أبحاث وموضوعات تعبير

بحث عن الوان قوس قزح بالترتيب



من منا لا يروق له النظر إلى قوس قزح عندما يظهر في السماء، مستشعرًا عظيم صنع الله عز وجل؟ لكن هل نعلم ما هي الألوان المتداخلة فيه بشكل صحيح؟ ولم تترتب بتلك الطريقة؟ هذا ما سنتناوله من خلال البحث الشامل الذي يتحدث في ذلك الصدد، حيث سنتعرف على إجابات تلك الأسئلة بالإضافة إلى الكثير من الأمور التي تدور حول تلك الظاهرة التي ننتظرها من حين لآخر.

بحث عن الوان قوس قزح بالترتيب

ظاهرة قوس قزح هي ظاهرة طبيعية فزيائية تظهر عند هطول الأمطار، أي أننا لا نشهد تلك الظاهرة إلا في فصل الشتاء، إلا أن وراء تلك الظاهرة العديد من الأمور التي ينبغي علينا معرفتها، لنتناولها عبر ذلك البحث الشامل من خلال التنقل بين العناصر الوافية.
العناصر

كي يحتوي البحث على أكبر قدر من المعلومات القيمة التي تدور حول ظاهرة قوس قزح، ينبغي أن يكون شاملًا العناصر التالية:

  • المقدمة
  • تعريف القوس قزح.
  • أسباب تسميته بهذا الاسم.
  • كيفية تكوين قوس قزح.
  • ألوان القوس قزح بالترتيب.
  • ما هو قوس الضباب.
  • الخاتمة.

المقدمة

شكل من الأشكال الرائعة التي تظهر في السماء بفصل الشتاء وهو قوس قزح، تلك التركيبة اللونية التي لا تستطيع أن تحيد بعينيك عنها طالما ظهرت في السماء، معلنة أننا في أجمل فصول السنة.

فهو ظاهرة طبيعية تظهر أمامنا بسبعة ألوان فقط، لكن على الرغم من ذلك فإنه من الممكن أن يكون قد تشكل من أكثر من تلك الألوان لكن العين المجردة لا يمكنها أن تعرف ماهيتها.

ليس ذلك فحسب هو الجزء المبهر، فهناك العديد من المعلومات التي تثير الدهشة حول قوس قزح نتناولها بشيء من التفصيل عبر السطور القادمة، ولكن في البداية ينبغي أن نعرف ما هو قوس قزح؟



تعريف القوس قزح

بحلول فصل الشتاء وعندما يهطل المطر، تكون هناك العديد من قطرات الماء التي تكون عالقة في الغلاف الجوي، وبمرور ضوء أشعة الشمس عبر تلك القطرات يتكون لدينا قوس قزح.

شاهد أيضا  موضوع تعبير عن المهن المفيدة للمجتمع

هو الشكل نصف دائري الذي نراه بالعين المجردة في السماء وقت هطول المطر أو بعده مباشرة، ويتكون من سبعة ألوان واضحة، ولا يظهر قوس قزح إلا في وضح النهار.

وكلما كان موقع الشمس أقرب في السماء أي بصورة أكثر انخفاضًا، تمكن الإنسان من رؤية القوس بشكل أوضح، واستطاع أن يميز ألوانه بسهولة ويسر.

يتكون قوس قزح من سبعة ألوان منها الأساسية ومنها الثانوية التي نتعرف على الألوان التي تتركب منها من خلال تطرقنا للحديث عن ألوان قوس قزح بشيء من التفصيل مع التعرف على دلالات كل لون على حدة.

أسباب تسميته بهذا الاسم

هناك الكثير من المعان التي جاءت لكلمة قزح، والتي نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • يقال إن القزح هو رذاذ المطر، فإنه عندما يقال قزح الكلب، معناها أنه كان يتبول بشكل أدى إلى رش الماء.
  • يقال أيضًا أن كلمة قزح هي اسم جبل في المزدلفة، وإنه سمي به لأن أول ظهور له كان فوق ذلك الجبل.
  • وقيل أيضًا إنه قوس قزع، وليس قزح، ومعنى كلمة قزع هي السحاب.
  • ويقال كذلك إن كلمة قزح تشير إلى إله المطر والأجواء والخصوبة.
  • كما أشير في بعض الأقاويل إلى أنه اسم الملك الموكل بالسحاب أو اسم من أسماء الشياطين.
  • كلمة القزح من شأنها أيضًا أن تعني كملة الارتفاع.
  • في اللغة العربية كلمة القزح هي جمع لكلمة قزحة، وهي التي تشير إلى الطريقة التي يتم من خلالها تركيب الألوان.

كيفية تكوين قوس قزح



عندما يهطل المطر أثناء النهار، فإن ضوء الشمس القوي من شأنه أن يمر بين الماء والهواء، وهما وسطين مختلفين، الأمر الذي يؤدي إلى انكسار أشعة الشمس داخل قطرات الماء نتيجة سقوطها عليها بزاوية.

وبمرور تلك القطرات في الهواء فإن أشعة الشمس يحدث لها انكسارًا مرة أخرى، فأشعة الشمس تحتوي في داخلها على العديد من أنواع الأشعة التي تختلف في الموجات والتردد، لكل واحدة منهن معامل انكسار مختلف.

شاهد أيضا  موضوع تعبير عن تلوث البيئة

نتيجة ذلك يحدث التشتت للأشعة الكلية ناجمًا عن ذلك الأمر خروج شعاع ضوء بلون مختلف نحو الهواء، ولكن لأن العين البشرية ترى عدد محدود من الألوان، فإنها ترى السبعة التي تقع في تلك الترددات المحدودة فقط.

فقد أثبتت الدراسات أن كل قطرة من شأنهاأن تعكس كافة الألوان، إلا أن العين من شأنها أن تميز لون واحد فقط من كل قطرة على حدة، وبتجمع عدد كبير من قطرات الماء، فإن العين ترى اللون على هيئة شريط متصل.

ألوان القوس قزح بالترتيب

بالنسبة إلى ألوان قوس قزح ومعانيها بالترتيب، فإنها تأتي على الشاكلة التالية:

  • اللون لأحمر، وهو اللون الذي يقع بين 625 و 760 نانو ميتر، ويدل ذلك اللون على الطاقة والنشاط والحيوية، ومن ناحية أخرى فإنه من الممكن اعتباره رمزًا لمشاعر الحب الدافئة.
  • اللون الأصفر، وهو اللون الأقل من اللون الأحمر في الطول الموجي، حيث يقع بين 570 و580 نانو ميتر، وله القدرة على أن يثير الجهاز العصبي، ومن نايحة أخرى فإنه يبعث على الشعور بالفرح والسعادة والبهجة والإثارة في نفس الوقت.
  • اللون الأزرق، وهو اللون الذي يقع بين 440 نانو ميتر، و520 نانو ميتر، وهو من الألوان التي تشير إلى الشعور بالسكينة والهدوء، كما أنه إشارة إلى لون السماء والبحر.
  • اللون البرتقالي، وهو اللون الذي يقع بين 585 نانو ميتر و620 نانو ميتر، وهو اللون الذي ينتج من خلط اللون الأصفر باللون الأحمر، ويرمز إلى أشعة الشمس القوية الساطعة، لذا فإنه لون يثير النفس.
  • اللون الأخضر، هو اللون الذي يقع بين 520 نانو ميتر، و570 نانو ميتر، وهو ليس من الألوان الأساسية كونه ينجم من اختلاط اللونين الأزرق والأصفر، وهو يبعث في النفس الشعور بالفرح والسرور كما أنه من الألوان المريحة للعين بصورة كبيرة.
  • اللون البنفسجي، هو الذي يقع بين 380 نانو ميتر، و420 نانو ميتر، وهو لون يرمز إلى كل ما له علاقة بالروحانيات، ومن الممكن أن يكون المفضل لمحبي الابتكار، وهو أيضًا ليس من الألوان الأساسية، وإنما ينجم من خلط اللونين الأحمر والأزرق.
  • اللون النيلي، هو آخر ألوان قوس قزح، ويقع بين 420 نانو ميتر، و450 نانو ميتر، وينتج ذلك اللون من مزج ثلاثة ألوان بنسب معينة، وهما الأحمر، الأصفر، والأزرق، ومن سمات هذا اللون أنه يبعث على الشعور بالصفاء والهدوء.
شاهد أيضا  موضوع تعبير عن رحلة إلى الإسكندرية

ما هو قوس الضباب

هو شكل من أشكال قوس قزح، ولكن قطره لا يبغ سوى درجة واحدة، حيث يتشكل من انكسار ضوء أو أشعة الشمس وانعكاسها على أي من قطرات الماء، ولكن ذلك القوس يغلب عليه اللون الأبيض، على أن يكون اللون الأحمر هو الظاهر في الطرف الخارجي له، أما الطرف الداخلي لذلك القوس فإنه يكون باللون الأزرق.



الخاتمة

بالتأمل في صنيع الله عز وجل، نجد دائمًا ما يبهرنا ويجعل ألسنتنا عاجزة عن التحدث، لذا لا تتوقفوا أبدًا عن التعلم وتناول الكثير من المعلومات حول أي من الظواهر الطبيعية مثل ظاهرة قوس قزح، والتي تبهرنا بجمالها ونتنظر ظهورها من العام للعام.

ففي الختام لا يسعنا سوى أن نشكر الله جل في علاه على منحه إيانا العقل لنتفكر في خلقه، ونسبح بحمده فما قد خلق الله لنا شيئًا عبثًا أبدًا.

 

تناولنا من خلال السطور الماضية الطريقة الصحيحة لعمل بحث عن ألوان قوس قزح، كونه من الظواهر التي تجذب انتباهنا، ولم نكن نعلم الكثير من المعلومات عنها، داعين المولى أن يكون بحثنا قد أوجز لكم القدر الكافي حول ذلك الأمر.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *