أبحاث وموضوعات تعبير

بحث عن التنوع الحيوي والمحافظة عليه



يعتبر التنوع الحيوي من الأشياء الضرورية واللازمة لاستمرار الحياة على سطح الأرض، فهو مصطلح مرتبط بالكائنات الحية الموجودة على الكرة الأرضية وطريقة معيشتها في بقاع العالم المختلفة، حيث تتنوع الطيور والحشرات والنباتات أي لا يوجد فصيلة واحدة لكلًا منهما، ويعتبر هذا الموضوع واحد من أبرز الموضوعات التي يجب الاهتمام بها لما تتعرض له البيئات الحيوية من تهديدات يجب التصدي لها بكل الوسائل، لذا سنقدم بحث عن التنوع الحيوي وطريق المحافظة عليه.

مقدمة بحث عن التنوع الحيوي والمحافظة عليه

يعد التنوع الحيوي بمثابة سلسلة متصلة الحلقات إذا انفرطت منها حبة واحدة سيتم انفراط العقد بأكمله، حيث تبدأ تلك السلسلة من الإنسان الذي يقوم بالتغذي على الطيور والحيوانات، ثم الحيوانات التي تتغذى على الطيور وبعض فصائل الحيوانات الأخرى، تأتي بعد ذلك الطيور والتي تتغذي على الحشرات والمحاصيل والخضراوات، وهكذا، أي لا يوجد نهاية لهذا الأمر.

أهمية التنوع الحيوي

تنقسم أهمية التنوع الحيوي إلى فئتين، وهما:

  • أهميته بالنسبة للنظم البيئية

تتمثل أهمية التنوع الحيوي في هذه الفئة بأنه يمنح النظم البيئية القدرة على العمل والازدهار على مدار أعوام طويلة، فقد كان هناك عدد كبير من النباتات والحيوانات بأنواعها المختلفة تعيش في نفس الموائل ولكن مع الوقت أصبح هناك توازن وأصبحوا يحافظون على تماسك النظام البيئي، وعند إزالة أحد الأنواع يفقد النظام البيئي توازنه بل قد يصل إلى الانهيار.

  • أهميته للإنسان
شاهد أيضا  بحث عن فيثاغورس عالم الرياضيات

يعمل التنوع الحيوي على توفير موارد وخدمات تصل قيمتها إلى مليارات الدولارات، وتتمثل تلك الخدمات فيما يلي:

  • خدمات التنظيم: وتتعلق بأي أمر يحد من التغير البيئي، فمثلا الحفاظ على تنوع أشجار الغابة يؤدي إلى زيادة عدد الأشجار هناك، وهو ما يشير إلى توافر عدد كبير من الأشجار والتي ستعمل بدورها على امتصاص المزيد من ثاني أوكسيد الكربون والذي يساعد على احتواء تغير المناخ.
  • خدمات التزويد: وتتعلق بكافة الأمور الخاصة بإنتاج الموارد المتجددة، فعلى سبيل المثال الزراعة الذي تعتمد على تنوع حيوي أكبر للمحاصيل، تساعد على التقليل من فرص موتهم بسبب المرض أو نفس الحدث، وهذا سيعمل على زيادة العائد الكلي وحماية المزارع.
  • خدمات ثقافية: ويتعلق بأي نوع من أنواع الترفيه أو أي شئ يمكن الحصول منه على قدر من الاستمتاع.

المخاطر التي تهدد التنوع الحيوي



هناك العديد من العوامل التي من شأنها تهدد التنوع الحيوي وتؤدي إلى الإخلال به، ومن هذه العوامل:

  • الخلل الناتج عن انقراض أحد الحيوانات وغياب نوع كامل منه، فذلك يؤدي إلى تهديد النظام البيئي في كوكب الأرض على المدى البعيد.
  • الكوارث الطبيعية التي تتمثل في الفيضانات وحرائق الغابات والتي تؤدي بدورها إلى إهدار أنواع كاملة من الكائنات الحية.
  • التلوث البيئي الذي يهدد حياة الكائنات الموجودة في بعض المناطق، فقد يؤدي التلوث إلى إصابة الكائنات الحية ببعض الأمراض المميتة مثل الأمطار الحمضية.
  • الصيد الجائر الذي يقوم به بعض الأشخاص على الكائنات الحية، وهو ما يؤدي إلى حدوث خلل في التوازن البيئي نتيجة العبث في المكونات البيئية.
  • انقسام البيئة إلى عدة أجزاء لإقامة الطرق والمجمعات السكنية، وهو ما يؤثر على التنوع الحيوي داخلها.
شاهد أيضا  بحث عن المشروعات القومية ودورها في معالجة مشكلة البطالة

طرق الحفاظ على التنوع الحيوي

هناك العديد من الطرق والوسائل التي يمكن اتباعها للحفاظ على التنوع الحيوي من المخاطر التي يتعرض لها، ومن هذه الطرق:

  • الحد من استخدام المبيدات الحشرية لأنها تحد من نمو الحشرات والأعشاب الضارة.
  • شراء الأطعمة العضوية من المزارع أو متاجر البقالة، فعلى الرغم من أنها لا تكون خالية المبيدات إلا أنها تكون خاضعة للحد الأدنى من استخدام المبيدات.
  • العمل على زراعة مجموعة متنوعة من النباتات على جوانب الطريق وفي الحدائق وبين الشوارع والأرصفة، وذلك لأنها ستؤدي إلى جذب الملقحات وتقليل الأنواع الضارة دون استعمال المبيدات الحشرية.
  • المحافظة على بيئة مناسبة للكائنات الحية وعدم العبث بها بما يجعلها غير صالحة لبعض الأنواع وبالتالي يؤدي إلى انقراضها.
  • إنشاء محميات لحماية الكائنات الحية المهددة بالانقراض، من أجل تأمين بيئة خالية من المخاطر البشرية بقوانين تمنع الصيد وإساءة الاستخدام.
  • العمل على مقاومة الكائنات الدخيلة على البيئة من خلال إزالتها لإعادة التوازن البيئي، فدخول عنصر دخيل على البيئة قد يعمل على الإخلال بتوازنها، وهو ما يتطلب إزالته حتى تعود البيئة إلى طبيعتها.
شاهد أيضا  موضوع تعبير عن ظاهرة التدخين

أهمية المحافظة على التنوع الحيوي

يعد وجود الكائنات الحية على سطح الأرض من أسباب البقاء على قيد الحياة والحفاظ على نظامها البيئي، فمثلا يعتبر العشب الموجود في المراعي من الأشياء الهامة لأنه أساس تغذية الماشية، والتي بدورها تقوم بإنتاج السماد الذي يعد مفيد جدًا لأنه يعيد المغذيات إلى التربة، وهو ما يساهم في نمو المزيد من الحشائش.

خاتمة بحث عن التنوع الحيوي والمحافظة عليه

وبذلك نكون وصلنا إلى ختام البحث عن التنوع الحيوي وأهميته الكبيرة في استقرار النظام البيئي وعيش الإنسان بصورة آمنة على الأرض، وكما ذكرنا أن التنوع الحيوي يتعرض للكثير من المخاطر والتهديدات المستمرة التي تؤدي إلى اختلال توازنه، لذلك لابد من الوقوف وقفة جدية تجاه هذا الموضوع وتكريس جميع الجهود للحد من تلك التهديدات بجميع الوسائل والطرق الممكنة.



هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *