البوابة التعليمية

التحويل من التربية والتعليم إلى الأزهر



الكثير من أولياء الأمور في بحث مستمر عن خطوات التحويل من التربية والتعليم إلى الأزهر، للعام الدراسي 2022/ 2023 حيث تشهد هذه الفترة التحويلات من وإلي الأزهر الشريف هذه الفترة إقبالا كبيرا، وذلك قبيل إغلاق باب النقل حيث يتم الالتزام بميعاد معين حيث أن أخر موعد للتحويل هو 31 من شهر أغسطس.

التحويل من التربية والتعليم إلى الأزهر

يلجأ الكثيرون من أولياء الأمور، إلى التحويل من التربية والتعليم إلى التعليم الأزهري ومن التعليم الأزهري إلي التربية والتعليم كل عام لأسباب خاصة أو بحسب ميول الطالب وغيرها من الأمور ، صرحت وزارة التربية والتعليم بأن التحويل سيقتصر فقط على طلاب التعليم الأساسي بدء من الصف الثاني الابتدائي وصولا إلى طلاب الصف الثالث الإعدادي ولايجوز التحويل لطلاب الثانوي العام وذلك للفرق الكبير بين المواد الدراسية وطبيعة الدراسة بين الأزهر والتربية والتعليم بالثانوي العام.

شاهد أيضا  المدرسة الثانوية الفنية لصيد وتربية الأسماك

شروط التحويل من التربية والتعليم إلى الأزهر

وضعت الوزارة عدة ضوابط وشروط خاصة بالتحويل إلى الدراسة في الأزهر وكانت هذه الشروط على النحو التالي.

يتم قبول التحويلات من الطلاب الذين تتوافق أعمارهم في السنة الدراسية من التعليم العام، مع سنة الدراسة في المدرسة التي سيتم التحويل إليها، خاصة إذا تم قبوله للدراسة في الأزهر عند بداية المرحلة الابتدائية.

يتقدم ولي أمر الطالب بإفادة إلى الأزهر، بسن القبول في المدرسة المراد التحويل إليها وذلك لضمان التحقق من شرط سن الطالب.

مناظرة سن الطالب بالابتدائية حتى نهاية مرحلة التعليم الابتدائي فقط.

تؤخذ أولا موافقة الجهة التي سيتم نقل الطالب منها، ولا يتم الأخذ بهذا التحويل إلا بعد موافقة الجهة التي سيتم التحويل إليها.



يتم التأكيد على عدم قبول تحويل الطلاب الملتحقين بمرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي من كلا الطرفين.

يتم التنبيه على ضرورة تأريخ نموذج التحويل بتاريخ واضح والتشديد على أي مسئول عن تحرير النماذج الخاصة بالتحويل من كلا الجهتين وإلا يكون طلب التحويل لاغي.

شاهد أيضا  ما هو نظام الجدارات في التعليم الفني

الطالب الذي استنفذ سنوات الرسوب والتي تم إقرارها بعامين في المرحلة الإعدادية له الحق في أن يتقدم لأداء الامتحان في التعليم العام منازل بعد تسليم الإدارة ملف المعهد المقيد به.

في حالة تحويل الطلاب يجب تقديم بيان بتدرجه الدراسي سواء كان ناجح أم راسب للعام الدراسي الذي سيتم فيه التحويل.

إجراءات التحويل من التربية والتعليم إلى الأزهر

يؤدي الطلاب الذين لديهم رغبة في التحويل من التعليم العام إلى الأزهر من المرحلتين الابتدائية والإعدادية امتحان في المنهج المقرر حفظه من القرآن الكريم بشكل شفهي.

وذلك ليتم التوازن بين طلبة التعليم العام وأقرانهم في التعليم الأزهري ويجب أن يستوفي شرط اتمام حفظه بما يعادل 70% من المقرر على طلاب الأزهر.

أيضا يتم امتحان الطالب بشكل تحريري في اللغة العربية والعلوم الشرعية واللغة الأجنبية المقررة على الطلاب في الصف الذي سيتم تحويل الطالب إليه.

كما يتم تطبيق المعايير الخاصة بسن الطلاب الذين لديهم رغبة في التحويل إلى المعاهد الأزهرية من التعليم العام وذلك حتى انتهاء المرحلة الابتدائية.



شاهد أيضا  تظلمات الشهادة الإعدادية محافظة الأقصر الترم الثاني 2022

يتم تحرير نموذج خاص بالتحويل يتم تأريخه بتاريخ واضح بالنسبة للتحويل من وإلى الجهتين ولابد أن يتم موافقة الجهة المحول منها في المقام الأول.

الأوراق المطلوبة للتحويل من التربية والتعليم إلى الأزهر

عند الرغبة في التحويل إلى التعليم بالأزهر الشريف يجب أن يحرص أولياء الأمور على تقديم الأوراق التالية.

  1. طلب تحويل مستوفي كافة بيانات الطالب ومستوفي جميع التوقيعات من الجهات المعنية.
  2. بيان نجاح إلكتروني به جميع درجات الطالب صادر من المدرسة المحول منها.
  3. 2 صورة شخصية للطالب.
  4. صورة من شهادة ميلاد الطالب مميكنة.
  5. إرفاق بطاقة ولي الأمر.
  6. يتم إحضار طلب مقدم إلى رئيس الإدارة المركزية بالأزهر.

وبهذا نرجو أن نكون قد وضحنا لكم كل المعلومات، حول التحويل من التربية والتعليم إلى الأزهر الشريف، آملين من المولى عز وجل أن يوفقكم لما فيه الخير والصلاح.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.