الانضمام للامتحان التعليمي علي واتساب

من هنا


البوابة التعليمية

إجابات أسئلة ملف الإنجاز لترقي المعلمين 2022

ملف إنجاز الترقي للمعلمين يهدف إلى أن يكون القطاع التعليمي على أفضل نحو له، وذلك من خلال طرح العديد من الأسئلة على المعلم، من أجل التأكد أنه جاهزًا لتلك المرحلة، لذا من خلال سطورنا القادمة سوف نقدم له المساعدة، وذلك من خلال ذكر الأسئلة المتواجدة في ذلك الملف، والإجابات النموذجية لها.

إجابات أسئلة ملف إنجاز الترقي للمعلمين

يحتوي ملف الإنجاز المعني بترقية المعلمين على عشرة أسئلة، حري بالمعلم أن يجيب كل منها على أفضل نحو، حتى يحصل على الدرجة النهائية، لذا من خلال السطور التالية سوف نساعده في ذلك الأمر، حيث قمنا بطرح نموذج لإجابات أسئلة ملف إنجاز الترقي للمعلمين، والتي تشكلت فيما يلي:

1-  إذكر البرامج التدريبية التي حصلت عليها، مع وصف أوجه الإستفادة من أحد هذه البرامج :

حصلت على الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي  ICDL، بما تشمله من برامج مثل (Microsoft Word – Excel – PowerPoint Access) تلك التي لا يمكن للمعلم الاستغناء عنها في ظل التطور التكنولوجي الداهم.

2- نشاط قمت بتصميمه لتبسيط عمليات التعليم والتعلم في مجال تخصصك أو تطبيق الأنشطة بالنسبة لوظائف الأخصائيين وأمناء المكتبات.

قمت بتصميم لوحة كبيرة من شأنها أن تشرح أجزاء الحاسب الآلي، كما قمت برسم جدارات على غرار جدار مناهل المعرفة.

3- مشاركتين لك مع المجتمع المحلي المحيط بمدرستك.



شاركت في فكرة إنشاء حديقة عامة في الحي، كما تحدث عبر ندوة ثوعوية هدفها تناقل المهارات والخبرات، وقمت بشرح آلية برامج الأوفيس، كما أنني قمت بمساعدة بعض الأشخاص في الأعمال الصيانية التي يقومون بها في محيط المدرسة.

4- مشاركتك في حل مشكلتين من المشكلات التى تواجه المجتمع المدرسي.

قمت بالتجمع مع زملائي المعلمين من أجل حل مشكلة عدم وجود متابعة للطلاب، وتم إشراكهم في مجموعات التقوية في ظل متابعة أولياء الأمر، كما أنني تناقشت مع الطلاب في مسألة الغياب المتكرر، وأوضحت لهم الآثار السلبية التي تنجم عن ذلك الأمر، مما جعلهم يواظبون على الحضور بصورة أكبر من ذي قبل.

شاهد أيضا  توزيع منهج التربية الدينية الإسلامية للمرحلة الابتدائية والإعدادية 2023 للترمين

5- أفضل طالبين قمت بالتدريس أو بتنفيذ نشاط في مجال عملك بالنسبة للأخصائئين وأمناء المكتبات يتصفان بالإبداع والتفكير الناقد، وآلية التعامل معهما.

على المعلم أن يذكر هنا اسم أفضل طالبين لديه من الناحية الأكاديمية، حيث يجد أنهما يتمتعان بالشغف الشديد للتعلم، ومميزان بالوعي وكذلك التواضع وتفتح الذهن والانضباط إلى جانب روح المبادرة.

6- أفضل كتاب أو بحث قرأته في مجال تخصصك وكان له أثر إيجابي في تدريسك أوفي مجال عملك بالنسبة للأخصائيين وأمناء المكتبات موضحا كيفية الإستفادة.

هو كتاب تكنولوجيا التعليم بين النظرية والتطبيق، وأيضًا كتاب الشبكات مشكلاتها وحلولها، فبعد أن قرأتها وجدت أنني قد تعلمت الكثير عن التكنولوجيا وكيفية استخدامها من أجل تيسير عملية التعليم وكذلك التواصل بين المعلم والطالب، دون أن يكون هناك تخوف، كون تلك المواقع مفتوحة، حيث إنها تكون متوافقة مع الأنظمة الدراسية، مما يعني أنها ثابتة وآمنة.

من ناحية أخرى، نجد أن البرامج التكنولوجية سوف تجهز الطلبة من أجل الحياة المهنية، وتوفر على المعلم الكثير من الوقت والجهد الذي يبذل من أجل توصيل المعلومة على أفضل نحو.



7- أحد نقاط القصور في مجال أداء مهامك كمعلم أو أخصائي أو أمين مكتبة ، وكيفية معالجتها.

عدم وجود الدعم المادي الذي يساعد على إنتاج وكذلك توفير كافة الوسائل التعليمية، مما أدى إلى عدم تدريب المعلمين على الوسائل التقنية الحديثة التي تخدم مجال التدريس، وكان نتيجة ذلك الاعتماد على الوسائل النظرية فقط.

ليس ذلك فحسب، بل إن الأمر لم يوضع في الخطة التربوية القادمة، وهو أمر يجب معالجته، وذلك عن طريق توفير الماديات التي تسمح بتوفير كافة الوسائل التكنولوجية، وكذلك تدريب المعلمين.

8- نشاط تدريسي قمت به مع طلابك من خلال توظيف تكنولوجيا التعليم.

طلبت من أحد الطلاب تصوير حصة من مادتي، وبالفعل قمت برفع الملف على الموقع الخاص بالمدرسة، وكذلك على قناة اليوتيوب الخاصة بي، وقد لقى الأمر استحسانًا كبيرًا، مما دفعني إلى رفع المزيد من الملفات بمساعدة الطلاب المتميزين.

9- أذكر مثال تطبيقي في مادة تخصصك، أو طبيعة مجال عملك بالنسبة للأخصائيين وأمناء المكتبات، موضحًا كيفية توظيف بنك المعرفة في إعداد الدرس أو النشاط طبقًا لطبيعة عملك.

شاهد أيضا  أنواع البكاء في علم النفس

نقوم في المدرسة بإعداد الدورات التدريبية، والتي نقدم من خلالها استراتيجيات التدريس المتعددة، وذلك عبر بنك المعرفة المصري، ومن أهم تلك الاستراتيجيات هي الأركان الأربعة، والتي من شأنها أن تقوم بتمثيل الطريقة التي يقدم بها المدرس الشرح الوافي لأبنائه الطلاب، كما يرشدهم من خلاله إلى أسلوب التعلم التعاوني الذي يمكنهم من التفاعل في كافة الأنشطة الجماعية.

10- موقف مهني قدمت فيه توجيه وإرشاد لأحد زملاءك في المدرسة.



قمت بتوجيه أحد الزملاء من خلال قولي له: لا تبدأ أبدًا في شرح أي من الدروس طالما هناك فوضى في الصف، بل قف شامخًا وانظر لمن قاموا بإثارة تلك الضجة، وقم بتنبيههم بشيء من الحزم على أن يكون ذلك من خلال الأسلوب التربوي.

كذلك عليك أن تحاول طوال الوقت السيطرة على المشاغبة التي تحدث أثناء الشرح، وليكن هناك إيقاف عند الحد في حالة تجاوز الطلبة.

دراسات اخصائي مكتبة اخصائي اجتماعي
فلسفة تربية رياضية اقتصاد منزلي
علوم تربية فنية لغة انجليزية
حاسب آلي معلم فصل صحافة وإعلام تربوي
رياضيات اخصائي كمبيوتر مجال زراعي
لغة عربية مجال صناعي

ما هو ملف إنجاز الترقي للمعلم؟

في ظل مواكبة التكنولوجيا، نجد أن القطاع التعليمي يهدف إلى أن يكون المعلم مواكبًا لمتطلبات العصر، كونه عنصرًا أساسيًا في المنظومة التعليمية، حيث أصبحت العملية التعليمية متقدمة على نحو أكبر من ذي قبل.

لذا تحرص الدولة على مواكبة ذلك التطور من ناحية، ومن ناحية أخرى على اختيار المعلم المتميز للترقية، فملف الإنجاز هو عبارة عن عنصر تعليمي مستحدث، تم إقراره من قبل وزارة التربية والتعليم.

حيث يشير المسئولين إلى أنه يتم عقد لجنة متخصصة تعمل على تقييم كل معلم على حدة بعد أن يجيب على أسئلة ذلك الملف، على أن تتألف تلك اللجنة من وكيل الإدارة موجه أول المادة، وكذلك العضو القانوني.

ما هي استمارة ملف الإنجاز؟

كما رأينا من خلال طرح إجابات أسئلة ملف إنجاز الترقي للمعلمين فما هي إلا استمارة الكترونية تحتوي على عدد من الأسئلة ينبغي أن يجيب عنها المعلم بشفافية، يتم عرضها على موقع كادر المعلم، على حسابه الشخصي.

شاهد أيضا  مصروفات جامعة النهضة 2022

يقوم بعدها المراجعين بالتدقيق في الإجابات والتأكد من شخصية المعلم ودوره الفعال من خلال مطابقة المعلومات التي جاءت في إجابته بما يقوم به داخل مدرسته، حتى تسنح له الفرصة بالحصول على الترقية التي تناسبه.

محاور أسئلة استمارة ملف الإنجاز الرئيسية

بالنظر إلى أسئلة وإجابات أسئلة ملف إنجاز الترقي للمعلمين نجد أن الأمر من شأنه أن يدور في المحاور التالية:



  • الأنشطة المدرسية ودورها في تكوين شخصية الطالب.
  • المجتمع المهني من أجل التعلم.
  • استراتيجية إدارة الصف الدراسي.
  • المنهج المتعدد وأهميته.
  • صفات المعلم الفعال بعد أن داهمنا الثورة الصناعية الرابعة.
  • كيفية استخدام التكنولوجيا في التعليم.
  • التقييم والقياس التربوي.
  • استراتيجية التدريس المؤثرة بالإيجاب.
  • التحديات التي طرأت في مجال التخطيط والتدريس.

توزيع مكونات محتويات ملف الترقي

يحتوي ملف الترقي على 100 نقطة، حري بالمعلم أن يحصل على أكبر قدر منها، حيث قسمت كما يلي:

  • شهادة اجتياز المعلم الاختبار الالكتروني ومجموعها 50 نقطة، ويجدر بالمعلم أن يكون حاصلًا على الأقل على 50 بالمئة من ذلك المجموع، أي 25 نقطة.
  • استمارة تقييم أداء المعلم من قبل الموجه الفني، والتي يكون مجموعها 10 نقاط.
  • استمارة تقييم أداء المعلم من قبل مدير المدرسة التي يعمل بها، بواقع مجموع 10 نقاط.
  • استمارة ملف انجاز المعلم، بواقع مجموع 30 نقطة.

شروط حصول المعلم على شهادة صلاحية الترقي

أما الآن، فسوف نتعرف على الشروط التي تمكن المعلم من الحصول على شهادة الترقي، والتي جاءت كما يلي:

  • حصول المعلم على مجموع 60 نقطة على الأقل في ملف إنجاز الترقي للمعلمين.
  • في حالة حصوله على 65 نقطة على الأقل، فإنه يرقى من معلم خبير أو معلم أول إلى المركز الأعلى.
  • الدخول على موقع بيانات كادر المعلم، من أجل طباعة استمارات الترقي من أجل التعرف على موعد الاختبار، على أن يحرص على الإجابة على النحو الجيد.

تعرفنا من خلال السطور السابقة على كافة إجابات أسئلة ملف إنجاز الترقي للمعلمين، ذلك حتى يتمكن المعلم من اجتياز الأمر على أفضل نحو، كما أنه من الممكن أن يغير في الإجابات أو يضيف لها إن رأى أن ذلك هو الأفضل له.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  1. X
X