أبحاث وموضوعات تعبير

بحث عن الحاسب الآلي ومكوناته



منذ ظهور الحاسب الآلي وهو يعتبر من أهم الأجهزة الحديثة في عالمنا الحالي، حيث يتم استخدامه في الكثير من الأمور الهامة، فهو الآن يعتبر جهاز أساسي في عملية التعليم وفي مجال العمل في أغلب الوظائف، ولذلك فقد يطلب بالطبع من الطلاب إعداد بحث عن الحاسب الآلي ومكوناته لمساعدتهم على فهم أهمية هذا الجهاز ودوره، وسوف نعرض فيما يلي بحث مفصل وبسيط عن جهاز الحاسب الآلي.

مقدمة بحث عن الحاسب الآلي ومكوناته

الآن ومع التطور الكبير الذي يشهده العالم فلا يعتبر جهاز الحاسب الآلي من الأجهزة الترفيهية كما كان يعتبر من قبل، فهو الآن من الأجهزة الأساسية التي لا غنى عنها للأطفال قبل أن يكون للكبار، حيث أنه يتم استخدامه في تلقي العلم و في تثقيف النفس بالإضافة إلى أهميتها الكبيرة في مجال العمل، فلا يوجد الآن منزل أو شركة حتى وإن كانت صغيرة تخلو من جهاز الحاسب الآلي، فهو جهاز يساعد على عرض المعلومات وتخزينها حتى يسهل الوصول إليها بشكل مفصل وبسيط بعد ذلك، وفي بحثنا سوف نتعرف على ما يأتي:

ما هو الحاسب الآلي وأهميته.

ما هي مكونات الحاسب الآلي وأهميتها.

ما هو الحاسب الآلي وأهميته

يكاد لا يخلو أي منزل أو شركة أو أي مؤسسة من جهاز الحاسب الآلي الذي يمثل أهمية كبيرة للجميع على الرغم من اختلاف اهتماماتهم وأعمارهم، ولذلك فلا بُد أن نتعرف على جهاز الحاسب الآلي بشكل مفصل:

  • في البداية فجهاز الحاسب الآلي هو جهاز إلكتروني  يعمل على معالجة البيانات المدخلة إليه وتحليلها وتخزينها، حتى يسهل الوصول إليها بعد ذلك.
  • يعمل الحاسب الآلي بالبرمجيات والتي من خلالها يستقبل المعلومات ويحللها، ومن ثم يعمل على حفظها، ويمكن للحاسب الآلي أن يقوم بآلاف العمليات المعقدة في خلال ثواني معدودة.
  • وقد تم صنع أول حاسب آلي ميكانيكي في عام 1822م وتم ذلك على يد شارلز باباج، وبالطبع لم يكن بالشكل الحالي الذي نعرفه الآن، ولكنه كان لديه قدرة على القيام بعدة عمليات حسابية في وقت قصير ومن ثم يطبع النتائج على ورق.
  • ومنذ اختراع الحاسب الآلي وهو أصبح جهاز أساسي لا يمكن الاستغناء عنه، حيث أن أهميته الأساسية تكمن في تبسيطه للعمليات المعقدة، وقدرته على القيام بها في وقت قصير جدًا مقارنة في الوقت الذي يحتاجها الإنسان للقيام بنفس المهام.
  • فمن خلال الحاسب الآلي يتم عمل آلاف العمليات الحسابية في ثواني معدودة بكل سهولة .
  • كما إن الحاسب الآلي يستخدم في تخزين قدر كبير من المعلومات الهامة وتنسيقها بشكل بسيط وسلس، وفقًا لما يحتاجه الشخص أو وفقًا لطبيعة العمل ويتم الاحتفاظ بذلك بكل أمان.
  • ومع التطور الكبير في جهاز الحاسب الآلي، فهو الآن يستخدم في العديد من الوظائف وهناك الكثير من المهام تقليدية أصبحت مرتبطة بجهاز الحاسب الآلي مثل الكتابة والقراءة والتصميم، فالحاسب الآلي يأخذنا في عالم افتراضي سهل وبسيط.
شاهد أيضا  موضوع تعبير عن الإسراء والمعراج

ما هي مكونات الحاسب الآلي وأهميتها



جهاز الحاسب الآلي يتكون في الأساس من جزء غير ملموس ويقصد به السوفت وير والبرامج الخاصة بتشغيل الحاسب الآلي، وجزء ملموس وهي الأجزاء الخاصة بالكمبيوتر التي نراها ونتعامل معها بشكل مباشر:

  • البرامج: وهي البرامج التي من خلالها نقوم بعمل المهام الخاصة بنا بسهولة ويسر، ويوجد عدة أنواع من البرامج فهناك البرامج الوسيطة، برامج النظم، والتطبيقات.
  • أنظمة التشغيل: وهي المتحكم الأساسي في جهاز الحاسب الآلي، فنظام التشغيل في الحساب الآلي بمثابة العقل لدى البشر، فهو الذي يتحكم في الحاسب الآلي.

وبعد ذلك ننتقل إلى الجزء الملموس في جهاز الحاسب الآلي:

  • وحدات الإدخال: وهي الوحدات التي نقوم باستخدامها من أجل إدخال البيانات إلى جهاز الحاسب الآلي، وهي الفأرة، لوحة المفاتيح، الميكروفون، الماسح الضوئي، وحدة الأسطوانات، وكل وحده يتم استخدامها تختص بإدخال نوع محدد من البيانات إلى الجهاز.
  • وحدات الإخراج: وهي الوحدات التي تعرض وتخرج لنا البيانات من جهاز الحاسب الآلي وهي الشاشة، السماعات، الطباعة.
  • وحدات المعالجة المركزية: الجزء الخاص بمعالجة البيانات في جهاز الحاسب الآلي ويتضمن اللوحة الأم.
  • الذاكرة: ويتضمن جهاز الحاسب الآلي ثلاث أنواع من الذاكرة فيصم ذاكرة الكاش يتم تخزين البيانات بها بشكل مؤقت، ذاكرة القراءة وهي الذاكرة الخاصة بالإعدادات ومتألقة بتشغيل الجهاز، وذاكرة الوصول العشوائي وهي ذاكرة مؤقته يتم محوها عند فضل الجهاز مباشرةً.
شاهد أيضا  موضوع تعبير عن خيرات البحر

خاتمة بحث عن الحاسب الآلي ومكوناته

وفي الختام بذلك نكون تعرفنا على مكونات الحاسب الآلي وأهميتها، و تعرفنا أيضًا على أهمية الحاسب الآلي والذي أصبح يمثل جزء أساسي لا يتجزأ من حياتنا اليومية، ويجب علينا أن نحسن استخدام جهاز الحاسب الآلي فنقوم باستخدامه فيما يفيدنا حيث يساعدنا في إنجاز الكثير من المهام في وقت قصير وبطريقة سهلة، وبالطبع ينبغي ألا نقضي عليه عدد كبير من الساعات في فعل الأشياء الغير مفيدة، كما يجب علينا أن نحافظ على صحتنا أثناء استخدام الحاسب الآلي، وذلك من خلال تجنب وضعيات الجلوس الخاطئة والنظر إليه لساعات طويلة، إذا قمنا بتطبيق ذلك سوف نتمكن من تحقيق أكبر استفادة ممكنة من جهاز الحاسب الآلي دون أي أضرار.

شاهد أيضا  حروف الجزم والنصب والرفع

وبذلك أعزاءنا الطلاب نكون قد عرضنا بحث عن الحاسب الآلي ومكوناته بشكل مفصل وبسيط في نفس الوقت، وبالطبع يمكن إضافة أو حذف بعض المعلومات الموجودة في البحث والتعبير عنها بأسلوب الطالب الخاص، ولكن لا بُد من الحفاظ على عناصر البحث الأساسية والتي تتضمن المقدمة ومضمون البحث والخاتمة.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *