البوابة التعليمية

قطع إملائية صعبة



هذا خلق الله

خلق الله (سبحانه وتعالى) كل المخلوقات بقدرته ،وأبدع كل الكائنات بحكمته وجعل فى خلقه آيات تدل على بديع صنعه وعظيم قدرته ، فالكواكب والنجوم تسبح فى الفضاء الذى لا يعلم عددها أحد ولا يقدر على إحصائها مخلوق ، والإنسان سيد الكون خلقه الله فى أحسن تقويم ومنحه من الحواس والعقل ما يجعله

بحق سيد هذا الكون ، فتبارك الله أحسن الخالقين.

ثمار المعرفة

تحرص الدولة على الإهتمام بالطفولة ، لأن الأطفال هم غرس اليوم وثمار الغد ، ولأن القراءة غذاء العقل والروح ونافذة يطل منها الطفل على صورة الحياة وعقول المفكرين ، فقد أنشأت المكتبات العامة فى كل مكان على أرض مصر ، والمكتبة خير مكان يمد الطفل بالمعلومات العامة وفيها يقرأ ويتعلم ويقضى وقتا نافعا فى مكان هادئ ومنظم .

رعاية الطفولة

أطفالنا هم أكبادنا التى تمشى على الأرض ، وهم شباب الغد وقادة المستقبل ، ولذلك ترعاهم البلاد ، وتحافظ عليهم صحيا وعلميا ، فتنشئ لهم المدارس والملاعب ، وتزودهم بالعلم والتوعية ، وقد جعلت لهم عيدا يحتفل به العالم مؤكدا على حقوق الطفل فى جميع الدول وسوف ينشأ الطفل على حب الوطن الذى يرعاهم ليكونوا رجالا نافعين لأنفسهم ولوطنهم .

الأخوة الإنسانية



التعامل بين المسلم وغيره أمر طبيعى ، لأن ذلك شأن الحياة والرسول صلى الله عليه وسلم ، عايش اليهود والمشركين فى المدينه وعاملهم ، وكانت سماحة الإسلام وإنسانيته سائدة ، فلا عدوان ولا ظلم وإنما أخوة إنسانية وتعاون فى كل أمور الحياة ، وكان الرسول صلى الله عليه يلقى الوفود ويتحدث معهم دون النظر إلى لونهم أو دينهم .

السعادة الكبرى

إذا شئت أن تحيا حياة طيبة تملؤها الرفاهية والرخاء وتنال رضا ربك فألزم ما أمر الله به واجتنب ما نهى عنه ، بهذا تبلغ الغاية ، فإن فعلت ذلك فزت بالسعادة فى الدارين الدنيا والأخرة وكنت من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه  ، ألزم الصدق وكن صادقا فى كل أمورك مع الناس ومع الله يحبك الناس ويحترمونك دائما

صفات العمال

نحن العمال نتحمل قسوة الأعمال ، ولا نهتم بالرفاهية ، ونعمل بكل فخر وشرف لبناء الوطن ، واستعادة أمجادنا فى كل المهن والصناعات ، ونحن ماهرون فى الصناعة ، ومتفوقون دائما فى كل الفنون ، وكلما ظهر جديد فى الألات نستفيد منها ونطورها بعزيمة قوية ، وفضلنا على البلاد يزداد باستمرار وآثارنا النافعه شاهدة فى كل مكان ونحن نعمل بالحديث الشريف ” إن الله يحب من أحدكم إذا عمل عملا أن يتقنه ” .

نحن فداء الوطن

وطنى الحبيب ، أفديه بروحى ، ففيه ولدت ، وعلى أرضه نشأت ، وتنفست هواءه ، وشربت من مائه ، وأكلت من غذائة ، وعشت فيه مع أهلى وأخواتى وأسرتى وأصحابى وناسى

ويوم ينادى صوت الوطن للدفاع عنه أكون أسرع من صدى الصوت ، وقد وهبت حياتى مخلصا فى حب الوطن ، وإن مت كان موتى إستشهادا فى سبيل الله ، ونيل رضاه وثوابه فحب الوطن من الإيمان .



حرية الطائر

غرد أيها الطائر كما يحلو لك الغناء ، وأملأ الدنيا الدنيا بصوتك العذب والتقط الحب اللذيذ ، واشرب من الماء حتى ترتوى فأنت لا تبالى بالمشقه والتعب فى سبيل الحرية والإنطلاق فى فضاء الله الواسع ، وقد ضمن الله لك الرزق والغذاء فى نواحى الأرض ما دمت تبحث عن رزقك ، وتتعب فى سبيل الحصول عليه ، ثم عد سالما من كل مرض أو داء إلى عشك ومع صغارك ..

دعاء

يارب أعطى الفقير والمحتاج ما يغنيه ويسعده ، وامنح من لا يمتلك سكنا بيتا جميلا ، يستقر فيه ويهنأ ، يارب أخمد نار الفتن والحروب ، وانشر السلام بين الأمم والشعوب فينعم الناس جميعا بالأمن والسعاده والرخاء .

خير جليس

الكتاب خير جليس لمن يريد الخير لنفسه ، وهو صديق من لا صديق له ، يرضيك إذا كنت غاضبا ، ويسرك إن قرأته وإن كنت حزينا ، ففى صفحاته تسلية وبين سطوره حكمة وعبرة ،

هو صديق مخلص ، سرك مكتوم عنده ، وهو حبيب لا يضرك ، تجد فيه عظه وعبرة ، فاجلس إليه ،

وابتغ فضلا لديه ..



آداب المجلس

إذا جلست مع قوم يتحدثون فأصغ إلى كلامهم بكل أدب واحترام ، وإن أردت الكلام فاستأذن قبل الحديث ، وإذا ابتدأت حديثك فتأن فيه ولا تكثر من الحركة والإشارة ، بذلك يحترمك الحاضرون ، ويستمعون لك وهم منتبهون .

التربية الحسنة

سئل مرب عن شدته فى المعاملة ، فأجاب بأنها ليست قسوة ، وإنما هى توجيه وتهذيب وحنان ورعاية ، فنعم الإبن الذى يقدر هذا ، وبأس خلقا سلوك من يشمئز من توجيه المربين ، فالمعلون آباء ، يرجون لأبنائهم الخير ويمنون لهم السعادة والرقى .

آداب الطريق

للطريق آداب يجب على المرء ألا ينأى عنها ، حتى لايكون عرضة للنقد أو الهلاك ، ومن هذه الآداب ألا يأكل وهو سائر ، ولا يقرأ فى كتاب أو صحيفة حتى لا يصطدم بغير من السائرين أو تصدمه سيارة ، كما يجب على المرء أن يسير على الجانب الأيمن من الشارع ولا يسرع أو يبطئ فى سيره فإن فعل ذلك سما بالخلق وعلا السلوك وحافظ على نفسه وغيره .

الطبيعة الجميلة

خلق الله الطبيعة جميلة ، ساحرة ، حافلة بأنواع الخير والنعم من شجر وزهر وثمر ، ومن هواء رقيق ، ومن عيون وجداول وأنهار تجرى مياهها فتروى الإنسان والحيوان والنبات وخلق أدوات النظافة من ريح تحمل الأتربة إلى أماكن بعيدة ، ومطر يغسل الأشجار والطرقات ، وشمس ترسل  أشعتها القوية فتقتل كل الجراثيم الضارة .



القرية فى الربيع

فى عطلة الربيع ، إستأذنت والدى ، وتوجهت بصحبة رفاقى إلى القرية لمجاورة لبلدتنا ، لتتمتع أنظارنا بالمناظر الرائعة ، لقد صفا الجو ، وأورقت الأشجار ، وغردت الأطيار ، فأصبحت الطبيعة جميلة ، كنا ننتقل بين حقول القرية مسرورين لا نمل السير ، ولا نشعر بأى تعب ، فالبقاء فى أحضان الطبيعة الوديعة أمر يلائم أذواقنا ويجلب الفرح والسرور إلى قلوبنا ، لأن الطبيعة آية فى الحسن والسحر والجمال ..

شاهد أيضا  الفئات المعفاة من المصروفات المدرسية

المواطن

سر فى طريقك أيها المواطن الحر ، وارفع رأسك ، وكن فخورا بوطنك ، وكن مستقيما فى جميع تصرفاتك ، جاهد فى الحياة تنل المعالى ، ولا تطلب سوى الحق ، واجعل نفسك مستعدة للنضال فى سبيل حرية أبناء وطنك وتقدمهم ، حافظ على أمجاد أجدادك ، إعمل من أجل الأخرين ، وارتفع فى التعامل معهم إلى مستوى الإنسانية الكاملة معتبرا أن من نعاملهم هم أبناء الله صاحب العظمة والقدرة .

القرآن الكريم

القرآن الكريم معايشة صادقة ، لا قلبه ولا بعده عطاء كريم فهو الذكر الحكيم ، من عند رب العالمين ، إنه يصفى الأرواح ، ويزكى النفوس ، ويسمو بالفضائل إلى أرقى مستوى ، إنه الهدى والنور الذى يغمر المؤمنين الصالحين بآياته البينات ، وهم يرتلونه آناء الليل ، وأطراف النهار ، وحتى يوم الساعة ، إن تلاوة الققرآن الكريم عبادة الموحدين المتقين ..

الوطن

الوطن حبيب إلى كل فرد من أبنائه ، عزيز على كل نفس ، فوق أرضه نشأ أبناؤه ، وتحت سمائه عاشوا ،



ومن خيراته تغذوا ، ومن مائه شربوا ، ومن نسيمه تنفسوا أنفاس الحياة ، لهذا يحن المرء إلى وطنه كلما بعد عنه ، ويود لو يعود إليه ،

ومن أجل الوطن تهون الحياة ، فى سبيله تبذل الدماء ، وتقوم الحروب بين الدول ، ليظل الوطن عزيزا بين الأوطان .

حلاوة العطاء

إذا وسع الله لك فى الرزق ، وأعطاك مالا أكثر مما تحتاج إليه ، فأنفقت منه على أقربائك ، وإخوانك فأنت كريم مشكور ، يتحدث الناس عنك بكل خير ، فتشعر بالرضا والإرتياح ، وتحس بحلاوة العطاء ، فيزداد عطاؤك ويزداد محبوك ، أما إذا بخلت بمالك ، وحجزته لنفسك ، ولم تقدم منه شيئا لقريب أو صديق أو فقير لعمل خيرى ، كنت بخيلا مذموما معزولا عن الناس مغضوبا عليك من الله ..

العلم والأخلاق

يا بنى : إن العلم طريق التقدم والرقى وسبيل الرخاء والرفاهية به تنهض الأمم ، ويعلو شأنها ، وترقى إلى العلا ولعلك تدرك قيمة العلم فى الحياة ، وأثره فى بناء المجتمعات ، فتحرص على أن تتعلم العلم النافع ، لتفيد نفسك ووطنك .

ولا بد مع هذا أن تتمسك بالأخلاق الكريمة ، التى توجهك نحو الخير ، وتبعدك عن الشر ، فالعلم والأخلاق هما عماد بناء الأفراد والأمم .

الرحمة

هى من أخص صفات الله (تعالى) وقد جعل رحمته مائة جزء إدخر منها تسعة وتسعين للآخره ، يرحم بها عباده المؤمنين ، وجعل فى الدنيا جزءا واحدا ، يتراحم به الخلائق فيما بينهم الأقارب والجيران والأصدقاء ، حتى إن الناقة وهى أنثى الجمل ترفع خفها عن وليدها تخشى أن تؤذيه ، والقطة تمسك أبنائها الصغار بأسنانها فى رفق وحنو ، ومن هنا كانت الرحمة من أعلى صفات المسلم .

رسالة المدرسة

إنما يقاس نجاح المدرسة بخلق المواطن الصالح المنتج ، وتوفير المناهج العلمية للتلميذ وللبيئة ، والكتاب المشوق للطالب ، والمعلم الواعى بمادته وأهداف منهجه والمكتبة التى تغرس فيه حب القراءة ، وتملأ فراغه بما يفيد والأنشطة الدينية التى تغذى روحه ، والأنشطة العلمية التى تبعث فيه القدرة على الإبتكار ، والدولة تعمل جاهدة على تحقيق هذه الإمكانات ، لتحقق المدرسة رسالتها السامية .

العمل

الحياة من حولنا تدل على أن التقدم أساسه العمل ، فكثير من العلماء والمخترعين قدموا للإنسانية أروع المخترعات التى تستمر بها بها الحياه ، والأديان تدعو وتحث على العمل ، يقول الله (تعالى):”وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون”.

ولتعلم يا بنى أن الأنبياء والرسل وأصحاب الرسالات كانوا دائما يعملون لأنفسهم ولأسرتهم ولأمتهم ، فاعمل يا بنى لتفيد نفسك وأسرتك ووطنك الكبير .

أيها الأبناء

يا شباب اليوم ويا رجال الغد ، أنتم الأن فى مرحلة الطفولة وغداً ستكونون شبابا ثم رجالا ، فاتجهوا من اليوم نحو مستقبلكم ، ربوا أجسامكم بالرياضة وغذوا عقولكم بالقراءة ، واتخذوا العلم وسيلة إلى إرضاء الله ، وطريقا إلى العمل والإنتاج فالعلم بدون عمل شجر لا ظل له ولا ثمر ، وفقكم الله .

بر الوالدين

أمر الله تعالى بعبادته وحده لا شريك له ، وبالبر بالوالدين وطاعتهما والإحسان إليهما ، وخاصة فى حالة الكبر التى تحتاج إلى مزيد من الرعاية ، وذلك بأن نتلطف معهما ولا نجرح شعورهما بأى شىء ، فهما سبب وجودنا فى تلك الحياة ، وقد تعبا فى تربيتنا صغارا وكبارا ، فلا أقل من رد الجميل لهما ومعاملتهما معاملة حسنة فى حياتهما وبعد موتهما بالدعاء لهما بالرحمة والمغفرة .

واجب الشباب

إنك أيها الصغير ، تمر الأن أنت وإخوانك وزملاؤك بمرحلة تعدون فيها أنفسكم للمستقبل العزيز الذى تعيشون فيه سعداء ، تعملون من أجل خيركم وعزة وطنكم وتحقيق كل آمالكم فى الحياة ، فعليكم أيها الأبناء أن تتخلقوا بالخلق الكريم ، وتتزودوا بالعلم النافع ، وتواصلوا العمل الدائب المثمر ، لتحققوا أمل الوطن فيكم ، والله يهديكم ويهدى زملاؤكم إلى سواء السبيل .

النظافة

النظافة من الإيمان ، وصفة مهمة للإنسان ، وضرورة من ضروريات حياته ، والنظافة تنمى تنمى العقل ، وتساعده على التفكير السليم ، والنظافة تنمى الجسم ، وتقويه ، وتساعده على القيام بواجباته ، ولذا قيل : العقل السليم فى الجسم السليم ، والنظافة تعلى من قدر السليم ، وتزيد من إحترامه ، وحب الناس له .

العمل

العمل حياة فيه يعيش الإنسان ، ويحيا حياة طيبة سعيدة ، بما يحققه لنفسه من المسكن المناسب والطعام الجيد ، والملبس الذى يظهر به بين الناس ، وهو حق لكل إنسان فعلينا أن نعمل ، ونجد فى العمل ونتقنه ، لننال ثقة الناس ، وهو واجب على كل إنسان كريم على نفسه ، محب لوطنه ، وعليه أن يجد فى عمله ، ويخلص فيه

قال صلى الله وسلم : “إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه” .

الوطن

الوطن يعطينا الأمن ، ومعانى الحياة النبيلة ، من حب وصدق ووفاء ، والوطن لا يعادله وطن آخر ، وسماء وطنى هى أجمل سماء ، وأرض وطنى هى أمتع أرض ، وحب الوطن يجرى فى دمائنا ، فيجب الحفاظ على الوطن ، وأن نعمل مخلصين من أجل تقدم ورخاء الوطن ، ونحميه من أى خطر .

شاهد أيضا  مصروفات جامعة الجلالة 2021 - 2022

التلفاز

هو جهاز حديث ، ينقل الصوت والصورة ، ملونة وغير ملونة ، وقد انتشر فى البيوت والنوادى ومحلات التجارة ، حتى أصبح ضرورة للثقافة الدينية ، والدراسة ، ومعرفة ما يجرى فى الحياة من أخبار وأحداث ، وللتلفاز برامج كثيرة ، منها : البرامج الدينية والثقافية والصحية والرياضية وبرامج الأطفال والأسرة .

التلوث

يعانى أبناء هذا الوطن من خطر التلوث ، ولكى نحافظ على الصحة علينا أن نكافح التلوث فنحرص على نظافة منازلنا وشوارعنا ومدارسنا ، ونحارب الضوضاء بكل أشكالها ، ويحاول كل منا أن يزرع شجرة أمام منزلة ويرعاها .

وما أجمل أن يشارك التلاميذ فى نظافة وتجميل مدرستهم فهى بيتهم الثانى

حديقتنا

حديقتنا حديقتنا جميلة يعتنى البستانى بزرعها ، وتنظيم أحواضها ، حتى تسر الناظرين ، وفيها نافورة جميلة يندفع منها الماء إلى أعلى ثم يسقط فى منظر بديع ، أنزل إليها فى وقت فراغى لأستمتع بها ، وأقطف بعض أزهارها ، ثم أضعها فى زهرية جميلة على مكتبى .

الشمس

تظهر الشمس فى السماء ، فتظهر كالكرة الذهبية ، وترسل أشعتها ، فيذهب الناس إلى أعمالهم ، وتطير الطيور ، وتنمو النباتات ، وتتفتح الأزهار ، وأشعتها تقتل الجراثيم ، ولذلك يقال : البيت الذى تدخله الشمس لا يدخله الطبيب ونحن حين ننظر إليها فى شروقها وغيابها ، ندرك قدرة الله ، وبديع خلقة .

التفوق الدراسى

يجب علىَّ لكى أحقق التفوق الدراسى أن أواظب على ذهابى إلى المدرسة ، وألا أتأخر عن مواعيد الدراسة ،

حتى لا يفوتنى درس المعلم ، وأن أسأله عما لا أفهمه ، أو يصعب على فهمه وحين أخرج من المدرسة وأعود إلى بيتى أستريح من عناء اليوم الدراسى ثم أستذكر دروسى أولا وأعمل واجباتى المدرسية .

نهر النيل

النيل نهر عظيم ، يشرب منه الإنسان والحيوان والنبات وترتوى الأرض لتجود بأطيب الثمار ، ومناطق النيل رائعه فالسفن غادية ورائحة ، والشجر أخضر ، والزرع ناضر ، والزهر منتشر ، والثمر أشكال وألوان ، وقد سحر النيل الناس ، فعبده بعض القدماء ، وظن بعض الناس أنه ينبع من الجنة ، وزاره مؤرخ يونانى قديم ، وسار مع مجراه مسافة طويلة وقال : “مصر هبة النيل”.

الإجازة الصيفية

ينتهى العام الدراسى ، بعد تعب وعناء ، وتقبل الإجازة الصيفية ، فيستريح فيها الناجحون المجدون الذين اجتهدوا ، وفازوا بالنجاح آخر العام ، يقضونها فى اللهو المفيد ، واللعب الذى يبنى الأجسام ، أو فى القراءة الحرة التى تزودهم بكثير من ألوان المعرفة والثقافة ، أما هؤلاء الكسالى الذين لم يوفقوا فى الإمتحان فإنهم يقضونها محبوسين فى البيوت ، يذاكرون لإمتحان الدور الثانى .

الأمانة

الأمانة صفة من الصفات الحميدة ، وفضيلة من الفضائل ، والأمانة ليست مقصورة على رد الأموال لأصحابها

وإنما تشمل بالإضافة إلى ذلك جوانب شتى من الحياة ، فالطبيب الذى يؤدى عمله بإتقان ، ويسهر على راحة المرضى أمين ، والمعلم الكفء الذى يبذل قصارى جهده فى تعليم أبنائه أمين ، والصانع فى مصنعه ، والفلاح فى حقله كل منهما أمين حينما يخلص فى عمله  ، ليخفف المعاناة عن أبناء وطنه .

الواحات

الواحات جنات الصحراء ، قامت حول عيون الماء أشجارها مورقة ، وثمارها يانعة ، وأزهارها تعطر الجو ، وهى كثيرة الخيرات مباركة الثمرات ، هواؤها جاف ، وماؤها عذب ، وأرضها خضراء ، المتعة فيها ، والسكون حولها ، والطيور فوق الأشجار ، وسكانها البدو يعيشون على ما يخرج من أرضها من خيرات ، أخلاقهم فيها كرم وسخاء ، وصفاتهم مجمعها الشجاعة والوفاء .

الطبيعة والربيع

ما أبدع خلق الله : وما أعظم قدرته !! أنظر إلى الطبيعة وتأمل مناظرها حين يأتى الربيع ، تجد الزروع الخضراء والأشجار المورقة ، والثمار المتنوعة ، والنسيم العليل والهواء المنعش ، والسماء الصافية ، إن سحر الطبيعة فى هذا الفصل الجميل يؤثر على النفس تأثيرا رائعا ، فهى تمتع أبنائها ، وتجدد نشاطهم ، وتبعث فيهم الحيوية والسرور والنشاط .

أداء الواجب

أنت يا بنى تلميذ صغير ، ولكن أمل الوطن فيك كبير ، فغدا تكبر وتصير رجلا تؤدى لبلادك أجل الخدمات فكن محبا له مخلصا فى خدمته ، ساعيا لرفعته ، وعلو شأنه ، وكن محبا لمدرستك  فهى التى تزودك بالعلم وهو سلاحك فى مستقبلك وكن محبا لوالديك ولأسرتك وزملائك ، لتشعر بالسعادة وتحس بالراحة والإطمئنان .

الأمانة

الأمانة فضيلة من أجل الفضائل ، يتمسك بها أصحاب القلوب المؤمنة ، لأنها من صفات الرسل الذين حملوا عبء الدعوة وأثقالها العظمى ، وإنطلاقا من هذا المبدأ يجب الحرص عليها فلا تنسوا أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها .

السياحة

السياحة صناعة عظيمة الفائدة تعود علينا بالملايين وهى كما يقولون صناعة بلا دخان ، فهى تفيد ولا تضر ،

ولذلك نرحب بالسائحين ، لأنهم ضيوفنا فنحن نحسن إستقبالهم ومعاملتهم ولا نؤذيهم أو نرفع الأسعار ، فيكونون سفراء لنا فى الخارج بعد عودتهم إلى بلادهم .

رجال الشرطة

رجال الشرطة دائما فى خدمة الشعب ، فهم بالنهار يحفظون النظام ، ويمنعون المشاجرات ، ويفضون المنازعات ، ويقضون على المخالفات ، ويطاردون المجرمين والهاربين من الأحكام ويساعدون العدالة على تأديبهم ، وفى الليل يحرسون المنازل ، والتجار ، ويوفرون للناس الأمن على حياتهم ويقضون الليل ساهرين والناس نيام ، وكل هذه الأعمال تدعونا إلى إحترام رجال الشرطة وتقديرهم .

زيارة الريف

دعانى صديق لى يسكن بإحدى القرى لزيارته ففرحت بدعوته وجهزت نفسى للقيام بهذه الزيارة وحددت لها موعدا.

وفى اليوم المحدد ركبت إحدى السيارات العامة التى أخذت طريقها إلى قرية صاحبى ، ولما وصلت إليها ذهبت إلى منزله ، فاستقبلنى هو وأهله مرحبين ، وغمرونى بفيض من حبهم وكرمهم وقد أعجبنى الريف وتعلقت به لما فيه من جمال وصفاء .

شاهد أيضا  محافظ الدقهلية يعتمد تنسيق القبول بالثانوي العام والفني للعام الدراسي 2022 - 2023

يوم العيد

يوم العيد من أسعد الأيام لنا جميعا ، صغارا وكبارا ، ذكورا وإناثا ، لأنه يوم يستريح فيه الناس من أعمالهم وينصرفون إلى المتعة ، والراحة ، والإستمتاع بكل ما هو جميل مباح .

ونحن الأطفال نفرح بالعيد أكثر من غيرنا ، ففيه نصحو من النوم مبكرين ، ونسرع إلى ملابسنا الجديدة ، وبعد أن نأخذ مصروفنا نذهب إلى شراء ما نريد من لعب وبالونات ، ونركب الأراجيح ، ونلعب بعض الألعاب .

العامل

العامل هو الأساس الذى يقوم عليه بناء الأمة ، فهو الذى يقيم المنازل والمصانع ، ويشق الطرق ، ويحفز الترع ، ويبنى القناطر والسدود ، وهو الذى يزرع الأرض ، ويقوم بخدمتها ، حتى تخرج أطيب الثمرات وهو أساس المصانع التى تنتج للبلاد ما تحتاجه من آلات وأدوات وأدوية للمرضى ، وأسلحة لرجال الشرطة والجيش إلى غير ذلك ، مما يقوى البلاد ويسير بها فى طريق التقدم .

الإجازة الصيفية

نقضى إجازتنا الصيفية كل عام فى أحد المصايف الجميلة على شاطئ البحر ، ونظامى فى فترة الإجازة أن أصحوا من نومى مبكرا ، وأتناول فطورى مع أفراد أسرتى ، ثم ألبس ملابس الإستحمام وأذهب إلى البحر حاملا ما يلزمنى من أدوات وملابس ، وفى البحر أنزل مع المستحمين ، وأمارس بعض السباحة ، وقد أصطاد السمك ، وقد أمارس بعض الألعاب الرياضية المفيدة .

النشاط الرياضى

تهتم مدرستى بالنشاط الرياضى إهتماما كبيرا ، بجانب إهتمامها بالعلوم على إختلافها ، وبألوان النشاط الرياضى والأدبى والإجتماعى والدينى ، وكل ما فيه نفع للتلاميذ وتقوية لأجسامهم ، وتثقيف لعقولهم وتهذيب لنفوسهم ، ومن مظاهر إهتمام مدرستى بالرياضة أنها تقيم آخر كل عام حفلا رياضيا يعرض فيه التلاميذ بعض نشاطهم الرياضى ، الذى مارسوه فى المدرسة طوال العام .

النحلة

النحلة حشرة نافعة ، ويعيش النحل فى الجبال والأشجار ، والخلايا التى يعدها الناس له ، يخرج النحل إلى الحقول والحدائق ، ويمتص رحيق الأزهار ، ثم يخرجه من بطونه عسلا حلوا شهيا ، فيه شفاء للناس

قال الله تعالى : “يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس”

هل تحب أن تكون مثل النحلة فى نفعها ونشاطها ؟

فصول السنة

فى السنة أربعة فصول هى : فصل الشتاء وفصل الربيع وفصل الصيف وفصل الخريف ، فى الشتاء يشتد البرد إشتدادا وتسقط الأمطار سقوطا غزيرا .

وفى فصل الربيع يعتدل الجو إعتدالا ، وتصفوالسماء صفاء ، وتسطع الشمس سطوعا ، ويخفف الناس من ملابسهم . وفى فصل الصيف يشتد الحر ويهرب الناس إلى ظل الأشجار ، خوفا من حرارة الشمس .

وفى الخريف تتساقط أوراق الشجر .

مكتبة الطفل

تهتم مصر بالطفل ، فهو غرس اليوم وثمار الغد ، ولذلك تحرص على أن يتذوق الأطفال ثمار المعرفة منذ الصغر ، والمكتبة خير مكان يمد الطفل بالمعرفة والمعلومات العامة ، لتكون لهم السيادة فى مستقبل مشرق ، فيها يقضى وقتا طيبا فى مكان هادئ ومنظم ، فيألف القراءة ، ويقبل عليها فتكثر معلوماته وتزداد معارفه ، فالقراءة غذاء العقل والروح ، ونافذة يطل منها الطفل على صور الحياة وعقول الناس .

يوم الدراسة

عودتنى أسرتى أن أنام مبكرا وأستيقظ مبكرا ، أصلى الصبح وأتناول فطورى وألبس ملابس المدرسة وأحمل حقيبة كتبى ، وأذهب إلى المدرسة راكبا ، وحين يدق الجرس نقف صفوفا منتظمة ونحيى العلم وننشد الأناشيد ، ونسير إلى فصولنا فى خطوات منتظمة وفيها نستمع إلى شرح المدرسين فى العلوم المختلفة .

رحلة إلى حديقة الحيوان

أعدت لنا المدرسة رحلة إلى حديقة الحيوان ، فى أحد أيام الأجازة ، وفى الموعد المحدد إجتمع المشتركون فى الرحلة وكان عددهم خمسين تلميذا ولما اكتمل جمعهم بفناء المدرسة ،وحضر المشرفون عليهم من المدرسين ركبنا سيارة كبيرة ، ولما وصلنا الحديقة ، نزلنا من السيارة ، ودخلنا الحديقة فى هدوء ونظام ، وأخذنا نتجول فى أنحائها ، نشاهد الطيور ، والحيوانات المختلفة .

المعلم

المعلم هو الذى يحمل عبء تعليم الطفل من صغره ، وغرس الأخلاق الكريمة فيه ، وتقوية جسمه ، وتوسيع عقله بالمعلومات المختلفة ، ليكون فى مستقبل أيامه رجلا نافعا لأمته عاملا على رفعة شأنها ، ورد كل عدوان عليها ، لهذا كان واجبا علينا أن نحترم المعلم ، وننظر إليه نظرة إحترام وتقدير ، ونقدم له خدمة فى مقدورنا .

أصدقائى

أصدقائى هم الذين أختارهم لصحبتى ، فأقضى معهم معظم أوقاتى ، وأستذكر دروسى معهم ، وألعب معهم فى أوقات فراغى ، ويشاركوننى فى فرحى ، ويزوروننى إذا مرضت ، ويساعدوننى إذا احتجت إلى مساعدة ، وأختار أصدقائى ممن حسنت أخلاقهم ، وعرفوا بالجد فى دروسهم ، وطاعة والديهم ومدرسيهم ، وحسن معاملة زملائهم وإحترام كل من يتصلون بهم أو يتعاملون معهم .

العلم

العلم سلاح الأمم فى حربها وسلمها ، والعلماء هم الذين يأخذون بأيدى شعوبهم ويتقدمون بهم ، ونحن الأن نعيش فى عصر العلم ، الذى غير حياة الأفراد ، والشعوب وخفف عنها كثيرا ، من الآلام التى كانت تعانيها فى جميع نواحى الحياة .

ففى حياتنا اليومية الكثير من آثار العلم ، مثل الآلات الحديثة ، وأجهزة الراديو والتليفزيون ووسائل المواصلات ، فالعلم هوصاحب الفضل فى كل ما تنعم به البشرية .

قواعد المرور

للمرور قواعد وقوانين ، والواجب على كل منا أن يتبع قواعد المرور ، وأن يراعى آداب المرور وعلى كل منا أن يتعلم قواعد المرور ، وأن ياتزم بها فى كل وقت وأن يحترم رجال المرور ، ويعاونهم ، وعليه أن يمر إذا ظهر الضوء الأخضر ، وأن يقف إذا ظهر الضوء الأصفر ، وعليه أن يعبر الطريق من المكان المخصص لعبور المشاة ، وعليه أن يسير على الرصيف ولا يمشى فى وسط الشارع .

النظام

النظام سر الحياة والله (سبحانه وتعالى) خلق الكون فى نظام بديع والإنسان إذا عاش حياته فى نظام كان لذلك أثره القوى فى إتقان عمله ، وتوفير جهده ووقته .

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.