أساسيات الحياة ويتميز النظام البيئي بالتوازن بين عناصره ويمكن للنظام البيئي أن يحافظ على هذا التوازن ولكن ضمن حدود معينة قابلة للتأثر.

ونتيجة لحدوث الثورة الصناعية وتسارع التطور في مختلف مجالات الحياة واستخدام المكننة وصناعة المواد الكيماوية والمواد المشعة وكذلك الزيادة في استخدام مصادر توليد الطاقة والاستنزاف الجائر للموارد الطبيعية وحدوث الكوارث نتيجة النشاط الإنساني ، كل ذلك أدى إلى حدوث خلل في التوازن البيئي مما نتج عنه ظهور العديد من المشاكل البيئية.

شاهد أيضا  شرح عمل حساب على منصة بلاك بورد جامعة القاهرة

وقد أصبحت الضوضاء السمة الرئيسية للمدن، والتزاحم هو المسؤول الأول عن ذلك، ويعتبر معظم سكان المدن أن الضوضاء الزائدة تحتل المرتبة الثانية مباشرةً بعد تلوث المياه بين القضايا البيئية التي تحظي باهتمامهم. وأظهرت دراسة قامت بها إدارة الإسكان والتنمية الحضرية في الولايات المتحدة الأمريكية أن سكان المدن في أغلب الأحوال اعتبروا أن الضوضاء هي أسوأ صفة لمنطقة السكن، كما تم تحديد الضوضاء والجريمة هما أكبر عاملين ضمن العوامل التي تؤدي إلى رغبة الناس في الانتقال إلى جزء آخر من المدينة. ولذلك الضوضاء في المدن مشكلة دائمة ومزمنة

الموجات الصوتية

الموجات الصوتية المسموعة تتراوح تردداتها ما بين 20-20.000 هرتز، ومثال على ذلك كل الأصوات التي نسمعها بالاذن. أما الموجات الصوتية فوق السمعية فإن ترددها يكون أعلى م 20 ألف هرتز، ويتم استخدامها في التطبيقات الصناعية والطبية أم الموجات الصوتية دون السمعية، وهي التي يقل ترددها عن 20 هرتز ولا يمكن لنا نحن البشر سماعها أو الإحساس بها.

الآثار الإيجابية للموجات الصوتية على البيئة

مثلًا سماع الأصوات من الآلات الموسيقية وتعدد وسائل الاتصالات المسموعة التي تعتمد على تحويل الطاقة من صورة إلى أخرى وتطور الأجهزة الصوتية التي تأخذ أشكالًا متعددة في تطبيقاتها الحديثة في مجالات الطب والصناعة والزراعة وغيرها تجعل العلماء والمهتمين بهذا المجال يكثفون الجهد لفهم الظواهر الموجية من حيث مصادرها وكيفية حدوثها وطرق انتشارها والعوامل التي تتحكم فيها ومدى الاستفادة منها.

الآثار السلبية للموجات الصوتية على البيئة

أصبحت الضوضاء السمة الرئيسية للمدن، والتزاحم هو المسؤول الأول عن ذلك، ويعتبر معظم سكان المدن أن الضوضاء الزائدة تحتل المرتبة الثانية مباشرةً بعد تلوث المياه بين القضايا البيئية التي تحظي باهتمامهم. وأظهرت دراسة قامت بها إدارة الإسكان والتنمية الحضرية في الولايات المتحدة الأمريكية أن سكان المدن في أغلب الأحوال اعتبروا أن الضوضاء هي أسوأ صفة لمنطقة السكن، كما تم تحديد الضوضاء والجريمة هما أكبر عاملين ضمن العوامل التي تؤدي إلى رغبة الناس في الانتقال إلى جزء آخر من المدينة. ولذلك الضوضاء في المدن مشكلة دائمة ومزمنة.

بعض المشكلات التى يتعرض لها الوطن العربى وكيفية التغلب عليها باستخدام التكنولوجيا

مشكلة الضوضاء هي مشكلة تواجه الوطن العربي حاليا ويمكن حلها باستخدام التكنولوجيا حيث كان للتقدم العلمي آثاراً بالغة وملحوظة في مكافحة الضوضاء، من خلال التقنيات التي كشف عنها. فكما أن هذا التقدم ساعد على وجود الضوضاء، فإنه ساهم في ابتكار الوسائل والحلول لتخفيف حدة الضوضاء. ويمكن القول أن الحماية التقنية للبيئة في مواجهة الضوضاء، تعتمد على عدة طرق أهمها:

  • تصميم آلات وماكينات أقل ضوضاءً وصوتاً، وإجراء تعديلات في تصميمها تقلل من أصواتها ووضع صمامات لمنع خروج الأصوات المزعجة منها.
  • التحكم في الآلات الموجودة بنفسها، بتعديل طريقة عملها، أو إضافة بعض الأجزاء الجديدة لها والتي قد تمتص بعض الضجيج الصادر عنها.
  • يمكن منع أو تقليل الضوضاء بتغيير الخامات المستخدمة في صناعة الآلة كاستخدام المطاط مثلاً بدلاً من الحديد، أو وضع المطاط أو مواد عازلة للصوت، على جدران المكان حتى تساعد على امتصاص جزء من ضجيج الآلات، ويعتبر حصر مصدر الضوضاء داخل جدران عازلة للصوت من الوسائل التي تستخدم بكثرة لحماية العمال في المصانع من ضوضاء الآلات والماكينات.
شاهد أيضا  اعرف موعد نتيجة الشهادة الاعدادية آخر العام 2020 جميع المحافظات

توظيف الأشكال الهندسية المختلفة المستخدمة فى صناعة السيراميك وحساب محيط ومساحة كل شكل بأبعاد مناسبة

هندسة السيراميك أو هندسة الخزف Ceramic Engineering هي تكنولوجيا صناعة منتجات من مواد غير عضوية, وغير معدنية واستخدام المواد السيراميكية أو الخزفية. ويتم هذا عن طريق الحرارة أو في درجات حرارة أقل باستخدام عمليات الترسيب من محلولات كيميائية عالية النقاء. وتستفيد العديد من التطبيقات الهندسية من خصائص السيراميك كمادة. الخواص الخاصة للمواد السيراميكية تجعلها تصلح في العديد من التطبيقات في الهندسة الكهربية, الهندسة الميكانيكية, والهندسة الكيميائية. نظرا لأن المواد السيراميكية عازلة للحرارة, يمكن استخدامها في العديد من المهام التي يفشل فيها المعادن والبوليمرات.. فالسيراميك يتميز بمقاومته للحرارة, يمكن استخدامه في حيث لا يمكن استخدام الفلزات أو الپوليمرات.

مقترحات للحفاظ على البيئة باللغة الانجليزية

  • we shouldn’t corrupt the environment
  • don’t throw wastes in the streets
  • stop wasting water
  • stop wasting electricity
  • use water more rationally
  • plant a tree
  • advice people to protect the environment

العوامل التي تؤدى إلى إحداث تغيرات في البيئة

هناك الكثير من العوامل الطبيعية التي يكون لها تأثير كبير في إحداث تغيرات في البيئة، وتعتبر لها دخل كبير في تكون البيئات الطبيعية المختلفة لذلك ابرز تشكيلات العوامل البيئية هي نشأتها من الطبيعة لأنها تحتوي على:

  • وجود الجبال كان له نصيب كبير في احداث التغيرات في البيئة من ناحية تشكيل الوديان ونشوء السهول الجبلية وتكوين الوديان الكبيرة، او منع وصول مياه الامطار بسبب اصطدام الغيوم بقمة الجبال ونزول الامطار على جهة ومنعه عن الجهة الأخرى.
  • نقص في كميات هطول الامطار وهو من الامور المهمة التي تحدث تغيرات في البيئة، فكلما ارتفع نسبة المياه كلما كانت الحياة الطبيعية والكائنات الحية كثيرة جدا وتسبب البيئة السهلية، وكلما كان هناك انعدام او قلة الامطار تتشكل البيئة الصحراوية وتختفي الكثير من الكائنات الحية.
  • قرب المنطقة من السهول والانهار والبحار يلعب دور كبير في قيام البيئة السهلية وكلما ابتعدنا قلة الكائنات الحية وتشكلت البيئة الصحراوية.
  • بعد الشمس من خط الاستواء يتكون حينها المناطق الباردة الجليدية وتقل الحياة على هذه المناطق وتسمي البيئة الباردة او المتجمدة

تصميم إعلان للحفاظ على الاتزان البيئى باللغة العربية

إعلان للحفاظ على الاتزان البيئى

تصميم مخطط أو شريحة تقديمية تبين فيه العلاقة بين مكونات البيئة والعوامل التى تؤثر فيها

مخطط أو شريحة تقديمية تبين فيه العلاقة بين مكونات البيئة والعوامل التى تؤثر فيها

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


رابط الصفحة :


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.