البوابة التعليمية

علامات رفع المبتدأ والخبر



اللغة العربية بها الكثير من الأنواع للكلمات فيمكن استخدام الكلمة الواحدة في أكثر من موضع في الجملة وإعرابها وتسميتها باسم مختلف، فيختلف الاسم إن ذكر في بداية الجملة عن إذا ذكر في منتصفها أو بعد الفعل أو في نهاية الجملة، لذلك فالجملة إذا كانت اسمية أي بدأت باسم يعرف بالمبتدأ وما يليه فيسمى بالخبر ولكل منهما علامات رفع مختلفة.

علامات رفع المبتدأ والخبر

المبتدأ هو ما يبدأ به الجملة الاسمية والخبر ما يلي المبتدأ في الجملة الاسمية ويمكن أن يكون مكون من كلمة فقط (اسم) أو مكون من جملة فعلية أو اسمية، ولكل منها طريقة معينة في الإعراب وذلك على النحو التالي:-

أولًا: إذا كان المبتدأ اسم مفرد والخبر اسم مفرد

شاهد أيضا  كيف أكون الأول على الجمهورية في الثانوية العامة

يكون علامة رفعهما الضمة الظاهرة أو الضمة المقدرة وذلك حسب نوع الاسم فإن كان الاسم:

  • آخره صحيح مثل محمد مجتهد، فيتم إعراب “محمد” مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، و”مجتهد” خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
  • آخره معتل: مثل عيسى نبي، فيتم إعراب “عيسى” مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة.

ثانيًا: إذا كان المبتدأ والخبر اسم جمع مؤنث سالم

تكون علامة رفعهما الضمة، مثل: “الطالبات مجتهدات” فتعرب الطالبات مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والطالبات خبر مرفوع وعلامة رفعة الضمة، لأن كلاهما جمع مؤنث سالم.

ثالثًا: إذا كان المبتدأ والخبر جمع تكسير



تكون علامة رفعهما هي الضمة، مثل “الجنود شجعان” فيتم إعراب “الجنود” مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة، ويتم إعراب “شجعان” خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة، لأنهما جمع تكسير.

شاهد أيضا  مجالات عمل خريجي قسم الاقتصاد

رابعًا: إذا كان المبتدأ والخبر جمع مذكر سالم

تكون علامة رفعهما الواو مثل: “المدرسون متميزون”، فيتم إعراب “المدرسون” على أنها مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو، وتعرب كلمة “متميزون” خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو، وذلك لكونهما جمع مذكر سالم.

خامسًا: إذا كان المبتدأ والخبر مثني

تكون علامة رفع المبتدأ والخبر الألف مثل: “الرجلان نشيطان”، فيتم إعراب “الرجلان” مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف، ويتم إعراب كلمة “نشيطان” خبر مرفوع وعلامة رفعه الألف، لأن كلاهما مثنى.

سادسًا: يمكن أن يكون الخبر جملة اسمية أو جملة فعلية

فإذا كان:

  • جملة اسمية مثل “محمد رسول الله”، فتعرب “محمد” على أنها مبتدأ أول مرفوع وعلامة رفعة الضمة، تعرب “رسول” مبتدأ ثاني مرفوع وعلامة رفعه الضمة، لفظ الجلالة “الله” مضاف إليه في محل جر خبر للمبتدأ الثاني، والجملة “رسول الله” جملة اسمية خبر مرفوع للمبتدأ الأول.
  • جملة فعلية مثل “مسعد يدرس بالجامعة”، فتعرب “مسعد” مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة، و”يدرس” فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والفاعل ضمير مستتر في محل رفع وتقديره (هو)، و”الباء” حرف جر و”الجامعة” اسم مجرور وعلامة جره الكسرة، والجملة ” يدرس بالجامعة” في محل رفع خبر للمبتدأ “مسعد”.
شاهد أيضا  أنواع الكلمة في اللغة العربية



هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.