أبحاث وموضوعات تعبير

بحث عن عناصر المناخ والطقس



هنالك العديد من العناصر الجوية والتي تؤثر في الطقس ومنها الرطوبة و درجات الحرارة و الأمطار واتجاه وقوة الرياح ومن خلالها يستطيع علماء المناخ من القيام بعمليات التحليل والدراسة ومعرفة التفسير الملائم لأغلب الظواهر الجوية بصورة يومية بل وتوقع تلك الظواهر قبل حدوثها.

الفرق بين الطقس والمناخ

قد يختلط على البعض الفارق بين كل من المناخ والطقس والذي يختلف من حيث الفترة الزمنية التي يتم تحليل الحالة الجوية بها والمؤثرات المختلفة والطرق التي يقوم بها علماء الارصاد لتوقعها ويتمثل ذلك في:

  • الطقس: يقيس الحالة الجوية للغلاف الجوي و الغازات المحيطة بها ويتكون من الرياح والضغط الجوي ودرجة الحرارة والرطوبة وذلك خلال فترة قصيرة من الزمن وهنالك العديد من المتغيرات والتي قد تؤثر على القياس مثل الموقع الجغرافي من حيث خطوط الطول والعرص ووجود البحيرات والمسطحات المائية وهي التي يتم عرضها بصورة يومية على التلفاز ووسائل الإعلام لتفيد بها الكثيرون ممن قد يؤثر حالات سوء الطقس على عملهم مثل الصيادين والغواصين وغيرهم.
  • المناخ: يقاس فيه الحالة الجوية خلال فترة زمنية ليست بالقصيرة والتي قد تكون أكثر من شهر والذي يتأثر بالثلوج أو الرطوبة أو الرياح أو الضباب والأمطار والتي يتم قياسها باستخدام بعض الأدوات مثل جهاز الهيجرروميتر والأنيموميتر والثيرميتر.
شاهد أيضا  موضوع تعبير عن القراءة

عناصر المناخ

يقيس المناخ حالة الجو كمتوسط في فترة زمنية كبيرة والتي قد تصل إلى سنة أو عدة سنوات وتتمثل عناصره في:

  • درجة الحرارة: تعبر درجة الحرارة عن الحالة الجوية من حيث رفعها أو انخفاضها والتي تؤثر على العناصر الأخرى من المناخ والوظائف الحيوية للإنسان والتي يتم قياسها من خلال جهاز الثيرمو ميتر.
  • الضغط الجوي: يتم قياس الضغط من خلال وحدة باسكال والتي تعتمد بصورة أساسية على الارتفاع والانخفاض عن مستوى سطح البحر حيث يزداد الضغط في المنخفضات ويقل فوق الجبال والمرتفعات ويقاس باستخدام جهاز الباروميتر الفلزي أو الزئبقي.
  • الرياح: يقاس الرياح من عدة نواحي ومنها السرعة التي يسير بها و الاتجاه الذي تهب منه حيث يقوم الرياح بالتوجه من الأماكن ذات الضغط المرتفع للمنخفض ويوجد منها عدة انواع فمنها اليومية والموسمية والمحلية والدائمة أيضاً والتي تقاس من خلال جهاز السهم الدوار ومن أشكال الرياح هي الرياح القطبية و الرياح العكسية و الرياح الغير ممطرة أو الجافة.
  • الامطار: هي عملية ناتجة عن دورة التبخر والتكاثف التي تحدث في المسطحات المائية حيث يمر في دورته الطبيعية بين تكثف وغيوم ثم هطول الامطار والتي نتأثر بها من انسان وكائنات حية و تؤثر أيضاً على النباتات الزراعية فزيادة الامطار بصورة كبيرة قد يسبب حدوث الفيضانات والغرق للنباتات وغيرها أما نقصانها قد يتسبب في حدوث جفاف للتربة الزراعية وبالتالي التأثير على حياة الإنسان و التأثير على البيئة بصورة كاملة.
شاهد أيضا  موضوع تعبير عن نصر أكتوبر المجيد

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.