البوابة التعليمية

ماهو ثانوي خدمات: التنسيق والمصروفات والكليات المتاحة والشروط 2023



ماهي فصول ثانوي عام خدمات؟ وما هي أهم الشروط التي يجب توافرها كي يتمكن الطالب من استكمال دراسته بالثانوية العامة بعد المرحلة الإعدادية و الالتحاق بالجامعات لذا دعونا نسلط الضوء والتطرق إلي هذا النوع من المدارس الثانوية من خلال السطور التالية، حيث نجيب على التساؤل من كافة الجوانب، ونتعرف سويًا على الأوراق المطلوبة من أجل التقديم والشروط والمصروفات والفرق بين ثانوي عام وخدمات وغيرها من الأمور الهامة التي تهم كل طالب وولي أمر.

تعريف الثانوي خدمات

من الممكن ألا يحصل الطالب على المجموع المرتفع في المرحلة الإعدادية، لكن لا تتوفر لديه فرصة اللحاق بالمدارس التي تتبع القطاع الخاص، تلك التي يمكنها أن تقبل الطالب حتى وإن كان مجموعه في الصف الثالث الإعدادي هو 50% أي 140 درجة.

هنا نجد أن وزارة التربية والتعليم قد قامت بحل الأمر من خلال طرح نظام الخدمات، حيث يدرس الطالب كما لو أنه في المدرسة الثانوية، حتى وإن كان حاصلًا على المجموع الأقل من زملائه، ولكن كيف ذلك؟ هذا ما سنعرفه من خلال ما يلي.

قامت وزارة التربية والتعليم بتخصيص بعض الفصول في عدة مدارس، من أجل أن يتم التدريس داخلها بنظام الخدمات، ذلك لمن لم يحالفهم الحظ في بلوغ الحد الأدنى لتنسيق المدارس الثانوية التي تعمل بالنظام الاعتيادي.

معلومات عن الثانوي خدمات

عندما يدخل الطالب الثانوي خدمات سيجد أنه يدرس كل ما يقوم طلبة الثانوية العامة بدراسته، دون أن يكون هناك أدنى اختلاف، إلا أن ذلك يتم في الفترة المسائية وليست الصباحية، حيث يتم الانتظار إلى أن تنتهي الفصول الدراسية الصباحية، ويتم استقبال طلبة الخدمات.

جدير بالذكر أن نعلم أن طلبة نظام الخدمات لا يوجد لهم مدارس معينة، حيث يدرسون داخل أي من المدارس التي تدعم الأمر بناءً على تعليمات وزارة التربية والتعليم.

شاهد أيضا  محافظ الإسكندرية يعتمد تنسيق الحد الأدنى للقبول بالصف الأول الثانوي العام والفني 2022 - 2023

بالنسبة إلى المناهج الدراسية، فإنها تكون مطابقة للمناهج الرسمية التي تضعها الوزارة كل عام، إلا أن المصروفات من شأنها أن تختلف، كما أنه من الجائز أن يتم تزويدها بمقدار 10 بالمئة في شهر سبتمبر أي في بداية العام الدراسي من كل عام.

الاختلافات بين الثانوي العام والخدمات

لتيسير الأمر على الطالب، نطرح لكم الآن كافة الاختلافات التي تقع بين الثانوي العام والخدمات، وذلك من خلال ما يلي:



  • في المدارس العادية تبدأ الدراسة وفقًا للتاريخ الذي تضعه وزارة التربية والتعليم، إلا أن الثانوي الخدمات لا يقوم ببدء الدراسة إلا بعد أن يمر أسبوع على بدء المدارس الاعتيادية.
  • المصروفات الدراسية في الخدمات أعلى من المصروفات الدراسية في الثانوي العام.
  • في الثانوية العامة يتم اعتماد أعمال السنة والاختبارات العملية، ومن شأن تلك الدرجات أن تدخل في المجموع النهائي للعام الدراسي، إلا أنه في نظام الخدمات لا يوجد أعمال سنة ولا تدخل درجات اختبار العملي في المجموع النهائي.
  • تدرس الخدمات في الفترة المسائية فقط طوال العام، أما الثانوية العامة فإنها تدرس حسب مواقيت المدرسة، سواء في الصباح أو الفترة المسائية.
  • من غير الممكن أن يقوم الطالب بالتحويل من نظام الثانوي الخدمات إلى الاعتيادي.
  • يشاع أنه يتاح دخول طلبة ثانوي الخدمات عدد معين من الكليات، يعد أقل من الكليات التي يدخلها أي من طلبة الثانوي العام النظام المعتاد، إلا أن ذلك غير صحيح، حيث إن الشهادة التي يحصل عليها طالب الثانوي العام بنظام الخدمات مساوية للنظام المعتاد، وبالتالي فإن الطالب يحق له دخول كافة الكليات مساواة بزميله في الثانوي العام الاعتيادي.

الطلاب شاهدوا أيضا

الحد الأدنى للقبول في الثانوي خدمات

لا يمكن لنا تحديد الحد الأدنى للدرجات في الثانوي العام بنظام الخدمات، حيث يتغير التنسيق من عام لآخر، إلا أنه على الصعيد العام، يعد المجموع المطلوب للحاق بمدارس الخدمات أقل بكثير من تنسيق الثانوية العامة التي تعمل بالنظام المتعارف عليه.

شاهد أيضا  قطع إملائية صعبة

ففي العام المنصرم كان الحد الأدنى للقبول في فصول الخدمات هو 217 درجة، ويختلف الأمر محافظة لأخرى، وكذلك من عام دراسي لآخر.

كيفية الدراسة في فصول الثانوي خدمات

دعونا الآن نتعرف على بعض المعلومات التي توضح لنا كيفية الدراسة داخل فصول الثانوي خدمات، حيث جاءت على الشاكلة التالية:

  • يتم حصر عدد الطلاب الذي يودون دخول مدارس الخدمات تبعًا للمجموع الذي حصلوا عليه في المرحلة الإعدادية، من أجل تقسيم أعدادهم.
  • تختار الإدارة التعليمية المدارس التي سيتم عقد فصول ثانوي خدمات، ويتم إخطارها على الفور، وذلك كي تعد عدتها وتقوم بترتيب الطلاب بشكل تناولي للمجموع، وذلك في نطاق الأعداد التي يسمح لها بقبولها.
  • يشرف على الدراسة مدير المدرسة، وكذلك الوكيل، ومن ناحية أخرى موجهي المواد الدراسية، وأيضًا التوجيه المالي بالإدارات التعليمية المختلفة، وكذلك المديرية، مما يضمن سير العملية الدراسية على أفضل نحو لها.
  • يوفر النظام التعليمي كافة الكتب المدرسية للطلبة، والتي تصدر تبعًا للمقرر الصادر من الإدارة التعليمية، كذلك على الإدارة التعليمية أن تقوم بتوفير كافة الاحتياجات للمدرسة، وذلك مقابل تحصيل الثمن مضافًا إليه نسبة عشرة بالمائة.
  • على كافة الأحوال لا يزيد عدد المقبولين في نظام الخدمات عن نسبة 25 بالمئة من إجمالي عدد الطلاب في المرحلة الصف الأول الثانوي، مع العلم أنه يحق للإدارة التعليمية أن تتوسع في فصول الثانوي الخدمات، أو تصنيفها حسب جنس الطالب، وذلك تبعًا للإدارات المختلفة ومتطلباتها واحتياجاتها.

شروط التقديم في الثانوي خدمات

أما عن الشروط التي يجب توافرها في الطالب من أجل أن يتم قبوله في نظام ثانوي الخدمات، فقد أتت كما يلي:

  • أن يكون الطالب حاصلًا على الحد الأدنى لتنسيق ثانوي الخدمات المطلوب لعام التقديم.
  • التقديم عبر الموقع الإلكتروني.
  • ألا يزيد عمر الطالب عن 18 عامًا بحلول اليوم الأول من شهر أكتوبر للعام الدراسي.
شاهد أيضا  هل يوجد مدرسة طيران ثانوي للبنات بعد الإعدادية

الأوراق المطلوبة للتقديم في ثانوي الخدمات

بالنسبة إلى الأوراق التي من الواجب توافرها عند التقديم في ثنوي خدمات، فقد أتت كما يلي:

  • طلب الالتحاق بالمدرسة.
  • استمارة نجاح الطالب في مرحلة التعليم الأساسي.
  • شهادة الكمبيوتر الخاصة بالطالب.
  • بيان نجاح الطالب على أن يكون معتمد من قبل الإدارة التعليمية التي يتبع لها.
  • ملف التقديم للمرحلة الثانوية.
  • الشهادة الطبية التي تم اعتمادها من قبل هيئة التأمين الصحي.
  • صورة من بطاقة ولي أمر الطالب.
  • حافظة مستندات.
  • المصروفات الدراسية التي يتم إقرارها في العام الدراسي.
  • عدد 4 صور شخصية للطالب على أن تكون حديثة وذات خلفية فاتحة وملامح واضحة.

مصروفات الثانوي خدمات

بالنسبة إلى مصروفات الثانوي خدمات، فإنها قد بلغت 1200 جنيهًا مصريًا، كما أنه يتم إضافة قيمة 100 جنيهًا مصريًا، لتأمين التابلت الذي يتم استلامه من قبل الطالب.

جدير بالذكر أن نعلم أنه يتم تغيير المصروفات كل عام دراسي تبعًا لقرارات وزارة التربية والتعليم، وكما هو مقرر في الثانوي العام، فإن وزارة التربية والتعليم توفر خصم نسبة 50 بالمئة لفئة من الطلاب، وتقوم بإعفاء بعض الحالات.



إلا أنه حري بنا أن نعلم أن ارتفاع مصروفات الثانوي خدمات على الرغم من أنه نظام يتبع القطاع الحكومي، يرجع إلى تكلفة الفصول التي يتم استئجارها من المدرسة بعد الدوام اليومي من أجل جعلها فصول خدمات.

بالنسبة إلى تسجيل الحضور، فإنه يتم إلكترونيًا، وذلك عن طريق موقع وزارة التربية والتعليم ومواقع المديريات الإلكترونية.

من خلال ما سبق تناولنا كافة المعلومات التي تدور حول مدارس الخدمات، حتى لا يشعر الطالب الذي لم يحصل على المجموع الكبير بالإحباط، كون ذلك النظام يخول له اللحاق بدراسة الثانوي العام واللحاق بزملائه.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




تعليق واحد

  1. بعد اذنكم عايزين نعرف كل مدرسه مجموعها من كام وفين مكان التقديم بالله عليكم ومتصعبوش الحوار علينا أنا إبني جاب مجموع 197بجدتائهه ومش عارفه سواء خدمات بكام سواء غيرها. من المدارس البديله رشح أنسب مدراس لهذا المجموع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.