بوابة الجامعة

عدد سنوات كلية طب الأسنان ومجالات العمل



إن طب الأسنان هو أحد فروع الطب و التي تهتم بتشخيص الأعراض المرضية الخاصة بالأسنان والفكَّين والوجه والفم، أصبح هذا التخصص في الفترة الأخيرة له أهمية كبيرة لدى الجميع، و لذلك تم إنشاء كلية مستقلة عن فروع الطب الأخرى، أشار بعض الخبراء أن طب الأسنان يعود ويعود ذلك إلى خمسة عشر ألف عام ؛ حيث وُجدت بعض الحفريات التي تدل على تركيبات الأسنان لدى بعض الحضارات القديمة.

مدة الدراسة بكلية طب الأسنان

يريد الكثير من الطلاب الالتحاق بكلية طب الأسنان وتعتبر البديل الأول لكلية الطب حيث تعتبر الدراسة بكلية طب الأسنان هي خمس سنوات دراسية بالإضافة إلى سنة واحدة امتياز كما أن سنوات الامتياز في طب الأسنان أقل بالنسبة لكلية الطب البشري.

أول عامين دراسيين في طب الأسنان يقوم الطلاب فيها بدراسة مواد متعلقة بطب بشري، و لذلك يكون للطالب وقت كافي لتطوير وتنمية مهاراته في مجاله الأساسي.

شاهد أيضا  تنسيق كلية اللغات والترجمة جامعة الأزهر علمي وأدبي 2022 - 2023

كما يمكن لطبيب الأسنان فتح عيادة بعد التخرج مباشرة دون تحضير ماجستير و دكتوراه، كما العائد المادي الذي يعيد على طبيب الأسنان هو عائد مجزي بعد فترة قصيرة إلى حد ما من العمل ، كما يتميز خريجي كلية طب الأسنان يتميزون بمكانة الاجتماعية مرموقة.

ومن أبرز الإيجابيات لخريجي طب الأسنان أنه يمكن لطبيب الأسنان العمل وفقًا لساعات محددة ، حيث انه من النادر ما توجد حالات حرجة أو طارئة في عيادات الأسنان كما يُمكن لخريجيين طب الأسنان التعيين داخل مستشفيات وزارة الصحة كما يمكنهم العمل بالقطاع الخاص لزيادة الدخل.

مجالات عمل تخصص طب الأسنان

هناك العديد من الفرص المهنية المتاحة في طب الأسنان ومن أبرزها:



  • مساعد طب أسنان: يقوم مساعد طب أسنان بأعمال تحضيرية مثل تحضير معدات التعقيم، إعداد وتطوير الأشعة السينية، وأخذ انطباعات قوالب أسنان المرضى.
  • أخصائي صحة الأسنان: أخصائي صحة الأسنان هو المسؤول عن إجراء تنظيف الأسنان، وفحص المرضى، وعمل فحوصات السرطان، ويقوم بتوعية المريض حول طرق تحسين صحة الفم.
  • فني أسنان: يعمل فني الأسنان بتصنيع الأطراف الاصطناعية للأسنان، وتشمل هذه المشاريع الجسور، والتيجان، وأطقم الأسنان.
  • طبيب أسنان عام: يقدم طبيب الأسنان العام مجموعة من الخدمات لصحة الفم ، مع التركيز على الوقاية من أمراض الفم و الأسنان من خلال الفحص المنتظم، ويقوم طبيب الأسنان بتشخيص حالة المريض و معالجته ، و ذلك عن طريق عدة طرق مثل الجسور، وتركيب أطقم الأسنان، وحشوات التجويف.
  • أخصائي تقويم الأسنان: يقوم هذا الأخصائي بتقويم الأسنان لتكون محاذاة الفك، و ذلك عن طريق الأجهزة الفموية التي تقوم بإعادة تصويب الأسنان، وإعادة تنظيمها.
  • أخصائي علاج اللثة: هو طبيب أسنان متخصص في أمراض اللثة، حيث يقوم بتشخيصها، ومعالجاتها.
  • جراح الفم والوجه والفكين: يقوم بإجراء العمليات الجراحية في الفم، والفك، إذ يصححون التشوهات الهيكلية، أو تصحيح مشكلة فك المريض، و قد يتخصص البعض في الجراحات الترميمية للمرضى الذين عانوا من إصابة خطيرة في الوجه.
شاهد أيضا  تنسيق كليات جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

مجالات العمل المتاحة لخريجي طب الأسنان

  • يمكن لطبيب الأسنان العمل  في عيادة خاصة به أو مع طبيب أسنان آخر أكبر سنا.
  • كما يمكنه العمل في المراكز الخاصة.
  • يمكن لطبيب الأسنان العمل في المستشفيات الحكومية أو العسكرية.
  • كما يمكنه العمل في المجال الأكاديمي والبحوث لتطوير علم الأسنان.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.