أبحاث وموضوعات تعبير

بحث عن فيثاغورس عالم الرياضيات



هناك العديد من العلماء قد تركوا لنا الكثير من العلوم التي لا تقدر بثمن، ولكنهم لم يجدوا التقدير المناسب لهم ومن ضمن هؤلاء العلماء هو العالم الجليل فيثاغورس، ليس كونه عالم رياضيات فقط، بل لأنه فيلسوف عظيم قد ذكر عنه من العلم ما لم يستطع تقديره سويا العلماء بحق.

نشأة العالم فيثاغورس

ولد الفيلسوف اليوناني فيثاغورس سنة570 قبل الميلاد ونشأ بجزيرة ساموس، وكان والده تاجر مجوهرات، وله ثلاث من الأخوة وقد كان يحب العلم ويهوى العزف على الجيتار، حيث  كان يُجيد إلقاء الشعر، وقد انشغل بعلوم الفلك والرياضيات وأهتم بها كثيرًا، وقد دون ضمن الشخصيّات البارزة بالتاريخ اليوناني، وقد قام بإعداد الحركة الفيثاغورسيّة وأشهر بنظرية فيثاغورس وقد بني على أساسها الكثير من العلوم الهندسيّة.

أساتذة العالم فيثاغورس

فيثاغورس تتلمذ عند مجموعة من العلماء، والأساتذة ولقد كان الفضل الأكبر لثلاثة فلاسفة حيث تأثر بهم وأثروا فيه مثل: طاليس، وفيريسيدس، وأناكسيمندر، حيث زار فيثاغورس أستاذه طاليس وهو في عمر العشرين، وقد كان طاليس وقتها كبير السن، وقد تأثر فيثاغورس بالقليل من علّمه ولكنه ساعده بالتقدّم في علم الرياضيات والفلك، وقد طلب منه السفر إلى القاهرة.

شاهد أيضا  موضوع تعبير عن خير جليس في الزمان كتاب

كما تتلمذ أيضًا على يد أناكسيمندر تلميذ طاليس والذي أهتما بعلم الكونيات، والهندسة، وقد تعلق فيثاغورس بمحاضراته وتأثر بمبادئه ومعتقداته وكذلك قد تأثر بها كل من أفلاطون وأرسطو على الرغم من أن بها توجهات دينية، فقد أصبحت تعاليمه السياسية أيضًا ذات صيت عالِ في “ماجن” وقد ألهمت الغرب والفلاسفة.

سافر فيثاغورس للدراسة في مصر مع الكهنة بمعابدهم، وقد قيل إنه تأثر بمعتقدات الكهنة في التطبيقات التي أعدها ويظهر ذلك واضحًا من خلال الدساتير السريّة وقد اعتقل بمصر وقت الغزو الفارسي، وقد خرج فيثاغورس وتحرر من سجنه وذهب الكهنة بمدينة بابل وتعلم الشعائر المقدسة ثم سافر لمدينته ساموس، وقام بتأسيس مدرسة القوس ولكنه لم يحقق النجاح فقد رفض زعماء مدينة ساموس أساليبه بالدراسة.

كما دفع فيثاغورس لمغادرة المدينة مرة ثانية واستقر بالمستعمرة كروتون اليونانية بالجهة الجنوبيّة.



شاهد أيضا  موضوع تعبير عن شخصيات قدمت خدمات جليلة للوطن

قد ذكر بعضاً من المؤرخين أن فيثاغورس قد تزوج من فتاة أسماها ينوي وأنجبت له ولدًا وبنتًا.

وقد أنكر البعض تلك الرواية وذكروا أنه لم يتزوج وكذلك لم ينجب أطفالًا.

إنجازات فيثاغورس العالم اليوناني

قام فيثاغورس بنظرية فينوس والتي تأكد أنّ النجم بالصباح والمساء نجم واحد فمن فلسفته أنّ كل الأشياء بالكون هو أعداد.

يعد فيثاغورس أحد العلماء الغامضين، حيث استعمل أسلوب التشفير في قيادة الأخوية السرية، وقد نظمت بأسلوب نمطي يجمع الدين والعلم معًا، ويقال أنّه ساهم بتطوير الموسيقا وعلوم الفلك وكذلك تنسب له بعض التعريفات مثل مصطلح الفلسفة التي عرفها  بأنها حب الحكمة.

وهو صاحب رؤية كروية الأرض وأنها مركز الكون وأن الكواكب تدور بمسارات دائريّة.

فيثاغورث وضع مبادئ مهمة للتطوير من علم الرياضيات، وقد نهض بعلم الفلسفة وللأسف لم يتوفر لدينا كتب لفيثاغورس كما فعل علماء الرياضيات ممن جاءوا بعده من اليونانيين وقاموا بتدوين اكتشافاتهم بالكتب، وقد تحدث عن معتقد الخلود الذي قد تأثر بالقدماء المصريين بقضية الخلود.

شاهد أيضا  كيفية كتابة موضوع تعبير مميز

حيث أنه صاحب الأعداد الطبيعية، والحقيقيّة، والصحيحة، والكسريّة، ولقد ساهم بشرح نظرية الزوايا والمجسمات، والمضلعات، ومساحة المثلثات.



وفاة عالم الرياضيات فيثاغورس تختلف الروايات بشأن يوم مولده وكذلك يوم وفاته فقد سجل في المراجع أنه توفى وهو يبلغ من العمر 100 عام ويذكر أنه تعرض للاضطهاد بسنواته الأخيرة واضطر مغادرة المدينة وقالت بعض المصادر إنه قد انتحر.

أشهر أقوال فيثاغورس

  • لا تتحدث قليلًا عن مواضيع كثيرة، ولكن تكلم كثرًا في مواضيع قليلة.
  • الأصدقاء رفاق في السفر لمساعدة بعضهم لبعض للوصول للهدف.
  • كن قوي الروح ليس قوي الجسد.
  • افعل الصح وأترك الآخرين يتكلمون فيما يريدون.

في نهاية الموضوع نود أن نكون قد وضحنا لكم كل المعلومات في بحث عن فيثاغورس عالم الرياضيات الكبير، وزكرنا نشأته، وأهم الأساتذة الذي تتلمذ على أيديهم العالم الكبير.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *