بوابة الجامعة

الفرق بين تنسيق المرحلة الأولي والثانية



الفرق بين تنسيق المرحلة الاولى والثانية هو ما يتساءل عنه طلبة الثانوية العامة خلال هذه الأيام بعد ظهور نتيجة الثانوية العامة وبداية تقديم الطلاب في تنسيق الجامعات لكتابة الكليات التي يرغبون في دخولها بترتيب أولوياتهم وعلى حسب مجموعهم الكلي وأدائهم اختبارات القدرات، لهذا سنوضح خلال السطور القادمة معنى المرحلة الأولى والثانية وما هو الفرق بينهما.

الفرق بين تنسيق المرحلة الاولى والثانية

الفرق بين تنسيق المرحلة الاولى والثانية هو أن المرحلة الأولى مخصصة لكليات القمة مثل الطب والهندسة ولذلك فإن أقل مجموع للتقدم لتنسيق المرحلة الأولي هو 89.02% للحاصلين على الثانوية العامة من القسم العلمي (علوم) و أقل مجموع للحاصلين على الثانوية العامة من قسم العلمي (رياضة) هو 83.17% وأقل مجموع لقسم الأدبي 64.51% . الحد الأدني للمرحلة الثانية علمي 62.7% والحد الأدني للمرحلة الثانية أدبي 58% . وبعد الإعلان عن نتيجة الدور الثاني للثانوية العامة يتم فتح المرحلة الثالثة لجميع الطلاب الحاصلين علي أقل من هذه النسب

تعتبر المرحلتين الأولى والثانية من تنسيق الجامعات للطلبة الحاصلين على الثانوية العامة أهم مرحلتين لأن المرحلة الثالثة تشمل أقل مستوى في الكليات إضافة للمعاهد العليا ويلتحق بها الطلبة الحاصلين على مجموع أقل .

شاهد أيضا  شروط ومصروفات كلية التجارة انجلش جامعة حلوان

المقصود من ذلك أن المرحلة الأولى للطلبة الحاصلين على أعلى مجاميع وتتغير النسبة المطلوبة كل عام، أما المرحلة الثانية فهي مخصصة للطلاب الذين حصلوا على مجاميع أقل من أدنى حد من طلاب المرحلة الأولي لكنهم متفوقين أيضًا.

يعني إيه مرحلة أولى؟

المرحلة الأولى معناها أول مرحلة للطلاب المتقدمين لدخول الجامعات لكتابة رغباتهم على حسب ميولهم الشخصية والمجموع المطلوب في الكليات المتاحة وقرب الكلية لمنزل الطالب وهم أول طلبة يدخلون الجامعة دون انتظار المرحلة الثانية لذلك يركز العديد من الطلبة على الحصول على أعلى مجموع ليكون ضمن المرحلة الأولى ويشعرون بالإحباط في حالة حصولهم على مجموع أقل من الحد الأدنى المطلوب في المرحلة الأولى.

على أي أساس تحدد المرحلة؟

تحدد مراحل دخول الجامعات على حسب الأعداد المطلوبة في كل كلية فعلى سبيل المثال إذا كانت كليات القمة تحتاج لمائة ألف طالبًا فهذا يعني أن مجاميع المرحلة الأولى يجب ألا يزيد عدد الطلاب الحاصلين على أعلى وأقل مجاميع لهذه المرحلة عن العدد المطلوب في كليات القمة.



ويتم احتساب العدد المطلوب في كلية على حدى ثم احتساب الإجمالي وبذلك يحدد أعلى مجموع والحد الأدنى لكل مرحلة من مراحل التقديم في مكتب التنسيق.

شاهد أيضا  تنسيق كلية العلاج الطبيعي الرسمي 2022 – 2023

ما هو  الفرق بين تنسيق المرحلة الأولي والثانية من حيث الكليات المتاحة؟

لا يوجد فرق بين تنسيق المرحلة الأولى والثانية من حيث الكليات المتاحة ولكن في حالة امتلاء كليات معينة بالطلاب يتم عمل مرحلة ثانية لاستكمال الحاق الطلبة المتفوقين في الثانوية العامة ولكنهم حصلوا على مجموع أقل من الحدود الدنيا التي ذكرناها سابقًا يلتحقون بكليات أخرى أقل قليلا في المستوى من كليات القمة تدرج في المرحلة الثانية، وفي بعض الأحيان تستوعب كليات القمة عددًا أكبر من الطلاب الحاصلين على المجاميع الكبيرة فتدرج هذه الكليات في المرحلة الثانية للحصول على باقي الأعداد المطلوبة ويكون المدرج من كليات القمة أقسام محددة.

توقيت معرفة الحد الأدنى لكل كلية

بعد امتلاء الكلية تستطيع معرفة الحد الأدنى ويكون ذلك من خلال معرفة مجموع أقل طالب التحق بهذه الكلية لذا لا يجب الانصياع وراء أي شائعات تنشر على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن التكهنات بالمجموع الذي تقبله كل كلية لأن كل عام يتغير على حسب عدد الطلاب الحاصلين على المجاميع التي حصل عليها أقرانهم في العام الماضي؛ لتوضيح ذلك سنقول مثلا أن 55 ألف طلب حصلوا على نسبة من 99% إلى 96% خلال العام الماضي وكانت الكلية تحتاج إلى 70 ألف طالبًا فإنها تندرج ضمن قائمة كليات المرحلة الثانية لاستكمال الـ70 ألف طالب، أما هذا العام فقد حصل 80 ألف طالب على هذه النسبة فتطلب الكلية مجموع أعلى من المجموع الذي أقرته العام السابق للحصول على 70 ألف طالبًا فقط وهذا يعني أن هناك 10 آلاف طالبًا سيلتحقون بكليات المرحلة الثانية.

شاهد أيضا  شروط القبول بأقسام كلية التربية جامعة الاسكندرية

ماذا يفعل الطالب إذا كان لا يملك إنترنت في منزله؟

في حالة عدم قدرة الطالب على كتابة رغباته في المنزل يستطيع أن يذهب مباشرة إلى أقرب جامعة ويتوجه إلى قسم معامل الكمبيوتر لكتابة رغباته هناك وسيحظى بالدعم من بعض أساتذة الجامعة لمساعدته في ترتيب رغباته أو يتوجه لأي مدرسة بها معمل كمبيوتر.

بذلك نكون أوضحنا ما هو الفرق بين تنسيق المرحلة الأولي والثانية وكيف يتم تحديد العدد المطلوب في كل مرحلة وكيفية معرفة المجاميع المطلوبة في كل كلية وما هو التصرف الصحيح في حالة عدم وجود انترنت لدى الطالب في المنزل.



هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.