أبحاث وموضوعات تعبير

بحث عن الإنترنت فوائده وأضراره



يعتبر الأنترنت هو شبكة عالمية تشبك جميع الحواسيب الألية بسرعة فائقة مثل نظام البريد، حيث يتيح الأنترنت إرسال حزم صغيرة من البيانات الرقمية مثلما يرسل البريد أظرف الرسائل المكتوبة، وتعبر هذه الحزم البيانية بمجموعة متعددة من الكابلات وأجهزة الحاسوب المستضيفة وسوف ذلك من خلال بحث عن الانترنت فوائده وأضراره.

فوائد الأنترنت

يوجد للأنترنت العديد من الفوائد والخدمات وهي:

  • تواصل غير محدود: حيث يقدم الانترنت فرصة تواصل بلا انقطاع مع الآخرين حتي ولو كان الطرف الآخر في بلد ثانية ويتم ذلك بأقل تكلفة، بالإضافة إلي إتاحة التواصل بالصوت والصورة عن طريق استخدام تطبيقات مثل سكايب حيث لا يحتاج ذلك غير الاشتراك في خدمة الأنترنت.
  • معلومات ومراجعة كثيرة: يعتبر الأنترنت ملئ بكافة المعلومات عن كل شئ، حيث يقدم الانترنت محركات بحث كثيرة تسهل عليك عملية البحث، فإذا رغب الشخص في معرفة معلومة محددة عن موضوع ما يبحث عنها من الأنترنت ليجد الكثير من النتائج تتعلق بذلك الموضوع.
  • مشاركة المعلومات: حيث بسط الأنترنت عملية مشاركة المعلومات بين الأشخاص، فإذا أراد شخص أن يخبر أصدقائه خبر ما يقوم بفعل ذلك عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك انستغرام وتوتير، كما يمكنه مشاركة الصور والموسيقى وأي نوع من الملفات بسهولة.
  • التجارة الإلكترونية: حيث من الممكن اجراء المعاملات المالية عن طريق الأنترنت مثل دفع الضرائب والفواتير والتسوق من المتاجر الإلكترونية.
  • الترفيه: يستخدم الكثير من الأشخاص الأنترنت للترفيه حيث يمكن مشاهدة الأفلام والمسلسلات وتحميلها عبر الانترنت، وتصفح أخر الأخبار ولعب الألعاب أيضا.
شاهد أيضا  تأسيس النحو .. أقسام الكلمة وأنواع الجمل

أضرار الأنترنت

على الرغم من ايجابيات الأنترنت العديدة والتي تساعدنا في حياتنا اليومية ولكن هناك أضرار للأنترنت أيضا منها:

  • كثرة المعلومات الخاطئة والغير موثوقة وذلك بسبب قدرة الأشخاص على نشر ما يرغبون به سواء كان ذلك صحيح أم خطأ.
  • أصبح هناك بعض الأشخاص المدمنين على الأنترنت مما يؤثر ذلك على حياتهم العملية والاجتماعية.
  • ضياع الكثير من الوقت أمام التصفح على الأنترنت.
  • وجود الكثير من المواقع التجارية التي تسرق الزبائن وتخدعهم.
  • كثرة الفيروسات وانتشارها على المواقع الإلكترونية والتي تسبب لصانعيها بالحصول على معلومات خاطئة للمستخدمين وتضرب بيانات أجهزتهم الخاصة.

هل الأنترنت مفيد أم مضر؟

هناك العديد من الفوائد التي يقدمها الأنترنت ولكن ينتج عن كثرة استخدامه العديد من الأضرار التي قد تدمر بنية دماغنا، حيث ينصح الكثير من الخبراء عن تأثير المعلومات الكثيرة التي تقدمها التكنولوجيا الحديثة على صحتنا.

شاهد أيضا  الممارسات السلبية التي يتعرض لها التلميذ وتؤثر علي المجتمع

فإذا كنت تقضي وقت طويل في استخدام الأنترنت فأن ذلك يؤثر على الدماغ حيث يصبح التركيز قليل والذاكرة ضعيفة، حيث أكدت دراسة أجريت بين جامعة هارفاد والكلية الملكية في لندن وجامعة أكسفورد و جامعة مانشستر على أن  الأنترنت يمكن أن يتسبب في أحداث تغيرات مزمنة في مجالات معينة من الإدراك وينعكس ذلك على تركيزنا وذاكرتنا وتفاعلنا في المجتمع.



كما ان تصميم الانترنت يغير قدرات العقل البشري، وتطلب إجراء هذه الدراسة مئات المشاركين للقيام بالعديد من الاختبارات للذاكرة وتمارين إدراكية وفحوصات على أدمغة المشاركين.

كيفية استخدام الأنترنت بطريقة سليمة

يوجد للأنترنت العديد من الاستخدامات المفيدة لذلك يجب على الأشخاص استخدام الأنترنت بطريقة سليمة والبعد عن اضراره ومن تلك الاستخدامات:

  • تحديد وقت معين للجلوس على مواقع التواصل الاجتماعي حتي لا يتم اضاعة الوقت في اشياء غير مفيدة.
  • استخدام منبه لأوقات الصلاة عن طريق الانترنت، حيث يمكن عن طريقة الالتزام بمواعيد الصلاة.
  • مقابلة الأصدقاء وأفراد العائلة باستمرار وذلك لأن الأنترنت يعزل الإنسان عن أسرته.
  • الاستفادة من الدروس العلمية أو تعلم لغة جديدة عن طريق الانترنت في اوقات فراغك.
  • الخروج والتنزه مع الأصدقاء وذلك لأن الأنترنت يعزل الإنسان ويجعله وحيدا، وأيضا للبعد عن الأمراض النفسية التي تسببها كثرة الجلوس على الأنترنت.
شاهد أيضا  بحث عن الدوال الاسية

بحث عن الانترنت فوائده وأضراره حيث أصبح الإنترنت جزء من حياتنا لا يمكن الاستغناء عنه ويمكن من خلاله التعرف على ثقافات جديدة، ولكن هناك أضرار للأنترنت يجب أن نحذر منها أثناء الجلوس على الأنترنت.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *