أبحاث وموضوعات تعبير

تعريف اللغة العربية وخصائصها



اللغة العربية هي اللغة الأولى والرسمية داخل الوطن العربي والدول المجاورة مثل أثيوبيا وإيران وتركيا و السنغال وجنوب السودان، وهى لغة القرآن الكريم واللغة الرسمية لأداء كافة العبادات الدينية المختلفة، وهى اللغة التي يعتمد عليها المسيحون في إقامة الشعائر الدينية داخل الكنائس وقد اعتمد عليها اليهود سابقًا في تدوين الأعمال الفكرية والدينية.

تعريف اللغة العربية

اللغة العربية هى اللغة الأم وهى اللغة الأقدم والأكثر انتشاًر حيث تعد اللغة العربية من أشهر وأهم اللغات المتداولة عبر دول العالم، ويذكر أن هناك ما يقارب ٤٢٢ مليون شخص حول العالم يتحدث باللغة العربية خاصة بداخل الوطن العربي، تم تسميتها باسم لغة الضاد لأن حرف الضاد من الصعب نطقه في كافة اللغات الأخرى، بينما كان العرب هم الأفضل والأدق في نطقه وفي التفرقة بين حرف الضاد وحرف الظاء، تضم اللغة العربية ما يقارب ١٦ ألف جذر لغوي والعديد من المترادفات والمضادات، واللغة العربية هى اللغة التي نزل بها القرآن الكريم ولغة سيدنا آدم عليه السلام، وهى لغة الشعر الجاهلي الذي بدأ ظهوره في القرن السادس الميلادي ثم جاء القرآن الكريم باللغة العربية في القرن السابع الميلادي، وهى لغة التراث العربي الإسلامي واللغة المتداولة في وقتنا الحاضر مع اختلاف اللهجات والمترادفات.

شاهد أيضا  بحث عن الوقت وأهميته في حياة الإنسان

سبب تسمية اللغة العربية بهذا الاسم؟

تم تسمية اللغة العربية بهذا الاسم استنادً إلى مضمون كلمة العروبة والتي تعني الوضوح والبيان والفصاحة وهو نفس السبب الذي تم به تسميه العرب عربًا، وباقي الشعوب تم تسميتها عجما وذلك لصعوبة فهم ما يحاولون قوله.

خصائص اللغة العربية

تتسم اللغة العربية بعدة مزايا فريدة تميزها عن غيرها من لغات العالم السامية، وتلك المزايا تتمثل في النقاط التالية:

  • الجذور متناسقة وتعتبر كل كلمة جذر لغوي أصلي.
  • مرونة جميع مشتقات ومترادفات اللغة ووضع لكل مقام مقال أي يمكن تحويل الكلمة لفعل ماضي أو مضارع أو ماضي أو إضافة كلمة أخرى لها لتصبح دليل على معلومة معينة كما تدل تلك المترادفات المشتقة على دلالات مختلفة.
  • امكانية إعراب جميع الكلمات حسب الأوزان مع تغيير الحالة النحوية لجميع الكلمات بعد إضافة عدة عوامل أو تغيير موقعها في الجملة.
  • المشتقات وهى تعني الفروع والمعاني للكلمات المترادفة والكلمات المتضادة ويعني الترادف وجود عدة ألفاظ وتعبيرات ومفاهيم متطابقة المعنى أما التضاد فيعني الكلمة وعكسها مثل الصباح والمساء.
  • تتميز اللغة العربية بإتقان مخارج الحروف والاحتفاظ بجميع المقومات الصوتية، أي أن اللغة العربية لا زالت تحافظ في أصوات النطق على أصول اللغة المتمثلة في التفخيم والترقيق والهمس والجهر واللين والانفتاح والاطباق على عكس الحال في العديد من اللغات الأخرى التي واجهت عجز في القدرة على ضبط مخارج الحروف أو النطق الصحيح، كما تحتوي اللغة العربية على عدة حروف غير موجودة في اللغات الأخرى مثل حرف الثاء وحرف الغين وحرف الضاد وحرف الخاء وحرف الذل وحرف الظاء.
  • تتسم اللغة العربية بدقة الوصف والتعبير وصحة التركيب.
  • اللغة العربية تتكيف مع التغيرات والتطورات اللفظية عبر العصور، حيث يتم تطوير المترادفات لتواكب لغة العصر ومثال على ذلك كلمة هاتف محمول وتليفون.
  • اللغة العربية لغة ثرية بالكلمات والمفردات والمعاني المختلفة كما تضم اللغة العربية المترادفات اللفظية للترجمة من الإنجليزية للعربية مثل كلمة راديو التي يتم ترجمتها إلى كلمة مذياع.
شاهد أيضا  موضوع تعبير عن جيش مصر



هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *