أبحاث وموضوعات تعبير

بحث عن البطالة



زاد عدد السكان في مصر إلى حد كبير جدًا فأصبحت الأسرة الآن لا تقل عن ٥ أفراد، كما أصبحت فرصة إيجاد وظيفة لمؤهلات معينة صعبة للغاية، وهذا يؤدي إلا ما يعرف باللا عمالة أو بالبطالة وبالتالي تدهور الاقتصاد الداخلي للدولة نتيجة قعود أكثر العمالة بدون عمل خاصةً في الآونة الأخيرة بعد جائحة كورونا اضطر الكثير من الشركات والمصانع الاستغناء عن بعض الموظفين والعمال بالإضافة إلى ظروف حرب أوكرانيا، والبطالة ليست كلها نوع واحد أو ذات سبب واحد فقط ولكن لها عدد من الأشكال والأسباب المترتب عليها حدوث البطالة.

نبذة تعريفية عن البطالة

تعرف البطالة بالحالة التي يكون بها أفراد من العمال يبحثون على عمل لتوظيف الخبرات والمهارات التي اكتسبوها ولكنهم لا يجدون العمل المناسب لهم، فتعتبر البطالة مقياس لصحة الاقتصاد الداخلي للدولة من عدمه حيث يشير مقياس الاقتصاد هذا إلى قدرة ومدى حجم النشاط الاقتصادي على فرص العمل التي يتم خلقها للأفراد.

يشير مقياس الاقتصاد أيضًا إلى قدرة العمالة العاطلة على الحصول على عمل وجني الأموال من ورائه وبالتالي المساهمة في ناتج الاقتصاد المحلي الإجمالي، ويمكن حساب نسبة البطالة الموجودة بالدولة عن طريق قسمة عدد العاطلين على عدد القوى العاملة الموجودة بالدولة ثم ضرب الناتج في مائة، كما تشير نسبة البطالة العالية إلى وجود ضائقة مالية وزعزعة الاقتصاد الداخلي للدولة.

شاهد أيضا  موضوع تعبير عن ضريح الجندي المجهول

أنواع البطالة وأشكالها

تنقسم البطالة إلى عدد من الأقسام والتي تتمثل فيما يلي:

أولاً: البطالة الاحتكاكية

يطلق على البطالة اسم البطالة الاحتكاكية وذلك عند فشل الأشخاص الذين يريدون العمل ويبحثون عنه في الوصول لأصحاب العمل وكذلك عند فشل أصحاب العمل في الحصول على عمال لبعضهم، فذلك مترتب عدم تساوي كمية العمالة المطلوبة مع كمية العمالة المتاحة بالسوق.



ثانيا: البطالة الهيكلية

تكون عدد العمال المتقدمين للوظيفة في هذا النوع من أنواع البطالة متساويين مع العمالة التي يحتاجها أصحاب العمل، ولكن تحدث البطالة بسبب أن العمالة الموجودة لا تمتلك المؤهلات التي يريدها صاحب العمل، ووجود هذه البطالة الهيكلية له أسباب ومن أهمها ما يلي:

  • وجود ما يعرف بالتغير التكنولوجي.
  • اكتساب أو تعلم مهارة معينة من عدد كبير أو قليل على تعلمها.

ثالثا: البطالة الدورية

تظهر البطالة الدورية عند وجود عدد من العمال يكون زائد عن الحد الطبيعي للعمالة، وذلك بسبب حدوث تضخم ديموغرافي نتيجة لإضافة الدولة للوافدين الجدد إلى القوى العاملة بها مما يترتب عليه تجاوز الحد المطلوب من العمالة من قبل  أصحاب العمل.

شاهد أيضا  موضوع تعبير عن الجيران بين امس واليوم

رابعًا: البطالة الناقصة

يختص هذا النوع من أنواع البطالة بالعمال والموظفين الذين يرغبون في العمل لعدد ساعات أطول، وبالتالي تكون نسبة البطالة بالمؤسسات التي يعمل كثير من موظفيها  بدوام جزئي مرتفعة جدًا.

خامسًا: البطالة الخفية

تمثل البطالة الخفية الأشخاص الذين ظلوا لوقت طويل جدًا يبحثون عن عمل ولم يجدوا إلى أن فقدوا الأمل من البحث ولكن الرغبة لا تزال موجودة للعمل، وهذا نتيجة الإغفال الحادث من المؤسسات والشركات عن إحصاء واحتساب عدد من الأشخاص العاطلين ولم يجدوا عمل بالأسواق الرسمية للعمل.



سادسًا: البطالة الموسمية

تعرف البطالة الموسمية بالبطالة التي تربط بعض العمال بوظائف في مواسم محددة، وبالتالي يصبح هؤلاء العمال عاطلين في المواسم الغير مرتبطة بهذا العمل لذلك سمي هذا النوع بالبطالة الموسمية.

سابعًا: البطالة طويلة الأمد وقصيرة الأمد

تحدث البطالة طويلة الأمد عندما يظل الباحث عن العمل مدة تتعدى ال٢٧ أسبوع بدون الحصول على عمل، أما البطالة قصيرة الأمد فتحدث عندما تكون مدة البحث عن العمل من قبل العاطل أقل من ٢٧ أسبوع دون يجد فرصة عمل.

أسباب ظهور البطالة

شاهد أيضا  موضوع تعبير عن الأخلاق الحميدة والسلوك السليم

ظهرت البطالة نتيجة وجود عدد من الأسباب والتي يمكن حصرها فيما يلي:

  • وجود أزمة مالية.
  • حدوث ركود عالمي.
  • زيادة كبيرة وارتفاع ضخم في سعر الفائدة.
  • عدم حدوث اتفاق بين المهارات التي يطلبها أصحاب العمل والسوق مع المهارات التي يكتسبها أو يمتلكها العمالة المتقدمة للعمل.
  • تأثير العوامل الجغرافية مع وجود تغيرات تكنولوجية.
  • وجود فجوة ضخمة في حجم الطلب والعرض بأسواق العمل.

اقتصاد البطالة واهتماماته الرئيسية

اقتصاد البطالة مرتبط باقتصاد العمالة وعند تعريف اللاعمالة أو البطالة تظهر حينئذ الهدف العلمي الذي من خلاله يمكن إدراك اقتصاد البطالة، كما أن لاقتصاد البطالة اهتمامات رئيسية ومنها:



  • يقوم اقتصاد البطالة برصد اتجاهات البطالة ومستوياتها.
  • يبحث عن المشكلات المتعلقة بالعمالة وكذلك مستويات النشاط الاقتصادي.
  • يعمل اقتصاد البطالة على بحث كامل لكافة مشكلات العمالة الهيكلية والتي يكون سببها هو اختلاف الحاجات، والتي تتلخص في ما يطلبه السوق ومخططات الإنتاج أو أي نوع آخر من الطلب الذي يطرأ عليه تغير في الأداء التقني.
  • يبحث الاقتصاد عن مشاكل البطالة التي يتبعها تخلف اقتصادي.
  • يقوم اقتصاد البطالة بوضع المبادئ العامة للقضاء على البطالة ولسياسة العمال.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *