أبحاث وموضوعات تعبير

بحث عن تقنية المعلومات وأهميتها



تقنية المعلومات واحدة من الموضوعات الشائكة التي طرحت على نطاق واسع في العقود الأخيرة من القرن الماضي والتي لاقت تطورًا كبيرًا في الفترة الأخيرة نتيجة للتطور العظيم في وسائل الاتصال والإنترنت مما سهل تبادل المعلومات منا كان له أبلغ الأثر في تطوير تقنية المعلومات بدايةً من اختراع الآلة الكاتبة حتي الوصول إلى الحاسب الآلي.

مقدمة

كثيرًا ما يتردد على أسماعنا مصطلح تقنية المعلومات والكثيرين منا لا يعرفون عنه إلا أنه مصطلح يرتبط بالتكنولوجيا فقط ولكنه مصطلح أشمل وأعم من هذا المفهوم الضيق.

يشمل مصطلح تقنية المعلومات جميع العمليات التي يمكن إجراؤها من أجل الاستفادة من المعلومات والبيانات باستخدام كل الأجهزة بدايةً من الحاسب الآلي وتشمل أيضًا التليفزيون والهاتف الذكي وجميع أنواع الأجهزة التي تستخدم في عرض ومعالجة وتخزين المعلومات.

وقد تطورت تقنية المعلومات بدرجة كبيرة بعد الثورة الهائلة التي حدثت في مجال الاتصالات واختراع الهواتف الذكية التي يمكنها الاتصال بالانترنت  مما ترتب عليه ظهور مجالات وعلوم جديدة مثل علم التنقيب والبحث عن البيانات وأيضًا علم البيانات الكبيرة والتي تهدف إلى الاستفادة بأكبر قدر ممكن من البيانات والمعلومات المخزنة والعمل على تحليلها والتعامل مع أكبر قدر ممكن من البيانات لاستخراج إحصائيات حديثة من تلك المعلومات.

تعريف تقنية المعلومات

تعرف تقنية المعلومات بأنها العلم المختص بدراسة تطوير وتصميم نظم المعلومات وكيفية الاستفادة منها على أوسع نطاق ومعالجتها وإمكانية الاستفادة منها بما يخدم المجتمع.

شاهد أيضا  بحث عن السياحة والمقومات السياحية في مصر

كما يمكن أيضًا تعريف تقنية المعلومات بأنها استخدام كل الأجهزة الإلكترونية بدءًا من الحاسب الآلي في تخزين وتأمين واستعراض ومعالجة وتبادل المعلومات والبيانات المختلفة.



تاريخ ظهور تقنية المعلومات

يرجع تاريخ ظهور تقنية المعلومات إلى أربعينيات القرن الماضي مع بداية اختراع الآلة الحاسبة التي مهدت لاختراع الحاسوب ومعه بدأت تقنية المعلومات في الظهور والتطور.

يعد علم الرياضيات هو العلم الأساسي الذي يعتمد عليه الحاسوب بصورة أساسية في عملية البرمجة، ولذلك كان يشترط في نهاية الخمسينات من القرن الماضي وبداية الستينات أن يحصل الفرد على درجة البكالوريوس في علوم الرياضيات لكي يكون مؤهلًا للتعامل مع الحاسوب.

ولكون الحاسب الآلي هو الأداة الأولى في تخزين المعلومات لذلك ارتبط تاريخ اختراع الحاسب الآلي بتاريخ ظهور تقنية المعلومات، ومع مرور الوقت اتسع استخدام تقنية المعلومات على نطاق أوسع ولم يعد يقتصر تطبيقها في مجال الأعمال بل تم تطبيقها في مجالات كثيرة منها التعليم والإعلام والهندسة والإعلام وغيرها من المجالات المختلفة مما أدى إلى تطورها رأسيًا في تلك المجالات.

مكونات تقنية المعلومات

هناك خمسة عناصر أساسية تتكون منها تقنية المعلومات وهي:

  • كل أجهزة الحوسبة: وتضم كل الأجهزة التي تقوم بآلية الحوسبة وتخزين وعرض ومعالجة البيانات، وتضم هذه الأجهزة أجهزة الهواتف بجميع أنواعها والذكية منها أيضًا وملحقات إدخال المعلومات والبيانات مثل الماسح الضوئي ولوحة المفاتيح وأيضًا أجهزة إمداد المعلومات وأجهزة الاتصال المختلفة.
  • برامج الحوسبة: تلك الأجزاء الصلبة تحتاج إلى برمجة تجعلها تؤدي دورها في التعامل مع البيانات بلغة مفهومة والقيام بتخزينها مرة أخرى ومن أمثلة تلك البرامج نظم التشغيل للهاتف أو الحاسب والبرامج التي يمكن أن يستخدمها الشخص لتنظيم أعماله وتحقيق أهدافه المتعلقة بتخزين المعلومات واسترجاعها ومعالجتها.
  • الاتصالات: وتتمثل في كل الشبكات التي تتيح من خلالها تبادل البيانات والمعلومات بين الأشخاص وتحقيق الأهداف المنشودة من الاتصال بما في ذلك الاتصالات اللاسلكية والاتصالات السلكية والشبكات ذات النطاق الواسع وأيضًا محدودة النطاق وتتمثل في الانترنت وشبكاته الفرعية.
  • قواعد ومخازن البيانات: وهي الجزء الذي يضم كمية كبيرة من البيانات التي يمكن من خلالها البحث عن بعض البيانات وتصنيفها وتحليلها لاستخراج معلومات جديد منها على سبيل المثال الإحصائيات العددية، ومنها قاعدة بيانات المواطنين الموجودة بالسجل المدني والتي تتيح معرفة أعداد المواطنين من إحدى الفئات العمرية مثلًا أو كل المعلومات عن مواطن بذاته.
  • الموارد البشرية: ويعد هذا العنصر هو أهم العناصر التي تقوم عليها تقنية المعلومات وذلك لأن العنصر البشري هو من اخترع أنظمة تقنية المعلومات وهو المستفيد الوحيد منها وعليه فإنه يقوم بتطويرها بما يحقق له أكبر فائدة ونفع له.
شاهد أيضا  موضوع تعبير عن توفير فرص عمل للشباب

أهمية تقنية المعلومات

لتقنية المعلومات أهمية كبيرة تتمثل في:



  • تقوم تقنية المعلومات بدور كبير في إجراءات الأمن من حيث التعامل مع البيانات المنقولة والمخزنة وتحويلها إلى شفرات يصعب كسرها مما يحافظ على خصوصية وسرية البيانات الخاصة بالأفراد والدول أيضًا.
  • قامت تلك التقنية بتغيير مفهوم التبادل والتعاون بين أعضاء المجتمع وبين العملاء والشركات وعملت على توفير الكثير من الوقت والجهد حيث أن هناك بعض البيانات التب تحتاج إلى سنوات كثيرة من العمل الانساني وتقوم بإنجازها في ثواني معدودة بمنتهى السهولة والدقة.
  • اتضحت أهمية تلك التقنية بعد التطور الضخم والمستمر وعمل الكثير من الدول على تطويرها للمحافظة على سرية المعلومات الخاصة بها والعمل على تدمير أجهزة الأعداء بإرسال الفيروسات وبعض البرامج الخاصة بمسح البيانات والمعلومات من الحاسب.
شاهد أيضا  بحث عن الصناعة الخضراء الصديقة للبيئة

أنواع تقنية المعلومات

هناك مجالات كثيرة تختص بها تقنية المعلومات منها:

  • تحليل المعلومات.
  • البرمجيات.
  • الشبكات.
  • الدعم الفني.
  • إدارة التطبيقات.
  • دعم المعلومات.
  • إدارة البيانات والتخزين.
  • إدارة المشاريع.
  • الدعم الفني.

الخاتمة

أصبح من الصعب بل من المستحيل التخلي عن تقنية المعلومات وأهميتها في العصر الحالي نظرًا لاعتماد جميع المصالح والمؤسسات والشركات عليها بصورة متزايدة وكبيرة تتمثل في التعامل مع البيانات بصورة رمزية بدلًا من التعامل الورقي للبيانات والتعامل عن بعد وما ترتب على ذلك من توفير الوقت والجهد بالإضافة إلى الأمان في التعامل مع الأجهزة. 

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *