البوابة التعليمية

هل يتم خفض تنسيق درجات القبول بالثانوي العام؟ تعرف علي الإجابة



هل يتم النزول بدرجات الحد للقبول بثانوي ؟ سؤال يطرحه الكثير من أولياء الأمور والطلاب خصوصا الراغبين بالالتحاق بالثانوي العام ولم يحالفهم الحظ في الحصول علي الحد الأدني للقبول بالثانوي العام.

كيف يتم حساب أعداد المقبولين والحد الأدني للقبول بالثانوي العام؟

يتم وضع الحد الأدني للدرجات بناء علي الأماكن المتاحة بالثانوي العام وحساب المجاميع التكرارية للطلاب علي سبيل المثال اذا كان يوجد بالشهادة الإعدادية 100 ألف طالب ويوجد 50 ألف مكان بالثانوي العام و 50 ألف موزعة بالتعليم الفني يتم حصر درجات الطلاب ال 50 ألف الأعلي واذا كان آخر طالب حصل علي 225 درجة يكون الحد الأدني للقبول بالثانوي العام هو 225 درجة.

ويتم هذا الإجراء مع باقي نوعيات التعليم الفني حيث يوجد أيضا حد ادني للقبول بالثانوي الصناعي والتجاري والزراعي والفندقي.

هل يتم خفض درجات التنسيق ؟

يتم النزول بدرجات التنسيق في حالة وجود أماكن متاحة مثل ما تم توضيححه في المثال السابق تم وضع حد ادني 225 درجة لاستيعاب 50 ألف طالب وبعد فتح التقديم بمدة لم يقدم سوي 40 ألف طالب وال 10 الآلآف طالب ربما التحقوا بالتعليم الثانوي الخاص أو المدارس الأمريكية أو البريطانية او مدارس المتفوقين او الثانوي الصناعي او مدارس التكنولوجيا التطبيقية او التحقوا بمحافظات أخري .

شاهد أيضا  تظلمات الشهادة الإعدادية محافظة الإسماعيلية الترم الثاني 2022

في هذا الحالة عند توفر أماكن يتم عمل مرحلة أخري من التنسيق والنزول ببعض الدرجات.

أمثلة علي محافظات قامت بخفض التنسيق العام الماضي

قامت محافظة القاهرة باعلان الحد الأدني للقبول 235 درجة وتم النزول إلي 240 في 1 اغسطس 2021 وتم النزول مرة أخري إلي 224 في 19 سبتمبر وتم النزول مرة أخري إلي 220 في 14 أكتوبر أي أن محافظة القاهرة قامت بخفض 15 درجة من درجات القبول بالثانوي العام.

كذلك قامت محافظة القليوبية يوم 22 اغسطس 2022 بخفض 10 درجات من الحد الأدني للقبول بالثانوي العام لتصبح 225 بدلا من 235 درجة.

كما قامت محافظة المنيا في 4 اغسطس 2021 بخفض درجات القبول بمدارس الثانوي العام بالمنيا من 230 إلي 225 درجة .

شاهد أيضا  محافظ السويس يعتمد تنسيق القبول بالثانوي العام والفني للعام الدراسي 2022 - 2023

كما قامت مديرية التربية والتعليم بمحافظة الشرقية من النزول بدرجات القبول بثانوي عام من 238 درجة إلي 230 درجة يوم 5 اغسطس 2021.

كيف أقوم بمعرفة المرحلة التانية من التنسيق ؟

يمكنك المتابعة مع المدرسة والإدارة التعليمية وكذلك متابعة النشرات الرسمية من صفحة مديرية التربية والتعليم التابعة لمحافظتك او الصفحة الرسمية لمحافظتك علي فيس بوك وكذلك المواقع الإخبارية مثل موقع اليوم السابع و موقع مصراوي و المواقع التعليمية مثل موقع الامتحان التعليمي و موقع مدرسة اون لاين .

كيف اقوم بالالتحاق بالثانوي العام دون حصولي علي الحد الأدني من الدرجات؟

يوجد ثلاث حلول لالتحاقك بثانوي عام ودخول الكليات المختلفة مثل الهندسة والطب والعلوم والآداب والتربية والآثار وغيرها من الكليات.

  1. التقديم في فصول الخدمات : وهي عبارة فترة مسائية بمدارس الثانوي العام ولها نفس المنهج ويكون للطالب الحق في الحصول علي شهادة الثانوية العامة والالتحاق بالكليات المتعددة.
  2. التقديم في ثانوي منازل : يقوم الطالب بالتقديم في المدرسة الثانوية ويذهب نهاية العام لأداء الامتحانات فقط حيث يقوم الطالب بمذاكرة منهجه منزليا وليس من المدرسة وكذلك يحق للطالب الحصول علي شهادة الثانوية العامة والالتحاق بالكلية.
  3. التقديم في مدارس الثانوي الخاص : يمكن للطالب الالحتاق بمدرسة ثانوي عام خاصة.
شاهد أيضا  المدرسة البحرية بعد الإعدادية: تعرف علي مصروفات ومميزات وشروط مدرسة الترسانة بالأسكندرية

الطلاب شاهدوا أيضا

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

  1. عندك سؤال مش عارف إجابته؟ اسأل مدرسة اون لاين