أبحاث وموضوعات تعبير

بحث عن دور التلميذ في استرشاد الكهرباء والمياه



يعتبر الترشيد من أهم الأمور الاجتماعية التي يجب التركيز عليها لبناء أي مجتمع سليم، وقال الله تعالى في مسألة الترشيد “والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما” وبهذا يؤكد الله سبحانه وتعالى ضرورة الترشيد وعدم الإسراف لأنه بمثابة خطر يهدد سلامة المجتمع.

ترشيد الاستهلاك

الترشيد له عدة أنواع مثل: ترشيد استهلاك المياه، واستهلاك الكهرباء، واستهلاك الأدوية، وسوف نكتفي في هذا البحث بذكر ترشيد استهلاك الكهرباء والمياه ودور التلميذ في مفهوم ترشيد الاستهلاك.

يجب أولاً أن يعرف التلميذ ما هو الترشيد قبل أن يتعلمه والترشيد هو استخدام الموارد بشكل غير مبالغ وبشكل معتدل لا يزيد عن الطبيعي والمناسب حتى يتم حفظ الحقوق في الوقت الحاضر وفي المستقبل.

الترشيد لا يعني القتور والبخل وإنما هو الاستعمال الراشد أي استعمال بعقلانية، حيث إذا توفر لدى الشخص مخزون كافِ من المياه المعقمة ومخزون كاف من المياه العادية فهذا لا يعتبر تبرير حتى يستخدم المياه المعقمة في الاغتسال، بينما التفكير السليم يعني استخدام كل شيء في محله الطبيعي.

شاهد أيضا  موضوع تعبير عن نهر النيل

ترشيد استهلاك الكهرباء والماء

هو استخدام موارد الطاقة بطريقة مثالية وذلك عن طريق إجراءات وممارسات معينة للحد من استهلاك الموارد، ولكن مع مراعاة الاستخدامات الضرورية للطاقة وراحة الناس، فهذا لا يُعني عدم استخدام الطاقة بشكل تام ولكن استخدام موارد الطاقة بطرق معينة لعدم إهدارها.

طرق ترشيد استهلاك الكهرباء



لترشيد استهلاك الكهرباء فوائد عديدة منها الاقتصادية ومنها الاجتماعية حيث ينتج عن الترشيد تقليل قيمة الفواتير والاحتفاظ بالطاقة واستخدامها في أشياء أخرى وسوف نعرض لكم الطرق التي تستخدم في ترشيد استهلاك الكهرباء مثل:

  • استخدام اللمبات الموفرة بدلاً من المصابيح التقليدية والمصابيح الموفرة لا تستهلك طاقة بل تنير بشكل أوضح.
  • عدم تشغيل مصابيح الإنارة في وقت النهار والاعتماد على المصادر الطبيعية عن طريق فتح الشبابيك حتى تدخل الإضاءة من خلالها.
  • غلق مصابيح الإنارة في الغرف الغير مستعملة بالإضافة إلى التقليل من أجهزة التدفئة حيث تستهلك قدر كبير من الطاقة.
  • عدم تشغيل بعض الأجهزة إلا وقت الحاجة مثل: التليفزيون، أو الكمبيوتر.
  • من ضمن الطرق أن يستبدل الشخص المستخدم التليفزيون بشاشات مصنوعة من الكريستال أو الشاشات المسطحة حيث يمكن استبدال شاشات العرض بالكتابة أثناء التعليم في المدارس.
  • في فترة الصيف يلجأ الناس إلى تشغيل المكيفات للتبريد حيث يكون الجو حاراً للغاية وذلك يؤدي إلى استهلاك كمية كبيرة من الطاقة الكهربائية ولكن يوجد طرق أخرى للتبريد مثل: فتح الشبابيك للتهوية أو تشغيل المراوح بينما تستهلك طاقة أقل.
شاهد أيضا  بحث عن التغيرات المناخية وأثرها على المحاصيل الزراعية

طرق ترشيد استهلاك المياه

العمل على توعية الناس بمدى أهمية التقليل من استخدام المياه وسوف نعرض لكم طرق ترشيد استهلاك المياه من خلال الآتي:

  • عدم ترك صنبور المياه مفتوح دون الحاجة ويجب إغلاقه جيدًا بعد إنتهاء الاستخدام وهذا يؤدي إلى تقليل قيمة فاتورة المياه.
  • يجب على المستخدم تركيب قطع الغيار المخصصة للتوفير.
  • عدم ترك الصنابير دون تصليح أو استكشاف مواسير المياه حتى لا يحدث تسريب.

نظرة الإسلام لترشيد الاستهلاك

جعل الإسلام ترشيد الاستهلاك أمرًا تعبديًا لله ومستحب في الإسلام، حيث ورد نصوص كثيرة تحث على الترشيد منها:

  • قال الله تعالى”وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَٰلِكَ قَوَامًا (67) “
  • قال الله تعالى” وَهُوَ الَّذِي أَنشَأَ جَنَّاتٍ مَّعْرُوشَاتٍ وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفًا أُكُلُهُ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُتَشَابِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ ۚ كُلُوا مِن ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ ۖ وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ (141) “
  • قال الله تعالى”يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ (31) “
شاهد أيضا  موضوع تعبير عن العمل وأهميته للفرد والمجتمع

في نهاية الموضوع نكون قد وضحنا لكم دور استرشاد الكهرباء والمياه، وكيفية الحفاظ عليهم، وكيف حثنا الإسلام على ترشيد الاستهلاك.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *