البوابة التعليمية

شروط الحصول على شهادة صلاحية الترقي للعام 2023/ 2022



قد أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أعلنت عن بدء التقديم من أجل ترقيات المعلمين في العام الدراسي الجديد، كما تم الإعلان عن شروط الحصول على شهادة صلاحية الترقي للعام 2023/ 2022 بالتفصيل، وهو ما سوف نتعرف عليه في مقالنا اليوم بالإضافة إلى توجيهات الوزارة، والشروط الجديدة التي تم إضافتها ليتثنى للمعلمين الاستفادة بالترقيات.

ما هي الشروط الجديدة للحصول على شهادة صلاحية الترقي

في إطار تطوير المؤسسة التعليمية والاهتمام الكبير بالتغير المناخي الذي يؤثر على الكوكب بأكمله فتم دمج البرامج الخاصة بدعم مهارات وكلاء ومديري المدارس من أجل تنمية وعي الطلاب في مصر بالتغير المناخي ليكون من ضمن شروط الحصول على شهادة صلاحية الترقي للعام 2023/ 2022، وذلك بموافقة وزير التربية والتعليم المصري الدكتور خالد حجازي ورئيس مجلس إدارة الأكاديمية المهنية للمعلمين.

وقد أعلنت الوزارة عن تنظيم برنامج خاص لتدريب المعلمين من أجل تنمية وعي الطلاب بالتغيرات المناخية وفقًا لخطة التنمية، مع الحرص على توحيد الجهود وتنظيم مدة التدريب من أجل حفاظ وقت المعلمين وسعيًا لانتهاء التدريب قبل بدء العام الدراسي الجديد، وحتى يتمكن المعلمون من استيفاء الشروط الأخرى وتقديم الأوراق الخاصة بها.

توجيهات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني للحصول على شهادة صلاحية الترقي

وقد أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن توجيهات خاصة للمديريات التعليمية وللمعلمين الراغبين في الحصول على شهادة صلاحية الترقي للعام الدراسي الجديد 2023/ 2022:

  • يجب على من ترشحوا للترقي لوظائف المعلمين أن ينضموا لموقع بيانات كادر المعلم http://academy.emis.gov.eg/ وذلك من أجل طباعة إخطارات التدريب ليتثنى لهم معرفة مكان وموعد التدريب.
  • البرامج الخاصة بالتنمية المهنية التي من ضمن شروط الحصول على شهادة صلاحية الترقي يتم عقدها في قاعات الإدارات التعليمية الواقعة في مديرية المتقدم، وذلك بدءً من يوم السبت الموافق للسابع والعشرين من شهر أغسطس لعام 2022م.
  • مسؤولية توفير نسخة إلكترونية من المادة التي يتم التدريب عليها وتسليمها إلى مدير إدارة التدريب في المديرية تقع على مدير الأكاديمية المهنية للمعلمين، كما تقع على عاتقه مسؤولية إعداد قائمة المدربين المعتمدين في البرنامج الخاص بالتغيرات المناخية.
  • مسؤولية تسليم نسخة بقاعدة بيانات المتقدمين على قاعات التدريب إلى مدير إدارة التدريب الخاص بالمدرية تقع على مدير فرع الأكاديمية.
  • المعلمين المنتدبين في محافظات أخرى يمكن لهم أن يتموا فترة التدريب في المحافظات المنتدبين بها مع تقديم إخطار التدريب المسجل به محافظة التدريب الأساسية بالإضافة إلى خطاب من مدرسة الانتداب.
  • القاعة التدريبية الواحدة يتم بها دورتين على حسب الخطة التي تم الإعلان عنها، الدورة الأولى تكون من الساعة التاسعة صباحًا حتى الواحدة بعد الظهر وتكون لمدة ثلاثة أيام، والدورة الثانية تكون من الساعة الواحدة والنصف بعد الظهر وحتى الساعة الخامسة ونصف مساءً وتكون لمدة ثلاثة أيام.
شاهد أيضا  أنواع البكاء في علم النفس

برنامج دعم مهارات مديري ووكلاء المدارس في برنامج تنمية وعي الطلاب بالتغيرات المناخية

وفي إطار حرص الوزارة على وقت وجهد المعلمين المتقدمين للترقية فيما يخص برنامج تنمية وعي الطلاب بالتغيرات المناخية، فمن توجيهات وزارة التربية والتعليم ما يلي:



  • مدير إدارة التدريب مسؤول عن عقد جلسات التهيئة الخاصة بالمتدربين المعتمدين في تربوي عام والذين تم تجديد اعتمادهم، فيما يخص التغييرات المناخية، والتدريب يكون في الرابع والعشرين والخامس والعشرين من شهر أغسطس للعام الحالي 2022.
  • مدير إدارة التدريب في المديرية هو المسؤول عن توزيع المدربين في مجال تغييرات المناخ، بالإضافة إلى المعتمدين في تربوي عام على القاعات التدريبية.
  • يتم التنبيه على مدير إدارة المدرسة ليتم تجهيز قاعات التدريب وفقًا للخطة المعلنة والمدة الزمنية التي تم تحديدها، ومراعاة الإجراءات الاحترازية الخاصة بفيروس كورونا وفقًا للتعليمات الوزارية.
  • البرنامج الخاص بمهارات مديري ووكلاء المدارس من أجل تنمية وعي الطلاب بالتغيرات المناخية مسؤول عن تنفيذه مدير إدارة التدريب في المديرية وذلك يكون في قاعات مختلفة ومنفصلة عن قاعات التدريب المخصصة للمعلمين، وفقًا لخطة التوزيع التي تم إرسالها.
  • المسؤول عن تجميع الكشوف الخاصة بالحضور والانصراف في القاعات التدريبية في المديرية هو مدير إدارة التدريب، ومن ثم يتم تسليمها إلى مدير فرع الأكاديمية ويجب الاحتفاظ بنسخة ورقية من الكشوف، وذلك خلال 48 ساعة من انتهاء التدريب بجد أقصى.
شاهد أيضا  المدارس اليابانية المصرية

شروط الحصول على شهادة صلاحية الترقي للعام 2023/ 2022 للمعلمين

وقد حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني الشروط التي يجب استيفائها من أجل الحصول على شهادة صلاحية الترقي للعام الدراسي الحالي:

  • يجب أن يكون الشخص المتقدم قد أتم ما لا يقل عن خمس سنوات عمل فعلي في الوظيفة.
  • يجب أن يكون الشخص المترشح مازال في وظيفته أي أنه ما زال على رأس العمل في فترة التقديم، ويتم التحقق من ذلك من خلال المدراس والإدارات التعليمية.
  • يجب أن يكون حاصل على تقرير تقويم الأداء للشخص المتقدم فوق المتوسط، لعاميين سابقين قبل التقدم أي للأعوام الدراسية 2019, 2020, 2021.
  • وفيما يتعلق بالمعلمين المتقدمين والغير مستوفيين الإجراءات الخاصة بالترقي في السنوات السابقة سوف يتم رد أوراقهم لجهات عملهم وذلك حتى يتم تسجيلهم.
  • المدة البينية الخاصة بترقية المعلمين وما يقابلهم من وظائف يتم تخفيضها لعام واحد للحاصلين على ماجستير، لعامين للحاصلين على دكتوراه، ويجب أن يقوم المعلم باستيفاء البيانات الخاصة بالملف المرفق والذي يحدد مدى استفادة الموظف من الدرجة العلمية في تخفيض المدة البينية في فترة خدمته، ويتم اعتماده من الإدارة التعليمية.
  • مع مراعاة أن يتم استثناء المعلمين والعاملين بوظائف تقابلهم والذين يعانون من أمراض مزمنة من التدريبات والاختبارات الواجب تأديتها للحصول على شهادة صلاحية الترقي، ويجب أن يحصلوا على أمر تنفيذي معتمد من شؤون العاملين في المديرية بحصولهم على إجازة مرضية مع تحديد طبيعتها سواء كانت بنصف اجر أو بأجر كامل، بالإضافة إلى الأوراق الطبية المعتمدة حكوميًا والتي تثبت حالتهم الصحية، ويتم تسجيلهم على قاعدة البيانات بأجر كامل أو بنصف أجر وفقًا لطبيعة عملهم، ويتم ذلك من خلال مسؤولي الاحصاء في المديريات والإدارات التعليمية.
  • ويتم الإعلان عن البرامج التعليمية التي من خلالها يتم الحصول على شهادة الصلاحية للترقي الإجراءات اللازمة من خلال الأكاديمية المهنية للمعلمين.
شاهد أيضا  مدرسة فولكس فاجن فوكس بعد الإعدادية

وفي الختام فيجب على كل من يرغب في التقديم على الترقيات أن يتابع المستجدات التي يتم الإعلان عنها من قبل الوزارة ليتمكن من إنهاء التدريبات والاختبارات اللازمة، بالإضافة إلى توفير كافة البيانات والأوراق المطلوبة قبل انتهاء فترة التقديم، مع مراعاة أهمية دقة البيانات وعدم الاستهانة باي إجراء تم توضيحه من قبل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني فيما يخص شهادة صلاحية الترقي، وترقية المعلمين بوجه عام. 

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.