بوابة الجامعة

كلية السياحة والفنادق.. الشروط وأقسام الكلية ومجالات العمل بعد التخرج

زيزي عليان



إن كنت تفكر بالالتحاق بكلية السياحة والفنادق ودراستها يجب أن تعرف كافة التفاصيل عنها فهي تعتبر من الكليات المميزة وتنتشر بالكثير من الجامعات في مصر وحول العالم، توفر الكلية للطلاب دراسة شاملة للعديد من الأقسام السياحية اللازمة لبدء العمل وتحقيق النجاح، ورغم ذلك يجب أن يمتلك الطالب مهارات متنوعة تساعده على الوصول لأهدافه، ولذلك سنوضح لكم كافة المعلومات حول هذا التخصص ومجالات العمل المتاحة بعد التخرج، ويمكنك معرفة كل هذا عند متابعة السطور التالية.

نبذة مختصرة عن كلية السياحة والفنادق

تعتبر كلية السياحة والفنادق من أرقى الكليات تهتم دائمًا بإخراج كوادر ماهرين قادرين على خوض مجال العمل السياحي سواء محليًا أو عالميًا، تتيح الكلية للطلاب خلال الدراسة معرفة كل شيء حول الإرشاد السياحي وإدارة الفنادق والشركات السياحية وتقدم للطلاب برامج تعليمية متطورة تعمل على تنمية المجال السياحي.

شروط الالتحاق بكلية السياحة والفنادق

هناك عدة شروط هامة يجب توافرها حتى يتمكن الطالب من دراسة مجال السياحة والفنادق، وهي كالتالي:

  • يمكن الالتحاق بالسياحة والفنادق بعد الثانوية العامة ويمكن لطلاب القسم العلمي أو الأدبي الالتحاق بها ولكن يجب ألا يقل مجموع الطالب باللغة الأجنبية الأولى عن 70%.
  • التقديم متاح لخريجي الدبلومات الفندقية ومعاهد السياحة والفنادقن ولكن لا تتعدى نسبة قبول هؤلاء الطلاب سوى 10% من النسبة الإجمالية ولا يمكن التحاقهم بقسم الإرشاد السياحي داخل الكلية.
  • يجب أن يجتاز المتقدم كافة الاختبارات الثلاث المقررة بالكلية وهما اختبار المظهر واختبار الشخصية واختبار اللغات والمعلومات العامة.

أقسام كلية السياحة والفنادق

تخصص السياحة والفنادق من أفضل التخصصات التي تتيح للدارس معرفة شاملة لكل شيء عن السياحة حول العالم، وتتنوع أقسام كلية السياحة والفنادق، ولا تختلف كثيرًا بين جامعة وأخرى، فمعظم الجامعات العربية والعالمية تُدرس بها الأقسام الآتية:

قسم الإرشاد السياحي

يعتبر من الأقسام المميزة لأنه يشمل حضارة الدولة والعصور التي مرت عليها والآثار المتنوعة المتعلقة بكل عصر من العصور، بالإضافة لذلك سوف يدرس الطالب اللغات القديمة وتأثيرها العام على الحضارة، ومن الناحية العملية تشمل هذه الدراسة زيارة لجميع الأماكن الأثرية حتى يتعرف الطلاب على الطريقة المثالية للتواصل مع السياح.

قسم الدراسات السياحية

هذا القسم يعد من أهم الأقسام كما أنه الأصعب أيضًا لأنه يركز بشكل أساسي على شركات السياحة ونشاطها والطرق المناسبة لإدارتها، بالإضافة إلى دراسة أنواع السياحة بشكل عام ومهام شركات الطيران باعتبارها ضمن شركات السياحة، وعلى الدارس التدريب عمليًا خلال الدراسة بداخل أحد شركات السياحة أو وكالات السفر أو شركات الطيران حتى يكون لديه خبرة عملية جيدة بهذا المجال.



قسم الدراسات الفندقية

شاهد أيضا  الكليات والمعاهد المتاحة لتنسيق المرحلة الثالثة أدبي

إدارة الفنادق جزء لا يقل أهمية عن الشركات السياحية فالفنادق أحد الركائز الأساسية للسياحة، فمن خلاله سيتعلم الطلاب فكرة عامة عن إدارة خدمات الفنادق، وخدمات النزلاء حيث يشمل قسم الدراسات الفندقية أقسام أخرى فرعية، وهي كالتالي:

إدارة الغرف

بهذا القسم يتعرف الطالب على طرق إدارة الغرف وإدارة المكاتب الموجودة بداخل الفنادق باعتبارها جزء أساسي للفندق من الداخل وتعلم كيفية تحضير الغرف وإعدادها بشكل جيد يجذب العملاء.

إدارة الأغذية والمشروبات

يدرس الطالب بهذا الفرع إدارة المشروبات والأطعمة بداخل الفنادق وعمل قوائم الطعام وطرق الطهي ومراقبة الأغذية وتجهيز المطاعم وإدارتها بشكل عام.

إدارة الفنادق

تتمحور دراسة إدارة الفنادق حول تنظيم أعمال الفنادق وطرق إدارتها ويتم تدريس مناهج إدارة الفنادق العالمية حتى يتمكن الخريجين من العمل بمجال إدارة شركات الضيافة.



قسم إدارة التراث الثقافي

إدارة التراث الثقافي من أهم الأقسام الفرعية لكلية سياحة وفنادق يهتم بتدريس التراث الثقافي، والأماكن التاريخية، والمعالم السياحية، والمتاحف والأماكن التراثية بالدولة، بالإضافة لكل هذا يهتم أيضًا بتدريس تخصصات فرعية تابعة لهذا القسم منها إدارة الشؤون التراثية والثقافية، وإدارة المواقع الأثرية، وإدارة المتاحف والوثائق الثقافية.

التدريب الصيفي

يعتبر التدريب الصيفي جزء أساسي من نظام الدراسة بالسياحة والفنادق حيث يتم توزيع كافة الطلاب وفقًا لأقسامهم، ويتم عمل رحلات سياحية عملية الغرض منها تدريب الطلاب عمليًا على الأنشطة السياحية وفقًا لكل قسم.

تصل مدة التدريب الصيفي إلى شهرين تقوم خلالها الكلية أيضًا بعمل محاضرات علمية بالإضافة إلى التدريب العملي، فعلى سبيل المثال يتم توزيع طلاب قسم الدراسات السياحية على شركات السياحة أو وكلات السفر، وفي نهاية مدة التدريب يحصل الطالب على شهادة خبرة من الشركة.

وبقسم الإرشاد السياحي تُنظم للطلاب رحلات علمية للمناطق الأثرية والسياحية، أما في قسم الدراسات الفندقية  يتم توزيع الطلاب على الفنادق ومنحهم شهادة خبرة في نهاية مدة التدريب، ومن الجدير بالذكر أن التدريب الصيفي لهذا القسم يبدأ من السنة الأولى، وكل قسم يختلف عن الآخر من ناحية آداء التدريب والموعد المقرر للبدء بالتدريبات.

الدراسات العليا بكلية السياحة والفنادق

تخصص السياحة والفنادق من التخصصات المرنة فعند التخرج يمكنك استكمال دراسة الماستر بالإرشاد السياحي أو بمجال الدراسات السياحية أو الفندقية وبإمكانك أيضًا الحصول على درجة الماجيستير عالميًا بأحدى المجالات المعتمدة مثل ماجيستير الرياضة والترفيه وإدارة السياحة المستدامة أو إدارة الأعمال بالضيافة الدولية، وإدارة الأحداث.

بالإضافة إلى كل هذا يمكنك استكمال الماستر بالمعاهد الدولية بتخصصات أخرى مساعدة مثل الإدارة والموارد البشرية واتخاذ خبرة عملية من خلال التدريب بأحدى شركات السياحة والفنادق والحصول على شهادة تعادل الماستر.



نظام الدراسة بالسياحة والفنادق

يتنوع نظام الدراسة بكلية السياحة والفنادق حيث تشمل الدراسة النظرية والعملية معًا حيث يتم تدريب الطلاب خلال سنوات الدراسة بطرق مختلفة وفقًا لكل تخصص، ونظام الدراسة بها كالتالي:

  • مدة الدراسة للحصول على درجة البكالوريوس بالسياحة والفنادق تستغرق حوالي 4 سنوات دراسة.
  • يتم تخصيص الدراسة للطلاب من السنة الأولى.
  • مجموع الثانوية العامة للطالب ونتيجة المقابلة الشخصية هي ما تحدد تخصص الطالب.
  • يوجد تدريب صيفي أساسي للطلاب في كل سنة من سنوات الدراسة ما عدا السنة الأخيرة.
شاهد أيضا  تنسيق كلية الشريعة والقانون جامعة الأزهر أدبي وعلمي

أهم مواد تخصص السياحة والفنادق

قد تختلف المواد الدراسية بتخصص السياحة والفنادق من دولة إلى أخرى إلا أن المحتوى الدراسي بشكل عام لا يختلف كثيرًا، وأهم المواد التي تُدرس بها كالتالي:

  • الصحة واللياقة.
  • المهارات الكتابية.
  • اللغة الإنجليزية الأولى.
  • مهارات الاتصال
  • اللغة الإجنية الثانية
  • مهارات الحاسب الآلي.
  • مهارات البحث والتعلم والتفكير.
  • مقدمة بعلم الإحصاء.
  • مباديء الرياضيات.

ما هي مجالات العمل بقطاع السياحة والفنادق

تتنوع الوظائف بالمجال السياحي، ويمكنك الاختيار للعديد من التخصصات التي تناسب مهاراتك واهتماماتك، ومن أفضل الوظائف للعمل بالقطاع السياحي ما يلي:

مضيف طيران

تعتبر منة مضيف الطيران من أفضل المهن التي يمكن العمل بها فمهامها تدور حول مساعدة المسافرين والترحيب بهم، وتوجيههم إلى المقاعد المخصصة لهم، وتوضيح تعليمات السلامة والأمن خلال السفر، وتقديم الخدمات للمسافرين داخل الطائرة، وحل المشاكل الطارئة خلال الرحلة، وتوفر الراحة والأمان للركاب.

منظم الفعاليات

تنظيم الفعاليات والمؤتمرات يدخل ضمن العمل السياحي، ويشمل البحث عن الأماكن الجيدة التي تناسب إقامة الفعاليات، والإشراف على التنظيم الداخلي للمكان، والاستعداد للمناسبات وتجهيز كل شيء من مأكولات ومشروبات وطلبات وعناصر ترفيهية إلى غيرها.



ولكي تعمل كمنظم فعاليات يجب عليك امتلاك بعض المهارات مثل القدرة على التواصل مع العملاء بشكل جيد، وحل المشكلات، والمرونة أثناء العمل والقدرة على الانتباه للتفاصيل.

مدير مطعم

العمل كمدير مطعم من الوظائف الجيدة جدًا ولكنها تحتاج أيضًا لمهارات مميزة مثل القدرة على تحمل ضغط العمل، وامتلاك مهارات التواصل مع الآخرين حيث لا تتوقف خدمات المطاعم على تقديم الطعام فقط بل تشمل أيضًا العديد من الأشياء الأخرى التي تساهم بنجاح المشاريع؛ مثل القدرة على تحسين جودة الطعام والاهتمام بالمكان وتنظيمه بطريقة جذابة، ولذلك تتمحور مهام مدير المطعم حول توظيف وتدريب العمالة الجديدة بالمطعم، وعمل الجداول الزمنية، والإشراف على مهام الإدارة بشكل عام.

مدير ترفيه

يختص مدير الترفيه بتنظيم العروض والمسابقات مما يوفر للعملاء تجربة جيدة، يقوم مدير الترفيه بتنظيم الأنشطة والمسابقات الرياضية وعمل المقابلات مع الفنانين، واختيار الفرق الموسيقية للمشاركة بالمهرجانات والعروض وغيرها.

العمل بمجال الصحافة والسفر

مهنة صحافة السفر من أكثر المهن طلبًا لأنها تعتمد على مهارات طلاب السياحة والفنادق في فهم وتحليل الأنشطة السياحية، والإلمام بكل التطورات العالمية حول السياحة، حيث يقوم موظف صحافة السفر بنقل الأخبار الخاصة بالسياحة عالميًا ومحليًا ونقلها للمتابعين بشكل احترافي.

عمل مشروع سياحي



إن كنت خريج كلية سياحة وفنادق يمكنك بدء نشاطك المهني بمشروع صغير بنفس مجال التخصص إذا توافرت الإمكانيات المادية لفعل ذلك كإقامة فندق محلي صغير أو التفكير بعمل مطعم أو كافيه تبعًا لمهاراتك وأهدافك.

العمل من خلال الإنترنت

خريجين السياحة والفنادق يمكنهم أيضًا الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة، وخوض تجربة العمل من خلال الإنترنت، فيمكن العمل كمحرر للأخبار السياحية أو إنشاء المحتوى المتعلق بالتسويق السياحي، وإدارة المشروعات السياحية إلى غيرها.

العمل بالخارج

إن كنت تفضل العمل بالخارج يمكنك فعل ذلك بسهولة بعد التخرج من السياحة والفنادق، فيمكن للخريج اختيار أحد الخدمات الخاصة بمجال الدراسة والعمل بها سواء بدول الخليج أو الدول الأوروبية، ولكن يجب اكتساب الخبرة اللازمة قبل التفكير بالسفر إلى الخارج حتى تتمكن من تحقيق أهدافك بسهولة.

هل العمل بمجال السياحة والفنادق جيد

بالرغم من أن الوظائف بمجال السياحة والفنادق ممتعة جدًا إلا أنها ليست بسيطة كما يعتقد البعض، فعند الرغبة في العمل بها يجب أن تمتلك مهارات كثيرة ومعرفة جيدة لتقديم خدمات مميزة تلبي كل احتياجات العملاء.

شاهد أيضا  تنسيق معهد فني صحي الرسمي 2022 – 2023 أدبي وعلمي

أهم المهارات اللازمة للعمل بالمجال السياحي

في الحقيقة مجال العمل بالسياحة وإدارة الفنادق لا يتناسب مع كل الأشخاص ويتطلب مهارات خاصة، لذلك إن كنت ترغب بخوض التجربة يجب عليك تنمية المهارات الآتية:

مهارة التواصل

يجب أن يكون لديك القدرة على جذب العملاء من خلال التواصل الجيد وإتقان فن إجراء الحوار، والتعبير الجيد والقدرة على الإقناع، ولكي تنمي هذه المهارة يجب أن تكون مستمعًا جيدًا وتلبي احتياجات العملاء مهما كانت.

تحمل ضغط العمل

مهام الإدارة تتطلب التعامل مع ضغط العمل بحكمة خاصةً عند التفاوض مع مجموعة من العملاء وكل عميل منهم له متطلبات خاصة يمكن أن تؤدي للشعور بالتوتر، فيجب أن تكون حازم وتتعامل مع الأمور بصبر، وتحاول مواجهة أغلب المواقف بشكل هاديء، ومع الوقت ستتمكن من مواجهة ضغوط العمل.

حل المشكلات

تعتبر مهارة حل المشكلات من أهم المهارات التي يجب أن تتوافر لديك إن كنت ترغب بالعمل في المجال السياحي، فانتبه دائمًا للبحث عن حلول بديلة لكل المصاعب التي تواجهك أثناء العمل، لذلك يجب تنمية القدرة على التحليل والتقييم لاختيار ما يناسب احتياجات العملاء.

ما هي أفضل الجامعات العالمية لدراسة السياحة والفنادق

  • جامعة نيفادا لاس فيغاس.
  • المدرسة السويسرية لإدارة الفنادق.
  • معهد غليون للتعليم العالي.
  • مدرسة EHL لأعمال الضيافة.
  • كليات سيزار ريتز في سويسرا.
  • جامعة هونغ كونغ للفنون التطبيقية.
  • فندق معهد مونترو.
  • أكاديمية فنون الطهي بسويسرا.
  • Hotel School The Hague
  • Les Roches Global Hospitality Education

نظام التسجيل بالنقابة العامة للعاملين بالسياحة والفنادق

يختلف الانضمام للنقابة تبعًا لأقسام الكلية، فخريجي قسم الإرشاد السياحي بإمكانهم الانضمام لنقابة المرشدين السياحيين، لكن قسم الدراسات السياحية والدراسات الفندقية يمكنهم الانضمام لنقابة السياحة والفنادق.

ما هي مزايا العمل بالسياحة؟

المجال السياحي من أفضل المجالات توفر لك مزايا كثيرة جدًا عند الرغبة في العمل من أهمها ما يلي:

  • يعتبر من التخصصات الحيوية المتطورة وينمي لديك مهارات العمل ضمن فريق.
  • العمل بالمجال السياحي مرن جدًا ويختلف كثيرًا عن المجالات الروتينية العادية التي تلزم الموظف بحضور دوام كامل محدد بساعات معينة.
  • خريج السياحة والفنادق يمكنه الحصول على فرص جيدة للسفر إلى الخارج.

ما هي سلبيات العمل بالسياحة؟

على الرغم من المزايا الكثيرة التي يستمتع بها خريج السياحة والفنادق إلا أن هناك بعض السلبيات البسيطة منها ما يلي:

  • العمل بالفنادق في الغالب يكون موسمي.
  • يوجد تسلسل وظيفي بالمجال السياحي مما يجعل الموظف يشعر بضغط في بعض الأوقات.
  • قد يكون عدم الالتزام بساعات معينة أحد السلبيات ففي بعض الشركات العمل يكون لساعات طويلة وأحياناً بالعطلات الرسمية.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *