أبحاث وموضوعات تعبير

بحث عن قناطر أسيوط الجديدة



تستحوذ قناطر أسيوط الجديدة على لقب أكبر المنشآت المائية الموجودة فوق سطح نهر النيل والثالثة من حيث المشاريع المائية التي تم إنشائها سابقًا على نهر النيل ويسبقها في الترتيب مشروع السد العالي ومشروع قناطر نجع حمادي، ويجدر بالإشارة إلى السبب وراء تأسيس قناطر اسيوط الجديدة ألا وهو تحسين حالة الري بشكل عام في إقليم مصر الوسطى والتي تحتل نسبة ٢٠٪ من نسبة الأراضي الزراعية في مصر.

مشروع قناطر أسيوط الجديدة

تم تشييد مشروع قناطر أسيوط الجديدة خلف قناطر أسيوط القديمة ولكن بمسافة تبعد ٤٠٠ متر، وقد بلغت التكلفة الاجمالية للمشروع قيمة ٦,٥ مليار جنيه مصري، وقد تم التخطيط لبدء تأسيس المشروع في شهر ديسمبر من عام ٢٠١١، ثم بدأ وضع أول حجر أساس لتنفيذ المشروع في شهر مايو من عام ٢٠١٢ ليتم افتتاح المشروع في الثاني عشر من أغسطس لعام ٢٠١٨ على يد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

الاهداف الاستراتيجية من مشروع قناطر اسيوط الجديدة

تم انشاء مشروع قناطر أسيوط الجديدة لتحل محل القناطر القديمة وذلك بعد تراجعها عن أداء وظيفتها بنفس الجودة والكفاءة التي كانت عليها من قبل، لذا كان هناك حاجة إلى التطوير لمواجهة الاحتياجات المائية الحالية، وفيما يلي نوضح أبرز الأهداف وراء اقامة مشروع قناطر أسيوط الجديدة:

  1. التحكم في حالة الري وتحسين مستواها.
  2. حماية الأجيال القادمة وتأمين حقوقهم واحتياجاتهم من الماء.
  3. عدم هدر المياه وترشيد الاستهلاك قدر الامكان من خلال تشييد بوابات مصرية مبتكرة تم تصميمها بنظام هيدروليكي يتحكم في نظام الفتح والغلق.
  4. تشييد محطة كهربائية متكاملة لتوليد الكهرباء النظيفة.
  5. تحسين مستوى وجودة الملاحة النهرية على نهر النيل وذلك من خلال اتباع نظام حديث يناظر تحكم النظم العالمية في تصريف المياه والمناسيب.
  6. تخصيص مساحة ٢٣ فدان من المشروع لتشييد موقع سياحي يعود بالنفع الاقتصادي والحضاري والبيئي على مدينة أسيوط.
  7. توفير فرص عمل لكلاً من العمال والفنين والمهندسين بما يعادل ٣٠٠٠ فرصة عمل يومية.
  8. تطوير كفاءة مشروع الري الخاص بمساحة ١٦٥٠٠٠٠ متر مربع في محافظات الفيوم والجيزة والمنيا وبني سويف وأسيوط.
شاهد أيضا  موضوع تعبير عن الحرية

مكونات مشروع قناطر أسيوط الجديدة

تم تأسيس مشروع قناطر أسيوط الجديدة على يد مجموعة من الشركات العالمية والشركات الوطنية وذلك بعد انشاء علاقة ترابط وتعاون بينهم من أجل تأسيس مشروع قناطر أسيوط الجديدة، وفيما يلي نذكر مكونات ذلك المشروع الذي يعد من أكبر المشروعات القومية التي شهدتها الآونة الأخيرة:

  • أهوسة ملاحية تم تصنيعهم من الدرجة الأولى بطول ١٥٦ متر وعرض ١٧ متر والغاطس طوله ٣ متر وذلك لتسهيل عملية الملاحة النهرية وأيضًا التجارة من خلال النهر وبذلك يتم السماح بمرور أي وحدة ملاحية طوال أيام السنة ويتم المليء والتفريغ في مدة زمنية قدرها ١١ دقيقة.
  • محطة كهربائية لتوليد طاقة كهرومائية وقد تم تصميمها بعمق ١٠ أدوار في أعماق مياه النيل وهى قادرة على توليد الكهرباء بفضل التوربينات التي تبلغ قدره كل واحدة منهم ٨ ميجا وات وعددهم ٤ توربينات لتصبح القدرة الانتاجية الكاملة للكهرباء هى ٣٢ ميجا وات، أي لديها القدرة على تغطية احتياجات مدينة أسيوط الجديدة من الكهرباء والانارة طوال العام في حالة انقطاع الضوء عن المدينة وهى تمتاز بأنها صديقة للبيئة وموفرة في تكاليف التشغيل والصيانة الدورية علاوة على طول العمر الافتراضي.
  • مفيض يتكون من ٨ فتحات وبوابات عرضها ١٧ متر وارتفاع ٩,٦ متر وقد تم التصميم بطريقة مبتكرة تتيح التحكم في منسوب المياه وكذلك معدل ضخ المياه في الترعة الابراهيمية لكي تغطي محافظة الجيزة بأكملها والتحكم الآلي في نسبة المياه التي تُضخ إلى فرعي دمياط ورشيد لتكفي الاحتياجات اليومية من الماء المستخدمة في الشرب والري والصناعة.
  • نظام مميكن لتمرير ما يقارب ٧٠٠٠ متر مكعب من الماء في حالات الطوارئ فقط مثل التعرض لفيضان.
  • كوبري مكون من ٤ حارات تم تشييده أعلى قناطر أسيوط الجديدة و يتم من خلاله ربط منطقة الشرق بمنطقة غرب نهر النيل بحيث يكون أقصى حجم للحمولة ٧٠ طن.
  • سد مصمت طوله ٣٥٠ متر لكي يتم من خلاله اغلاق الجزء المتبقي من نهر النيل.
  • مبنى للإدارة ومسجد وخزانات مياه بالإضافة إلى محطة معالجة المياه.
  • حواجز صخرية تم تشكيلها في صورة سد لوضع المحولات والطلمبات وذلك في البر الأيسر من نهر النيل.
شاهد أيضا  أسباب وآثار البناء والزحف على الأراضي الخضراء



هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *