أبحاث وموضوعات تعبير

بحث عن النباتات الطبيعية وفوائدها



النباتات الطبيعية كنز ثمين في الطبيعة حيث إنها تدخل في تركيب وصناعة العديد من العقاقير الطبية، كما إنها تستخدم طبيعيًا في علاج الكثير من الأمراض وتخفف من حدتها بشكل كبير، بالإضافة إلى أهميتها الكبيرة في الحفاظ على أشكال الحياة المختلفة على كوكب الأرض وحماية الكوكب من الكوارث الطبيعية.

ما هي النباتات الطبيعية

النباتات الطبيعية هي كل نبات ينمو في الأرض بشكل طبيعي دون أي تدخل من الإنسان، وهي تنمو في بيئات مختلفة على حسب طبيعتها، فقد تنمو في التربة الخصبة أو في الصحراء وحتى في أعماق البحار والمحيطات أو على سطح الماء في البحيرات والأنهار.

وتختلف النباتات الطبيعية بشكل عام عن النباتات المزروعة، فالنباتات الطبيعية هي التي تنمو بدون اي تدخل من الإنسان وتعتمد فقط على الطبيعة من حولها من حيث استمدادها للغذاء وللماء، وتكون ذي قدرة على التأقلم مع الظروف المحيطة فهي لا تنمو إلا في بيئة مناسبة لها، أما النباتات المزروعة فهي تعتمد بشكل كبير على الإنسان حيث يتم زراعتها باستخدام البذور وتحتاج إلى متابعة مستمرة من أجل إمدادها بالماء وإضافة بعض الأسمدة لها وحمايتها من الحشرات والطفيليات الضارة فهي تحتاج إلى عناية خاصة حتى يمكن الاستفادة منها بعد ذلك.

الفوائد العامة للنباتات الطبيعية

النباتات الطبيعية لها فوائد كثيرة لا تعد ولا تحصى ويمكننا القول إن حياة البشر أجمعين مرتبطة ارتباط وثيق بوجود النباتات الطبيعية على كوكب الأرض وذلك نظرًا لاستخداماتها المتعددة:

  • النباتات الطبيعية من المصادر الأساسية لإنتاج الأكسجين في الأرض والذي هو عنصر أساسي من عناصر الحياة على الكوكب لكافة الكائنات الحية.
  • وتعتبر النباتات الطبيعية من مصادر الغذاء للإنسان والحيوان خاصة إنها غنية بالألياف والمعادن الضرورية لبناء الجسم.
  • كان يتم الاعتماد على النباتات الطبيعية بشكل أساسي في علاج الأمراض بطريقة طبيعية في السابق قبل التطور الكبير الذي حدث في علم الكيمياء في الوقت الحالي.
  • تدخل النباتات الطبيعية في إنتاج العديد من العقاقير الطبية، وكلما تقدم العلم كلما تم اكتشاف فوائد كثيرة لها.
  • تعتبر النباتات الطبيعية غذاء أساسي للعديد من الكائنات الحية التي تمثل أهمية لكوكب الارض، وبالتالي فهي تحمي هذه الكائنات من الانقراض مما يحافظ على التنوع البيولوجي.
  • النباتات الطبيعية بوجه عام تكون غنية بالمواد الطبيعية الضرورية لصحة الجلد والشعر، ولذلك يتم استخدامها بكثرة في صناعة المنتجات التجميلية لقدرتها الكبيرة على علاج مشكلات البشرة والشعر والأمراض التي تؤثر عليهما.
  • يتم استخدامها بشكل كبير في مجال الصناعة لأنها تمدنا بالمواد الخام الضرورية للحياة في عصرنا الحالي مثل الأخشاب، والمواد الكيميائية التي يتم استخراجها منها.
  • تضيف مظهر جمالي للأرض مما يساعد على الاسترخاء والشعور بالراحة للإنسان وللكائنات البرية.
شاهد أيضا  بحث عن السياحة والمقومات السياحية في مصر

أهمية النباتات الطبيعية

النباتات الطبيعية لها أهمية كبيرة في حماية أشكال الحياة على سطح الأرض، فبجانب فوائدها الكثيرة التي قمنا بذكر جزءًا منها، فهي تعمل على حماية كوكب الارض وما عليه من كائنات حية:



  • النباتات الطبيعية تحمي كوكب الارض من ظاهرة التصحر التي قد تؤدي إلى فقدان الحياة على الكوكب بأكمله، وذلك لما ينتج عنها من آثار مدمرة من موت الكائنات الحية وارتفاع حرارة الأرض.
  • تساعد النباتات في تنقية طبقات الهواء الجوي من غاز ثاني أكسيد الكربون والذي يتسبب في زيادة الاحتباس الحراري والذي ينتج عنه العديد من الكوارث الطبيعية الأخرى مثل انصهار الجليد وحرائق الغابات.
  • توفر غطاء طبيعي لسطح الكرة الأرضية لحمايته من التآكل، وبذلك تحفظ الكره الأرضية تربتها الطبيعية التي يتم استخدامها في زراعة النباتات المختلفة.
  • تعمل النباتات الطبيعية وخاصة الغابات كصدادات للهواء وللماء بشكل أساسي ولذلك يحتمي بها عدد كبير من الكائنات الحية.
  • وتعتبر أيضًا مأوى للحيوانات والطيور، فالغابات عادةً تضم عدد كبير من الحيوانات والطيور والحشرات حتى تحتمي من ظروف الطبيعة القاسية.
شاهد أيضا  موضوع تعبير عن الجار

أنواع النباتات الطبيعية

مملكة النبات مملكة كبيرة ومليئة بالعديد من أنواع النباتات المختلفة في الشكل والطبيعة، والنباتات الطبيعية بشكل عام يتم تقسيمها إلى ثلاثة أنواع رئيسية وهي:

  • الأشجار والشجيرات: تمتاز الأشجار بسيقانها الخشبية القوية وأوراقها التي تختلف في الشكل والطبيعية على حسب نوعها والبيئة التي تنمو بها، وهي مصدر من مصادر الغذاء الأساسية للإنسان والحيوان لما ينتج عنها من ثمار ذات قيمة غذائية عالية وفوائد كثيرة، كما إنها مأوى الكثير من الطيور والحيوانات والحشرات، ومصدر أساسي للأخشاب المستخدمة في الصناعة.
  • الحشائش ومغطيات الأرض: هي النباتات التي تنمو على سطح الأرض بشكل مباشر وهو توفر غطاء طبيعي للتربة، وتعتبر مصدر غذاء للعديد من الكائنات الحية مثل الحيوانات والحشرات، كما إنها توفر مظهر جمالي للأرض.
  • النباتات العشبية: وهي النباتات التي لا تمتلك سيقان خشبية، وفي الغالب يكون لها رائحة عطرية مميزة ولها العديد من الفوائد الصحية، وذلك لغنائها بالعناصر والمعادن الأساسية التي يحتاج لها الجسم.
شاهد أيضا  موضوع تعبير عن الإسراء والمعراج

وفي النهاية بعدما تعرفنا على أهمية النباتات الطبيعية وتأثيرها المباشر على كوكب الأرض، فيجب توجيه جزء كبير من جهودنا في الحفاظ عليها فهي هبة الله التي وهبها لنا دون أدنى مجهود لتكون سببًا من أسباب استمرار الحياة على كوكبنا وحمايته من المخاطر والكوارث الطبيعية، كما ينبغي الحفاظ على الأنواع النادرة من النباتات الطبيعية والعمل على زيادتها حتى لا تنقرض لنتمكن من الاستفادة منها بالطريقة الصحيحة. 

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.