أبحاث وموضوعات تعبير

طريقة عمل بحث مدرسي بالخطوات



تتعدد أنواع الأبحاث من بين بحث قصير يخص مجال معين أو مادة دراسية معينة أو بحث طويل يستخدم كرسالة للحصول على الماجستير أو درجة الدكتوراه العلمية، ولنجاح أي بحث مهما كان نوعه يتطلب الأمر أن يكون المحتوى واضح والإعداد جيد، لذا فإننا ننصح الطلاب بالبحث عن الخطوات التفصيلية لإعداد بحث مدرسي قوي وشامل.

البحث المدرسي

مما لاشك فيه أن البحث المدرسي هو أبسط أنواع البحوث العلمية، حيث أنه يهدف إلى تعزيز قدرة الطالب على البحث والتصفح وجمع المعلومات الصحيحة من الكتب المدرسية ومن المكتبات وصفحات الانترنت والمراجع الأخرى، ثم يقوم الطالب بإعداد المعلومات بأسلوب مبسط سهل الفهم والتيقن ويناسب المرحلة العمرية له، كما أن البحث المدرسي يمنح الطالب الثقة في نفسه وتحسين قدرته على الإعداد ويمنحه المزيد من العلم والثقافة ويحفزه على النشاط والمثابرة من أجل النجاح.

طريقة عمل بحث مدرسي

فيما يلي نوضح للطالب الخطوات المتسلسلة لعمل بحث مدرسي:

الخطوة الأولى

تسمى تلك الخطوة مرحلة ما قبل البدء في البحث العلمي وبها يتم اختيار موضوع البحث ويعتبر الأمر محير للطلاب، حيث يبحث الطالب عن أم ما أو مشكلة  تشغل بال الطلاب في تلك الأثناء أو ظاهرة  تحتاج إلى دراسة وتفسير أو يكون موضوع البحث مناقشة قضية غامضة أو سؤال غامض يحتاج إلى إجابة وذلك حتى يتم أخذ القرار في البحث والتحري عن ذلك الموضوع وطرح العديد من التساؤلات والبحث عن إجابة دقيقة لتلك التساؤلات.

شاهد أيضا  بحث عن المناطق الحيوية البرية

الخطوة الثانية



يتم في تلك الخطوة مراجعة ما تم كتابته مسبقًا في الموضوع ذاته، وتتكرس أهمية تلك الخطوة في الإلمام بكافة الأمور والنقاط التي تم دراستها ومناقشتها من قبل حتى لا يكرر الطالب نفس المحتوى، بل يسعى إلى تقديم كل ماهو جديد ليفيد به غيره، وبالتالي يصبح البحث المدرسي للطالب ذو قيمة هادفة.

الخطوة الثالثة

يتم في تلك الخطوة صياغة المشكلة التي يتناولها البحث العلمي للطالب في عدة أسطر بحيث يكون السرد واضح ومفهوم ومعبر عن محتوى المشكلة التي يرغب الطالب في دراستها.

الخطوة الرابعة

يستخدم الطالب في تلك الخطوة بطاقة ورقية لتدوين الملاحظات الأساسية التي سيتناولها موضوع البحث، هذا بالإضافة إلى تدوين العناوين الرئيسية والفرعية والنقاط الهامة، ثم كتابة مصادر المعلومات التي حصل عليها سواء إن كانت من كتاب أو صفحة انترنت أو مقالة أو مرجع ومن الضروري كتابة اسم المؤلف واسم الكتاب أو عنوان الصفحة الالكترونية وتاريخ النشر.

الخطوة الخامسة

يقوم الطالب في تلك الخطوة بترتيب أفكار موضوع البحث المدرسي وذلك عن طريق تحديد العناوين الرئيسية والمعلومات الهامة ثم وضع هيكل متسلسل تسلسل منطقي للأحداث مع ضرورة الترابط بين كل مرحلة والمرحلة التي تسبقها، مع امكانية إجراء تعديلات أو حذف لفقرة ما.

شاهد أيضا  تأسيس النحو .. أقسام الكلمة وأنواع الجمل

الخطوة السادسة



في هذه الخطوة يختار الطالب عنوان جذاب ومختصر يشير إلى محتوى البحث المدرسي، وهو من الأمور الهامة جداً والتي يتوقف عليها تقييم مستوى ذلك البحث المدرسي بحيث يكون ذلك العنوان بالفعل جزء من المحتوى، ثم يبدأ الطالب في كتابة المسودة الأولى للبحث وذلك بناءً على الهيكل التسلسلي الذي سبق وتم ضعه.

الخطوة السابعة

كتابة مقدمة البحث المدرسي والتي تتضمن تمهيد لموضوع البحث الذي تم اختياره، وبها يتم تحديد فكرة البحث المدرسي والأهداف والنتائج التي توصل إليها الطالب.

الخطوة الثامنة

عرض مشكلة البحث بأسلوب واضح ومصطلحات علمية قوية تخص موضوع البحث مع تجنب الخروج عن سياق الموضوع أثناء الكتابة، ومراعاة الوضوح لأن وضوح الكتابة سمة يتسم بها الباحث الناجح.

الخطوة التاسعة

في هذه الخطوة يتم طرح عدد من الأسئلة التي تغطي تفاصيل مشكلة البحث، سواء إن كانت تلك التفاصيل كبيرة أو صغيرة ولكن جميعهم إشارة إلى دقة الطالب في الإلمام بكافة الجوانب التي تؤثر عليها مشكلة البحث وأيضًا كافة الجوانب التي تتأثر بها المشكلة ذاتها.

شاهد أيضا  بحث عن عقوق الوالدين

الخطوة العاشرة



كتابة أهداف البحث المدرسي وهى الدوافع التي حفزت الطالب على البحث عن حل لمشكلة البحث، حيث يضع الطالب تلك الأهداف أمامه أثناء كتابة البحث المدرسي للعمل على تحقيقها بطريقة علمية ومترابطة، مع الأخذ في الاعتبار بأن تكون تلك الأهداف واقعية أي تكون هناك امكانية لتحقيقها واقعيًا.

الخطوة الحادية عشر

في هذه الخطوة يشير الطالب إلى أهمية بحثه العلمي في الحياة الواقعية، أي في تلك الخطوة يتم توضيح الجوانب الايجابية من تحقيق أهداف البحث المدرسي، ومدى حاجة المجتمع إلى تلك الأهداف من الناحية العلمية والاجتماعية، لذا كان من الضرورى أن تكون أهمية البحث المدرسي للطالب ذات أهداف ونتائج منفردة لا تشابه دراسات سابقة قامت بمناقشة الموضوع ذاته.

الخطوة الثانية عشر

في تلك الخطوة يقوم الطالب بتحديد المصادر التي استخدمها بالفعل في تجميع تلك المعلومات، أي يتم إعداد مرفق في نهاية البحث يدون به المراجع الموثوقة التي استخدمت في كتابة البحث سواء إن كانت كتب أو مقالات، حيث يتم تدوينها مرة  باللغة العربية وأخرى  باللغة الإنجليزية ثم إعداد قائمة بالجداول التي تم دمجها في البحث سواء إن كانت استبيانات أو احصائيات أو وثائق.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *