أبحاث وموضوعات تعبير

بحث عن تنمية سيناء



جهود كبيرة وواضحة تقوم بها الدولة في الفترة الأخيرة لمحاولة احتواء حجم التضخم ونقص المعونات الدولية من معظم السلع والمنتجات الأساسية،  وفي هذا الشأن قدمت الدكتورة هالة سعيد وزيرة التخطيط خطة جديدة لعام ٢٠٢٢، ٢٠٢٣ تهدف إلى زيادة التنمية الاقتصادية بما يتماشى مع التطورات العالمية ولذلك اتجهت الدولة إلى مشاريع تنمية سيناء.

مشروعات التنمية الكبرى سيناء

قامت الحكومة المصرية بتخصيص الاستثمارات المالية الخاصة بالتنمية الاقتصادية في منطقة سيناء من خلال إقامة عدة مشروعات في مجالات مختلفة مثل( الزراعة، الإسكان، مياه الشرب، الصرف، النقل، التعليم) وغيرها من المجالات الأخرى، وبلغت قيمة الاستثمارات حوالي ٧٠٠ مليار جنيه لإقامة مشروعات تنمية شمال سيناء.

مشاريع البناء والتشييد في سيناء

 من ضمن برامج التنمية المقامة في سيناء برنامج البناء والتشييد ويهدف هذا البرنامج إلى:

  • استكمال بناء الظهير الصحراوي بعدد ٤٠٠ قرية.
  • مدن رفح والعريش والشيخ زويد يتم استكمال بناء المنازل اليدوية والخدمات الملحقة بها.
  • إنشاء منفذ رفح الجديد وتنمية مدينة العريش.
  • رصف وإنشاء طرق بقرى ومدن محافظة سيناء.
  • إقامة شبكة للطرق الداخلية بمركز النخيلة ورأس سدر.
  • تطوير وتحسين المرافق التي تربط المحافظة بالشبكات العمومية.
  • أعمل على استكمال بناء مدينة رفح الجديدة بسعة سكانية تصل إلى ٥٠,٠٠٠ نسمة.
  • وفقًا للتنمية العمرانية يتم العمل على إمداد المناطق البدوية بالتيار الكهربائي.

أهم المشروعات التي تم تنفيذها العام الماضي

في عام ٢٠٢١، ٢٠٢٢ تم تنفيذ عدة مشروعات في منطقة سيناء مثل:

  • افتتاح عدد من المراكز لتقديم الخدمات إلى ٨٨٠٠ شركة بتكلفة وصلت إلى ٢٠٦,٤ مليون جنيه.
  • إنشاء ٨ مناطق صناعية ومشاريع تنفيذًا لخطة الاستثمار الصناعي.
  • إنشاء مصنع لإنتاج الرخام بمنطقة رأس سدر بتكلفة ٧٢٧ مليون جنيه.
  • في وسط سيناء بمنطقة جفجافة تم إنشاء مجمع صناعي ضخم للرخام بطاقة تقدر ب٣ مليون متر مربع سنويًا بتكلفة ٨٠٥ مليون جنيه.
شاهد أيضا  موضوع تعبير عن شرم الشيخ

المشروعات الزراعية في سيناء

تم البدء في مشروع التنمية الزراعية في سيناء على مساحة ١,١ مليون فدان، في نهاية مارس الماضي  تم زراعة ٢٣٩ ألف فدان من تلك المساحة، بالإضافة إلى إنشاء ١٨ تجمعًا زراعيًا يخدم حوالى ٢١٢٢ مستفيد.

أما عن مشروعات الري فقد تم تجديد منظومة الري بمدن شمال سيناء والسويس والاسماعيلية على مساحة قدرها ٩٥,٧ ألف فدان، وعن أخطار السيول تم إنشاء حوالي ٤٢٣ منشأة حماية من أخطار السيول، كما تم تبطين ما يقرب من ٨٦,٥ كم الموجودة في محافظات بور سعيد والاسماعيلية.

مشروعات المياه في سيناء

تم تنفيذ حوالي ٤٥ مشروع من خطة مشروعات مياه الشرب في سيناء بطاقة إنتاجية تقدر بحوالي ٤٧٨ ألف متر مكعب يوميًا من ضمنها ٢٧ محطة تحلية لمياه البحر بطاقة إنتاجية ٤٣٨ ألف متر مكعب في اليوم.

كما تم  تنفيذ ٧٩ مشروعًا للصرف الصحي بمعدل إنتاج ٥٦٥ ألف متر مكعب في اليوم والتي من أبرزها محطة معالجة مياه الصرف الصحي في مدينة بور سعيد بمعدل إنتاج ١٩٠ ألف متر مكعب في اليوم.



وتم إنشاء محطة لمعالجة مياه مصرف بحر البقر لإمداد أراضي سيناء بالمياه بطاقة إنتاجية تصل إلى نحو ٥,٦ متر مكعب في اليوم وذلك لاستصلاح نحو ٤٥٦ ألف فدان، بالإضافة إلي مساهمة محطة معالجة مياه مصرف المحسنة بحوالي مليون متر مكعب من المياه في اليوم لري ما يقرب من ٦٠ ألف فدان.

مشروعات النقل والمواصلات في سيناء

تم العمل على تنفيذ أكبر شبكة نقل لربط مدن القناة بسيناء والدلتا معًا باستخدام الأنفاق والطرق والكباري العائمة حيث تم الانتهاء من ٥٠٠ كم من الأنفاق والطرق بالإضافة إلى خمسة كباري عائمة فوق منطقة القناة.

شاهد أيضا  موضوع تعبير عن خطف الأطفال

تم التخطيط إلى عمل مشروعات السكة الحديد ويضم الجزء الاول من هذا المشروع تنفيذ خط القطار الكهربائي السريع الذي يضم حوالى ٢٢ محطة بين مدن( العين السخنة، العلمين، مرسى مطروح، سفاجا)   بتكلفة تبلغ حوالي ١٦٠ مليار جنيه.

أما عن النقل الجوي فقد تم الانتهاء من إنشاء مطار البردويل الدولي بتكلفة ٧١٨ مليون جنيه على مساحة ٣٢٠ ألف متر مربع، بالإضافة إلى تطوير ٦ مطارات أخرى هي( طابا، الطور، العريش، شرم الشيخ، سانت كاترين، بور سعيد).

وفيما يخص مشروعات النقل المائي فقد تم تطوير عدد من الموانئ البحرية يبلغ عددها حوالي ٨ موانئ منها:

  • ميناء نويبع بتكلفة تبلغ ٤٧٥ مليون جنيه.
  • ميناء شرق مدينة بورسعيد بتكلفة حوالى ١٠ مليون جنيه.
  • تطوير ٤ موانئ بتكلفة تبلغ ٢٠٠ مليون جنيه وتضم موانئ جافة وأخرى برية وهي( العوجة، طابا البري، رفح البري، بدر الجاف).

مشاريع الكهرباء والطاقة المتجددة في سيناء

تم إنشاء محطة لتوليد الكهرباء في مدينة عتاقة  في محافظة السويس بطاقة إنتاجية تقدر بحوالي ٦٤٠ ميجاوات وبتكلفة ٦٩١ مليون دولار، بالإضافة إلى إحراء توسعات في محطة كهرباء شرم الشيخ بتكلفة ٢١٣,٤ مليون دولار وطاقة إنتاجية تصل إلى ٢٨٨ ميجاوات.

أما عن مشروعات الطاقة النظيفة والمتجددة في مدن القناة وسيناء فقد تم إنشاء محطة إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح في منطقة جبل الزيت بتكلفة ١٢ مليار جنيه بطاقة إنتاجية تقدر ب ٥٨٠ ميجاوات.

هذا وقد تم التعاقد على إنشاء محطة مماثلة في مدينة السويس بحوالي ٤,٣ مليار دولار بالإضافة إلى ذلك فقد تم الحصول على الموافقة حول إنشاء ٣محطلت للطاقة الشمسية في مدينة شرم الشيخ.



شاهد أيضا  موضوع تعبير عن دور المعلم في بناء المجتمع

مساهمة مشروعات سيناء في القضاء على البطالة

في الفترة ما بين عام ٢٠١٢ ،٢٠١٤ شهدت البلاد بعض الأحداث الداخلية التي أدت إلى تراجع الاقتصاد المصري وتراجع معدلات النمو لتصل إلى 1,8% مما انعكس على عجلة التشغيل وزاد من رفع نسبة البطالة إلى 13% .

ومما زاد الأمر صعوبة وسوء هو تراجع القطاعات الخاصة عن الإسهام في العملية الاقتصادية نتيجة لعدم استقرار الأوضاع وتدهور البنية التحتية، تلك الأسباب ألزمت الحكومة إلى تبني عدد من برامج الإصلاح الاقتصادي.

وفي الفترة من 2014 وحتى 2022 وقامت الدولة بإنشاء عدد كبير من مشروعات إصلاح البنية التحتية وتهيئة الظروف والأوضاع لتحفيز القطاع الخاص على المشاركة من جديد في الحياة الاقتصادية.

كان لمشروعات التنمية في سيناء دورًا كبيرًا في حل نسبة كبيرة من مشكلة البطالة وفتح مجالات كثيرة للعمل ودفع عجلة التنمية ورفع مستوى المعيشة.

المقومات التي تمتلكها سيناء لإقامة مشروعات التنمية

تتميز سيناء بعدة مقومات تجعلها مؤهلة لإقامة مشاريع تنموية على أرضها ومن بين تلك المقومات:

  • قربها من قناة السويس والتي تعد أفضل منطقة حيوية للتجارة الدولية والاقتصاد.
  • تعتبر سيناء المورد الأساسي للثروات المعدنية المتمثل في الغاز الطبيعي، والبترول، والفحم، والفوسفات، واليورانيوم، والمنجنيز، والحديد، والفلسبار والتي تساعد على قيام العديد من الصناعات.
  • أهم ما يميز سيناء الساحات الواسعة التي تساعد على إنشاء مشاريع مختلفة منها الزراعية والصناعية بجانب وجود العديد المقومات التي تساعد على إنشاء تلك المشروعات.

الخاتمة

تعد مشاريع التنمية التي يتم تنفيذها في سيناء من أهم مشاريع برنامج الإصلاح الاقتصادي والتي تمثل طوق النجاة لمواجهة التضخم وسد العجز من المواد الأساسية، وعليه يجب تكثيف الجهود وتشجيع الاستثمار في مشروعات التنمية السيناوية في كافة المجالات وخاصةً تلك المتعلقة بالتنمية المستدامة ومشاريع التحول الطاقوي للطاقة النظيفة.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *