البوابة التعليمية

خطوات الحصول على شهادة صلاحية مزاولة المهنة للمعلمين



خطوات الحصول على شهادة صلاحية مزاولة المهنة للمعلمين حيث أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أعلنت عن فتح باب الحصول على شهادة الصلاحية الخاصة بمزاولة المهنة للمعلمين للعام الدراسي الجديد 2022/ 2023، ومن خلال السطور القادمة سنوضح كافة المعلومات الخاصة بتفاصيل الحصول عليها.

خطوات الحصول على شهادة صلاحية مزاولة المهنة للمعلمين

خطوات الحصول على شهادة صلاحية مزاولة المهنة للمعلمين، وفقًا لخطة الأكاديمية المهنية للمعلمين لإعطاء المعلمين والأخصائيين المساعدين المتعاقدين شهادة الصلاحية، وفي وإطار ضرورة الحصول على شهادة صلاحية لمزاولة المهنة بحيث يتمكنوا من التعيين في وظيفة المعلم أو ما يوازيها لكل الأشخاص الذين تتوافر بهم الشروط اللازمة للحصول على تلك الشهادة.

وحسب المادة رقم 73 من قانون التعليم الصادر بالقانون رقم 139 لعام 1981، والتي تمت اضافتها بالقانون رقم 155 لعام 2007، والتي تم استبدالها بالقانون رقم 93 لعام 2012، في شهر يناير تم إتاحة الموقع الإلكتروني لبدء تسجيل إتمام متطلبات منح المعلمين والأخصائيين المساعدين شهادة الصلاحية، وذلك لمن مر على تعاقدهم عام واحد في تاريخ 9/1/2022، ولا تزيد مدة تعاقدهم عن عامين في 31/5/2022.

الإدارة التعليمية هي الجهة المسئولة عن صحة المعلومات

لقد وجهت وزارة التربية والتعليم في خطاب رسمي لمديري الإدارات التعليمية ببدء تكوين لجنة لاستقبال الملفات الخاصة بالمعلمين والأخصائيين المساعدين حتى يتم مراجعة كافة المعلومات والبيانات المقدمة في الملفات والتأكد من أنها كاملة وصحيحة حتى يتم منحهم شهادة الصلاحية.

شاهد أيضا  ننشر أسماء أوائل الثانوية العامة 2022 أدبي وعلمي بجميع المحافظات

وعلى اللجنة أن تقوم بالتدقيق والتأكد من صحة المعلومات الخاصة بالمتقدمين وذلك دون اجراء أي تعديل، ومن ثم الموافقة على الطلب واعتماده من مدير الإدارة التعليمية، وذلك بعد أن يقوم أعضاء لجنة المراجعة بالتوقيع على صحة المعلومات المقدمة.

ولقد أكدت الوزارة على ضرورة توفير كشوف خاصة ومستقلة لكل تخصص على حدا، وأكدت أيضًا على أن الإدارة التعليمية هي الجهة المسئولة بشكل كامل على صحة البيانات المقدمة، وتقديم كشوف البيانات وتسلميها مرافقة للملفات إلى الفرع الخاص بالأكاديمية المهنية للمعلمين التابعة له.



ولقد قامت وزارة التربية والتعليم بتوضيح أن أعمال تسليم الملفات قد بدأت بالفعل، وستستمر عملية التسليم حتى يوم 26/5/2022، ولقد تم التنويه على عدم استلام أي ملف تزيد مدة تعاقده عن سنتين من تاريخ 31/5/2022، وذلك في حالة لم يتم تجديد التعاقد وفقًا للمادة رقم 73 من قانون التعليم الصادر بالقانون رقم 139 لعام 1981، والتي تم اضافتها بالقانون رقم 155 لعام 2007، وتم استبدالها بالقانون رقم 93 لعام 2012.

شروط التقديم للحصول على شهادة صلاحية مزاولة المهنة للمعلمين

أكدت وزارة التربية والتعليم على أنه لمن الضروري التأكيد على المعلمين والأخصائيين المساعدين الذين تتوافر بهم كافة الشروط الخاصة بالتقديم، أن يقومون بتسليم ملفاتهم، مع مراعاة أن تحتوي الملفات على صحيفة الأحوال الإلكترونية المطبوعة وأن تكون موثقة من شئون العاملين.

شاهد أيضا  وزارة التربية والتعليم تعلن 1 أكتوبر 2022 موعد بداية العام الدراسي الجديد 2023

وذلك بالإضافة إلى الحصول على نسخة طبق الأصل من المعلم المساعد كاملة البنود، وشهادة خاصة ببرنامج التطبيقات التربية، واحضار إفادة من فرع الهيئة العامة لتعليم الكبار تفيد بأنه تم محو أمية 10 أشخاص من الأميين بالمحافظين، أو احضار شهادة النجاح في برنامج المعلمون أولاً.

ولقد ذكرت الوزارة أن الشرط الأخير شرط يخص المتعاقدين في مسابقة ال 30 ألف معلم، بالإضافة إلى المسابقة التكميلية لها وفقًا لما هو مذكور في عقودهم، أما ذوي الاحتياجات الخاصة فيتم اعفائهم من هذا الشرط بنسبة ال 5 في المائة.

شروط الحصول على شهادة صلاحية مزاولة المهنة للمعلمين

ضمن خطوات الحصول على شهادة صلاحية مزاولة المهنة للمعلمين يجد توافر الأوراق التالية:

  • شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي ICDL، أو احضار شهادة برنامج تدريبي للمهارات الأساسية لتطبيقات الأوفيس ونظام التشغيل Windows، على أن يكون معتمد وموثق من المجلس الأعلى للجامعات للبرامج.
  • احضار ما يثبت الحصول على (AITC) الدورة التدريبية التي تقدمها الوحدة المركزية للتدريب على تكنولوجيا المعلومات وشهادة (MICIT) والصادرة من شركة (MKCL).
  • احضار ما يثبت الحصول على الدبلوم الدولي في مهارات تقنية المعلومات.
  • احضار تقارير تقويم الأداء من مدير المدرسة والموجه بمركز كفء على النموذج الذي تم اعداده من خلال الأكاديمية المهنية للمعلمين.
  • كذلك يجب توافر خطاب ترشيح موجه من مدير المدرسة.
  • صورة طبق الأصل من شهادة الليسانس أو البكالوريوس معتمدة من شئون العاملين بالإدارة التعليمية التي يتبعها المتقدم.
  • شهادة الدبلوم العام في التربية وذلك خاص بخريجي كليات التربية.
شاهد أيضا  مدرسة الصالحية الزراعية للتكنولوجيا التطبيقية

ولقد أكدت وزارة التربية والتعليم أن المعلم المساعد الذي يقوم بتقدييم ملف غير كامل الأوراق كخطوة من خطوات الحصول على شهادة صلاحية مزاولة المهنة للمعلمين، عليه أن يتحمل ما يترتب على ذلك من آثار، ولقد شددت الوزارة على مسئولي الإدارات التعليمية بضرورة تجميع الملفات واستكمال كشوف المعلومات ومن ثم ارسالها إلى فرع الأكاديمية التابع له وذلك بحد أقصى يوم الخميس بتاريخ 26/5/2022.



ولقد أوضحت الوزارة أنه في حالة المعلمين المساعدين الذين تزيد مدة تعاقدهم عن عامين في يوم 31/5/2022 والذين يرغبون في الحصول على شهادة الصلاحية، يجب عليهم إعداد وتقديم مذكرة للمحافظ المختص ثم يتم عرضها على الوزير بهدف تجديد التعاقد لمدة عام من تاريخ انتهاء مدة العامين، على أن يقوم المتقدم بإرفاق صورة طبق الأصل من موافقة الوزير على طلب تجديد التعاقد لمدة عام مع تقديم كل العقود التي تزيد مدتها عن العامين، وذلك ضمن خطوات الحصول على شهادة صلاحية مزاولة المهنة للمعلمين.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.