بوابة الجامعة

الفرق بين حاسبات ومعلومات وذكاء اصطناعي



هنالك مجال واسع من الفرق بين حاسبات ومعلومات وذكاء اصطناعي على الرغم من أنهما كليهما من الاختصاصات التقنية والتي تدرس الهندسات التكنولوجية والكهربائية والعلوم الرقمية، ولكن الفرق الأساسي بينهما هو أن دراسة الذكاء الاصطناعي تشتمل على دراسة الحاسبات والمعلومات.

الفرق بين حاسبات ومعلومات وذكاء اصطناعي

يمكن تحديد الفرق بين حاسبات ومعلومات وذكاء اصطناعي من خلال التعرف على المواد الدراسية ومجالات الحياة العملية لكل منهما، وبذلك نجد أنه:

  • يقوم الطالب في كلية الحاسبات والمعلومات بشكل رئيسي بدراسة الشبكات الحاسوبية والبرمجة والنمذجة، وكيفية التعامل مع المعالجات الحاسوبية وأنظمة الحوسبة والكومبيوتر، والتعرف على لغات البرمجة والآلة، وطرائق البيانات وهندسة البرمجيات وأنظمة التشغيل، بالإضافة إلى دراسة الخوارزميات بأنواعها.
  • بينما يدرس الطالب في كلية الذكاء الاصطناعي كيفية إعداد البرامج الذكية والقادرة على التفاعل والتعلم الذاتي، بالإضافة إلى تحميلها لقدرة التذكر والمحاكمة، وربط هذه البرامج بهياكل روبوتات وأندرويدات صناعية.
  • واحد من أهم الفروق هو الفرق بين حاسبات ومعلومات وذكاء اصطناعي من حيث شروط القبول إذ أن معدل القبول يختلف بين هذين التخصصين عامًا بعد عام.
  • تختلف الكليتين عن بعضهما أيضًا من حيث الأقسام والتخصصات التي تتشعب إليها وتعنى بها كل كلية.
  • من أبرز الفروق والاختلافات بين الكليتين أن كلية الذكاء الاصطناعي تحوي على مناهج ومواد دراسية وتدريبية تشتمل وتغطي مساحة واسعة من مواد كلية الحاسبات والمعلومات التعليمية، وبذلك يمكن أن تتاح الفرصة لخريجي الذكاء الاصطناعي بالحلول مكان أقرانهم من خريجي الحاسبات في سوق العمل بالإضافة لحيازة مناصب تعليمية في كلية الحاسبات.

كلية الحاسبات والمعلومات

من أجل تحقيق فهم أكبر لموضوع الفرق بين حاسبات ومعلومات وذكاء اصطناعي يحب علينا التعرف على هذين الاختصاصين، وكيفية سير العملية التعليمية والتدريسية والتدريبية فيهما في مصر، ونبدأ بكلية الحاسبات والمعلومات التي تعد:

  • إحدى أهم وأكثر الكليات تطورًا وتقدمًا من ناحية اتباعها الجوانب التكنولوجية والتقنية المبتكرة.
  • تتضمن العديد من الاختصاصات من مثل علم ونظم الحاسوب، تقنية ونظم المعلومات، علوم أساسية وحسابات علمية.
  • يعد اختصاص نظم المعلومات من أهم فروع الكلية، وينقسم هذا الاختصاص إلى عدة أقسام هي التجارة الإلكترونية، تصميم قواعد البيانات ومستودعات البيانات الذكية والوسائط المتعددة، نظم المعلومات الجغرافية، تحليل نظم المعلومات، تطبيقات الإنترنت.
  • هنالك عدد كبير من المواد والمناهج الدراسية التي يتعلمها الطالب في الكلية من مثل علوم الرياضيات والإحصاء والبرمجة واللغة الإنكليزية ونظريات الاحتمالات والآلات الكهربائية.
  • يتطلب الالتحاق بهذه الكلية النجاح في الشهادة الثانوية العامة بفرع الرياضيات، والحصول على المعدل الملائم الذي يؤهل الطالب لدخولها.
  • هنالك العديد من المزايا والمحاسن التي تتميز بها هذه الكلية من ناحية توفر فرص العمل المتنوعة وبمختلف المجالات بالإضافة إلى مناهجها الدراسية والعلمية المتميزة والممتعة.
شاهد أيضا  تنسيق كلية العلوم الرسمي 2022 – 2023 لعلمي علوم وعلمي رياضيات

كلية الذكاء الاصطناعي

يعد التفاوت في شمولية ودقة المناهج ما يحدد  الفرق بين حاسبات ومعلومات وذكاء اصطناعي لا سيما وأن الذكاء الاصطناعي من الكليات المنظمة والمعقدة التي تنقسم إلى عدة اختصاصات مميزة، ومن الجدير بالذكر أن:

  • تقسم الكلية إلى قسم برمجة الآلة وهو القسم الذي يعني بالبرمجة وإنشاء البرامج الذكية التي تعتمد على مبدئ التغذية الراجعة والتحكم الذاتي والاستدلال من قواعد البيانات والمعلومات، وقسم الآلات الذكية والروبوت وفيه يتعلم الطالب الوعي الاصطناعي ومبادئ معالجة الإشارة.
  • القسم الثالث من أقسام كلية الذكاء الاصطناعي هو قسم علوم البيانات الذي يجمع بين اختصاصات كلية الحاسبات وكلية الذكاء الاصطناعي، فهو يعتمد على لغات البرمجة والآلة بالإضافة لعلوم الخوارزميات.
  • كانت كلية الذكاء الاصطناعي إحدى اختصاصات كلية الحاسبات والمعلومات، ولكن قد دعت الحاجة إلى استقلالها نظرًا لأهميتها المتزايدة بتطور التكنولوجيا والعالم الرقمي ومجالات علوم الفضاء والصناعة والتكنولوجيا.
  • يشترط لقبول الطلاب في هذه الكلية على نجاحهم في الثانوية العامة من اختصاص الرياضيات، وعلى حيازتهم للمعدل المطلوب في امتحاناتهم العامة.
شاهد أيضا  تنسيق الكليات المتوقع للشعبة الأدبية 2023

ويعتبر الهدف من الذكاء الاصطناعي هو إيجاد حلول برمجيه للأعمال المكثقه وإنشاء اتصال بين الإنسان والحاسوب

مزايا كلية حاسبات ومعلومات وذكاء اصطناعي

في خضم مناقشة الفرق بين حاسبات ومعلومات وذكاء اصطناعي يجدر بنا الإشارة إلى التشابه الكبير بين هاتين الكليتين، ومن أحد أهم وجوه التشابه هو المزايا التي تتمتع بها هاتان الكليتان التقنيتان، حيث أن:

  • من أهم فوائد الدراسة في كليات الحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعي هو تواجد فرص العمل بكثرة عند التخرج بنجاح منها، وتختلف فرص العمل ما بين الهندسات التقنية المتطورة والمناصب التعليمية والتدريبية.
  • إن هذا النوع من المجالات الدراسية والعملية منتشر في جميع أصقاع العالم، وما زال في طور التصميم والعمل الدؤوب، مما يطرح إمكانيات متابعة الدراسة في الخارج أو الاختصاص والعمل ببعثات خارجية متنوعة.
  • يوفر هذا النوع من الدراسات فرص عمل تتوفر فيها إمكانية العمل عن بعد والعمل الحر من أي مكان.
  • يمكن أن يبادل الطالب اختصاصه من كلية الحاسبات إلى الذكاء الاصطناعي وبالعكس، ولا يتطلب الموضوع سوى دراسة بضعة مقررات دراسية جامعية زائدة، وكما يمكن للطلاب تبديل دراستهم إلى أي كلية من كليات الهندسات التقنية والمعلوماتية.
  • إن دراسة هذا النوع من الاختصاصات يعلم الإنسان وجوب السعي الدائم المستمر، فعلى الطالب دائمًا العمل والتدريب وحضور الندوات العلمية والدورات التدريبية والتأهيلية، وتوفر العديد من المواقع العالمية والمصرية الإلكترونية قائمة كبيرة من الدورات المجانية أو شبه المجانية التي يمكن أن ينتدبها الطالب.

ما هي مساوئ الدراسة في كليات الحاسبات والمعلومات والذكاء اصطناعي

لتحديد الفرق بين حاسبات ومعلومات وذكاء اصطناعي يجب علينا فهم كمية التشابه الكبيرة بين الكليتين، فهما تكملان بعضهما وتشتقان من بعضهما، وكما أنهما تعانيان من عدد كبير من السلبيات المشتركة، حيث أن:



  • ما زالت دراسات الحاسبات والذكاء الاصطناعي من البحوث الناشئة حديثة العهد في مصر، وما زال العمل قائم ومستمر على تدعيمها في المجتمع المصري وفي مجالات العمل، حيث يتم العمل على زيادة أعداد الشركات والمؤسسات المعلوماتية في مصر ولكن الأمر يحتاج لبعض الوقت.
  • على غرار باقي الهندسات التي تنتمي وتشابه الهندسة الكهربائية فإن كليات الحاسبات والذكاء الاصطناعي من أصعب الكليات والعلوم دراسة عالميًا، ذلك أنها تتطلب إلمام الطالب بالعلوم الهندسية والرياضية والفيزيائية والبرمجة بالإضافة إلى وجوب إجادته اللغة الإنكليزية، وكما أنها توجب على الطالب إعمال عقله في التخيل والابتكار ضمن الضوابط والأصول الفيزيائية.
  • يجب على الطالب العمل على تحسين ذاته وصقل خبراته عن طريق الدورات والندوات وخاصة على الإنترنت وذلك من أجل الحصول على فرصة عمل في المجال الذي يريده.
شاهد أيضا  مجالات عمل خريجي كلية الحقوق

ما هو الغرض من دراسة الذكاء الاصطناعي؟

الغرض من دراسة الذكاء الاصطناعي هو إنشاء برامج حاسوبية قادرة على التعامل والتفاعل مع مختلف الظروف والأحداث بدون الحاجة إلى تحكم دائم مستمر بها، ويتم القيام بدراسة قواعد وأسس كتابة هذه البرامج في كلية الذكاء الاصطناعي، ويعد هذا الغرض هو الفرق بين حاسبات ومعلومات وذكاء اصطناعي.

ما هو الغرض من دراسة الحاسبات والمعلومات؟

إن الغرض من دراسة الحاسبات والمعلومات هو العمل على تطوير الآلة والأنظمة الحاسوبية، والعمل على إنشاء طرائق وخوارزميات تحدد مسار العمل وتتوقع درجة الانحراف في أنظمة الشبكات، بالإضافة إلى ابتكار حلول وطرق مختصرة تمكننا من تحديد موضع الخلل في الشبكة بسرعة مهما كان حجمها.

مما سبق وجدنا الفرق بين حاسبات ومعلومات وذكاء اصطناعي وقمنا بالتعرف عليهما وعملنا على إجابة الاستفسارات والأمور الملتبسة حيالهما فيما يتعلق بمراحل الدراسة وفرص العمل والاختصاصات والأقسام.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.