أبحاث وموضوعات تعبير

بحث عن المعادن وخصائصها 



المعادن تلعب دور مهم فى الصناعات المتطورة وتكون فى صورة صلبة، حيث أنها يمكن استخدامها فى بعض الصناعات؛ بسبب سهولة تشكيلها فهي من المواد التي يمكن أن نقوم بتقسيمها وأيضًا تكسيرها، هناك بعض الخصائص التي يتسم بها المعدن ومنها الخصائص الفيزيائية وكذلك الكيميائية، ولمعرفة تفاصيل أكثر عن المعادن وخصائصها واستخداماتها يمكن متابعة التالي.

المعادن وخصائصها

المعادن وخصائصها تتجزأ إلى نوعين من الخصائص وهما خصائص كيميائية و خصائص فيزيائية، فكل معدن له خصائص فيزيائية متعددة ويختلف كل نوع معدن في حالته الفيزيائية عن غيره من المعدن الآخر، ويختلف فى درجة لمعانه وكذلك يختلف درجة توصيله، ودرجة صلابته ففي الغالب تتميز جميع المعادن بقوة صلابتها فيما عدا الصوديوم والبوتاسيوم فكلا منهما من المواد التي تتميز بسهولة تقطيعها، وتعتبر الكثافة من الخصائص الفيزيائية التي يتسم بها المعدن فيتميز المعدن بثقله ويرجع ذلك بسبب كثافته العالية، ويتسم بسهولة تشكيلة والسبب في ذلك لأن المعدن من خصائصه الفيزيائية أنه يكون لين ومن الممكن أن يتم تحويل شئ كبير إلى أسلاك رفيعة كالفضة حيث أن المعدن قابل للمط.

شاهد أيضا  موضوع تعبير عن التلوث

هناك خصائص كيميائية أيضًا للمعدن بجانب الخصائص الفيزيائية التي ذكرناها فيوجد بعض المعادن التي يمكن أن تتفاعل مع الماء، ولكن ليست كل المعادن يمكن أن تتفاعل مع الماء فهناك شروط للمعدن الذي يمكن أن يتفاعل مع الماء وهو أن يكون المعدن له قوة عالية، وعن طريق هذا التفاعل ينتج حرارة عالية، من الخواص الكيميائية  للمعادن أيضًا خاصية التفاعل  التي يمكن من خلالها إنتاج مركبات جديدة وهي التفاعل مع الأحماض.

أنواع المعادن

هناك أنواع كثيرة من المعادن التي تدخل فى الكثير من الصناعات والتى من خلالها أصبح هناك تقدم صناعي ومن هذه الأنواع:

  • المعادن القديمة التي تدخل فى الصناعات الحديثة وأيضًا تتعدد استخداماتها فتدخل فى استخدامات كثير وغير محدودة مثل معدن الحديد الذي يدخل فى صناعة بعض الأطقم المستخدمة فى تحضير الطعام.
  • المعادن الحديثة إلى لا يمكن الاستغناء عنها لأنها تتميز بالعديد من الخصائص ومن هذه المعادن هو معدن الألومنيوم وهو المعدن الذي يمكن أن يتم تشكيله كما نحب ويرجع ذلك لسهولة تشكيله وهو أيضًا معدن غير قابل للصدأ.
  • معدن النحاس حيث ينقسم إلى نوعين من النحاس فهناك نحاس يتميز باللون الأحمر و نحاس يتميز باللون الأصفر وكلًا منهما له استخدامات مختلفة عن الآخر، النحاس الأصفر من المعادن المهم المستخدمة فى الديكورات فهو يتسم بمتانته أما النحاس الأحمر من المعادن التي تدوم لمدة من الزمن فهو من المعادن القديمة.
  • معدن القصدير، الرصاص، السيليكون، البرونز، التيتانيوم، فيختلف كل معدن فيهما في استخداماته فمنهم من يقوم بالتشكيل بسهولة ومنهم من يتميز بصلابته ومنهم من المعادن الحديثة وأيضًا المعادن القديمة التى لا يمكن الاستغناء عنها فى الصناعات.
شاهد أيضا  بحث عن مشروع قناة السويس الجديدة

استعمالات المعادن

تختلف الاستخدامات طبقا لخصائص المعادن حيث يوجد بعض المعادن التي تتميز بقوتها وأيضًا تتميز بلونها حيث أن استعمالاتها كالتالي:



  • معادن تدخل في صناعة الزينة للمرأة كمعدن الحديد، ويرجع ذلك لأنه يتميز بلونه الجميل، وكذلك النحاس والفضة فكلا من هذه المعادن تتميز بلونها اللامع الجميل.
  • معادن تستخدم في صناعة السفن لقوة وصلابة هذه المعادن.
  • معادن تدخل فى صناعة الأثاث فهناك بعض من المقابر التي تصنع من الذهب.

من خلال عرض خصائص المعادن قد توصلنا إلى أهمية هذه المعادن في حياتنا وكذلك معرفة استخداماتها في بعض الصناعات وأنواعها المختلفة وكيفية استخدامها في الصناعات المتطورة.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *